الشاعر اليمني عبد الله عبد الوهاب نعمان

الكاتب : samorh   المشاهدات : 587   الردود : 2    ‏2007-11-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-29
  1. samorh

    samorh قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-11-25
    المشاركات:
    7,363
    الإعجاب :
    0
    :M4::M4::M4::M4:عبدالله عبدالوهاب نعمان :M4::M4::M4::M4:
    هو الشاعر اليمني عبد الله عبد الوهاب نعمان ولد عام 1917م في قضاء الحجرية لواء تعز، أصغر أبناء الشهيد الشيخ عبدالوهاب نعمان الذي كان أول الثوار على حكم أسرة حميد الدين ، منذ بداية تسلمهم الحكم من الأتراك عام 1918. وكان والده الشيخ عبدالوهاب بيك نعمان ، قائمقام الحجرية بمرسوم من الباب العالي في الأستانة.
    تلقى جزءا من تعليمة على يد والده الشيخ عبد الوهاب نعمان في صنعاء حيث معتقلاً بها، منذ 1918 عندما طلبه الإمام يحي حميد الدين إلى صنعاء، بعد ثورته عندئذ ضد ابن الوزير، نائب الإمام في تعز، لرفض الأتاوات التي أراد أن يفرضها على المواطنين "الرعية" .
    ثم درس على يد ابن عمه الأستاذ أحمد محمد نعمان في ذبحان بالحجرية، ودرس بعد ذلك في مدينة زبيد، على يد عبد الله المعزبي، من أشهر علماء زبيد.
    وفي أوائل الأربعينات كان ضمن الشباب المستنير الذين تجمعوا في تعز حيث عمل بالتدريس بالمدرسة الأحمدية في الفترة من العام 1941 الى 1944م .
    وأثناء وجوده في ذبحان أبرق الإمام أحمد إلى عامله لإعتقاله، غير أنه علم بذلك من أحد الأحباب وهو القاضي عبد الجبار المجاهد، ونصحه بالهروب قبل أن يرسل العامل في إعتقاله، وفر عبدالله عبد الوهاب نعمان إلى عدن، لينظم بعد ذلك إلى مجموعة الأحرار، وكان، إلى جانب آخرين، من مؤسسي حزب الأحرار اليمنيين. ويعتبر الفضول من أوائل رجال حركة الأحرار ومن أبرز كتّابها، فقد كان سياسياً وأديباً وشاعراً وصحفياً بارزاً.
    وفي عدن عمل في سلك التدريس وقام بتعليم اللغة العربية في مدرسة بازرعة الخيرية، ثم ترك التدريس ليصدر جريدة (صوت اليمن) الناطقة باسم الجمعية اليمنية الكبرى عام 1947م, وكانت مقالاته الساخنة فيها تمثل رداً على جريدة الإيمان المتوكلية التي تهاجم الأحرار. كما كانت له مقالات سياسية في جريدة (فتاة الجزيرة) بتوقيع (يمني بلا مأوى).
    وبعد فشل ثورة 1948 في إقامة النظام الدستوري، وبعد إعدام قادة الثورة ومنهم والده الشهيد الشيخ عبد الوهاب نعمان والشهيد السيد حسين الكبسي، رأسا ثورة 1948، قام في عدن، في ديسمبر 1948، بأصدار صحيفة "الفضول" وهي من المحطات الهامة في حياة شاعرنا. وتعود هذه التسمية إلى الحلف الذي كان قائما في الجاهلية مهمته إنصاف المظلومين، وهو "حلف الفضول". وقد اشتهر شاعرنا وعرف في الأوساط الأدبية بلقب "الفضول" نسبة إلى صحيفته.
    وفي نهاية العام 1953 قامت سلطات الاحنلال البريطاني بإغلاق صحيفة "الفضول" من خلال رفض تجديد ترخيصها بضغوط من النظام الملكي في شمال الوطن، بعد أن أقلق عبدالله عبدالوهاب نعمان مضاجع الإمام أحمد حميد الدين بما تنشره "الفضول". [راجع الوثيقة رقم 14 من الوثائق البريطانية بشأن الفضول] وهجر الفضول مع بداية العام 1954 الكتابة والشعر، وانخرط في هذه الفترة في الأعمال الحرة لتأمين لقمة العيش لأسرته.
    ولكنه، وفي نفس الوقت، ظل يقاوم الأوضاع في ظل الإحتلال في الجنوب والملكية في الشمال من خلال كتابة صفحة باسم "البسباس" في صحيفة "الكفاح" التي كانت تصدر في عدن للأستاذ حسن علي بيومي.
    في غمرة قسوة الحياة في عدن قبل الثورة، عزف عن كتابة الشعر، حتى أثاره المرض العضال الذي أصاب رفيق دربه وصديقه السيد محمد بن يحي الوريث، وكن من الأحرار المهاجرين في كينيا، وعينه أمير الكويت الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح قنصلاً فخرياً للكويت في كينيا، عندما أصاب المرض صديق عمره وكان يتعالج في الكويت في كنف الأمير، كتب قصيده مدح يشكر فيها الأمير، وفيها إشارة إلى هجره الشعر حيث قال: "قد كنت ودعت القريض ترفعاً إذ كل ما حولي يروم هجاء". وقد كانت هذه القصيدة في العام 1963 أو 1964، وقبل وفاة الوريث.
    عاد إلى كتابة الشعر الغنائي في بعد ثورة 26 سبتمبر 1962، في عدن، وقبل انتقاله النهائي منها الى شمال الوطن، وكتب قصيدتين لحنهما الفنان الكبير محمد مرشد ناجي، وسجل الأغنيتين في إذاعة عدن بأسم ابنه مروان، ليتخفى لأنه لم يكن يريد أن يعرف الناس أنه عاد إلى كتابة الشعر. وإحدى هذه الاغنيتين أغنية "شبان القبيلة " وغناها الفنان المرحوم محمد صالح عزاني والفنانة فتحية الصغيرة.
    وبعد ذلك، ظل لفترة قصيرة بعد الثورة، يعيش ما بين عدن وشمال الوطن. وبدأ يعاود كتابة الشعر الغنائي ومن أوائل القصائد، "دق القاع دقه" و "عدن عدن"، وهما من بدايات تعاونه الفني والغنائي مع الفنان الكبير أيوب طارش العبسي.
    عبر صديقي عمره المرحوم جازم الحروي وأمين قاسم سلطان، أخذت سيدة الغناء العربي أم كلثوم قصيدة "لك أيامي" للفضول لتغنيها من جملة أغانيها التي اعتزمت غنائها لشعراء من كل الوطن العربي، غير أن ذلك لم يتحقق لوفاتها. قام بعد ذلك الفنان أيوب طارش بتلحين تلك القصيدة وغنائها. وسيلاحظ المتصفح القارئ أن قصيدة "لك أيامي" تلك التي غناها أيوب طارش، تختلف عن النص النهائي الذي ظل الفضول يجدد فيه إلى ما قبل وفاته، وترد هذه القصيدة في الموقع باسم "أحلام السنين".
    وفي العام 1966، وبينما هو في تنقله بين عدن وصنعاء، اعتقل الفضول مع مجموعة من السياسيين الآخرين، في سجن "الرادع" الشهير، عندما قامت السلطات المصرية باعتقال حكومة الأستاذ أحمد محمد نعمان في القاهرة، وذلك لمعارضة التدخل المصري في الشئون اليمنية. ولم يطلق سراح من سجنوا في القاهرة، ومن سجنوا في الرادع إلا بعد هزيمة 1967. وهناك قال رائعته "أرض المروءات" التي عاتب فيها مصر على ما حدث في اليمن.
    وبعد ذلك استقر مقام الفضول في شمال الوطن، في صنعاء، وتقلد بعد انقلاب 5 نوفمبر 1968 وزارة الإعلام في حكومة عبد الله الكرشمي، التي لم تعمر أشهر.
    بعد وزارة الإعلام، قام فخامة القاضي عبد الرحمن بن يحي الارياني، رئيس المجلس الجمهوري حينها، بتعيين عبد الله عبد الوهاب نعمان مستشاراً لشئون الوحدة، نظراً لطول خبرته بأحوال جنوب الوطن ورجالاته. وظل في هذا المنصب مع الرئيس إبراهيم الحمدي، والرئيس أحمد الغشمي، والرئيس علي عبد الله صالح، إلى أن وافت شاعرنا المنية.
    وظل يكتب الشعر الغنائي والأناشيد الوطنية وكثير من القصائد السياسية التي لم ينشرها. فبدأ في هذه الفترة مرحلة جديدة كونت النصف الآخر من شخصيته الإبداعية وهي قصائده العاطفية. وشعر الفضول العاطفي أروع ما نظم وكتب وقيل. فقد كان عاشقاً ومعشوقاً من الطراز الأول.
    والفضول لم يكتب للحبيب وللمهاجر والمزارع والأرض والوطن والغربة فقط، بل ألهب مشاعر الناس بأجمل الأناشيد الوطنية، مثل : "هذه يومي فسيروا في ضحاها" و "أملؤوا الدنيا ابتساما" و "هتافات شعب" و "ياسماوات بلادي باركينا" و "عطايا تربتي" وغيرها الكثير. لكن أروع هذه المجموعة من الأناشيد الوطنية النشيد الذي اختير نشيداً وطنياً لجنوب الوطن قبل الوحدة، والذي أعيد اختياره ليكون النشيد الوطني لليمن الموحد، بعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية وإعلان الجمهورية اليمنية، وهو :
    رددي أيتها الدنيا نشيــدي

    ردديه وأعيدي وأعيـدي

    وأذكري في فرحتي كل شهيد

    وأمنحيه حللاً من ضؤي عيدي

    وكان اختيار النشيد نشيداً وطنياً لجنوب الوطن قبل الوحدة، بناء على اتفاق في الكويت بين الأخ الرئيس علي عبد الله صالح والأخ الرئيس عبد الفتاح اسماعيل، رحمه الله، في العام 1979، حيث اتفق الرئيسان أن يكون النشيد هو النشيد الوطني للشطرين، ولليمن الموحد. وذلك الاتفاق هو أساس إقرار "رددي أيتها الدنيا نشيدي" كنشيد وطني لليمن الموحد.
    بعد ذلك، قلده الأخ علي ناصر محمد، رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى، الشطر الجنوبي للوطن حينها وسام الأداب والفنون. في 10 سبتمبر 1980.
    وقلده الأخ الرئيس علي عبد الله صالح، رئيس الجمهورية العربية اليمنية، الشطر الشمالي للوطن حينها، وسام الفنون في 23 يونيو 1982.
    حرص على جمع اشعاره استعداداً لطبعها كما كان ينوي إصدارها في عمل يجمع فيه بعض كتاباته في الصحف منذ الأربعينات إلا أن الأجل وافاه قبل تحقيق ذلك، حتى أن ديوانه الوحيد (الفيروزة) صدر له بعد وفاته، بجهد فردي من أحد أبنائه المهندس عبدالكريم عبد الله عبد الوهاب نعمان. لكن اعماله الشعرية الكاملة وهي تقارب المائة قصيدة لم تطبع. وستتاح الآن على هذا الموقع.
    توفي الشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان الفضول في 5 يوليو 1982م على فراشة في تعز بالسكتة القلبية، عن عمر يناهز الخامسة والستين، بعد مرحلة طويلة من الكفاح الوطني والأدبي مثلت رافداً هاما من روافد الحركة السياسة والثقافية في بلادنا. وقد كان الفضول ولا يزال علما من أعلام الشعر الوطني والغنائي العاطفي في اليمن بل وفي الوطن العربي لن تكرر.
    رحل الشاعر عن زوجته آسية الغوري، وله منها 6 أبناء وابنتان، وله 5 أبناء وأبنه واحدة، من زوجة سابقة هي عزيزة نعمان عبد القادر نعمان. كما رحل عن زوجتين لم ينجب منهما، هما نفيسة رفعت إبراهيم وعزيزة أمين عبد الواسع نعمان. وأبناءه هم: سكينة، محمد، سامية، مروان، هشام، وليد (متوفي)، هاني، أيمن (متوفي)، عبدالكريم، صخر، يمنى، منذر، شبيب، طريف.


    الأحلام الكبار

    قالها في آخر حبيبة وهي نفسها التي غنى لها "يامن رحلت إلى بعيد"...



    حبيتْ في عمري كثيـرْ

    وقضيت عيشي كالهـزارْ

    ريشي تعب مما يطيــر

    من فوق دار لا فوق دار

    حتى أتيت تلم أجنحتي وتعطيها القرار

    وجمعتَ في يدكَ النّدى

    وغسلتَ عن ريشي الغبار




    كم تهت ..

    كم قد ضعت ..

    كم طرفي عِمي حتى رآكْ

    وأنـمتني في صدرك الحاني تهدهـدني مُناك

    وجمعتُ فيك شتاتَ أحلامي يلملمني هواك




    يا أنت يا وطني الأخير

    وبيت أحلامي الكبـار

    يا آخـــر الواحـات آويها ويحضنني النهار

    أرهقت أجنحـتي أطيــر إليك في غيم المسار

    في غيركَ الفرحـات قد كانت كسائي المستعار

    يا واحة النسرين أضنتني المهـارب والفــرار

    وأتاك قلبي من صحارى الشمس من ظمأ القفار

    ودخلت كل الريح أهــزمها بأرياشي الصغار

    ونزلت فيك لأكتسـي ورقـاً وظلاً واخضرار



    وبعاصف الأشواق من روحي أتيت إلى حماك

    لأرى عيــوني لا تلاقي الفجر إلاَّ في سماك

    ومناي عندي لاتـرى في أرضها إلا ضحاك

    وبك التقيت مع الحياة فكيف أحيا في سواك





    أَحْلاَم ُالسِّنِيْن


    لَكَ أَيَّامِيْ وَشَوْقِيْ وَحَنِيْنِيْ
    لَكَ آهَاتُ فُؤَادِيْ وَشُجُوْنِيْ
    يَاحَبِيْبِيْ أَنْتَ مَالَمْلَمْتُهُ
    مِنْ مُنَىْ الْعُمْرِ وَأَحَلاَمِ الْسِّنِيْنِ
    فِكْرَةٌ أَنْتَ صَحَبْتُ الْعَقْلَ فِيْهَا
    وَفَارَقْتُ جُنُوْنِيْ

    جِئْتُ دُنْيَا أَنْتَ فِيْهَا حُلُمِيْ
    فِيْ أَحَاسِيْسِيْ
    وَفِيْ نَبْضِ دَمِيْ
    أَنْتَ لِيْ كُلُّ وُجُوْدِيْ فَإِذَا
    لَمْ أَكُنْ فِيْكَ طَوَانِيْ عَدَمِيْ
    وَمُعَانَاتِيْ لِحُبِّيْ وَاجَهَتْ
    كُلَّ شَيْءٍ فِيْهِ إِلاَّ نَدَمِيْ

    يَاحَبِيْبِيْ لَيْسَ فِيْ الْحُبِّ ذُنُوْبْ
    تُخْجِلُ الْطُّهْرَ فَمِنْ مَاذَا نَتُوْبْ
    إِنَّهُ لِلَّهِ تَمْجِيْداً تَرَدِّدُهُ الأَرْضُ وَتَتْلُوْهُ الْقُلُوْبْ

    لَمْ يَعُدْ سِرَّا هَوَانَا أَوْ تَخَفِّيْ
    فَيَرَىْ مِنْ صِدْقِنَا لَحْظَةَ ضَعْفِ
    خَوْفُهَا يُنْكِرُهُ مِنَّا وَيَنْفِيْ
    أَيَّ قَلْبٍ سَيُدَارِيْهِ وَيَخْفِيْ
    أَلْفُ قَلْبٍ لِهَوَانَا لَيْسَ تَكْفِيْ
    فَاسْتَرِيْحِيْ أَلْسَنَ الْنَّاسِ وَكُفِّيْ

    حُبُّنَا مَا تَاهَ فِيْ الإِثِمِ وَلاَ ضَلْ
    حُبُّنَا أَتْقَىْ مِنَ الْتَّقْوَىْ وَأَنْبَلْ
    حُبُّنَا قُرْآنُ قَلْبَيْنَا الْمُرَتَّلْ
    لَكَأَنَّا نَغْسِلُ الْفَجْرَ بِهِ
    أَوْ كَأَنَّا فِيْهِ بَالآيَاتِ نُغْسَلْ

    كُلُّ شَيْءٍ جَاءَ إِثْمَاً كِبْرُهُ فِيْهِ وَالْحُبُّ كَرِيْمُ الْكِبْرِيَاءِ
    لَمْ نَعِشْ أَيَّامَنَا فِيْ حُبِّنَا فَوْقَ أَرْضٍ بَلْ عَلَىْ عَرْشَ ضِيْاءِ
    كَمْ نَزَلْنَا غُرَّةَ الْشَّمْسِ ضُحَىً وَأَتَيْنَا الْنَّجْمَ فِيْ جَوْفِ مَسَاءِ
    وَسَمَوْنَا وَحَسِبْنَا أَنَّنَا نَحْنُ وَالأَمْلاَكَ جِيْرَانُ سَمَاءِ

    يَاحَبِيْبِيْ إِنَّ بِدْئِيْ فِيْ حَيَاتِيْ
    وَضُحَىْ أَيَّامُ عُمْرِيْ الْمُشْرِقَاتِ
    لَيْسَ مَامَرَّ
    وَلَكِنْ مَاسَيَأتِيْ
    يَوْمَ أَلْقَاكَ وَأَلْقَىْ أُمْنِيَاتِيْ
    وَأَرَىْ فِيْكَ نُشُوْرِيْ مِنْ مَمَاتِيْ

    لَيْسَ فِيْ أَيَّامِ بُعْدِيَ عَنْكَ إِلاَّ حَسَرَاتِيْ
    إِنَّهَا تَأتِيْ حَزِيْنَاتٍ كَأَيَّامِ وَفَاتِيْ
    وَبِهَا وُحْشَةُ قَبْرِيْ وَلَهَا صَمْتُ رُفَاتِيْ

    ظَالِمٌ مَنْ يَحْسَبُ الْحُبَّ اخْتِيَارَا
    نَحْنُ فِيْهِ بِيَدِ الْغَيْبِ أَسَارَىْ
    لَمْ نَكُنْ نَحْنُ أَرَدْنَاهُ وَلَمْ
    تُعْطِنَا أَقْدَارُنَا فِيْهِ خَيَارَا
    أَوْ نَكُنْ نَمْلَكُ فِيْهِ خَطْوُنَا
    يَوْمَ سَرْنَا حَيْثَ رَكْبُ الْغَيْبِ سَارا
    تَرْجَمَتْنَا أَلْسُنُ الْنَّاسِ بِهِ
    خَطَأً فِيْهِ الْخَطَايَا تَتَوَارَىْ

    هَكَذَا دَرْبُ هَوَانَا قَدْ بَدَا
    كُلَّهُ شُوْكَاً وَلَيْلاً وَعِثَارَا
    مَاعَلَيْنَا إِنْ عَبَرْنَاهُ كَمَا
    تَعْبُرُ الُطَّيْرُ إِلَىْ الأَيْكِ قِفَارَا
    إِنَّهَا أَقْدَارُنَا شَاءَتْ لَنَا
    فِيْهِ أَنْ نَمْشِيْ إِلَىْ الْجَنَّةِ نَارَا
    وَامْتِحَانٌ لَفُوَادَيْنَا بِهِ
    تَصْنَعُ الأَقْدَارُ لِلْحُبِّ انْتِصَارَا
    كُلَّمَا مَدُّوْا ظَلاَمَاً حَوْلَنَا
    أَطْلَعَ الْحُبُّ لِقَلْبَيْنَا نَهَارَا
    وَمَشَى فِيْ ضَوْءِهِ مُكْتَسِيَاً
    شَفَقَ الُفَجْرِ وَأَحْلاَمَ الْعَذَارَى

    فِيْ مَدَىْ عُمْرِكَ أَوْ أَبْعَادِ عُمْرِيْ
    لَمْ يَكُنْ قَلْبِيْ وَلاَ قَلْبُكَ يَدْرِيْ
    أَنَّنَا فِيْ رِحْلَةِ الأَقْدَارِ نَسْرِيْ
    لِنُلاَقِيْ الْحُبَّ فِيْ أَحْضَانَ فَجْرِ
    مِنْ نَقَاءٍ عَبَقِ الْضَّوْءِ وَطُهْرِ
    شَرِبَ الْفَجْرُ بِهِ مَوْجَةَ عِطْرِ

    كَمْ ضَحَكْنْا عِنْدَمَا قَالَ سِوَانَا
    رُبَّمَا الأَيَّامُ تُنْسِيْنَا هَوَانَا
    عَجِزَ الْنِّسْيَانُ أَنْ يُنْسِيْنَا
    أَوْ يُلاَقِيْ فِيْ فُوَادَيْنَا مَكَانَا
    وَلَقْدْ كُنَّا أَرْدْنَاهُ فَبَارَكْ أَشْوَاقَ هَوَانَا وَنَهَانَا
    وأَتَانَا مُنْذِرَاً أَنَّ لَنَا الْوَيْلُ إِنْ نَحْنُ غَدَرْنَا بِمُنَانَا

    مُسْتَحِيْلٌ يَاحَبِيْبِيْ أَنَّنَا
    فِيْ مَدَىْ الأَيَّامِ نَنْسَىْ حُبَّنَا
    وَهُوَ الْحُبُّ الْذِيْ أَوْجَدَنَا
    وَوَجَدْنَا عِنْدَهُ أَنْفُسَنَا
    وَبِغَيْرِ الْحُبِّ مَاكُنْتَ لِتَعْرَفَ مَنْ أَنْتَ وَأَدْرِيْ مَنْ أَنَا
    إِنْ سُئِلْنَا عَنْهُ قُلْنَا لِمَنْ يَسْأَلَنَاكَانَ هُنَا
    وَهُوَالْفَيْضُ الَّذِيْ أَعْطَىْ لَنَا فَوْقَ مَايُمْكِنُ لا مَاأَمْكَنَا

    كَيْفَ يَنْسَىْ الْقَلْبُ أَوْ تَنْسَىْ الأَمَانِيْ
    حُبَّكَ الْمَوْلُوْدَ فِيْ دِفْءِ حَنَانِيْ
    وَفُؤَادِيْ فِيَّ لَوْ شِئْتُ لَهُ
    غَيْرَ نَبْضِ الْحُبِّ نَبْضَاً لَعَصَانِيْ
    وَضِيَا عَيْنِيْ لَوْ شِئْتُ بِهِ
    أَنْ أَرَىْ غَيْرَ حَبِيْبِيْ مَا أَرَانِيْ
    وَلِغَيْرِ الْحُبِّ لَوْ شِئْتُ أُغَنِّيْ
    لَمَاتَتْ فَوْقَ أَوْتَارِيْ بَنَانِيْ
    أَوْ أَتَانِيْ الْنُطْقُ لاَيَطْرَحُ غَيْرَ
    حُرُوْفَ الْحُبِّ حَرْفَاً فِيْ لِسَانِيْ

    كَمْ ظَمِئْنَا فِيْهِ وَجْدَاً وَهَيَامَا
    وَلَقِيْنَا فِيْهِ عَذْلاً وَمَلاَمَا
    وَحَمَلْنَاهُ دُمُوْعَاً وَابْتِسَامَا
    وَتَقَاسَمْنَاهُ سُهْدَاً وَمَنَامَا
    فَهُوَ فِيْنَا كُلُّ مَا نَحْيَا بِهِ
    مِنْ مُعَانَاةٍ لِنُعْطِيْهِ الْدَّوَامَا
    لَوْ فَقَدْنَاهُ لَعِشْنَا بَعْدَهُ
    ذُلَّةَ الْيُتْمِ وَأَحْزَانَ الْيَتَامَى

    حُبُّنَا أَكَبْرُ مِنَّا
    وَهَوَانَا لَيْسَ يُفْنَىْ
    كَيْفَ يُفْنَىْ كَيْفَ يُفْنَىْ
    فَهُوَ كَانَ لِقَلْبِيْنَا فَنَاءً فَنِيْنَا فِيْهِ أَشْوَاقَاً وَمُتْنَا
    وَبُعِثْنَا فِيْهِ نَأوِيْ وَاحَةً ذَابَ فِيْهَا الْفَجْرُ إِشْرَاقَاً وَحُسْنَا
    وَلَوْ أَنَّا فِيْهِ شِئْنَا أَنَّ نَكُوْنَ مَلِيْكَانِ عَلَىْ فَجْرٍ لَكُنَّا

    لاْتُساءلْنِي عَنِ الْلُّقْيا وَلاَ
    تَشْكو أَنَّ الْصَبْرَ بِالْفُرْقَةِ ضَاقَا
    فَمَتَى فَرَّقَنَا الْحُبُّ ومَا
    عَرَفَ الْحُبُّ لِقَلْبَيْنَا افْتِرَاقَا
    نَحْنُ رُوْحَانِ وَلَكِنْ دَمَنَا
    لَوْ أَسَالُوْهُ ذَبِيْحَاً لَتَلاَقَىْ
    وَحَبِيْبَانِ تَسَاقَيْنَا الْهَوَى
    وَشَرِبْنَا كَأسَنَا فِيْهِ دُهَاقَا
    وَبِهِ نَحْنُ تَخَاصَمْنَا مَعَ الْصَحْوِ
    وَالْفُرْقَةِ .. سُكْرَاً وَعِنَاقَا
    فَمَتَى كُنَّا أَفَقْنَا لِنَخَافَ هُمُوْمَ الْعَقْلِ أَوْ نَخْشَى الْفُرَاقا

    فِيْ طَرِيْقِ الْحُبِّ لَسْنَا وَحْدَنَا
    كُلُّهَا الأَقْدَارُ تَمْشِيْ مَعَنَا
    يَرْسُمُ الْغَيْبُ لَنَا مَوْعَدَنَا
    لِتَلاَقِيْنَا عَلَىْ عَرْشِ الْمُنَى

    كَمْ مَشَيْنَا بِالْجَوَى وَالْحُبِّ دَرْبَا
    نَمْلَءُ الأَيَّامَ أَشْوَاقَاً وَحُبَّا
    عَطَرَ الْلَّيْلِ نَدِيَ الْفَجْرِ خَصْبَا
    كَادَ أَنْ يَكْسُوْ وُجُوْهَ الْصَّخْرِ عُشْبَا

    كَمْ تَغَنَّيْنَا وَأَصْغَتْ لِغِنَانَا
    زَهْرُ وَادِيْنَا وَرَيْحَانُ رُبَانَا
    وَتَرَكْنَا الَعُمْرَ فِيْ نَشْوَتِنَا
    قَدْ سَقَاهُ حُبُّنَا مِمَّا سَقَانَا
    وَحَسِبْنَا الأَرَضَ مِنْ فَرْحَتِنَا
    مَاعَلَيْهَا مِنْ مُحِبِّيْنَ سِوَانَا
    وَصَحَىْ الْطَّيْرُ عَلَىْ أَنْغَامِنَا
    يَوْمَ وَشَّيْنَا ضُحَىْ أَيَّامِنَا
    وَانْحَنَىْ الْوَرْدُ عَلَىْ أَقْدَامِنَا
    ظَامِئَاً نُسْقِيْهِ مِنْ أَحْلاَمَنَا

    يَاحَبِيْبِيْ سَوْفَ يَمْشِيْ دَرْبَنَا
    كُلُّ مَنْ يَحْمِلُ قَلْبَا
    وَسَيَحْمِيْ يَاحَبِيْبِيْ حُبَّنَا
    كُلُّ قَلْبٍ قَدْ أَحَبَّا
    قُبُلاَتٌ لِهَوَانَا وَلَنَا
    مِنْ قُلُوْبٍ قَدْ أَحَبَّتْ مِثْلَنَا
    وَقُلُوْبٍ قَدْ أَحَبَّتْ قَبْلَنَا
    تَنْثُرُ الْوُرْدَ نَدِيَّاً حَوْلَنَا
    وَهُوَ الْحُبُّ الَّذِيْ أَهَّلَنَا
    مَعَهَا فِيْهِ فَصَارَتْ أَهْلَنَا

    يَاحَبِيْبِيْ إِنَّمَا اْلُحُّب قَدَرْ
    قَاهِرٌ فَوْقَ إِرَادَاتِ الْبَشَرْ
    كَمْ لَهُ حَدُّوْا حُدُوْدَاً فَأنْتَشَرْ
    وَتَحَدَّتْهُ قُلوْبٌ فَانْتَصَرْ
    كَمْ أَعَاقُوْهُ وَلَكِنْ أَيْنَ لِلْرَّمْلِ أَنْ يَحْبِسَ تَيَّارَ الْنَّهَرْ
    مُعْجِزٌ يُطْفِىْءُ حَتَّىْ صَاعِقَ الْبَرْقِ فِيْهِ إِنْ تَعَالَىْ أَوْ أَصَرْ
    قَدْ يَرَىْ الْشَّوْكَ فَتُوْتِيْهُ فَضَائِلُهُ فِيْ الْشَّوْقِ أَعْبَاقَ الْزَّهَرْ
    وَيَرَىْ الْلَّيْلَ فَتُعْطِيْهُ خَصَائِصُهُ فِيْ الْلَّيْلِ شَمْسَاً وَقَمَرْ

    يَاحَبِيْبِيْ إِنَّ أَيَّامَ لِقَانَا
    سَوْفَ يَلْقَاهَا قَرِيْبَاً مُلْتَقَانَا
    مَالِئَاتٍ كُلَّ أَحْضَانَ الْمُنَىْ
    لَكَ شَوْقَاً وَحَنِيْنَاً وَحَنَانَا
    وَتُقِيْمُ الْشَّمْسُ فِيْ إِشْرَاقِهَا
    لِثَبَاتِ الْحُبِّ فِيْنَا مَهْرَجَانَا
    وَيُضِيْءُ الْلَّيْلُ تَمْجِيْدَاً ِلأَوَلِ يَوْمٍ حُبُّنَا فِيْهِ أَتَانَا
    وَسَنَحْيَاهَا وَنَحْيَا صَفْوُهاَ
    كَنَبِيْيَّنِ لَهُ الْحُبُّ اصَطَفَانَا


    درب الحــب



    إنْ كانْ دَرْبَ الحُبْ قَدْ أَتْعَبَكْ

    فاسْرَحْ على الدَّرْبَ الذي يِعْجِبَكْ


    كَمْ قُلْتَ لي أَنَّ الهَوى قَدْ كَوى

    قَلْبَكْ..وأنَّ الشَّوقْ قَد عَذَّبَكْ




    نَدَامَتي لا تَنْتَهي أَنَّني..

    خَاصَمْتُ ظَنِّي حِيْنَما كذَّبَكْ


    وُلُُمْتْ شَكِّي فِيكْ..لَكِنَّنِي

    صَدَّقْتْ صِدْقِي بِعْدَمَا جَرَّبِكْ



    لَو لَم تَكُنْ فِي نَبْضْ قَلْبِي لَمَا

    صَلَبْتَنِي..مِنْ قَبْل أَنْ أَصْلُبَكْ


    مَاذَا تَبَّقَى مِنْكَ لِي بَعْدَمَا

    حَرَّقْتَ يَوْمَ الصِّدْقْ فِي مَكْذبكْ




    لاتَنْتَظِرْ نَفْسِي وَأْشَواقَهَا

    تَأْتِيْكْ إنَّ الّحُبْ قَدْ سَيَّبَكْ


    وُكُلَّهَا الأَشْيَاءْ ضَاقَتْكْ حَتّىَ

    الكِذْبْ كَمْ يِخْزِيْهْ أَنْ يِكْذِبَكْ




    لَوْ كُنْتَ لِي ظِلّي .. فَلَنْ أَحْجُبَكْ

    أَوْ كُنْتَ لِي زَادِي .. فَلَنْ أَقْرُبَكْ

    أَوْ كُنْتَ لِي مَائِي .. فَلَنْ أَشْرَبَكْ

    لَوْ ُكُنْتَ لِي مَا تَحْتْ جِفْنِي وُقَدْ

    طَفََّأتْ فِي عَيْنِي فَلَنْ أَنْدُبكْ




    مَاْشْتِكْشْ مِنْ أَيَّامْ عُمْرِي وُلَوْ

    كَانْ الضُّحَى يِمْسِي عَلَى مَغْرِبَكْ

    مَاْشْتِيْشْ حَتَّى النَّوْمْ لَوْ جَاْءْ

    مِنْ عِنْدَكْ..وُحَتَّى الفَجْرْ لَو ْمَرَّ بَكْ

    وُلَوْ صَلَتْنِيْ الْشَّمْسْ فِيْ وَقْدِهَا

    وفِي يَدَيْكَ الغَيْمْ .. لَنْ أَطْلُبَكْ

    لَوْ كُنْتَ سَيْلَ اللَّهْ تَأْتِي .. وبِِِِي

    حَرَائِقِي .. مَاجِئْتُ فِي مَدْرَبَكْ




    أَلْبَسْتَكَ الثَّوْبَ الْمُنَدَّى فَمَا

    زَكَّاكْ ثَوْبُ الوَرْدْ أَوْ طَيَّبَكْ

    لَمْ تَأْتِ لِلْوَرْدْ وَلاَعِطْرَهَا

    بَلْ جِئْتَ لِلأَيَّام كَيْ تَحْطِبَكْ

    لَوْ كَانْ فِيكْ الحُبَ كَانَ الَذِي

    فِي الحُب مِن رُوُحَ النَّدَى رَطَّبَكْ


    ضَاعَتْ مُنَىْ الحُبْ وُقَدْ كُنْتْ مَا..

    أَصْدَقَنِي فِيْهَا..وُمَا أَكْذَبَكْ

    فَدَعْ سَمَاوَاتِي الَّتي زُرْتََهَا

    وسَارْ فَي أَبْرَاجِهَا مَوْكِبَكْ



    مَاعُدْتَ مِنْ أَهْلِي بِهَا بَعْدَمَا

    أَسْقَطْتُ مِنّ أَفْلاكِهَا كَوْكَبَكْ

    وَأَتْرُكْ طَرِيْقَي ولاتَكُنْ شَوْكَهَا

    وأَسْرَحْ عَلَىْ الدَّرْبَ الذِيْ أَعْجَبَكْ

    وبَيْنَنَا أَيْامُنَا لَنْ تَرَىْ

    خَسَارَتِي فِيْهَا وَلاَمَكْسَبَكْ



    شَاْسِيْرْتَحْتَ الشَّمْسْ فِيْ قَيْضِهَا

    لأُحْرِقَ اللَّحْنَ الّذِيْ أَطْرَبَكْ

    وَامْشِي عَلَىْ النَّيْرَانْ أَرْمِيْ عَلَىْ

    مَشْبُوْبِهَا نَايْيِ الّذِيْ شَبَّبَكْ

    وِتِجْتَلِيْ عَيْنِيْ جَلاَلَ السَّمَاءْ

    لِتَشْكُرَ اللَّهَ الّذَيْ غَيَّبَكْ

    وَامْتَدْ فِيْ الفَجْرَ الغَزِيْرَ النَّدِيْ

    أُطَهْرْ القَلْبَ الّذِيْ هَاْمَ بَكْ





    أحبك والدموع تشهد
    ودمع العين مايكذب
    ولاحبيت غيرك حد
    وبك وحدك عرفت الحب
    وعرفته يوم ماشفتك..
    وشفت ذا الطرف ذي يسهر
    وذقت اليوم حرمانك
    وقلت من شاهدك يغفر
    وناجيتك بأنغامي وكل الناس
    غنت لك..
    وقلبي لك يعيش ظامي
    بجنبك عاش يحلم بك
    وكم حرمت نوم العين
    لكن الطيف يشغلني
    وكم قد ذبت بيني بين
    شجن وأنت قريب مني:M4::M4:
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-01
  3. المتنبي

    المتنبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-05
    المشاركات:
    12,420
    الإعجاب :
    0
    حُبُّنَا مَا تَاهَ فِيْ الإِثِمِ وَلاَ ضَلْ
    حُبُّنَا أَتْقَىْ مِنَ الْتَّقْوَىْ وَأَنْبَلْ
    حُبُّنَا قُرْآنُ قَلْبَيْنَا الْمُرَتَّلْ
    لَكَأَنَّا نَغْسِلُ الْفَجْرَ بِهِ
    أَوْ كَأَنَّا فِيْهِ بَالآيَاتِ نُغْسَلْ



    اللهم إني استغفرك واتوب اليك.....والله اني خفت لما قرأت هذه العباره.....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-02
  5. LoOoVe

    LoOoVe قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    8,931
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي almhab .. فهذه المرة الأولى التي أعرف فيها من هو كاتب النشيد الوطني اليمني ..

    وأتفق مع ملاحظة الأخ حسين الرازحي .. فكان الأولى عدم نقل هذه الأبيات على الأقل ..

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة