المناضل باعوم.. تاريخ في المعتقل \ محمد علي شائف

الكاتب : محتج   المشاهدات : 381   الردود : 2    ‏2007-12-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-01
  1. محتج

    محتج عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-07
    المشاركات:
    166
    الإعجاب :
    0
    صحيفة الشارع
    السبت 24/11/2007 العدد 24 السنة الأولى

    المناضل باعوم.. تاريخ في المعتقل



    محمد علي شائف
    ماذا أقول، بم أفتتح رسالتي المزحومة بعناق أضداد اللغة: الألم والأمل، الغضب والفخر.. الغضب الرافض لواقع القسر وأغلاله وو... والفخر برجال نذروا حياتهم كي تنتصر في شعوبهم قيم العدل والحرية. بين الألم واللذة تبدأ وتفنى حياة الإنسان.. ومن ألم "باعوم" تنتشر روح "باعومية" الفعل والمعنى، لتوقظ في الكبرياء الجماعية عقل إرادة حرة مقموعة، لتنهض، ففعلت. كيف لا. ونحن إزاء رجل هزم الهزيمة فيه، كما يهزم أمراضه وسني العمر العجاف؟ وكسر قواعد علم النفس بشأن تأثير المراحل العمرية على نشاط الإنسان وسلوكه.. فـ"باعوم" لم يترجل رفضه للظلم والإذلال وو... لم يعقد صلحاً ولا مساومة مع اليأس والإحباط، رغم طول الكفاح والانكسارات العنيفة، والثمن الغالي الذي دفعه منذ امتطى صهوة النضال من أجل الاستقلال والحرية حتى اليوم... إنه كل عمره.. كل حياته..
    إن عظمة الرجال تكمن في انحيازهم إلى شعوبهم، في انتصارهم للقيم الإنسانية العليا قولاً وفعلاً. ماذا نقول عن رجل شارك في صنع ثورة وأسهم في ميلاد فجر استقلال وبناء دولة؟ 44 سنة لا قصراً بنى، ولا رصيد بنك امتلك، وها هو من سجن دولة اشترك في صنعها، إلى رمز لتاريخ خلف قضبان سجن (وحدة) الدم، الغزو-الغنيمة.
    رمزية قرار المحكمة
    إن اعتقال مناضل كـ"باعوم"، يعبر بقسوة عن الحقيقة اللاأخلاقية لواحد من أهداف حرب 1994 ضد الجنوب، المتمثل بطمس تاريخ الجنوب البعيد والقريب، فلو أن سلطة (7/7) تتمثل –ولو مداراة- رمزية ثورة أكتوبر 1963 في الجنوب، لما أبقت على مناضل من صناعها في زنزانة مظلمة، ولأطلقت سراحه بمناسبة ذكرى ثورته، لا أن تقدم على جريمة منصة الحبيلين، فيتسبب نبأ المذبحة في مضاعفة أمراضه وهو في المعتقل!!
    إن ذلك السلوك، يقرر العلاقة الإلغائية كسياسة منهجية لدى السلطة، إزاء الجنوب وتاريخه.. فـ"باعوم" المناضل يمثل الدلالة الرمزية لتاريخ الثورة التي ينتمي إليها، أي أن ثورة 14 أكتوبر وكل ما يتعلق بها من تاريخ معنوي، صارا معتقلين لدى سلطة تحصر التاريخ في رقمين (7/7) و(17/7). أما منجزات ثورة أكتوبر المادية فقد ذهبت إلى جيوب الفاتحين فيداً وغنيمة.. بمعنى آخر وأوضح، إن الغنيمة لن تكتمل إلا بشقيها المادي والمعنوي (أي الأرض والتاريخ).
    ومن الدلالات المهمة – هذه المرة- أن "باعوم" مسنوداً بإحياء جنوبي لذكرى الثورة الاكتوبرية في ردفان، أبرز علاقة المغالبة بين إرادتين وتاريخين منذ 13 سنة.
    ***
    عندما أطلعتنا صحيفة "الأيام" على قرار المحكمة في المكلا، المتضمن قرار وضع المناضل "باعوم" تحت الإقامة الجبرية.. ذكرتنا هذه المحكمة بقرار محكمة التفتيش القروسطية، بحق العالم "غاليليو"، الذي قال: ورغم ذلك فالأرض تدور.. وإذا كان "جاليليو" حفاظاً على حياته، تنازل عن اكتشافه العلمي، وقرر ما اكتشف، إن "باعوم" لم يتنازل عن رأيه السياسي الشجاع، فسيقول – لا ريب- ما قاله لذات المحكمة في أول جلسة، ويضيف: "مهما فعلتم فقضية الجنوب لا تسقط بالتقادم". كما لم يسقط اكتشاف جاليليو العلمي.
    ***
    إن ثمة معنى في منطق رمزية قرار المحكمة، معنى مهماً يفيد بأن الحراك السياسي الجنوبي السلمي، قد أفضى إلى سقوط رهان السلطة على الزمن لإلغاء تاريخ الجنوب، وأن هذا التاريخ حي وإن غُيِّب خلف القضبان، وها هو يفرض خروجه إلى النور، وإن فرض عليه الحصار بالقوة العسكرية: تاريخ خرج من تحت رماد التغييب، ليواجه بالقمع والقتل والسجون، ليحكم بالإقامة الجبرية، ولن يطول عمر حصاره ليؤكد ذاته هوية لشعب حي يأبى الاستكانة والخنوع.
    ***
    أجل.. إن تغييب "باعوم" و"النوبة" خلف قضبان السجون، يعني سياسياً ومعنوياً، أن كل الشعب الجنوبي في المعتقل، وأنه يسعى بقوة وصلابة وبروح حضارية إلى الخروج من سجن مصنوع بالقوة وبشرعيات زائفة.. وقد جسد ذلك في حراكه السياسي السلمي، وعاهد باعوم والنوبة قائلاً:
    "يمين والله ما تراجعنا
    والأرض والثروات منهوبه
    نستلهم الإخلاص والمبدأ
    من معتقل باعوم والنوبه"
    ***
    فسلام باعوم.. لقد أثبتت الايام أنك كبير بحجم قضيتك وقيم إنسانية تؤمن بها. وسلام للنوبة.. قائداً لم يترجل قضيته.. وآثر السجن على حياة الذل والامتهان. وبئس صنعاً يا من تهافتم على الفتات، لتوظفوا طابوراً خامساً.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-01
  3. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    يا اخي النوبة

    وبا عوم

    انتصروا على الرئيس ... وكل ابناء الجنوب وابناء الوحدة الحقيقيين سوف ينتصرون لا محاله ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-01
  5. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    محمد علي شايف صوت شجاع بكل المقاييس....​
     

مشاركة هذه الصفحة