الدكتور القرني (( أغـــــلقـــوا محــــاكــــم التــــفتيــــش )) رائع وجميل

الكاتب : المهدي محمد   المشاهدات : 2,338   الردود : 53    ‏2007-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-24
  1. المهدي محمد

    المهدي محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-02
    المشاركات:
    890
    الإعجاب :
    0
    أغلقوا محاكم التفتيش
    الجمعة 23 نوفمبر-تشرين الثاني 2007
    بقلم/ عايض القرني


    لن تسلموا من تصنيف الناس ولو كنتم في بروج مشيّدة، فإذا تكلّمت أو حاضرت أو كتبت أو ألَّفت فسوف يقوم أناس موكّلون بك ويصنِّفونك تماماً، فإن كنت طالب علم ومدحت آراء الفقهاء ونقلت عن أهل المذاهب فأنت عندهم مقلِّد متعصّب جامد، وإن أخذت بالدليل واعتمدت على النص فأنت ظاهري جلف، وإن رفعت صوتك وأغلظت في العبارة وأنكرت على بعض المخالفات فأنت (خارجي)، وإن أكثرت من البشارة وذكَّرت الناس بعفو الله وفتحت باب الأمل لهم في التوبة فأنت (مرجئ)، وإن رفقت بأهل الشأن وألنت لهم الحديث فأنت عالم سلطان مداهن، وإن كتبت عن الآخر ونقلت عن الغرب فأنت (ليبرالي)، وإن تحدَّثت عن التمدن وخبرات الغير فأنت (علماني)، وإن حاضرت عن الحكم وما والاه فأنت (إخواني)، وإن ذكرت الولاء والبراء فأنت (سروري)، وإن أكثرت من المبشرات وأعرضت عن المنكرات فأنت (تبليغي)، وإن حاضرت عن الخلافة فأنت (تحريري)، وإن دعوت إلى منهج السلف ونبذ الشركيّات والبدع فأنت (وهّابي)، وإن أكثرت من الشمائل والمدائح النبوية فأنت (صوفي)، وعندي كتابات ورسائل تحدثت عني من البعض فذكرت عني وأنا العبد الفقير أنني (حلولي) لبيت شعر قلته من قصيدة، وآخر ذكر أني (صوفي) لعبارة قلتها في شريط، وثالث ذكر أني (خارجي) لأن لي قصيدة وأنا طالب بالثانوية بعنوان (دع الحواشي وأخرج)، ومقصودي: أيها العالم أخرج للناس معلماً ومربياً ولا تكتفي فقط بتحقيق الحواشي، فقال الأخ معلّقاً على كلامي: فانظر إليه يا أخي كيف يقول: (دع الحواشي وأخرج) ومقصوده أخرج على والي الأمر!! فبالله عليكم هل في كلامي ما يُفهم عند المسلمين أو اليهود أو النصارى أن قصدي أخرج على والي الأمر، وذكر آخر أنني (مرجئ) لأنني أُكثِر من ذكر التوبة والرحمة حتى سهّلت المعاصي للناس، وأنا لا أنكر أن هذه المذاهب والجماعات والأفكار موجودة ولكن الإنكار على من نصبوا أنفسهم قضاةً على عباد الله يصنِّفونهم على كل كلمة وقصيدة ومحاضرة وكتاب، قال الزمخشري عن تصنيف الناس:



    * إذا سألوا عن مذهبي لم أبُحْ به - وأكْتُمُه كتمانُهُ لـيَ أَسلَـمُ



    * فإن حَنَفياً قُلتُ قالوا: بأنّـني - أُبيحُ الطِّلا وهو الشرابُ المحرّمُ



    * وإن مالكيًّا قلتُ قالوا: بأنَّـني - أبيحُ لهم أكْلَ الكلابِ وهمْ هُمُ



    * وإن شافعيًّا قلتُ قالـوا: بأنَّـني - أُبيحُ نكاحَ البِنْتِ والبنتُ تَحْرُمُ



    * وإن حنبليًّا قلتُ قالـوا: بأنّـني - ثقيلٌ حُلُـوليٌّ بغيضٌ مُجَسِّـمُ



    * وإن قلتُ من أهل الحديث وحِزْبِهِ - يقولون تيسُ ليس يَدْرِي ويَفْهمُ



    * تَعَجّبتُ من هذا الزمانِ وأهِلـهِ - فما أحدٌ مِنْ أَلسْنِ الناس يَسْلمُ



    * أيها الناس أغلقوا محاكم التفتيش في أذهانكم، وأوقفوا ثكنات التجسس والاستخبارات في عقولكم، وارفعوا المشانق التي نصبتموها للآخرين، ويا أيها العلماء والدعاة صونوا ألسنتكم من الخوض في ما نهى الله عنه، ويا أيها الكتّاب أغمدوا أقلامكم عن التجريح والتشويه والهمز واللمز والغمز ولا تحكموا إلا ببيّنة كالشمس في رابعة النهار (إلا من شهد بالحق وهم يعلمون)، أما الظنون والأوهام والوساوس فهي تليق بمرضى النفوس، فقراء القيم، خاوي الضمائر، يقول بنْ رشيد (بالشعبي):



    * ما يستشكْ يا حسين كودْ الردييّنْ - وألا ترى الطيّبْ وسيعٍ بطانَهْ

    * الشرق الأوسط
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-11-24
  3. LoOoVe

    LoOoVe قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    8,931
    الإعجاب :
    0
    كلمة حق من شيخنا الفاضل .. فعلاً أغلقوا محاكم التفتيش ..

    وجزاك الله خيرا اخ المهدي محمد على نقله .. فهذا المقال بحق يستحق النشر ..

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-11-24
  5. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    كم احب الشيخ عايض القرني


    جزاك الله خيرا اخي محمد


    وحفظ الله شيخنا عايض القرني


    وامده الله بالصحة والعافية

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-24
  7. ألم وآمال

    ألم وآمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-31
    المشاركات:
    2,802
    الإعجاب :
    0
    ياه...... ياه....

    تعبير منطقي بكلام سليم من فيه قد تعرض للتجربه

    سلمت أخي محمد وسلم الشيخ الفاضل

    زدنا ولا تحرمنا من تواجد يال(مهدي محمد)..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-24
  9. أبو أحمد سليم

    أبو أحمد سليم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-21
    المشاركات:
    3,303
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الفاضل المهدي محمد

    اعترف بأني مقصر بحقك وحق والدي وشيخي بل وشيخ أبي الشيخ الفقيه الفاضل محمد بن محمد المهدي بعدم التواصل معكم لاسيما وقد وعدتكم بذلك ولكن الله وحده يعلم الأسباب ومازال وعدي قائم حتى يسهل الله فارجو ان تفهمني ايها الأخ الطيب

    ودعني هنا اخالفك قليلاً مع بقاء الإخوة والتقدير

    لعل الشيخ القرني هدانا الله واياه علم ام يعلم من خلال كلامه السابق يدعي إلى محاربة علم الجرح والتعديل وقد وصلنا ذلك العلم من عهد الصحابة رضوان الله عليهم وسيبقى إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها راجع كتاب شيخنا الفقيه الوالد محمد المهدي (معالم في الجرح والتعديل) بغظ النظر عنما حواه الكتاب وسينبأكَ ذلك الكتاب عن هذا العلم الأصيل

    مع اعتقادي ان هناك من المحدثين من هو قاسِ جدا في جرحه وقد لا يوافق على ذلك
    ومنهم من هو دون ذلك
    ومع اعتقادي ايضا انهم قد يصيبون في جرحهم للبعض ويخطؤن في الآخر ليس خطاءً كليا فقط جزئيا

    على العموم ربما خرجت عن الموضوع نوعا ما ولكني احببت ان اوضح وجهة نظري القاصرة
    لمن احبهم واحترمهم بل واعدهم قدوة لي ارجو ان تفهمني استاذي الفاضل

    اسأل الله العظيم ان يوفقنا جميعاً إلى الخير كله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-24
  11. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    حفظ الله الشيخ الفاضل " عائض القرني " فكم أراه وسطياً وأحب أن أسمع له

    هذا ما يحتاجه مذهب أهل السنة .. ما ينفع الناس لدينهم ودنياهم .. بدلاً من أولئك الذين همهم التفتيش عن أي زلة لعالم أو هفوة .. فيفرح بها كثيراً ليفشيها ويقلل قدر هذا العالم , ... وما علم هذا المفتش أنه أجهل من بعير ..

    اللهم احفظ وانصر وسدد خطى كل من أحب الدعوة إليك صادقاً مخلصاً محباً للخير وتوحيد كلمة المسلمين , واخذل وشتت من أحب فرقتهم

    شكراً لـ ناقل الموضوع :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-11-24
  13. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    الأخ الفاضل سليم

    هل وصل أرباب الجرح والتعديل إلى درجة الكمال في العلوم ؟

    بعبارة أخرى .. هل وصلوا لمنزلة تؤهلهم لتصحيح العقائد ولا يجوز لأحد أن يصححهم هم ويجرحهم ويعدل عليهم ؟
    هل هناك من جرح وعدل على عالم جرح وتعديل آخر ... من هو ؟ :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-11-24
  15. ساخر سبيل

    ساخر سبيل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-05
    المشاركات:
    9,450
    الإعجاب :
    7
    رائعة جداً هذه المقالة
    جزى الله الشيخ الدكتور عائض القرني عنا خير الجزاء

    :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-11-24
  17. أبو أحمد سليم

    أبو أحمد سليم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-07-21
    المشاركات:
    3,303
    الإعجاب :
    0
    الأخ الأستاذ عبدالله ( العندليب الأسمر) يا ابا دنيا ..يا من أعتب عليك فلا يهمك شئ ..ولكن لا بأس سأنتظر وانتظر ..

    لا لم ولن يصلوا ابداً إلى درجة الكمال فالكمال لله عزوجل وحده

    نعم هم يصححوا العقائد الفاسدة لما وهبهم الله من معرفة جمة في علوم القرآن والسنة

    من العلماء السابقين يوجد الكثير ولكنني لا استحضر اللحظة ومن العلماء المعاصرين يوجد
    فمثلاً:

    شيخنا الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله عزوجل يقدح ويذم ويحذر من جامعة الإيمان والدراسة بها وشيخنا الفاضل الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله عزوجل يرى غير ذلك بل إنه يثني عليها ...

    دم بخير ومطالب مني
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-11-24
  19. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    لا أظن الشيخ القرني يريد محاربة (علم الجرح والتعديل)..
    فهو أجل من أن ينادي بمحاربة هذا المنهج الذي أصاب فيه من أصاب وأخطأ من أخطأ..

    هو وبكل وضوح يشكو من ظاهرة (الغلو) و(المجازفة) و(الجرأة) في إطلاق الأحكام على الناس علناً وبدون تبصّر أو تحاور مع الأشخاص ..

    وقد عانى الشيخ القرني معاناة الزنداني وغيره ممن أبيحت أعراضهم وسمعتهم بإسم الدين وتحت ذريعة الدفاع عن العقيدة الصحيحة والسنة المطهرة..



    حياك الله
     

مشاركة هذه الصفحة