أجــــمــــل ما قيل في وصف جــــنــــــة الرحـــمــــن ... هلا من مشمر !!

الكاتب : ابو مراد   المشاهدات : 4,491   الردود : 19    ‏2007-11-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-22
  1. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بناؤها:

    لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى في اليوم اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة.
    (الجنة بناؤها لبنة من فضة، ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم) صحيح الالبانى
    "من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة، بني له بهن بيت في الجنة". صحيح مسلم

    أبوابها:

    فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون، وعرض الباب مسيرة الراكب السريع ثلاثة أيام، ويأتي عليه يوم يزدحم الناس فيه.
    ( في الجنة ثمانية أبواب، فيها باب يسمى الريان، لا يدخله إلا الصائمون). صحيح البخاري

    درجاتها:

    فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها، ومنها تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن.
    (إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة). صحيح البخاري

    أنهارها:

    فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من ماء، وفيها نهر الكوثر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، فيه طير أعناقها كأعناق الجزر (أي الجمال).
    (سئل النبي ما الكوثر قال ذاك نهر أعطانيه الله يعني في الجنة أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر قال عمر أن هذه لناعمة فقال رسول الله أكلتها أنعم منها ) حسن صحيح الألباني

    أشجارها:

    فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، وإن أشجارها دائمة العطاء قريبة دانية مذللة.
    (إن في الجنة شجرة، يسير الراكب في ظلها مائة عام، لا يقطعها، واقرؤا إن شئتم : {وظل ممدود}). صحيح البخاري

    خيامها:

    فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلا في كل زاوية فيها أهل يطوف عليهم المؤمن.
    "في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة. عرضها ستون ميلا. في كل زاوية منها أهل. ما يرون الآخرين. يطوف عليهم المؤمن". صحيح مسلم

    أهل الجنة:

    أهل الجنة جرد مرد مكحلين؛ لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم، وأول زمرة يدخلون على صورة القمر ليلة البدر، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومباخرهم من البخور.
    (أهل الجنة جرد مرد كحلى لا يفنى شبابهم، ولا تبلى ثيابهم) حسن الألباني

    نساء أهل الجنة:

    لو أن امرأة من نساء الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا، ويرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها.
    (لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما، ولملأت ما بينهما ريحا، ولنصيفها - يعني الخمار - خير من الدنيا وما فيها). صحيح البخاري

    أول من يدخل الجنة:

    نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر الصديق؛ وأول ثلاثة يدخلون: الشهيد، وعفيف متعفف، وعبد أحسن عبادة الله ونصح مواليه.
    (عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة وأول ثلاثة يدخلون النار، فأما أول ثلاثة يدخلون الجنة ؛ فالشهيد، وعبد مملوك أحسن عبادة ربه، ونصح لسيده، وعفيف متعفف ذو عيال . وأما أول ثلاثة يدخلون النار، فأمير مسلط، وذو ثروة من مال لا يؤدي حق الله في ماله، وفقيه فخور ) ضعيف الألباني

    نعيم آخر لأهل الجنة:

    يقال له تمنى فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا.
    "إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار. رجل يخرج منها زحفا. فيقال له : انطلق فادخل الجنة. قال فيذهب فيدخل الجنة. فيجد الناس قد أخذوا المنازل. فيقال له : أتذكر الزمان الذي كنت فيه؟ فيقول : نعم. فيقال له : تمن. فيتمنى. فيقال له : لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا. قال فيقول : أتسخر بي وأنت الملك؟" قال فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.) صحيح مسلم

    سادة أهل الجنة:

    سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.
    (أتاني ملك فسلم علي نزل من السماء، لم ينزل قبلها فبشرني أن الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة، و أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة) صحيح الألباني

    خدم أهل الجنة:

    ولدان مخلدون، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون في قضاء حوائج السادة.
    * النظر إلى وجه الله تعالى: من أعظم النعيم لأهل الجنة رؤية الرب عز وجل "وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة" - القيامة 23/22


    قال العلامة ابن القيم رحمه الله واصفا نعيم الجنان :


    وما ذاك إلا غيرة أن ينالها *** سوى كفئها والرب بالخلق أعلم

    وإن حجبت عنا بكل كريهة *** وحفت بما يؤذي النفوس ويؤلم

    فلله ما في حشوها من مسرة *** وأصناف لذات بها يتنعم

    ولله برد العيش بين خيامها *** وروضاتها والثغر في الروض يبسم
    ولله واديها الذى هوموعدال *** مزيد لوفد الحب لو كنت منهم

    بذيالك الوادى يهيم صبابة *** محب يرى ان الصبابة مغنم

    ولله أفراح المحبين عندما *** يخاطبهم من فوقهم ويسلم

    ولله ابصار تري الله جهرة *** فلا الضيم يغشاها ولا هى تسأم

    فيا نظرة اهدت الي الوجه نضرة *** أمن بعدها يسلو المحب المتيم
    ولله كم من خيرة إن تبسمت *** أضاء لها نور من الفجر أعظم

    فيا لذة الأبصار ان هى اقبلت *** ويالذة الأسماع حين تكلم

    ويا خجلة الغصن الرطيب اذا انثنت *** ويا خجلة الفجرين حين تبسم
    فان كنت ذا قلب عليل بحبها *** فلم يبق الا وصلها لك مرهم

    ولا سيما فى لثمها عند ضمها *** وقد صارمنها تحت جيدك معصم
    تراه إذا أبدت له حسن وجهها *** يلذ به قبل الوصال وينعم

    تفكه منها العين عند اجتلائها *** فواكه شتى طلعها ليس يعدم

    عناقيد من كرم وتفاح جنة *** ورمان اغصان به القلب مغرم

    وللورد ما قد البسته خدودها *** وللخمر ما قد ضمه الريق والفم

    تقسم منها الحسن فى جمع واحد *** فيا عجبا من واحد يتقسم

    لها فرق شتى من الحسن أجمعت *** بجملتها إن السلو محرم

    تذكر بالرحمن من هو ناظر *** فينطق بالتسبيح لا يتلعثم

    إذا قابلت جيش الهموم بوجهها *** تولى على أعقابه الجيش يهزم
    فيا خاطب الحسناء إن كنت راغبا *** فهذا زمان المهر فهو المقدم
    ولما جرى ماء الشباب بغصنها *** تيقن حقا أنه ليس يهرم

    وكن مبغضا للخائنات لحبها *** فتحظى بها من دونهن وتنعم

    وكن أيما ممن سواها فإنها *** لمثلك فى جنات عدن تايم

    وصم يومك الأدنى لعلك فى غد *** تفوز بعيد الفطر والناس صوم

    وأقدم ولا تقنع بعيش منغص *** فما فاز باللذات من ليس يقدم

    وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها *** ولم يك فيها منزل لك يعلم

    فحى على جنات عدن فإنها *** منازلنا الأولى وفيها المخيم

    ولكننا سبى العدو فهل ترى *** نعود إلى أوطاننا ونسلم

    وقد زعموا أن العدو إذا نأى *** وشطت به أوطانه فهو مغرم

    وأى اغتراب فوق غربتنا التى *** لها أضحت الأعداء فينا تحكم

    وحى على السوق الذى فيه يلتقىال *** محبون ذاك السوق للقوم يعلم
    فما شئت خذ منه بلا ثمن له *** فقد أسلف التجار فيه وأسلموا

    وحى على يوم المزيد الذى به *** زيارة رب العرش فاليوم موسم

    وحى على واد هنالك أفيح *** وتربته من إذفر المسك أعظم

    منابر من نور هناك وفضة *** ومن خالص القيان لا تتقصم

    وكثبان مسك قد جعلن مقاعدا *** لمن دون أصحاب المنابر يعلم

    فبينا همو فى عيشهم وسرورهم *** وأرزاقهم تجرى عليهم وتقسم
    إذا هم بنور ساطع أشرقت له *** بأقطارها الجنات لا يتوهم

    تجلى لهم رب السماوات جهرة *** فيضحك فوق العرش ثم يكلم

    سلام عليكم يسمعون جميعهم *** بآذانهم تسليمه إذ يسلم

    يقول سلونى ما اشتهيتم فكل ما *** تريدون عندى أننى أنا أرحم

    فقالوا جميعا نحن نسألك الرضا *** فأنت الذى تولى الجميل وترحم
    فيعطيهمو هذا ويشهد جمعهم *** عليه تعالى الله فالله أكرم

    فيا بائعا هذا ببخس معجل *** كأنك لا تدرى ؛ بلى سوف تعلم

    فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة *** وإن كنت تدرى فالمصيبةأعظم

    نسال الله تعالى باسمائه وصفاته وبوجهه الكريم أن نكون من أهلها وأن لا يحرمن نعيمها .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-26
  3. مهمة خاصة

    مهمة خاصة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-06-29
    المشاركات:
    3,720
    الإعجاب :
    0
    شكرا أبا مراد

    و رزقك الله الجنة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-26
  5. ابو الديك

    ابو الديك عضو

    التسجيل :
    ‏2007-09-15
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-26
  7. الوردة الحالمة

    الوردة الحالمة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-01-27
    المشاركات:
    1,299
    الإعجاب :
    0
    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك



    اللهم إنا نسئلك الفردوس الأعلى

    اللهم فقربنا اليك


    مشكور اخي وربنا يتقبل منا جميعا صالح الاعمال
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-27
  9. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    موضوع مميز أخي الحبيب رفع الله قدرك ورزقك الجنة

    اسال الله أن نكون من روادها .. وان لا يحرمنا نعمها

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-12-27
  11. سليمان الغرباني

    سليمان الغرباني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-11-20
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    جزيت الجنة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-27
  13. حفيد الصحابه

    حفيد الصحابه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-12-05
    المشاركات:
    360
    الإعجاب :
    0
    يا سلعة الرحمن لست رخيصة00 بل انت غالية على الكسلان
    ياسلعة الرحمن ليس ينالها000بالالف الا واحد لا اثنان
    ياسلعة الرحمن ماذا كفؤها000الا اولوا التقوى مع الايمان
    ياسلعة الرحمن سوقك كاسد00بين الاراذل سفلة الحيوان
    ياسلعة الرحمن اين المشتري00فلقد عرضت بأيسر الاثمان
    ياسلعة الرحمن هل من خاطب00فالمهر قبل الموت ذو امكان
    ياسلعة الرحمن كيف تصبر الخطاب000عنك وهم ذوو ايمان
    ياسلعة الرحمن لولا انها0000حجبت بكل مكاره الانسان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-27
  15. مهمة خاصة

    مهمة خاصة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-06-29
    المشاركات:
    3,720
    الإعجاب :
    0
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-28
  17. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4

    جزاكم الله خيراً أخي أبو مراد

     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-28
  19. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    يا خاطب الحور الحسان وطالباً= لوصالهن بجنة الحيوانِ
    لو كنت تدري من خطبت ومن= طلبت بذلت ما تحوي من الأثمانِ
    أو كنت تدري أين مسكنها جعلت = السعي منك لها على الأجفانِ
    أسرع وحدث السير جهدك إنما=مسراك هذا ساعة لزمانِ
    فاعشق وحدّث بالوصال النفس = وابذل مهرها ما دمت ذا امكانِ
    واجعل صيامك قبل لقياها ويوم= الوصل يوم الفطر من رمضانِ
    فاسمع صفات عرائس الجنات ثم = اختر لنفسك يا أخا العرفانِ
    حور حسان قد كملن خلائقاً =ومحاسناً من أجمل النسوانِ
    حتى يحار الطرف في الحسن الذي= قد ألبست فالطرف كالحيرانِ
    ويقول لما أن يشاهد حسنها =سبحان معطي الحسن والإحسانِ
    والطرف يشري من كؤوس جمالها = فتراه مثل الشارب النشوانِ
    كملت خلائقها وأكمل حسنها = كالبدر ليل الست بعد ثمانِ
    والشمس تجري في محاسن وجهها= والليل تحت ذوائب الأغصانِ
    فتراه يعجب وهو موضع ذاك من = ليل وشمس كيف يجتمعانِ
    فيقول سبحان الذي ذا صنعه = سبحان متقن صنعة الإنسانِ
    لا الليل يدرك شمسها فتغيب عند = مجيئه حتى الصباح الثاني
    والشمس لا تأتي بطرد الليل بل = يتصاحبان كلاهما إخوانِ
    وكلاهما مرآة صاحبه إذا = ما شاء يبصر وجهه يريانِ
    فيرى محاسن وجهه في وجهها = وترى محاسنها به بعيانِ
    حمر الخدود ثغورهن لآلئ = سود العيون فواتر الأجفانِ
    والبرق يبدو حين يبسم ثغرها = فيضيء سقف القصر بالجدرانِ
    ولقد روينا أن برقا ساطعا = يبدو فيسأل عنه من بجنانِ
    فيقال هذا ضوء ثغر صاحبك = في الجنة العليا كما تريانِ
    لله لاثم ذلك الثغر الذي = في لثمه إدراك كل أمانِ
    ريانة الأعطاف من ماء الشباب= فغصنها بالماء ذو جريانِ
    لما جرى ماء النعيم بغصنها = حمل الثمار كثيرة الألوانِ
    فالورد والتفاح والرمان في = غصن تعالى غارس البستانِ
    والقد منها كالقضيب اللدن في = حسن القوام كأوسط القضبانِ
    في مغرس كالعاج تحسب أنه = عالي النقا أو واحد الكثبانِ
    لا الظهر يلحقها وليس ثديها = بلواحق للبطن أو بدوانِ
    لكنهن كواعب ونواهد = فثديهن كألطف الرمانِ
    والجيد ذو طول وحسن في = بياض واعتدال ليس ذا نكرانِ
    يشكو الحليّ بعاده فله مدى= الأيام وسواس من الهجرانِ
    والمعصمان فان تشأ شبههما = بسبيكتين عليهما كفانِ
    كالزبد لينا في نعومة ملمس = أصداف در دورت بوزانِ
    والصدر متسع على بطن لها = حفت به خصران ذا أثمانِ
    وعليه أحسن سرة هي مجمع = الخصرين قد غارت من الأعكانِ
    حق من العاج استدار وحوله = حبات مسك جل ذو الإتقانِ
    وإذا انحدرت رأيت أمرا هائلا = ما للصفات عليه من سلطانِ
    لا الحيض يغشاه ولا بول ولا = شيء من الآفات في النسوانِ
    فخذان قد جفا به حرسا له = فجنابه في عزة وصيانِ
    قاما بخدمته هو السلطان =بينهما وحق طاعة السلطانِ
    وهو المطاع أميره لا ينثني = عنه ولا هو عنده بجبانِ
    وجماعها فهو الشفا لصبها= فالصبّ منه ليس بالضجرانِ
    وإذا يجامعها تعود كما أتت = بكرا بغير دم ولا نقصانِ
    فهو الشهي وعضوه لا ينثني = جاء الحديث بذا بلا نكرانِ
    أقدامها من فضة قد ركبت = من فوقها ساقان ملتفانِ
    والساق مثل العاج ملموم يرى = مخ العظام وراءه بعيانِ
    والريح مسك الجسوم نواعم = واللون كالياقوت والمرجانِ
    وكلاهما يسبي العقول بنغمة = زادت على الأوتار والعيدانِ
    وهي العروب بشكلها وبدرها = ونحبب للزوج كل أوانِ
    وهي التي عند الجماع تزيد في = حركاتها للعين والأذنانِ
    لطفا وحسن تبعل وتغنج = وتحبب تفسير ذي العرفانِ
    تلك الحلاوة والملاحة أوجبا = إطلاق هذا اللفظ وضع لسانِ
    فملاحة التصوير قبل غناجها = هي أول وهي المحل الثاني
    فإذا هما اجتمعا لصب وامق = بلغت به اللذات كل مكانِ
    أتراب سن واحد متماثل = سن الشباب لأجمل الشبانِ
    بكر فلم يأخذ بكارتها سوى = المحبوب من انس ولا من جانِ
    حصن عليه حارس من أعظم = الحرّاس بأسا شأنه ذو شانِ
    فإذا أحسّ بداخل للحصن = ولى هاربا فتراه ذا إمعانِ
    ويعود وهنا حين رب الحصن = يخرج منه فهو كذا مدى الأزمانِ
    وكذا رواه أبو هريرة أنها = تنصاغ بكرا للجماع الثاني
    يعطي المجامع قوة المائة التي =أجتمعت لأقوى واحد الإنسانِ
    لا أن قوته تضاعف هكذا = إذ قد يكون لأضعف الأركانِ
    ويكون أقوى منه ذا نقص من = الإيمان والأعمال والإحسانِ
    ولقد روينا أنه يغشى بيوم = واحد مائة من النسوانِ
    هذا ودليل أن قدر نسائهم =متفاوت بتفاوت الإيمانِ
    وبقوة المائة التي حصلت له= أفضى إلى مائة لا خورانِ
    وأعفهم في هذه الدنيا هو = الأقوى هناك لزهده الفاني
    فاجمع قواك لما هناك وغمض = العينين واصبر ساعة لزمانِ
    ما ههنا والله ما يسوى قلامة = ظفر واحدة ترى بجنانِ
    لا تؤثر الأدنى على الأعلى = فان تفعل رجعت بذلة وهوانِ
    وإذا بدت في حلة من لبسها = وتمايلت كتمايل النشوانِ
    تهتز كالغصن الرطيب وحمله = ورد وتفاح على رمانِ
    وتبخرت في مشيها ويحق = ذاك لمثلها في جنة الحيوانِ
    ووصائف من خلفها وأمامها = وعلى شمائلها وعن أيمانِ
    كالبدر ليلة تتمة قد حف في = غسق الدجى بكواكب الميزانِ
    فلسانه وفؤاده والطرف في = دهش وإعجاب وفي سبحانِ
    فالقبل قبل زفافها في عرسه = والعرس من أثر العرس متصلانِ
    حتى إذا ما واجهته تقابلا = أرايت إذ يتقابل القمرانِ
    فسل المتيم هل يحل الصبر = عن ضم وتقبيل وعن فلتانِ
    وسل المتيم ابن خلف صبره = في أي واد أم بأي مكانِ
    وسل المتيم كيف حالته وقد = ملئت له الأذنان والعينانِ
    من منطق رقت حواشيه ووجه = كم به للشمس من جريانِ
    وسل المتيم كيف عيشته إذا = وهما على فرشيهما خلوانِ
    يتساقطان لآلءا منثورة = من بين منظوم كنظم جمانِ
    وسل المتيم كيف مجلسه مع= المحبوب في روح وفي ريحانِ
    وتدور كاسات الرحيق عليهما = بأكف أقمار من الولدانِ
    يتنازعان الكأس هذا مرة = والخود أخرى ثم يتكئانِ
    فيضمها وتضمه أرأيت = معشوقين بعد البعد يلتقيانِ
    غاب الرقيب وغاب كل منكد = وهما بثوب الوصل مشتملانِ
    أتراهما ضجرين من ذا العيش = لا وحياة ربك ما هما ضجرانِ
    ويزيد كل منهما حبا لصاحبه = جديدا سائر الأزمانِ
    ووصاله يكسوه حبا بعده = متسلسلا لا ينتهي بزمانِ
    يا سلعة الرحمن لست رخيصة = بل أنت غالية على الكسلانِ
    يا سلعة الرحمن ليس ينالها = في الألف إلا واحد لا اثنانِ
    يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها= إلا أولو التقوى مع الإيمانِ
    يا سلعة الرحمن سوقك كاسد = بين الأراذل سلفة الحيوانِ
    يا سلعة الرحمن أين المشتري = فلقد عرضت بأيسر الأثمانِ
    يا سلعة الرحمن هل من خاطب = فالمهر قبل الموت ذو امكانِ
    يا سلعة الرحمن كيف تصبر = الخطاب عنك وهم ذوو إيمان

    نونية إبن القيم في مهر الحور العين
     

مشاركة هذه الصفحة