قصيده التبع اليماني

الكاتب : التبع اليماني   المشاهدات : 1,032   الردود : 7    ‏2007-11-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-26
  1. التبع اليماني

    التبع اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-18
    المشاركات:
    11,454
    الإعجاب :
    0
    قصيدة و شعر التبع اليماني عجبي لها من قصيدة حكت فيها الحاضر و الماضي

    --------------------------------------------------------------------------------

    قصيدة التبع اليماني حسان عندما اقدم كليب على قتله وقد تم منع القصيدة من مسلسل الزير سالم المشهور وذلك بسبب ان لو تم القاء هذه القصيدة في المسلسل لتعطلت كل احداثة ولعرف الكل ماذا سيحدث بعد ذلك في المسلسل


    لملحمة الكبرى للتبع حسان
    يقول التبع الملك اليماني لهيب النار تشعل في فؤادي
    أمير كليب يافارس ربيعه وياحامي النساء يوم الطراد
    أريد اليوم أن أعلمك شيئا لتعرف حال أخبار العباد
    فموسى كان في الدنيا نبيا له التوراة أعطت للرشاد
    وداود النبي قد جاء بعده يبشر بالزبور أهل الفساد
    وعيسى ابن مريم جاء ايضا بانجيل الخلاص لكي ينادي
    نبي لم يكن في الناس مثله لان الله اختاره يفادي
    فكم ميت بكلمته أقامه وسقيم شفاه من الامراض
    وعندي قد تبين بالملاحم بأنك قاتلي دون العباد
    وبعده شاعر تنزل عليكم وتفتن بين قيس في البلاد
    وأنت برمح جساس ستطعن وعبدي يذبحك بين الجماد
    وتكتب بدمائك على البلاطه لمن بعدك لتشتيت الأعادي
    ويأتي أبو ليلى المهلهل فيصلي الحرب في كل البلاد
    ويقهر كل جبار عنيد يضرب بالسيف في يوم الجلاد
    وتأخذ للجليلة لك قرينة وتحظى بالمسرة والمراد
    ويظهر لك غلام بعد موتك يسمى الجرو قهار الأعادي
    ويقتل الى جساس خاله وأما الزير تقتله الأعادي
    وسيف ذو يزن بعدك سيظهر وتصحبه السعادة في العباد
    ويبقى ملكه سبعون عاما وبعد ذلك يطوى في الوهاد
    ويظهر له ولد يدعى بدمر شديد اليأس مرفوع العماد
    فيملك في بلاد الشام بعده يجيب الماء من اقصى البلاد
    وبعده يظهر المدعو بعنتر يهين الضد في يوم الطراد
    وبعده يظهر الهادي محمد يقيم الدين مابين العباد
    واصحابه معه عشرة كوامل كرام الناس سادات البلاد
    وأبو بكر وسعد مع سعيد وطلحة والزبير ابن الجياد
    وعثمان مع عمر وعلي وعامر مع حسين أهل الرشاد
    يموت الهاشمي ويصير خلف على الأحكام بعده عمر بالعباد
    أبوبكر يموت بلسع حية وبعده عمر يقتل بالطراد
    علي بالسيف يردية ابن ملجم يتيما انتشى بين الولاد
    ولا يعرف له قبر محقق على وجه الثرى بين العباد
    وتختلف الصحابة على الحكومة ويحكمها حسين بالبوادي
    وبعده بني العباس تحكم سنين كثيرة بين العباد
    وبعده الخوارج سوف تظهر فواطمة الفواحش والعناد
    يقيموا الشر في كل الأراضي ويملوا الأرض طرا بالفساد
    وتظهر من بالد الشر عصبة فيقصد جيشها غرب البلاد
    هلال وعامر مع آل قيس يزيد وحرب حمير مع أياد
    حسن أمير فخر البرايا وبعد ديار قهار الأعادي
    وأبو زيد ابن عمه ليث أروع شديد البأس في يوم الطراد
    يطوفون البلاد فيملكوها ويسبون العدا أهل العناد
    ويمحو العجم مع كل طاغ بأرماح وأسياف حداد
    وقبرص والجزائر يملكوها وبدريس الخزاعي والأعادي
    شبيب التبعي بالشام يقتل وتترك جثته فوق الجماد
    وسركيس بن تاذب سوف يقتل بسيف دياب قهار الأعادي
    كذا فرمند مع مصر العدية ستخرب دورها بين البلاد
    وبعده نظهر الأشطان ظالم خبيث الأصل من قوم شداد
    بنو أيوب تظهر بعد منه يقيمون الذين من بعد الفساد
    ويظهر ابن عثمان المساعد بأرض الشرق ويحكم بالعباد
    ملوك الأرض تخشى من لقاهم لأن جيوشهم مثل الجراد
    عداد ملوكهم عشرة عشرة وتسعة بعدهم دون ازدياد
    ويظهر ضده المهدي سريعا يثير الفتن والحرب في كل البلاد
    طويل الجسم ذو همة عالية له اسمين من ظاهر وبادي
    يقيم السيف في الأقطار عمدا ويجري الدم في كل البواد
    ويظهر فارسا يدعى قطيعه فعشر سنين يظلم العباد
    ويظهر بعده الدجا حقا فتتبعه الورى أهل الفساد
    يطوب الأرض من شرق وغرب ويفعل معجزات في البلاد
    ويظهر ضد المهدي سريعا ويسطع نوره في كل وادي
    فهو عيسى المسمى ابن مريم فيقتلك ويملك في البلاد
    وبعده دابة تظهر سريعا فتفعل معجزات في البلاد
    ونار من عدن تظهر وتسطع فتشكو الناس من هول النكاد
    وبعده الشمس تظهر من مغيب وتزداد الخلائق في الفساد
    ويأجوج ومأجوج جميعا تحيط رجالهم كل البلاد
    فلا نهر الفرات لهم يروى ولا سيعون ولا الدجلة المراد
    ويغشى الأرض موتا ياكليبا وجوع وقتل في كل العباد
    ونيران تعم الأرض طرا على أعلى الجبال وفي كل واد
    وبعده يغلق باب المراسم وباب الشر فتح باقتصاد
    فلا يصعد ولا يأتي جواب فذاك الوقت يحترق العباد
    وبعده يظهر من جهنم وينفخ ريح من أقصى البلاد
    يموت الخلق منه ليس يبقى سوى الرحمن خلاق العباد
    وبعده يظهر الديان حقا اله العرش ديان العباد
    فعندي الجفر قد أخبر مؤكد بما أخبرتكم دون ازدياد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-11-26
  3. التبع اليماني

    التبع اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-18
    المشاركات:
    11,454
    الإعجاب :
    0
    تثثثثثثثثببببببييييييتتتتتتتتت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-11-26
  5. LoOoVe

    LoOoVe قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    8,931
    الإعجاب :
    0
    :M21:

    هل نسمي هذا قصيدة أم كتاب البداية والنهاية أو ملحمة التاريخ ..!!

    :M17:

    ما أعتقد انك كاتبها .. ولم أعرف إن كانت تقرأ بالفصحى أم بالعامية ..!! (ِ^_^)

    أذكر لنا المصدر ..!
    :M15:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-26
  7. LoOoVe

    LoOoVe قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    8,931
    الإعجاب :
    0
    تعقيبا على ما ذكرته ..

    إن كنت أنت الكاتب .. فهذا إبداع .. بالرغم من افتقارها للوزن والفصاحة في أبيات كثيرة .. ولكن ينم عن شاعر بحاجة لممارسة الشعر ..

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-26
  9. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    القصيدة وردت في كتب تراثية !!!!

    يتداولها العوام وكأنها وثيقة أسطورية لملك عظيم.. أما خبراء الشعر والأدب فيعتبرونها ملفقة وفي غاية الركاكة نظماً ومعنى..


    وناقل القصيدة لم يحسن تقديمها وتنسيقها فظهرت وكأنها مقال او قطعة نثرية في شكلها الخارجي

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-27
  11. طاهش الحـوبان

    طاهش الحـوبان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-08-05
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-11-27
  13. طاهش الحـوبان

    طاهش الحـوبان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-08-05
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    ذكرتني بمسلسل الزير سالم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-11-27
  15. ذات إنسان !

    ذات إنسان ! قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-26
    المشاركات:
    9,039
    الإعجاب :
    1
    هي موجودةٌ في كتاب الزير السالم ( قصتـه الشعبيـة ) ..

    وهذا يا عزيزي ليس شعراً .. ولا يُسمى قصيدة .. بل هـو أقرب إلى النظـم .. وهو من أدب عصر الانحطاط الأدبي .. حتّى أنّ الكتاب نفسه كله مؤلف في ذلك الوقت .. وكل الأشعار التي فيه ليست صحيحة على الإطلاق .. فهي ردئية .. وركيكة لغة ونحواً وفصاحـة ..

    لِنعد إلى الأبيـات التي اقتبستُ .. انظر عن ماذا تحدث فيهـا ؟!
    تحدث عن آل عُثمـان .. ووقف عندهـم وبعدها ذكر المهدي مباشرة ؟؟
    لِماذا ؟! لماذا لم يذكر ما حصل بعدهـا حتَّى أيَّامنا هذه .. من قومية عربية واستعمار واحتلال... وو إلخ !
    لأنَّ من كتب النص هذا .. كتبه في تلك الفترة أي آواخر الدولة العثمانيَّـة .. ونسبه إلى التبع .. وهو من ألف تلك السيرة للزير كاملة مع الأشعار .. وإذا أردت فعلاً شيء من شعر الزير .. فسأعطيك رابط له في موقع أدب .. أو تحصل في سيدي الموسوعة الثقافية .. ؟!

    ذات مهلهل ! ​
     

مشاركة هذه الصفحة