أوجه الشبه الغــــريـــب بين الرافضة وبين الوهابية

الكاتب : friend-meet   المشاهدات : 935   الردود : 12    ‏2007-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-24
  1. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله تعالى وحده والصلاه والسلام على من لا نبي بعده وآله الأطهار وأصحابه الأخيار .... وبعد

    أوجه الشبه الغريب بين الرافضة الإثنى عشرية وبين الوهابية السلفية

    في البدء أود التأكيد على أن ما سأتناوله هنا لا أعني انطباقه على كل أفراد أو حتى أجنحة كلا الفريقين الذين يحمل اسمهما العنوان بل تم ذكر الفريقين باسمهما المشهور عنهما خاصة عند كلٍ منهما عن الآخر بحكم أن ما سأوضحه يتناولهما وينطبق عليهما عموماً لا خصوصاً.

    أدعي هنا أن كلا الفريقين متشابهين في عدة نقاط أوجزها في التالي:

    أولاً: من حيث إنشاء كيان ديني سياسي:
    .
    1- كلاً منهما خالف أصل مذهبه:

    فالأول " الإثنى عشري أو الرافضي" قد خالف مذهبه وقام بثورة سفكت فيها الدماء وأزهقت الأرواح وتم أسر الناس وتقييد حرياتهم ومنع حقوقهم حتى أنتجت "جمهورية إيران الإسلامية"؛ رغم أن مذهبه لا يبيح عمل أي نشاط سياسي أو عسكري جماعي إلا بوجود إمام من الأئمة الإثنى عشر.
    وكذا الفريق الثاني "السلفي أو الوهابي" فقد خالف أيضاً مذهبه وعقديته فحارب الناس وقتلهم واسرهم واستولى على أملاكهم طيلة أكثر من مائتي عام حتى أنتج
    ما يسمى "الممكلة العربية السعودية" ؛ رغم أن عقيدته تحرم الخروج على طاعة ولي الأمر ولوكان ظالماً أو فاجراً أو فاسقاً، وهو وفق عقيدته يعترف بشرعية السلطة العثمانية حينها ويعتبرها خلافة إسلامية سنية شرعية.


    2- كلا الفريقين ارتكب ما كان يحرمه وما كان يُكفر أو يضلل غيره لأجله:

    فالرافضي كان يحرم استخدام السلاح والقيام بعمل حربي بدون إذن من الامام، وعقيدة الرافضي لا تبيح له القيام بدور الامام في التشريع وإقامة الحدود وجباية الزكاة وغيرها من مهمام ولي الأمر "الامام" ؛ ولكنه خالف ما قاله وآمن به ؛وارتكب ما كان يحرمه ويكفر من قام به، وكان يكفر الزيدية وأئمتها الذين قاموا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصة بالسلاح -حسب عقيدته الرافضية- دون إذن من الإمام.
    وكذا الوهابي فعقديته لا تجيز له القيام بدور ولي الأمر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصة إذا ترتب على ذلك سفك دماء الأبرياء والاستيلاء على حقوقهم إلا بإذن من ولي الأمر أو تفويض منه ...
    فخرج الوهابي بذلك وغيره عن طاعة ولي أمره الشرعي بل أسس له كيان سياسي مستقل خارج عن سلطة الخلافة الشرعية العثمانية التي يؤمن بشرعيتها، وارتكب كل ما كان يحرمه ولا يبيحه وما طفحت به كتبه من تحريم جهاد الأئمة الزيدية قبله وتبديعها وتضليلها لأجل ذلك.


    3- كلا الفريقين واجه الاعتراضات واعترته الاتقسامات :

    فالرافضي الإثنى عشري ونتيجة لقيامه بالثوره ومخالفة أصل مذهبه وعقيدته ظهرت ضده المعارضات الدينية والفكرية وكادت تجهض قيامه لولا تعرضه لحرب من دولة أخرى وحدت كيانه وكان قد انقسم إلى عدة فرق أهما فريقين هما الأبرز "الشيرازي ،الخميني" ....
    أما الوهابي الحنبلي فبدأت المعارضات تعتريه منذ المراحل الأولى لقيامه فعارضه كثير من العلماء وانتقدوا آراءه الدينية ثم اعترته الانقسامات من داخل فريقه فصار هناك "السلفي والوهابي " ثم مؤخراً بدأ هو نفسه يطرد من خالفه من أتباعه ويسميهم" بالتكفيريين والإرهابيين"القاعدة"" وقد كفرهم بعدة فتاوي كما فعل الروافض وكفروا كثير من معارضيهم.


    4- كلا الفريقين يريد الزعامة :

    كلا الفريقين يريد إدعاء الزعامة أمام الآخر؛ فالرافضي يُصوِّر نفسه أنه الحامي للشيعة والوهابي أنه الحامي للسنة وأن كلاً منهما هو حارس الحقوق وناصر القضايا ولسان الحال والمقال... والأدهى والأمر أن كلاهما يريد إقناع الآخر والعالم أن مذهبه أو عقيدته هي التي تمثل عقيدة كل المسلمين أو عقيدة الشيعة وعقيدة السنة .... فكلاهما يريد أن يطوي جناحه على باقي الفرق فالرافضي يريد أن يقنعنا أن مذهبه هو مذهب كل فرق الشيعة والوهابي يريد أن يقنعنا والعالم أن مذهبه هو مذهب كل فرق أهل السنة
    ثانياً : تعامل كلاً من الفريقين مع الآخر:


    هذا ما سأتناوله إن شاء الله ويسر به في وقت آخر.....
    بعد أن أتلقى آرائكم إخواني الأعضاء حول ما سبق




    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-11-25
  3. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    مع أحترامي لشخص الأخ فرند ميت

    إلا أن مقالته احتوت على مغالطه فجة ودجل كبير

    وتزييف للحقائق وتحامل هائل

    رافق ذلك جهل ( ربما مقصود ) بكثير من الامور والنظر بنصف عين لكثير من الافكار والمجريات

    وساعود لاحقا بان المولى للتعليق عليها​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-11-25
  5. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي عمر

    يعلم الله أني أحبك وأحترمك وأحترم آراءك مهما قلت فأنا التمس لك العذر

    وفعلاً أنا منتظر لتعليقك

    وأود أن تعرف أني لا أقصد مطلقاً التجريح في أي شخص كما لا أقصد إدعاء الاتفاق بين الفريقين

    بل ما أردته من الموضوع هو طرح دعوى مفادها :

    أن الفريقين قد خالفا بما فعلاه مذهبهما

    وأنه صدرت وتصدر منهما أعمال متشابهة لا أعني توافقها مطلقاً


    وأود فعلاً حقيقة منك ومن غيرك من الأخوة الأعضاء أن توضحوا

    أين الخطأ فيما طرحته لكم أو التزييف والدجل "علي عيني وراسي"

    فأنت حقيقة ممن أهتم بآرائهم لأسباب أحتفظ بها لنفسي

    واعلم أني أعتقد أننا في حاجة لمن هو مثل الامام زيد أو محمد بن عبدالوهاب ليقارع ما يتم ارتكابه من فظائع ومظالم وكبائر المعاصي والمنكرات جهاراً ونهاراً في أغلب إن لم تكن كل بلداننا العربية المسلمة.



    وأنتظر ردك ، كما أنتظر تفاعل غيرك من الأعضاء هنا .... والمهم الموضوعية والرد على ما ورد وليس مالم يرد .... وبدون إدعاء علم الغيب عن كاتب السطور


    تحياتي لك ومودتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-25
  7. المجد القادم10

    المجد القادم10 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-31
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    اولا ليس هناك وهابيه وأنما أهل السنه والامام محمد بن عبد الوهاب هوناصر السنه في زمنه
    ومبروك لك ان يكون خصمك هوا يوم القيامه محمد بن عبدالوهاب الذي تحدثت عنه وأتباعه من أهل
    السنه وأنا أعلم انك لاتعلم عنه شيء وانما هواتقليد لما يقال لك وهداك الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-25
  9. مرحبا بالحرية

    مرحبا بالحرية عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-09-07
    المشاركات:
    905
    الإعجاب :
    0
    أهلا أخي


    لن أجادل كثيرا



    فلدي قناعة أن كل منهج يعتريه الخطأ



    ولكن ،،،،،



    حتى لو وقعت دعوة الشيخ محمد في بعض الأخطاء


    لا يمكنك مقارنتها بدين الروافض


    فهذا لا أسميه إلا تحاملا


    تساوي بين طلحة وابن ساوي !!!!



    فمنهج الشيخ محمد هو منهج اهل السنة والجماعة


    وكيف تستوي الظلمات والنور ؟؟!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-28
  11. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه وسلم

    في البداية أشهد الله أني أكن لاخونا فرند ميت تقديراً خاصا خصوصا أني التمس بحثه عن الحق ووقوفه عنده أحيانا

    وقد تفاجأت أن يصدر مثل هذا الموضوع منه لأسباب عدة منها كما ذكرت سابقا الافتراءات والمغالطات

    والتحامل والبعد عن الحقيقة

    هذا غير ان عنوان الموضوع إستفزازي حتى النخاع

    فدين الرافضة دين كفري عند أهل السنة ومن أعتقد معتقداتهم في القرآن والصحابة وأئمتهم وزوجات رسول الله كفر وخرج من المله

    وكذلك هم كفار عند شيعة السنة ( الزيدية ) كما صرح بذلك أئمة المذهب رحمهم الله

    أما من يوصفون بالوهابية فهم في نظر الزيديه وغيرهم من طوائف الاسلام مسلمون وان اختلفوا

    وشيئ غليط أن تشبه مسلم بكافر وتخيل أخي فرند أن ياتي أحد الأخوه متعصباً ويضع موضوعاً بعنوان ( أوجه الشبه بين الزيديه واليهود ) ماذا تخيل أن تكون ردة فعلك على الأقل بينك وبين نفسك

    وقبل أن أرد على ما أوردته أحب أن أنبه أن الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لم يأتي بشيء جديد بل كانت دعوتة ثورة على الشركيات وعبادة القبور والخرافات التي انتشرت في عصره وما قاله الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما أحياه كان هناك أئمة سابقون له ومعاصرون ومنهم يمنيون وافقوه في فكره وقد شابه الرسول صلى الله عليه وسلم في اتباعه للحق ووقوفه في وجوه أهل الباطل حتى ولو كانوا ما أفراد أسرته

    وتوافق الدعوة السلفية أراء جهابذة الأمة الأقدمين في فهم كتاب الله وسنة رسوله على فهم سلف الأمه ولا تؤمن بالتمذهب والتعصب له بل ترى أن التمذهب سببا للفرقة ولم يكن السلف يؤمنون بالمذهبيه ورؤيتهم للمسائل التي حدثت فيها اختلاف بين المذاهب اعتماد الدليل الاقوى والوقوف عنده

    أعود إلى الرد على ما أتى به الأخ فرند

    كلامك هنا حق

    ولكن .. لتعلم أن قيام الخميني بالثورة لم يكن عبثاً فقد عاش في فرنسا لفتره طويله وهناك أياد خفية ساعدت على قيام ثورته وقد كان جيش الشاه أقوى جيوش المنطقه وكان يستطيع قمع الثورة ببساطه لولا الأيادي الخفيه التي منعت الجيش من التدخل لحماية ملكه وألزمته الحياديه قبل أن يتحول بدوره على الحرس الثوري واذا أردت أن توسع في هذا أنصحك أن تراجع كتاب وجاء دور المجوس وهو كتاب صدر في عصره


    من أين أتيت بهذه الفكره ؟؟

    ومن أخبرك أن مذهب أهل السنة يحرم الخروج على الحاكم المسلم الجائر ؟

    هذه المسالة خلافية بين أهل السنة ولا يجادل في ذلك إلا جاهل فهناك من يرى وجوب الخروج وهناك من يرى جواز الخروج وهناك من يرى حرمة الخروج

    وقد رد علامة اليمن الحجة ابن الوزير رداً بليغاً على ابن ابي القاسم حينما زعم زعمك واثبت وجود طائفه كبيرة من أهل السنة ترى الخروج على الحاكم الجائر

    كما أن للشيخ حامد العلي رداً وتبيانا أكثر من رائع في هذه المسالة

    ولك أن تراجع موضوعي الذي كنت أنت أحد ضيوفه وراجع ما ورد في كلام ابن الوزير وحامد العلي

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=235969

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=235969&page=2

    وأما الطائفة الثالثة من أهل السنة التي لا ترى الخروج فرؤيتها تلك ليست لأجل سواد عيون الحاكم الجائر أو حبا له

    لا

    بل خوفاً على الأمه من مصائب الخروج ونكباته واتباعاً للقاعدة الشرعية التي تقول ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) وهم على جانب عظيم من الاجتهاد

    وعندما يوردون أدلتهم تجد أن على رأسها أن من مفاسد الخروج استشهاد الحسين وزيد وابن الزبير وكثير من ابناء الصحابة رضوان الله عليهم

    وأما قولك أنهم أستولوا على أملاك الناس فانت واهم فقد كان رواد الدعوة الوهابيه علماء أجلاء يخشون الله فيما يفعلون وما كانوا ليعتدوا على ملكية شخص اللهم من كان اخذ أملاكه بالطرق غير الشرعية كما يفعل بعض الامراء وأقارب الدول الحاكمه وارجاع تلك الامول والاملاك الى اهلها هو عين الصواب

    مع العلم ان قيام الدولة السعودية الحالية ليست نتاج لدعوة الشيخ ابن عبد الوهاب وان كان هناك خير كثير جنته دعوة التوحيد بتحالفها مع الدولة السعودية الاولى التي سقطت

    ولتعلم انها حصلت معارك في فترات بين الدولة السعوديه وكثير ممن سار على نهج الشيخ ابن عبد الوهاب بل وحصلت مجازر ومعارك مشهورة تسطيع ان تعود التاريخ وتراجع المعارك التي حصلت بين الاخوان الوهابيين وآل سعود خصوصا في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي وتم اضطهاد العلماء في عهد عبدالعزيز قبل ان تفرض دعوة التوحيد نفسها في الستينات بعد حدوث الكثير من المشاكل لا سيما في عهد الملك سعود بل ويعتبر الكثير من المحليين دعوة جهيمان وما حصل فيها امتداد لفكر الاخوان الوهابية رحمهم الله


    من أين أتيت بهذا الكلام ؟؟

    ومن أخبرك أنه في الفكر الوهابي او السني الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاص بالحاكم ؟؟

    الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم وأحاديث الرسول فيه واضحه

    الأمر المتروك للحاكم هو استخدام القوة في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذه المسالة لها باع طويل عند اهل العلم

    واي شخص عسكري كان او مدني عالم او جاهل فوضه ولي الامر باستخدام القوه في النهي عن المنكر جاز له بدون خلاف ويعتبر يد لولي الامر

    واما خروج ابن عبدالوهاب عن سلطه الخلافة العثمانية في ذلك اجتهاد عظيم

    ولك ان تراجع ما كانت عليه الحياة حينها

    ظلم بالغ ... وجور كبير . وتصوف شركي وعبادة للقبور وانحراف عقدي بلغ عنان السماء

    فاتى اولئك داعون للاصلاح واقل ما يقال فيهم انهم شابهوا رموزا للزيديه يروا الخروج على جور الحاكم من اعظم القربات الى الله( والامر جور فقط ما بالك بجور وشركيات وانحراف عن نهج محمد )

    واما مسالة الخروج عند الزيديه فنظرة شامله لها تعتبر اجتهاد ولهم في ذلك سلف

    والمشكلة الحاصلة ان هذا الفكر الثوري في المذهب الزيدي تعدى مسالة الخروج على الحاكم الظالم حتى كان الخروج يحدث لاسباب اخرى غير الجور او الفسق

    بل انها مرت مراحل في الدول الزيدية المتعاقبه كان الذي يخرج على الحاكم يخرج بسبب انه يرى أنه أكفاً بالحكم منه

    ولك أن تراجع كتب التاريخ ولا اعلم كتب طافحه خصصت للنكاية بالزيدية في مسالة الخروج على الجائر تحديدا الا الكتب التي تناقش هذه المسالة الخلافية بين اهل السنة وتعرج على الزيديه وان ظهر منتقد او اثنان او عشرة فهم رقم ضئيل اذا ما قورنوا بالجهابذة الذين شاركوا الاختلاف في هذه المسالة

    ولي عودة لاكمال نقاش مالم أناقشة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-02
  13. المعتز بالإسلام

    المعتز بالإسلام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-11-21
    المشاركات:
    956
    الإعجاب :
    0
    الأخ عمر حفظك الله لقد أفحمته بل لقد أخرصته

    جزاك الله خيراً لكن للعلم بعض العلماء يذكرون ان الإمام محمد ابن عبد الوهاب لم يخرج عن الخلافة إليك الجواب


    ( ما من رجل يجيء إلى الدنيا بالخير إلا وكان له أعداء من الإنس والجن ، حتى أنبياء الله تعالى لم يسلموا من ذلك .

    وكان عداء الناس للعلماء قديماً لا سيما أصحاب الدعوة الحق فقد لقوا من الناس العداء الشديد ، ومثال ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فقد لاقى من بعض الحسَّاد مَن استحل دمه ومن رماه بالضلال والخروج من الدين والردة .

    وما كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلا رجلا من هؤلاء العلماء المظلومين الذين قال الناس فيهم ما لم يعلموا ابتغاء الفتنة ، وما حملهم على ذلك إلا الحسد والبغضاء مع رسوخ البدعة في نفوسهم أو الجهل وتقليد أصحاب الهوى .

    وإليك عرض بعض الشبه التي قيلت في الشيخ والرد عليها :

    يقول الشيخ عبد العزيز العبد اللطيف :

    ادعى بعض خصوم الدعوة السلفية أن الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب قد خرج على دولة الخلافة العثمانية ففارق بذلك الجماعة وشق عصا السمع والطاعة .

    " دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب " ( ص 233 ) .

    وقال :

    ويدَّعي " عبد القديم زلُّوم " أن الوهابيين على حد قوله بظهور دعوتهم قد كانوا سببا في سقوط دولة الخلافة ، يقول : وكان قد وجد الوهابيون كياناً داخل الدولة الإسلامية بزعامة محمد بن سعود ثم ابنه عبد العزيز فأمدتهم إنجلترا بالسلاح والمال واندفعوا على أساس مذهبي للاستيلاء على البلاد الإسلامية الخاضعة لسلطان الخلافة أي رفعوا السيف في وجه الخليفة وقاتلوا الجيش الإسلامي جيش أمير المؤمنين بتحريض من الإنجليز وإمداد منهم .

    " كيف هدمت الخلافة " ( ص 10 ) .

    وقبل أن نورد الجواب على شبهة خروج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة فإنه من المناسب أن نذكر ما كان عليه الشيخ الإمام من اعتقاد وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله لأن الطاعة إنما تكون في المعروف .

    يقول الشيخ الإمام في رسالته لأهل القصيم : وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته وحرم الخروج عليه .

    " مجموعة مؤلفات الشيخ " ( 5 / 11 ) .

    ويقول أيضا :

    الأصل الثالث : أن من تمام الاجتماع السمع والطاعة لمن تأمّر علينا ولو كان عبداً حبشيّاً .."

    مجموعة مؤلفات الشيخ ( 1 / 394 ) بواسطة " دعاوى المناوئين " ( 233 – 234 ) .

    ويقول الشيخ عبد العزيز العبد اللطيف :

    وبعد هذا التقرير الموجز الذي أبان ما كان عليه الشيخ من وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله : فإننا نشير إلى مسألة مهمة جوابا عن تلك الشبهة فهناك سؤال مهم هو: هل كانت " نجد " موطن هذه الدعوة ومحل نشأتها تحت سيطرة دولة الخلافة العثمانية ؟ .


    يجيب الدكتور صالح العبود حفظه الله على هذا فيقول :

    لم تشهد " نجد " على العموم نفوذا للدولة العثمانية فما امتد إليها سلطانها ولا أتى إليها ولاة عثمانيون ولا جابت خلال ديارها حامية تركية في الزمان الذي سبق ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ومما يدل على هذه الحقيقة التاريخية استقرار تقسيمات الدولة العثمانية الإدارية فمن خلال رسالة تركية عنوانها : " قوانين آل عثمان مضامين دفتر الديوان"، يعني : " قوانين آل عثمان في ما يتضمنه دفتر الديوان " ، ألّفها يمين علي أفندي الذي كان أمينا للدفتر الخاقاني سنة 1018 هجرية الموافقة لسنة 1609م من خلال هذه الرسالة يتبين أنه منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري كانت دولة آل عثمان تنقسم إلى اثنتين وثلاثين ايالة منها أربع عشرة ايالة عربية وبلاد نجد ليست منها ما عدا الإحساء إن اعتبرناه من نجد… .

    " عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثرها في العالم الإسلامي " – غير منشور – ( 1 / 27) .

    ويقول الدكتور عبد الله العثيمين :

    ومهما يكن فإن " نجداً " لم تشهد نفوذاً مباشراً للعثمانيين عليها قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما أنها لم تشهد نفوذاً قويّاً يفرض وجوده على سير الحوادث داخلها لأية جهة كانت فلا نفوذ بني جبر أو بني خالد في بعض جهاتها ولا نفوذ الأشراف في بعض جهاتها الأخرى أحدث نوعاً من الاستقرار السياسي فالحروب بين البلدان النجدية ظلت قائمة والصراع بين قبائلها المختلفة استمر حادّاً عنيفاً .

    " محمد بن عبد الوهاب حياته وفكره " ( ص 11 ) بواسطة " دعاوى المناوئين " ( 234 – 235 ) .

    واستكمالا لهذا المبحث نذكر جواب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز على ذلك الاعتراض قول رحمه الله :

    لم يخرج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة العثمانية فيما أعلم وأعتقد فلم يكن في نجد رئاسة ولا إمارة للأتراك بل كانت نجد إمارات صغيرة وقرى متناثرة وعلى كل بلدة أو قرية - مهما صغرت - أمير مستقل… وهي إمارات بينها قتال وحروب ومشاجرات والشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يخرج على دولة الخلافة فجاهد في الله حق جهاده وصابر وثابر حتى امتد نور هذه الدعوة إلى البلاد الأخرى…

    " ندوة مسجلة على الأشرطة " بواسطة " دعاوى المناوئين " ( ص 237 ) .

    و قال الدكتور عجيل النشمي : ….. لم تحرك دولة الخلافة ساكنا ولم تبدر منها أية مبادرة امتعاض أو خلاف يذكر رغم توالي أربعة من سلاطين آل عثمان في حياة الشيخ ...

    " مجلة المجتمع " ( عدد 510 ) .

    إذا كان ما سبق يعكس تصور الشيخ لدولة الخلافة فكيف كانت صورة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لدى دولة الخلافة ؟

    يقول د.النشمي مجيباً على هذا السؤال :

    لقد كانت صورة حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لدى دولة الخلافة صورة قد بلغت من التشويه والتشويش مداه فلم تطلع دولة الخلافة إلا على الوجه المعادي لحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب سواء عن طريق التقارير التي يرسلها ولاتها في الحجاز أو بغداد أو غيرهما ..أو عن طريق بعض الأفراد الذين يصلون إلى الأستانة يحملون الأخبار .

    " المجتمع " ( عدد 504 ) بواسطة " دعاوى المناوئين " ( ص 238 – 239 ) .

    وأما دعوى أن دعوة الشيخ أحد أسباب سقوط الخلافة وأن الإنكليز ساعدوا الوهابيين على إسقاطها :

    فيقول محمود مهدي الاستانبولي جوابا على هذه الدعوى العريضة :

    قد كان من واجب هذا الكاتب أن يدعم رأيه بأدلة وإثباتات وقديما قال الشاعر:

    وإذا الدعاوى لم تقم بدليلها بالنص فهي على السفاهة دليل

    مع العلم أن التاريخ يذكر أن هؤلاء الإنكليز وقفوا ضد هذه الدعوة منذ قيامها خشية يقظة العالم الإسلامي .

    " الشيخ محمد عبد الوهاب في مرآة الشرق والغرب " ( ص 240 ) .

    ويقول :

    والغريب المضحك المبكي أن يتهم هذا الأستاذ حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بأنها من عوامل هدم الخلافة العثمانية مع العلم أن هذه الحركة قامت حوالي عام 1811 م وأن الخلافة هدمت حوالي 1922 م .

    " المرجع السابق " ( ص 64 ) .

    ومما يدل على أن الإنكليز ضد الحركة الوهابية أنهم أرسلوا الكابتن فورستر سادلير ليهنئ إبراهيم باشا على النجاح الذي حققه ضد الوهابيين - إبان حرب إبراهيم باشا للدرعية - وليؤكد له أيضا مدى ميله إلى التعاون مع الحركة البريطانية لتخفيض ما أسموه بأعمال القرصنة الوهابية في الخليج العربي.

    بل صرحت هذه الرسالة بالرغبة في إقامة الاتفاق بين الحكومة البريطانية وبين إبراهيم باشا بهدف سحق نفوذ الوهابيين بشكل كامل .

    ويقول الشيخ محمد بن منظور النعماني :

    لقد استغل الإنجليز الوضع المعاكس في الهند للشيح محمد بن عبد الوهاب ورموا كل من عارضهم ووقف في طريقهم ورأوه خطرا على كيانهم بالوهابية ودعوهم وهابيين … وكذلك دعا الإنجليز علماء ديوبند - في الهند - بالوهابيين من أجل معارضتهم السافرة للإنجليز وتضييقهم الخناق عليهم …

    " دعايات مكثفة ضد الشيخ محمد عبد الوهاب " ( ص 105 – 106 ) .

    وبهذه النقول المتنوعة ينكشف زيف هذه الشبهة وتهافتها أمام البراهين العلمية الواضحة من رسائل الشيخ الإمام ومؤلفاته كما يظهر زيف الشبهة أمام الحقائق التاريخية التي كتبها المنصفون.

    " دعاوى المناوئين " ( 239 ، 240 ) .

    وأخيرا ننصح كل من أطال لسانه بحق الشيخ أن يكفه عنه وأن يتقي الله تعالى في أمره كله عسى الله تعالى أن يتوب عليه من هذا التشويه الخبيث وأن يهديه سواء السبيل .

    والله أعلم .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-02
  15. المعتز بالإسلام

    المعتز بالإسلام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-11-21
    المشاركات:
    956
    الإعجاب :
    0
    وللعلم أخي الكريم عمر

    هذا العضو يبث سمومه في منتديات اخرى

    وهذا نفس الموضوع له في منتدى آخر

    http://www.i bb7.com/vb/showthread.php?t=21830

    للدخول إلى المنتدى قم بحذف الفراغ بعد الأـ i

    mrshed_2@hotmail.com

    ارجوا ان تقوم بإضافتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-05
  17. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1

    أخي الحبيب المعتز بالاسلام

    الشيخ محمد بن عبدالوهاب لم يخرج عن الخلافه بل عن مظاهر الشرك والانحراف وقد خرج على من يتولى حكم منطقته وتحالف معه بن سعود وفي المجمل لم يخرج عن سلطة الخلافه لاجل الخروج بل له مراسلات تثبت يقر أنه داخل تحت سلطان الدولة وتابع لها كما ذكر ذلك الشيخ ابو قتاده فك الله اسره

    وحال الدولة العثمانية لم يكن كما يحاول بعض الاخوة تصويره فقد كانت شركيات القبور والانحرافات الكثيرة تعتريها

    وهناك مؤلف للشيخ ناصر الفهد فك الله اسره اسمه (الدولة العثمانية وموقف دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب منها )

    مع العلم أن هناك علماء من ابرز علماء الدعوة النجدية الذين اتوا بعد الشيخ محمد بن عبد الوهاب كفروا الدولة العثمانية بل وكفروا عساكرها وذاك اجتهادهم رحمهم الله

    اسال الله ان يهدي اخانا فرند ميت الى سواء سبيله الحق


    اخي الفاضل

    انا هذه الايام عازف عن الايميلات والماسنجر لاسباب خاصه

    وكن على ثقة انني حينما تسمح ظروفي ستكون انت على قائمة من اضيفهم

    أحبك في الله أخي معتز

     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-09
  19. المعتز بالإسلام

    المعتز بالإسلام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-11-21
    المشاركات:
    956
    الإعجاب :
    0


    حياك الله أخي عمر

    وأحبك الله الذي أحببتني فيه

    ويكفيني ان اتمتع بقرائة مواضيعك المفيدة

    جزاك الله خيراً على كل حرف كتبته يداك
     

مشاركة هذه الصفحة