عادات قبلية سيئة يجب علينا محاربتها ..

الكاتب : أبو أحمد سليم   المشاهدات : 3,394   الردود : 54    ‏2007-11-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-25
  1. أبو أحمد سليم

    أبو أحمد سليم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-21
    المشاركات:
    3,303
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم (من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ..)

    ومن ديننا الحنيف انه لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولا أسود ولا قبيلي ولا ما يسمى غير قبيلي (خضري - حلاق مع تحفظي لهذه المهنة شرعاً - جزار - ...) إلا بالتقوى

    ولنكن صرحا مع انفسنا سأضع سؤالاً وارجو من الأخوة ان يجيبوا بكل صراحة وصدق

    لو فكر أحد أقربائك انه سيتزوج ببنت فلان (ذلك الرجل صاحب المهنة المحرمة قبليا) كونها صالحة او جميلة او متعلمة او أي شئ من دواعي الزواج لاسيما هذه الأيام
    فهل ستوافقه ام لا وهل ستعينه على ذلك ظاهرا ام سرا ولماذا !!؟

    كذلك لو تقدم شاب صالح متعلم طموح إلا إنه من اصحاب تلك الحرف المحرمة قبلياً لأحد قريباتك فماذا ستفعل ساعتها هل ستنصح ابويها بقبول ذلك الشاب ام لا ولماذا !!؟

    اعلموا ايها الفضلاء..

    ان من ازدياد الفساد وكثرة الفتن مثل هكذا عادات مخالفة للشرع

    منتظر اجاباتكم

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-11-25
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    الصراحه هل الأيام

    انت نفسك لاتعرف هل تمشي في الطريق الصحيح او الخطئ

    وهل الأموال التي عندك حرام او لا



    الجوكر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-11-25
  5. أبو أحمد سليم

    أبو أحمد سليم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-21
    المشاركات:
    3,303
    الإعجاب :
    0
    الأخ الجوكر ..

    لم افهم ما تقصد !!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-25
  7. أمير الجزيرة

    أمير الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-01
    المشاركات:
    1,477
    الإعجاب :
    0


    كنت اظن ان مثل هذه العادات انقرضت في اليمن .. وتفاجأت بموضوعك يااخي..


    بالنسبة للسؤال الاول : نعم اشجعه وبشدة

    السؤال الثاني : انا ارى ان كان المتقدم رجل ملتزم بالدين وذو خلق رفيع ورجل كفؤ وقادر على تحمل المسؤلية

    عندها لا احد له الحق في رده الا المرأة المعنية بالخطوبة..

    تحياتي لك وعلى الموضوع الهادف اتمنى من الاعضاء المرور وترك بصمتهم..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-25
  9. أبو أحمد سليم

    أبو أحمد سليم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-21
    المشاركات:
    3,303
    الإعجاب :
    0
    الأخ دوق فليد ..

    للأسف الشديد لا لم تنتهي ..ولكن مع الأيام وتوعية الجيل القادم ونشر السنة النبوية الصحيحة ستتلاشى نوعاً ما اما الآن فانها تلاحقنا حتى في المهجر الغربي البعيد ولنا قصص عجيبة هناك بسبب هذه العادات السيئة

    اشكرك على المرور ولك خالص الود
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-25
  11. المهدي محمد

    المهدي محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-02
    المشاركات:
    890
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب صاحب الطاقة الهائلة أشكرك بكل معاني الشكر
    علىمثل هذه المواضيع المباركة ان دلت على شيء فهي تدل على
    بركة صاحبها احييك وانا معك حرفا حرفا لاسيما وأن لمنطقتنا نصيبا
    لابأس به من هذه العادات
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-11-25
  13. أبو أحمد سليم

    أبو أحمد سليم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-21
    المشاركات:
    3,303
    الإعجاب :
    0
    الأخ العزيز إلى قلبي المهدي محمد ..

    ذاك والله ما جعلني اكتب عن هذا الموضوع ما يحصل بمنطقتنا بوجه الخصوص واليمن عموما

    انت المبارك أخي بن المبارك بن المبارك ان شاء الله

    لك المودة والتقدير ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-11-26
  15. القلم الثائر

    القلم الثائر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-07-09
    المشاركات:
    1,890
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم كي لا يبقى الكلام مجرد احرف صيغت لابد من ترجمتها الى افعال فهل انت مستعد للتضحبات
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-11-26
  17. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اولا اخي الحبيب احييك على فتح هذا الموضوع الرائع والملامس لواقعنا اليمن
    ونريد ان ان نصيغ الموضوع على شكل سؤال فقهي ليكون للتأصيل في المسألة دوره فنقول وبالله الإستعانة:
    هل الكفاءة شرط فى صحة عقد الزواج وماهي أرآءالفقهاء في هذه المسألة ؟
    وقدناقش سيد سابق المسألة بإجمال وذكرهاالشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في موقع اسلام اون لاين
    ذهب ابن حزم إلى عدم اعتبار هذه الكفاءة. فقال: "أي مسلم –ما لم يكن زانيًا- فله الحق في أن يتزوج أية مسلمة، ما لم تكن زانية".
    قال: وأهل الإسلام كلهم إخوة لا يحرم على ابن من زنجية لغية (غير معروفة النسب ) نكاح لابنة الخليفة الهاشمي.. والفاسق المسلم الذي بلغ الغيبة من الفسق –ما لم يكن زانيًا- كفء للمسلمة الفاسقة ما لم تكن زانية.
    قال: والحجة قول الله تعالى: (إنما المؤمنون إخوة) وقوله: عز وجل –مخاطبًا جميع المسلمين.. (فانكحوا ما طاب لكم من النساء..). وذكر –عز وجل- ما حرم علينا من النساء، ثم قال سبحانه: (وأحل لكم ما وراء ذلكم). وقد أنكح رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب أم المؤمنين زيدًا مولاه.. وأنكح المقداد ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب. قال: وأما قولنا في الفاسق والفاسقة فيلزم من خالفنا ألا يجيز للفاسق أن ينكح إلا فاسقة، وأن لا يجيز للفاسقة أن ينكحها إلا فاسق.. وهذا لا يقوله أحد.. وقد قال تعالى: (إنما المؤمنون إخوة) وقال سبحانه: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض).
    اعتبار الكفاءة بالاستقامة والخلق:
    وذهب جماعة إلى أن الكفاءة معتبرة، ولكن اعتبارها بالاستقامة والخلق خاصة، فلا اعتبار لنسب، ولا لصناعة، ولا لغنى، ولا لشيء آخر.. فيجوز للرجل الصالح الذي لا نسب له أن يتزوج المرأة النسبية، ولصاحب الحرفة الدنيئة أن يتزوج المرأة الرفيعة القدر، ولمن لا جاه له أن يتزوج صاحبة الجاه والشهرة، وللفقير أن يتزوج الثرية الغنية – ما دام مسلمًا عفيفًا- وأنه ليس لأحد من الأولياء الاعتراض، ولا طلب التفريق. وإن كان غير مستوفي الدرجة مع الولي الذي تولى العقد ما دام الزواج كان عن رضي منها، فإذا لم يتوفر شرط الاستقامة عند الرجل فلا يكن كفوءًا للمرأة الصالحة.. ولها الحق في طلب فسخ العقد إذا كانت بكرًا وأجبرها أبوها على الزواج من الفاسق. "وفي بداية المجتهد: ولم يختلف المذهب –المالكية- أن البكر إذا زوجها الأب من شارب الخمر، وبالجملة من فاسق، إن لها أن تمنع نفسها من النكاح، وينظر الحاكم في ذلك. فيفرق بينهما، وكذلك إذا زوجها ممن ماله حرام، أو ممن هو كثير الحلف بالطلاق". واستدل أصحاب هذا المذهب بما يأتي:
    1 - أن الله تعالى قال: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم). ففي هذه الآية تقرير أن الناس متساوون في الخلق، وفي القيمة الإنسانية، وأنه لا أحد أكرم من أحد إلا من حيث تقوى الله –عز وجل- بأداء حق الله وحق الناس.
    2 - وروى الترمذي بإسناد حسن عن أبي حاتم المزني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.. قالوا يا رسول الله وإن كان فيه. قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه – ثلاث مرات".
    ففي هذا الحديث توجيه الخطاب إلى الأولياء أن يزوجوا مولياتهم من يخطبهن من ذوي الدين والأمانة والخلق.. وإن لم يفعلوا ذلك بعدم تزويج صاحب الخلق الحسن، ورغبوا في الحسب، والنسب، والجاه، والمال – كانت الفتنة والفساد الذي لا آخر له.
    3 - وروى أبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا بني بياضة أنكحوا أبا هند، وانكحوا إليه".. وكان حجامًا..
    قال في معالم السنن: في هذا الحديث حجة لمالك ومن ذهب مذهبه في الكفاءة بالدين وحده دون غيره.. وأبو هند مولى بني بياضة، ليس من أنفسهم.
    4 - وخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش لزيد بن حارثة، فامتنعت، وامتنع أخوها عبد الله، لنسبها في قريش، وأنها كانت بنت عمة النبي صلى الله عليه وسلم.. أمها أميمة بنت عبد المطلب –وأن زيدًا كان عبدًا، فنزل قول الله عز وجل: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينًا) فقال أخوها لرسول الله صلى الله عليه وسلم: مرني بما شئت. فزوجها من زيد.
    5 - وزوج أبو حذيفة سالمًا من هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة –وهو مولى لامرأة من الأنصار.
    6 - وتزويج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف.
    7 - وسئل الإمام علي –كرم الله وجهه- عن حكم زواج الأكفاء، فقال الناس بعضهم أكفاء لبعض، عربيهم وعجميهم، قرشيهم وهاشميهم إذا أسلموا وآمنوا.
    وهذا مذهب المالكية.. قال الشوكاني: ونقل عن عمر،وابن مسعود، وعن محمد بن سيرين، وعمر بن عبد العزيز. ورجحه ابن القيم فقال: فالذي يقتضيه حكمه صلى الله عليه وسلم اعتبار الكفاءة في الدين أصلاً وكمالاً. فلا تزوج مسلمة بكافر، ولا عفيفة بفاجر.. ولم يعتبر القرآن والسنة في الكفاءة أمرًا وراء ذلك فإنه حرم على المسلمة نكاح الزاني الخبيث ولم يعتبر نسبًا، ولا صناعة، ولا غنى، ولا حرفة.. فيجوز للعبد القن نكاح المرأة النسبية الغنية إذا كان عفيفًا مسلمًا.. وجوز لغير القرشيين نكاح القرشيات، ولغير الهاشميين نكاح الهاشميات، وللفقراء نكاح الموسرات.
    مذهب جمهور الفقهاء:
    وإذا كان المالكية وغيرهم من العلماء الذين سبقت الإشارة إليهم، يرون أن الكفاءة معتبرة بالاستقامة والصلاح لا غير –فإن غير هؤلاء من الفقهاء يرون أن الكفاءة معتبرة بالاستقامة والصلاح وأن الفاسق ليس كفوءًا للعفيفة- إلا أنهم لا يقصرون الكفاءة على ذلك، بل يرون أن ثمة أمورًا أخرى لا بد من اعتبارها.
    ونحن نشير إلى هذه الأمور فيما يأتي:
    أولاً: النسب فالعرب بعضهم أكفاء لبعض، وقريش بعضهم أكفاء لبعض.. فالأعجمي لا يكون كفؤًا للعربية، والعربي لا يكون كفؤًا للقرشية. ودليل ذلك.
    1 - ما رواه الحاكم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العرب أكفاء بعضهم لبعض، قبيلة لقبيل، وحي لحي، ورجل لرجل، إلا حائكًا أو حجامًا".
    2 - وروي البزار عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العرب بعضهم لبعض أكفاء، والموالي بعضهم أكفاء بعض".
    3 - وعن عمر قال: "لأمنعن تزوج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء". رواه الدارقطني.
    وحديث ابن عمر سأل عنه ابن أبي حاتم أباه فقال: هذا كذب لا أصل له. وقال الدارقطني في العلل: لا يصح، قال ابن عبد البر: هذا منكر موضوع.
    وأما حديث معاذ، ففيه سليمان بن أبي الجون. قال بن القطان: لا يعرف.. ثم هو من رواية خالد بن معدان عن معاذ، ولم يسمع منه.. والصحيح أنه لم يثبت في اعتبار الكفاءة والنسب من حديث.
    ولم يختلف الشافعية، ولا الحنفية في اعتبار الكفاءة بالنسب على هذا النحو المذكور.. ولكنهم اختلفوا في التفاضل بين القرشيين. فالأحناف يرون أن القرشي كفء للهاشمية.
    أما الشافعية فإن الصحيح من مذهبهم أن القرشي ليس كفؤًا للهاشمية والمطلبية.. واستدلوا لذلك بما رواه وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل" واصطفى من كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم.. فأنا خيار من خيار، من خيار" رواه مسلم.
    قال الحافظ في الفتح: والصحيح تقديم بني هاشم، والمطلب على غيرهم.. ومن عدا هؤلاء أكفاء لبعض
    ولعلي اخي الحبيب والفاضل والمبارك سليم اعود لنناقش القضية مع الغخوة المشاركين بتفصيل اكبرحيث ان لي بحثاً في المسألة بإعتباري مأذوناً شرعياً بمدينة الحديدة
    تحياتي اليك اخي الحبيب وبارك الله فيك وفي جميع الاخوة المشاركين
    ولناعودة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-11-26
  19. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    الموضوع هذا يا أخ ابو احمد سليم .. قد قتله الأخوة بحثاً ونقاشاً .. وقد كثر فيه اللت والعجن , لدرجة أننا مللنا من تكرارها بين الفينة والأخرى ..

    لكن لك عذرك أخي الحبيب لتكراره - ولو أحببت أن أعطيك الروابط السابقة التي ناقشنا فيها لفعلت - ..

    سأعود لاحقاً .. وسيكون طرحي بما تحب بإذن الله :)
     

مشاركة هذه الصفحة