مقتطفات من شعراء العامية في اليمن

الكاتب : ابومالك رسام   المشاهدات : 864   الردود : 4    ‏2007-11-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-29
  1. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اسعد الله ايامكم في المجلس اليمني :
    اليكم بعض من ما قرأءت واعجبني عن شعراء العامية في اليمن
    من كتاب الدكتور عبدالعزيز المقالح

    ابدا بالشاعر اليمني من ذمار واسمه
    ,

    عبدالله بن ابي بكر المزاح

    وهو من رواد الشعر اليمني سوف اختصر لكم ماهو مفيد

    ذات يوما وشاعرنا يشرح زرع خاله وكان يحب فتاه راعية
    غنم اسمها ,جُملى ,وكانت لا تطيقة وتنفر منه وفي ذات
    يوم على غير عاده اتت اليه وجالسته ومازحته وكانت قد
    ارسلت غنمها على زرع خاله وبعد ان اتمت رعي زرع خاله
    ذهبت وفارقته فتنبه للامر فوجد انها حيله فهرب من خاله
    ولما وجده قال له كيف ماذا فعلت فقال:

    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]الا ياخال عاتب اهل جُملى == ولاتعجل بسبي او بضربي
    رعت بالامس زرعك ذا احتيالا == وضلت ترتعي اثمار قلبي

    وقد اشتهر الشاعر المزاح بنظم الشعر الحميني والحكمي
    وظل مغرمً بحب ,جُملى فذهب الى ابوها وطلب منه زواجها
    فشرط عليه مالاً كثيرا ولم يكن في وسعه
    فذهب الى الأمام المنصور ومدحة واعطاه الأمام مالاً وكسوة
    وحصان فعاد الى تعز حيث تقيم , جُملى , فقالو له قد تزوجت
    فأغمي عليه وقال منشداً:

    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]لقد خبروني أن ,جُملى تزوجت = وقد نال من تلك المحاسن زوجها
    فبت كأني في قوارب لجُت = يقلبني في ظلمة الليل موجها



    من حضرموت

    الشاعر اليمني ابوبكر عبدالله العيدروس

    شاعر وعالم متصوف ويعتبر من اقطاب الصوفية في اليمن
    عاش اكثر ايامه في عدن وقد عاصر العيدروس دولة الطاهريين
    في مناطق وسط اليمن وسلطانها الطاهري عامر عبدالوهاب
    الذي مدحه العيدروس ونال رضا السلطان وبقية الامراء
    وقال فيه:


    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]ياحادي الأضعان لا تستريب = وعج بوادي المنجنى والكثيب
    وقبل الأرض التي حلها = إمامنا الغيث الفريق الخصيب
    عامر صلاح الدين ليث الوغى = الباسم الحزم الحسيب النسيب
    الفاضل العادل سامي الذرى = اللوذعي الأريحي الأديب
    وله من الشعر الفصيح والموشح والحميني

    نورد هذا مثال من شعره الفصيح:


    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]في ربة الخال والخلخال والخللِ = عاهدت سمعي بترك السمع للعذلِ
    رأى فؤادي هواها مسكن فثوى = وقال لي ان هذا البيت يصلح لي
    فقلت والحب لا تترك توطنهً = فقال اني خلي غير مرتحلِ
    وقلت قل للتي صار الغرام بها = فرضاً عليا متى بالوصل تسمحلي

    ومن اشعارة الحمينية

    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]يانسيم السحر هل لك خبر = عن عريبً بوادي المنحنى
    فارقوني ولم اقضي وطر = من لقاهم ولا نلت المني
    شاتصبر فما قلبي صبر = الهواء مالهوى إلا عنا
    ماكتمت الهواء إلا ظهر = من شهود المدامع والضنا

    ،،، وقد غناها الفنان ابوبكر سالم بلحن صنعاني جميل



    الشاعر زاهر عطشان

    اول شاعر ارتفع صوته شعرا ضد الامام الطاغية يحيى الذي يذكر كاتبنا
    انه اكثر حكام اليمن تفريطاً في وحدة البلاد والغير ابه لتجزيئها بل كان
    همه حكمة وقد قال الشاعر . زاهر عطشان


    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]قالو سبر صلح {دعــــان} = فيه سدو الرجال
    وما درينا عليش تمو = وكيف المقال
    ماغير ليش ما يسدو = قبل بدء القتال
    غليش سرنا وجينا = في السبال والجبال

    شاعرنا يقصد حسب المصدر اذا كان النتيجة الصلح بأنصاف الحلول
    فلماذا كان القتال ولماذا ازهقت ارواح المقاتلين


    الشاعر العامي / محمد عبدالله العلفي

    يقال كان الأمام في موافقاته يقول { لاباس } فقال شاعرنا

    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]اسلامنا الجيد في ما سبق = واليوم فاتر بقت سبلته ؟؟ { ذيله }
    لقد كانو الناس في نعمةٍ = لما ظهرتم رفع نعمته
    واجدبت الاض حتى الطلى = لما رآكم رفع ثربته
    والحب غالي في كل سوق = يشتاط بالقرش في قرعته ؟جلد
    والحب في القصر يصبح كدم = قاسٍ على الجيش في اكلته
    فلولا الحلبلب وذاك اللبن = لايذهب الجيش من قسوته
    والسمن غالي كذا والعسل = قد أكثر الناس عدم صورته
    ولابأس فوق الجواب مرتكز = قد امحن الناس في ركزته
    والختم اذا قد وضع في الجواب = مايعملوا به سوى ليلته
    حكامكم ثم عمالكم = اظلم من الليل في ظلمته
    صار القبيلي حلال عندهم = شلو ازاره مع شملته
    ومن كان كاتب وهو عندكم = فجوب وقال امشرو كعلته

    وقد كان شاعرنا شجاع واستطاع ان يقول كل هذا عن ظلم الأمام يحي
    وقد امتدح العهد الأسلامي الأول وانتقد تصرف اهله في يومه الذي
    كان الأمام يدعي انه { امير المؤمنين وخليفة سيد المرسلين , وظل
    الله على الأرض }
    وقد ذهب شاعرنا الى ان يحسد اهل القبور فيقول


    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]سعَيدكم يا اهل المجنة = ذي قد سِليتو ذي الغواله
    يالموت عزرائيل خذنا = لانته تبا فينا الجماله

    الشاعر / احمد بن محمد بن فليته الحكمي
    رائد من رواد القصيدة العامية في اليمن وأحد المؤسسين المشاهير لهذا النوع من الشعر
    لم تتحدث المصادر عن نشأته او دراسته غير انه كان كاتباً للأنشاء في الدوليه الرسولية
    على زمن الملك على بن يوسف بن رسول ثالث ملوك دولة الرسوليين وتوفي سنة 730ه
    وله ديوانين يقعين في مجلدين ضخمين الأول للفصيح والثاني للحمينيوله ايضا ديوان اخر
    جمع فيه سبعه انواع من الشعر وهي فصيح . ودوبيت . وحلاوي. وموشحات, والبال بال
    .وساحليات. وحمينيات :
    ومن اشعاره ما يلي


    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]لاعاشق إلا ما يكون مقهود = ضامي البدن
    ولاملك إلا لاعلي ابن داود = ملك اليمن
    ذاك الذي عم الأنام بالجود = وإلا فمن
    منهو كمثل الملك ابن المؤيد؟ = يقول انا

    وايصا قصيدة يختمها قائلً

    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]اسقني كاسك وكاسي مورد = ...
    ثم جس العود عنه وانشد = ......
    مدح داود الهزبر الأسد = .......
    مالك الدنيا وسلطان البشر = عجمها والعرب
    فهو لاشك الأمام المنتظر = ظاهر بعد النبي

    وهذا البيوت الأخرى لاشك فيها اما تناقل خاطأ او ركاكة تعبير من الشاعر
    وعن الحب والعاطفه قال ابن فليت


    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]اصبحت في اسر الذي ملكني = خاضع ذليل
    لاهو رضي بالبيع ولا عتقني = كيف السبيل
    ومن عشق يصبر على التجني = صبر جميل
    عواقب الصبر الجميل تحمد = فيها المنى

    [poem=font="Arial,4,#ff0000,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]عذب فؤادي اسقمه اذابه = هوى الملاح
    لوزاد في سقمه وفي عذابه = ماقلت اح
    قلبي رضي بالحب واستطابه = ماله براح
    عهده على ماكان عليه يعهد = ما انثنى
    وقد سمعتها بصوت الفنان محمد عبدة
    / ابومالك رسام / 15/10/1428
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-11-29
  3. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    سلم الله وعافاك عزيزي ابو ملك رسام
    موضوع مهم ومفيد وهذا الكتاب يدون بعض من تراثنا
    ومثل هذه المواضيع لها فائده كبيره عندما تنزل فى قسم الشعر الشعبي
    تسلم عزيزي ومنتضرين المزيد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-11-30
  5. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    يبدو عزيزي ان الشعراء لا يهتمو بهكذا تراث مع انى الفائدة
    والخبرة تكتسب منه ومن خبرات الأخرين يتفيد كل ساعي
    الى الرقي بالشعر شكراً لحضورك ابو عيبان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-30
  7. ali mohamed

    ali mohamed عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-03-09
    المشاركات:
    814
    الإعجاب :
    0
    تسلم اناملك ياابومالك
    على ما اتحفتنا بهذه المقطوعه من تراث الشعر والشعراء
    تحيات ابوصادق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-30
  9. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    موضوع رايع وشيق للغاية
    وهذا يدل على أطلاعك
    ويتطلب منا جميعاً ان نقراء من اجل نفهم
    تحياتي لك ودُمت بود
     

مشاركة هذه الصفحة