( أعضاء بلا قات ) .. مجرد فكرة !

الكاتب : سمير محمد   المشاهدات : 2,239   الردود : 43    ‏2007-11-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-29
  1. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    لا يمكن باي حال من الأحوال ذكر مشاكل القات كلها في موضوع واحد فمشاكله النفسية والإقتصادية والأسرية والصحية والبيئة و الإجتماعية كثيرة ولا حصر لها , وقد تشكلت في الفترات الأخيرة جمعيات وتعاونيات كثيرة من أجل محاربة القات والتوعية بمخاطره كجمعية التوعية بأضرار القات , ونساء بلا قات , وغيرهما الكثير
    ورغم أن أغلب هذه الجمعيات ليس لها نشاط فعلي على أرض الواقع وهي معتمدة على دعم الجهات
    المانحة من الغرب وربما يكون هذا هو أساس قيامها , وقد لفت نظري موضوع في المجلس العام يتحدث عن القات ومتى يكون اليمن بلا قات , وجاءتني فكرة إنشاء و إشهار ( أعضاء بلا قات ) تضم أعضاء المجلس اليمني الذين لا يتناولون القات أو لم يتناولوه , وأعتقد أن عدم تناول القات لمن يعيش في اليمن تعتبر تميزا ,

    [​IMG]

    وهنا أدعو الذين لا يتناولون القات بطرح آرائهم حول تأسيس ( أعضاء بلا قات ) أو تغيير الاسم , ووضع نشاطات و فعاليات على صفحات المجلس أو خارجه إن أردتم .

    أرجو أن يكون هناك أعضاء كثيرون لا يخزنون غيري أنا و مشاكس الوحيد الذي أعرفه لا يخزن من أعضاء المجلس , وفي البداية سيكون هذا الموضوع لتكوين الأفكار والنقاش وبعدها سيكون هنالك موضوع العضوية وكيفية إشهارها بالمجلس ومدى تعاون الإدارة بالموضوعحيث أن أركان الإدارة ( الصلاحي , ذي يزن , عادل أحمد ) من عتاولة المخزنين الذين قابلتهم .

    وهنا سأضع نقاط المناقشة والإقتراحات :
    - اسم المجموعة , وفي حالة اختيار ( أعضاء بلا قات ) , وضع اسم تنادى به المجموعة ( جمعية , رابطة , هيئة , .. )

    - وضع هيئة إدارية من الأعضاء المؤسسين وتحديد الصلاحيات

    - وضع شعار للمجموعة

    [​IMG]
    شعار مقترح

    - الإتصال بالإدارة عند اكتمال المشاورات

    - مدى النشاطات التي يمكن القيام بها في المجلس أو خارجه


    وأي اقتراحات جديدة يطرحها الأعضاء ستكون محل النقاش والتخطيط , علما بأن مرحلة النقاش ستكون مفتوحة للجميع مخزن وغير مخزن ( إن شاء الله محد حوش ) للإستفادة من قرحة القات لدى المخزنين ولحظات التجلي في الساعة السليمانية , علما بأن العضوية ستكون مقتصرة على غير المخزنين فقط و تكون الطلبات في موضوع آخر مستقل بعد اكتمال الأفكار والرؤى ( وما فيش داعي نحلف الأعضاء يمين إنهم مش مخزنين , كل واحد و أمانته )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-11-29
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    القات نبات على شكل شجيرات يتراوح طولها بين 2 و5 أمتار و لونها أخضر بني مع القليل من الحمرة ، يزرع في اليمن وإثيوبيا (الحبشة) التي يعتقد أن النبت انتقل منها إلى اليمن أثناء فترة حكم الأحباش لليمن .اسمه العلمي (سيلاسترس إدوليس، باللاتينية: Celastrus edulis) من الفصيلة السيلاسترية. تم خلال عقود عديدة قلع أشجار البن في اليمن لتستبدل بها شجيرات القات .

    القات يمثل ظاهرة اقتصادية واجتماعية حيث يستهلك بعض اليمنيين الكثير من دخلهم لشراء أوراق القات لمضغ هذه الأوراق. وهذه العملية تسمى التخزين, حيث يضع المخزن كمية من أوراق القات بفمه ليلوكها تم يمتص مكونات القات المخدرة التي تحمل عنصرين أساسيين في تخدير الجسم كاتينون وكاتينين . تحفظ أوراق القات الطازجة لمدة أسبوع في الثلاجة للاستهلاك الفردي بينما تباع في السوق طازجة يوما بيوم.

    القات شجرة دائمة الخضرة, و أول من أسماها باسمها العلمي ووصفها دقيقا هو عالم النبات السويدي " بير فور سكار " الذي توفي في اليمن عام 1763م، .
    يتراوح طول شجرة القات بين 2 إلى 5 أمتار، و أوراقه بيضاوية مدببة، وتقطف للمضغ وهي صغيرة السن يبلغ عمرها أياما أو لا يزيد على أسابيع قليلة,



    ويعرف القات بأوراقه وأغصانه وبراعمه الصغيرة 5 cathaedulis ، بأنواع من النبات في الفصيلة celastraceae(عائلة) الذي ينمو بشكل بري أو يزرع في شرق أفريقيا والجنوب العربي وبالأخص اليمن الديمقراطية وأثيوبيا، كينيا، مدغشقر، الصومال، تنزانيا والجمهورية العربية اليمنية. والمعروف أن السكان في تلك المناطق يقومون بمضغ القات بشكل مألوف من أجل الحصول على تأثيراته المنبهة، يمكن أن يظهر التنبه للقات نفسه في النشوة والشعور بالسعادة والتنشيط الذهني، والتهيج، (الإثارة) كما أنه يحبب إلى الميل نحو التجمع الأسري بعد هذه التأثيرات يكون عادة الأرق اللامبالاة وقلة التركيز، ويؤدي الاستمرار المفرط في استعمال القات إلى تأثيرات جانبية خطيرة. فالمداوم علي استعماله يتميز بسرعة الانفعال والمشاكسة أي حب النزاع والخصام، ومن الصعب عليه التعامل والانصياع للأعراف والقوانين الأساسية. فهو يعيش في عالم الأحلام وانفصال ذهني كامل عن الواقع والحقيقة وقد يعاني (تفكك الشخصيه ) سوء الأخلاق والوقوع في الرذائل. ويصبح فاتر الشعور (غير مبال) متبلد الذكاء وغير قادر علي التركيز ويصبح عبئا علي العائلة وعلى رفاقه وهكذا فإن الإفراط في استعمال القات يمكن أن يخلق مشاكل ذات طبيعة إجتماعية وصحية وإقتصادية ضخمة .

    نبات مخدر

    أدرجت منظمة الصحة العالمية القات عام 1973 ضمن قائمة المواد المخدرة، بعدما أثبتت أبحاث المنظمة التي استمرت ست سنوات احتواء نبتة القات على مادتي نوربسيدو فيدرين والكاثين المشابهتين في تأثيرهما للأمفيتامينات.
    وينتشر تعاطي القات على نطاق واسع في اليمن والصومال وجيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا وأوغندا وجنوب إفريقيا، وتزرع شجرة القات على المرتفعات الجبلية والهضاب البالغ ارتفاعها حوالي 800 م من سطح البحر، ويصل طول الشجرة أحياناً إلى ستة أقدام، وتعتبر من النباتات المعمرة دائمة الخضرة، وذات قدرة كبيرة على تحمل تقلبات الطقس.

    التركيب الكيميائي

    تتكون نبتة القات من مركبات عضوية أهمها "الكاثين" و"النوربسيدو إفيدرين" وهي مواد تتشابه في تركيبها مع الأمفيتامين، ولهذه المواد تأثير على الجهاز العصبي، حيث تتسبب إفراز بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تحفيز الخلايا العصبية مما يقلل الشعور بالإجهاد والتعب، ويزيد القدرة على التركيز في الساعات الأولى للتعاطي، ثم يعقب ذلك شعور بالاكتئاب والقلق.

    وتناول تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية عام 1979 القات جاء فيه أن باحثيها توصلوا إلى حصر أربعين مادة من أشباه القلويات في نبتة القات، صنفوها ضمن مجموعة الكاثيديولين، ومعظمها يتشابه مع الكوكايين والأمفيتانيات في تأثيرها على المتعاطي، تؤدي هذه المواد إلى زيادة ضربات القلب والنشاط الحركي وزيادة استهلاك الأوكسجين.

    وقد أجرى الخبراء تجاربا على الفئران لمعرفة تأثير الكاثينون فوجدوها تعيش حالة من المرح الصاخب لمدة 24 ساعة عقب تناول الجرعة، ثم تعقبها حالة من الاكتئاب والخمول والشعور بالأرق والقلق بعد ذلك، وهي حالات مشابهة لما يشعر به مدمنو القات.
    وفي أوائل الثمانينيات اكتشف الباحثون في منظمة الصحة العالمية مادة جديدة في الأوراق أطلقوا عليها اسم "الكاثينون" أو "أمينو بروبريوفينون" تتشابه كذلك معه مجموعة الأمفيتامينات في تأثيرها المنبه على الجهاز العصبي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-11-29
  5. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4


    القات بيعطيك جوااااااااااااااانح :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-29
  7. هايد اند سيك

    هايد اند سيك قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-09-15
    المشاركات:
    24,766
    الإعجاب :
    0



    :eek:


    ههههههههههههههههه


    وانا افتكرتك من معارضين القات,,,,

    بس قلي...

    اسألك بالله..ما يضبحش بك..اللي يجي للبوفيه..ويقلك قلص مي..

    وبعض الاحيان ياخذ بدون استاذان... ويقوم ينجع بالقات قدام باب البوفيه:M2:


    وشمت بالرصيف..وغثى بالي جالسين يتعشوا...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-29
  9. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    الحمد لله

    انا ماتعاطى القات


    الجوكر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-29
  11. شيـخ الشباب

    شيـخ الشباب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-24
    المشاركات:
    423
    الإعجاب :
    0
    لا لا لا لا لا

    للقـــــــــــــــــات​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-11-29
  13. bint alyemen

    bint alyemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-06-25
    المشاركات:
    602
    الإعجاب :
    0
    أبي يمووووووت بالقات وفي الأسبوع 3 مرات يخزن كل تخزينه 150 ريال سعودي

    بس مو مشكله أهم حاجه يكووون مبسوووط
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-11-29
  15. LoOoVe

    LoOoVe قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    8,931
    الإعجاب :
    0
    المهلهل بينضم معكم :D

    هو كمان ما يخزن وله بااااع طويل في التنويه بهذه القضية :p


    فكرة جميلة اخي سمير محمد .. وبالتوفيق ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-11-29
  17. LoOoVe

    LoOoVe قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    8,931
    الإعجاب :
    0
    المهلهل بينضم معكم :D

    هو كمان ما يخزن وله بااااع طويل في التنويه بهذه القضية :p


    فكرة جميلة اخي سمير محمد .. وبالتوفيق ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-11-30
  19. فك القرش

    فك القرش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-15
    المشاركات:
    411
    الإعجاب :
    0
    فكره ايجاااااااااااااااااابيه جدا اخ محمد و انا من اول المؤيدين لهذه الفكره الاكثر من روعه يا جماعه بهذلتو بنا انتو و القااااات حتى هنا في امريكا في قات لا حول ولا قوه الا بالله :mad:
     

مشاركة هذه الصفحة