شعر عن القات ؟؟

الكاتب : لابيرنث   المشاهدات : 1,038   الردود : 7    ‏2002-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-02
  1. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    استاذى القدير درهم جبارى
    أعزائي شباب المجلس اليمنى

    تحية طيبة وبعد ..

    تحية أبعثها لكم من اعماق القلب .. قلب ينبض بحبكم ويهمس دوماً بعبارات الشوق واللهفة ..

    أنا اعد هذه الأيام بحثا عن القات .. شاملاً كل جوانبه
    لكننى احتاج النظرة الأدبية ..

    هل هناك من عنده أى شعر عن القات ؟؟
    سواء كان ذماً ام مدحاً للقات ..

    حتى ان جادت قرائحكم شعراً بالبديهة فلا تحرموننى منه أيها الأحبة ..

    ودمتم مع خالص الحب والتقدير

    اخوكم

    لابيرنث
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-02
  3. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    نعم انا عندي شعر عن القات لشاعر يهودي يمني قديم
    وللعالم والمصلح محمد البيحاني
    ولشاعر آخر إنتظرني غدا إنشاء الله احضره لك..!


    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-12-03
  5. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    شكرا

    شكرا اخى الشبامي

    تسلم
    وانا على احر من الجمر فى انتظار الشعر
    دمتم مع خالص محبتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-12-03
  7. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    كيفك استاذ لابيرنث وخواتم مباركة مشتاقين لقلمك الشقي صدقا لي فترة من المنتدى لانشغالي هذه الايام واكثر ما دفعني للكتابة رؤية مشاركتك هذه اما القاتفهناك قصيدةللشاعر الكبيرعبد العزيز المقالح كافية جدا لوصف شجرة القات عندما اجدها سارسلها لك عبر الايميل انشاء الله

    اوغفا سنيور احمد :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-12-03
  9. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    الحبيب / لابيرنث ..

    كل عام وأنت بخير ..

    مرحبا بعودتك أيها الغالي ، نبادلك الشوق بمثله والمعزة بأكثر منها ..

    ها أنت قد وجدت طلبك لدى الأخوين / الشبامي وسد مأرب ..

    وإن شاء الله إذا حصلت على معلومات أخرى سوف أوافيك بها عبر بريدك الخاص ..

    لك مني خالص المحبة .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-12-03
  11. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    تحية شكر وعرفان
    احبتي
    الشكر لكم والقلب يلهج بالعرفان لكلامكم الرقيق

    اخي واستاذى سد مارب
    اخيرا وجدناك ؟؟!!!
    انا فى انتظار القصيدة التى بت في شوق للاطلاع عليها
    ستعرض هذه القصيدة بإذن الله فى احدى القنوات الفضائية لكن عندما تتحفني بها
    تريد معرفة التفاصيل ؟؟
    اخبرك بها على الماسنجر :)

    استاذى القدير درهم جبارى
    لك الشكر كل الشكر
    انت من يخجل قلمي قبل كتابة اي حرف له
    لكم هى شاقة كتابة أي رد على كتاباتك ..
    فالشعور بالتقصير والعجز هو شعور ممض ..
    لكن علمي بتواضعكم الجم هو ما يجعلني أجرأ على الرد
    لك الشكر على معلوماتك التى اتحفتني بها على بريدى الخاص

    دمتم مع محبتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-12-03
  13. nezar

    nezar عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-15
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    قصائد في القات

    العزيز
    اذاكان ماستقرأه جديدا فلا تغفل اسمي من بحثكم الذي نتمنى له الخروج الى النور
    بأبهى صورة -بضحك معك ماتصدق-










    قصيدة القاضي علي بن يحيى الإرياني

    تولعتمُ بالقات والقات قـــاتلُ

    وفي حـذف حرف اللام منه دلائــل

    وكم قد رأينـا من رجالٍ تولعوا

    فـقـد ثكـــلتهم بعـد ذاك الثـــواكــل

    إضاعة مالٍ ثــم فقرٌ وفاقــــةٌ

    و يبسٌ يضـر الجسمَ والجسم ناحلُ

    و ما هو إلا الضر من غير شبهة

    ويقطع بالإكثار مــــــنه التـــناسـل

    ومنه يـزول العقل من غير مرية

    ومنه السهاد الأعظــم المتطــــاول

    وكم فيه من داء عظيــم و إنمــا

    لأجل التداوي بعضــــه يُـتـنـــاول

    قليلا لإذهـاب البخار و إنـــــــه

    يضـرك أحيــانـا وتــلــك قلائـــل

    ولكنه مــــــن بعـد يورث غمة

    على القلب منه الكرب لاشك نازل

    فلا تكثروا من أكله يـا أحبـتـي

    وقد يقبل النصـح الرجال الأفاضل

    و قدْرُ الذي يعطي المريض تداويا

    ثلاثا من الربط الذي يتفــــاضــل

    يكون ملان الكف دون زيــــــادةٍ

    وقدْرالذي يعطىالصحيح الحلاحل

    إلى ربطة ٍوالخير في نصف ربطة

    فهذا الذي أوما إليه الأوائــــــــل

    ومن رام قولا غير هذا فإنني

    أحاكمه يوما بما هو قــــائـــل

    * * * * *

    ومنها قصيدة الأديب السوري قسطنطين يني الذي زار اليمن إبان عهد الإمامية بصحبة أمين الريحاني

    الـــقـات فيــه عِجــاب *** كما يقول الصـــحــابُ

    درّتْ بـــه الــشـاة لمـا *** أن طـاردتـها الذئــاب

    ذاقتـه فاستعــذبـــتــــه *** وســال منـــها اللعاب

    أمســـــى يجــمــع منه *** حتى تملـــى الجـراب

    مشى يحـــدث عنـــــه *** وفي الحديث الصواب

    فصــــدقــوه و ذاقـوه *** مثــــله واستطابوا

    مــا نفعــه أنبـــــئوني *** هل عند شخصٍ جواب

    جربــته و اختبــاري *** يجدي به الإسهــــاب

    تـنتاب جسـم الفتى قشـ *** ــعريرة والتهـــــاب

    وفيه يــــفـعـل مـــا لا *** يقـوىعليه الشـراب

    والصـدرفيه من الوخـ *** ـــز والعــذاب خراب

    و النسـل يضعــف منه *** مـا في كلامي ارتياب

    لا نفع فــي القـات لكن *** فيــه الشقا و العـذاب

    و تـــزهق النفس منه *** و القلب والأعصـاب

    والجفن يـذبـل حتـــى *** يغشى العيون سحاب

    وسوء هضــم و قبض *** منـه يغيـب الصـواب

    و الرأس يثقل وطئــــا *** و بــالدوار يصـــاب

    و يعتـري بعـد هـذا الـ *** ــمفاصل الاضطـراب

    بالبن عنه استعيضوا *** فالبـن منــه اكتسـاب

    وسوقه رابحٌ في الدنيـ *** نـــيـا عليــه طــلاب

    هــذا نتيـــجة خبـــري *** ما في كلامي ارتياب

    ستدركــون بيــــانـــي *** متى أميــط النقـــاب

    فــي تــــركه آل ودي *** أجـــــرٌ لكم وثواب

    لم يبـق أرخـــت ريبا *** للقات للقتــل بــــاب

    * * * * *

    قصيدة علي بن يحيى الإرياني توفي سنة 1358هـ :

    ألا إن بعض القــات أوله سُكْرُ *** و آخره حُزْن كما تفعـــل الخمـــــــــرُ

    على أن هذا أصــل كل مضـرة *** وتلك بها نفع كما نطق الــذكـــــــــر

    ولكنــه غطى على النفع إثمه *** فحرمها رب الـــورى مــن لـه الأمــر

    وماالبعض منه مسكر فجميعه *** حــرام كما قــد قـــره الســادة الطهر

    فما لـكم يا قومنــا قد جهلتم *** و لم تعلموا أن الولوع بــه خســــــر

    وها قد علمتم أن منـه مخـدرا *** لبعض بني الإنسان فاتضح الـوزر

    فلو قلتم الأصل الإباحة عندنا *** ولم يأت عن خير الأنام به حظر

    لقلنا نعم لكنمــا الشرع قد أتى *** بتحريــم ما فيـه لآكلــــــه الضـــــر

    وقـد جاء في جلب المصالح ضامنا *** كما جاء في درء المفاسد فاسَتقْروا

    وكم في تعاطي القات ذامن مفاسد *** مبينة عظمى يضيق بها الصــــدر

    فكم من غني مذ غدا مولعا به *** لقد مســه من بعد إيسـاره العســــر

    كذلك كم ألهى امرأ عن صلاته *** فلولاه لم تُـتـرك بأرضكم العصـــــــر

    وكم من أناس لازموه فأصبحوا *** لإكثــارهم منه ومثـــواهم القبــــــــر

    ولو قلتم لوكان حظرا لما غدا *** له آكـــلا من قومنــا سـادة زهــــــر

    لقلنا اجتهاد ذاك قد أخطأوا به *** وليسوا بمعصومين في شرعنا فادروا

    ولم يُجمعواحتى يكون اجتماعهم *** لكم حجة تـنجي إذا جاءنـــا النشــــر

    وكيف وذا بعض الأئمة قبلهم *** غدا آمرا في قلعـه إذ بــدا الشـــــــــر

    وقد قلعوا إذ أصدرالأمرغرسه *** ولو لم يحـرمه لما صدر الأمـــــــــــر

    ولو علم الباقون أضراره لما *** أباحوا الذي في بعض أنواعه سكْـــــر

    ولو قلتم أضراره لم يقل بـه *** سوى من يعاني الطب من قوله نكــــر

    ألا فاقبلوامني النصيحة فاقلعوا *** عن القات إن القات يا قومنا شــــــــر

    * * * * *

    وروى الشيخ العلامة محمد سالم البيحاني في كتابه الشهير إصلاح المجتمع هذه الأبيات ولم يعزوها ولعلها له :

    إن رمت أن تعرف آفة الآفات *** فانظر إلى إدمان مضغ القات

    القات قتل للمواهب والــقوى *** ومولِّد للهــــم و الحســـرات

    ما القات إلا فكرة مســـمومة *** ترمي النفوس بأبشع النكبات

    ينساب في الأحشاء داء فاتــــكا *** و يعرِّض الأعصـاب للصدمات

    يذر العقول تـتيه في أوهامــــها *** ويذيقها كأس الشقاء العاتـــي

    ويميت في روح الشباب طموحه *** و يذيب كل عزيمة وثبــــــات

    يغتال عمر المرء مع أموالــــــه *** و يريه ألوانا من النقمــــــات

    هو للإرادة والـــــــفتوة قاتــــل *** هو مــاحق للأوجه النضــرات

    فإذا نظرت إلى وجــوه هواتـــه *** أبصرت فيـها صفرة الأموات

    * * * * *

    ومما قيل بيتان للعلامة حمزة الناشري

    ولاتأكلن القات رطبـــا ويابسـا *** فذاك مضـــرٌ داؤه فيه أعضـلا

    فقد قال أعلام من العلمــــــــاء *** إن هذا حرام للتضــرر مأكـــلا

    * * * * *

    وأورد البيحاني في كتابه أبيات ولم يعزوها وقال : وصدق شاعرنا القديم :

    عزمتُ على تركِ التـناول للقات *** صيانة عرضي أن يضيـع وأوقاتي

    وقد كنت عن هذا المضر مدافعا *** زمانا طويلا رافعا فيــــه أصواتـي

    فلما تبينتُ المضرة وانجلــــــت *** حقيقته بادرتـــــه بـالمنــــــــاواةِ

    طبيعته اليُبْسُ المُـــلمُ ببـــــرده *** أخـا الموت كم أفنيتَ منا الكرامات

    وقيمة شاري القات في أهل سوقه *** كقيمة مايدفعه من ثمن القــــــات

    وروى لأحد المصريين ولم يسمه ، وهي قصيدة يهجو بها أهل القات من اليمنيين :

    أسارى القات لا تبغـوا على مــــن *** يرى في القات طبا غير شافِ

    هذا ما وجدته اضافة الى بيتين احفضهما ولا اعرف من قائلهم
    اشبه ثغرك والقات فيه وقد لانت لرقته القلوب
    لؤلؤ قد نبتن علي عقيق وبينهما زمردة تذوب
    كما اعتقد ان هناك فصلا عن هذا الموضوع في كتاب للبردوني
    وربما قد تكون خانتني الذاكرة فعفوا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-12-04
  15. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    الف شكر

    الغالي nezar

    تحية من اعماق القلب
    لا استطيع ان اوفيك حقك من الشكر مهما قلت
    تفضلك بكتابة هذا الكم من الابيات يعكس روح فى قمة الرقي والشفافية
    فخور بما كتبته لي وهو بلا شك جميل لا ينسى

    دمتم مع خالص محبتي
     

مشاركة هذه الصفحة