جواب شاعر اليمن الكبير الصنبحي على الشاعر المرفدي

الكاتب : المرفدي   المشاهدات : 1,003   الردود : 13    ‏2007-11-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-21
  1. المرفدي

    المرفدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-09-21
    المشاركات:
    1,394
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر علي أبن حسين ابو الـخـطـَـاب المرفدي اليافعي





    قال المرفدي يا يمن صبرش بايجـي ذو يـزن
    من حمير اصول العرب حكّام البشـر والكيـان
    غالي عندنا دمعتش او لبسـش لثـوب الحـزن
    بس التفرقه بيننا بعض النـاس صايـر جبـان
    والآخر منافق لذي بالسكيـن صـدرش طعـن
    حُب المال بهذل بشر حُب المال يعمـي العيـان
    والله مانفرط ابد فـي صنعـاء ولا فـي عـدن
    من يافع جذور العرب الى صعده بآخـر مـران
    ماهو كلما قلت شي عن اصـلاح ارض اليمـن
    قالوا ذا انفصالي وهم اصل التفرقه مـن زمـان
    بعد الآن يا مرسلي في صالـون غالـي الثمـن
    من ارض الرياض اتجه نحو الشرق ساعة ثمان
    توصل لحمد الصنبحي في ارض الجليجي سكـن
    اسأل وينهوا مغترب فـي عجمـان والا عمـان
    شاعر كلنا نعرفـة صاحـب ذوق خبـرة وفـن
    لكنه اسف ماصحـي متمسـك بذيـل الحصـان
    قله ذا من المرفدي موضوعـه علـي بوحسـن
    ذي خيب ظنون الذي قالوا انه كسـب للرهـان
    وكَل ناس ما قصروا فوق الشعب صبـوا جلـن
    يبقوا يحرقوا شعبنا اصحاب الكـروش السمـان
    ليش التفرقه عندكـم نضـره سيئـه والكفـن
    تبقوا شعبنا يلبسه والطعنـات واضـح عيـان
    والتاكيد يا الصنبحي كم ضابـط يـذوق المحـن
    بعد الفصل من منصبه هل هذا الوفاء والضمـان
    ما قصرت سيتوا لهم راتب حـق علبـه لبـن
    ذي قدم حياته فداء صار الفصل له فـي ثـوان
    هل هذا فقط في عدن والضالـع وداخـل تبـن
    شوفوا التفرقه يا عرب اسباب البلاء والطعـان
    هذا اليـوم باحـذّرك لا تجلـس تناصـر وثـن
    توب اليوم الى خالقك في ذا الشهر قدم حسـان
    واجعل كلمتك صادقه قـول الحـق فيهـا علـن
    بتعاند جنوب اليمن حتـى الشـر سيتـه امـان
    خل الحزب والمؤتمـر ناقـش مايفيـد المـدن
    وين العدل وين الرخـاء لاتبقـا بحالـة جنـان
    لوفي خير في سيّـدك ماكانـك تركـت الوطـن
    غربه ياحمد الصنبحي ماشي لك بارضك مكـان
    اما الخيل حقك رجع يابو صقـر مثـل العسـن
    لاشمـه لحـوم اقبلـه واقبـل مثلهـا بوفـلان
    خيلك يتبع المصلحـه والاحسـان مافيـش ون
    يتهافت ورى المصلحه لابانه فـي الحـال بـان
    وآخر بيـت بـاردده لابـارك علـي بوحسـن
    لابـارك مجـور ولا بـارك فيـك بالبرلـمـان
    هم ذولا سبب علتش يا ارضي وكثـر الشجـن
    ربي بايسهل لنا مخـرج يـا الحبيبـه وشـأن
    واختمها على المصطفى صلوا الف ما الغيث شن
    واحمد ربنا خالقي خالـق كـل انسـي وجـان






    جواب شاعر اليمن الكبير
    ابوصقر احمد محمد الصنبحي الحمري





    بو صقر الفتى مرحبا مرحب زانتـه ميـم ون
    ماشي مثلهـا بالـزون لا آلـي ولا عيلمـان
    مرحب منطقة صنبحي حمري من كريتر عـدن
    مرحب خاص بالمرفدي من شمسان الى كوكبان
    حتى لو كلامه قشور متلملم لنـا مـا اعتجـن
    بانصبر على ضيفنا مـن يوميـن لمـا ثمـان
    لاهو كل من جاء نجر كان اشعاب وادي تبـن
    يابس من جميع الشجر الابنوس والسيسبـان
    هذا الشعر من فين جاك لابه ماء ولابـه لبـن
    من جانب براقط ومن جانب قرص مثل الكبـان
    طبخه لارحم ذي طبخ مخصوصه لمولا جبـن
    لا نيـه ولا ناجحـه طبخـة مرفـدي يافـلان
    طبخه كلها للاسـف ماتنفـع مريـض البـدن
    مرفوضه من الصنبحي والشعار انسـاً وجـان
    ماهل قدر لصحابكم فـي مرفـد كماكـم عيـن
    والمحبوش والمنتدى بقطف لك شقر بالدهـان
    باجاوب على نشرتك نشـره قملهـا بالخبـن
    مدري قمل مدري كتن فيهـا ماخفـي بايبـان
    حكم الهرج لصحابكم والمحبـوش فيمـا بطـن
    من هرجك وفيما ظهر واحنا واهل مرفد حسان
    منته معرف اسمك ولا عندي علم من وابن من
    مجهول الهويه تقول انـك مرفـدي باللسـان
    لا اكد ولا انفي الخبر تاكيده بحسـب السنـن
    والعـادات لصحابكـم بالحفلـه وبالمهرجـان
    اما الوعد منك وليك بالمرحوم بـن ذو يـزن
    وعد العاجزين الصغار بايصبح كما امساء وكان
    لانه مات بن ذو يزن فارس بالتـراب اندفـن
    مابيقوم ياصاحبي من قد مات له مـن زمـان
    كم باتنتظر قومته كم عمـر الامـل والسهـن
    قبل البعث قبل النشور او بعده بغينـا ضمـان
    مادامك معلق امـل بالميـت فـلا لـن ولـن
    يتحقق مرامك ولن يوصل فيـك بـر الامـان
    اجلس لك على نيتك بالاحقـاد دنـدن وغـن
    جنب اصور ولاحد سأل باقـول الله المستعـان
    هذا منتظر صاحبه ذا المسكيـن لخبـط وجـن
    يدعي سيف بن ذو يزن يرفع من عليه الذنان
    قال الوضع بارض اليمن مايرضيه والدمع شن
    من عين اليمن واليمن محتاجه لبعض الحنـان
    قصده بعد مسح الدموع باينزع ثيـاب الحـزن
    غيره نابعه من رجل ناموسـه باربـع بنـان
    ياليت ان معنا اعشره مثلك كـان نكـس ودن
    معنا الخير في ضلكم والعقل القبيلـي مصـان
    لكن للاسف كلنا فـي منظـورك اكبـر خـون
    مافينا سواك انت ذو خبـره بالعدالـه وشـان
    بالله ارسل اسمك مع عنوان العمـل والسكـن
    يمكن نطلبك تستلم رائس كيف ما الامر كـان
    ارسلها مع اول رسـول متوجـه الينـا زكـن
    بنشرها بكل الصحف من قبل ان يفوت الآوان
    يا عيباه يا مرفدي وجهت التهـم لـي علـن
    ما اتأنيت لما تشوف احمد هو بري او مُـدان
    شف مالي علاقه بحد غير الوحـده ام الوطـن
    بادافع عليها ومـا يحصـل بالبـلاد امتحـان
    لا مسئول عن لقتصاد لا مسئول عن بوحسـن
    لا مسئول عن مؤتمر لا مسئول عن برلمـان
    مانا الا شويعر فقط عّبر عـن شعـور اليمـن
    بالكلمه ولا امدح علي بالكلمه ولا امدح حصان
    متمسك برب السمـاء ماباحيـد عنـه وعـن
    امره بعد ماوضحه كامـل بالصحـف والبيـان
    طيعوا ربكم والرسل مـن آمـن بربـه ومـن
    طيعوا من تولى امركم واضح خل منا الجنـان
    لاحد يدفعك من رجال التحريض واهـل الفتـن
    شف لوضاع متماسكه بل والمقبـلات الزيـان
    مهما قالوا الحاقدين عن وحده بها اطلب تمـن
    اصدر حكم من جانبـك بالمعقـول والا اتـزان
    لانه من فقد منصبه حرض وين ماجـا شحـن
    وان عادوه لا منصبه غنـى للـولا بالكمـان
    منته شي غبي عنهم شف قدهم على ذه طنـن
    من اجل الكراسي يهون الغالي وذي مايهـون
    ما الرائس بطل عبقري ماهل بالبطانـه عفـن
    هو يأمر بأمر الصلاح وامره يصتدم بالبطـان
    والثانيه قـال المثـل مـا للحيـه الا الـورن
    والي امركم منكم من قومـه زيـان اوشيـان
    هذا ماصدر مننـا واصلنـا طبـن فـي طبـن
    لاشي زاد ولاقصـر سامحنـي بمغنـى ودان
    ختمنا بذكر النبي ما رفـرف بـروس المـزن
    برقه والسيول انتحه وامساء كل وادي مـلان
    ذكر المصطفى الهاشمي يسلي كل من فيه ظـن
    ادعو الله بالآخره في سعفه بحـوض الجنـان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-11-21
  3. المرفدي

    المرفدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-09-21
    المشاركات:
    1,394
    الإعجاب :
    0
    بعد قرائة البدع والجواب

    رايتم بداية جواب الشاعر الكبير ابو صقر في هجومه عن القصيده


    الموضوع متروك للشعرا لنقد البدع هل هو غير متناسق في الاوزان او الترتيب ام ان الصنبحي قام بهجوم تحت شعار هاجم تامن الغزو


    وكذلك نقد قصيدة الحمري ليس من ناحية الوزن فهو شاعر معروف وينقد ولا يونقد

    لكن من حيث الاسلوب المتخذ بالرد


    .
    تحياتي للجميع

    ولشاعرنا الكبير والعزيز في قلوبنا ابوصقر الصنبحي


    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-11-21
  5. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    بس التفرقه بيننا بعض النـاس صايـر جبـان
    والآخر منافق لذي بالسكيـن صـدرش طعـن
    حُب المال بهذل بشر حُب المال يعمـي العيـان
    والله مانفرط ابد فـي صنعـاء ولا فـي عـدن
    من يافع جذور العرب الى صعده بآخـر مـران
    ماهو كلما قلت شي عن اصـلاح ارض اليمـن
    قالوا ذا انفصالي وهم اصل التفرقه مـن زمـان
    بعد الآن يا مرسلي في صالـون غالـي الثمـن

    احسنت يالمرفدي

    كلام يجمد على الشارب هذا الصح يسلم لسانك ويصح

    الشاعر الكبير احمد محمد الصنبحي لن اقتبس من قصيدتة
    شي ذالك انها تشكل رسالة متكاملة ولا يجوز لي ان ابعثرها
    فقد كان منطقي في خطابه ولم يكابر كما هو حال درع الحكومة
    وكما كان الحال سابقاً مع الشاعر الصنبحي بلأمر لايحتاج مني
    لكثير من الذكاء الوضع كاد ان يفتك بالبلاد وصبر الناس جاوز الصم
    في مدرب السيل بقي تحياتي للشاعر المرفدي وشاعرنا القدير
    احمد محمد الصنبحي الحمري / ابومالك رسام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-21
  7. المرفدي

    المرفدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-09-21
    المشاركات:
    1,394
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمرورك اخي رسام

    والحمد لله ان الصنبحي قد غير من بعض تمسكه بتاييد الحكم والحاكم


    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-21
  9. محمد العيسائي

    محمد العيسائي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-01
    المشاركات:
    2,101
    الإعجاب :
    41
    صح الله لسان المرفدي مليون وما يكفون
    وصح الله لسان الصنبحي


    تقبل مروري



    وخالص سلامي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-21
  11. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    سلام الله عليك يامرفدي
    ومساك بكل خير وعافيه

    000
    ياعزيزي المساجله تبيح إستخدام جميع
    الوسائل المتاحه على الخصم وإذا إستخدمت وسيله
    غير مشروعه لا تضر أبدا ولا تنزل من قيمة المقصوف
    وأنصحك ياعزيزي بتلحين القصيدتين فهن يعتبرين
    نقله نوعيه في حياتك الشعريه
    ولا تنسى إن الكبار ما يردوا على من ما كان
    يردوا على الي يستاهل بس خذها مني ولا تلتفت إلى
    ما صرح به الصمبحي فلو ما تستاهل قصيدتك الجواب
    كان ما جاوب أصلا وجوابه عليها يعتبر إعتراف بك كشاعر
    ويجب أن نبارك لك على هذه المساجله الرائعه
    وأما قصيدتك فلا بها شيء بالعكس قصيده جدا رائعه
    وقد قرأت رأيي بها من البدايه
    0000000000000000
    وأما قصيدة الصمبحي بصراحه لو كانت موجهه إليا أو تكون رد عليا
    لفتخرت بها وفاخرت أمام أقراني
    00000000
    تقبل خالص ودي
    أبو أٍامه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-11-22
  13. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    بدع الشاعر علي أبن حسين ابو الـخـطـَـاب المرفدي اليافعي​



    [poem=font="Arial,5,#8b0000,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/30.gif" border="none,1," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]قال المرفدي يا يمن صبرش بايجي ذو يزن=من حمير اصول العرب حكّام البشر والكيان
    غالي عندنا دمعتش او لبسش لثوب الحزن=بس التفرقه بيننا بعض الناس صاير جبان
    والآخر منافق لذي بالسكين صدرش طعن=حـُـب المال بهذل بشر حُـب المال يعمي العيان
    والله مانفرط ابد في صنعاء ولا في عدن=من يافع جذور العرب الى صعده بآخر مران
    ماهو كلما قلت شي عن اصلاح ارض اليمن=قالوا ذا انفصالي وهم اصل التفرقه من زمان
    بعد الآن يا مرسلي في صالون غالي الثمن=من ارض الرياض اتجه نحو الشرق ساعة ثمان
    توصل لحمد الصنبحي في ارض الجليجي سكن=اسأل وينهوا مغترب في عجمان والا عمان
    شاعر كلنا نعرفة صاحب ذوق خبرة وفن=لكنه اسف ماصحي متمسك بذيل الحصان
    قله ذا من المرفدي موضوعه علي بوحسن=ذي خيب ظنون الذي قالوا انه كسب للرهان
    وكَـل ناس ما قصروا فوق الشعب صبوا جلن=يبقوا يحرقوا شعبنا اصحاب الكروش السمان
    ليش التفرقه عندكم نضره سيئه والكفـن=تبقوا شعبنا يلبسه والطعنات واضح عيان
    والتاكيد يا الصنبحي كم ضابط يذوق المحن=بعد الفصل من منصبه هل هذا الوفاء والضمان
    ما قصرت سيتوا لهم راتب حق علبه لبن=ذي قدم حياته فداء صار الفصل له في ثوان
    هل هذا فقط في عدن والضالع وداخل تبن=شوفوا التفرقه يا عرب اسباب البلاء والطعان
    هذا اليوم باحذّرك لا تجلس تناصر وثن = توب اليوم الى خالقك في ذا الشهر قدم حسان
    واجعل كلمتك صادقه قول الحق فيها علن = بتعاند جنوب اليمن حتى الشر سيته امان
    خل الحزب والمؤتمر ناقش مايفيد المدن = وين العدل وين الرخاء لاتبقا بحالة جنان
    لوفي خير في سيـّـدك ماكانك تركت الوطن = غربه ياحمد الصنبحي ماشي لك بارضك مكان
    اما الخيل حقك رجع يابو صقر مثل العسن = لاشمه لحوم اقبله واقبل مثلها بوفلان
    خيلك يتبع المصلحه والاحسان مافيش ون = يتهافت ورى المصلحه لابانه في الحال بان
    وآخر بيت باردده لابارك علي بوحسن = لابارك مجور ولا بارك فيك بالبرلمان
    هم ذولا سبب علتش يا ارضي وكثر الشجن = ربي بايسهل لنا مخرج يا الحبيبه وشأن
    واختمها على المصطفى صلوا الف ما الغيث شن= واحمد ربنا خالقي خالق كل انسي وجان





    جواب شاعر اليمن الكبير
    ابوصقر احمد محمد الصنبحي الحمري​



    [poem=font="Arial,5,#8b0000,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/30.gif" border="none,1," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]بو صقر الفتى مرحبا مرحب زانته ميم ون=ماشي مثلها بالزون لا آلي ولا عيلمان
    مرحب منطقة صنبحي حمري من كريتر عدن=مرحب خاص بالمرفدي من شمسان الى كوكبان
    حتى لو كلامه قشور متلملم لنا ما اعتجن=بانصبر على ضيفنا من يومين لما ثمان
    لاهو كل من جاء نجر كان اشعاب وادي تبن=يابس من جميع الشجر الابنوس والسيسبان
    هذا الشعر من فين جاك لابه ماء ولابه لبن=من جانب براقط ومن جانب قرص مثل الكبان
    طبخه لارحم ذي طبخ مخصوصه لمولا جبن=لا نيه ولا ناجحه طبخة مرفدي يافلان
    طبخه كلها للاسف ماتنفع مريض البدن=مرفوضه من الصنبحي والشعار انساً وجان
    ماهل قدر لصحابكم في مرفد كماكم عين=والمحبوش والمنتدى بقطف لك شقر بالدهان
    باجاوب على نشرتك نشره قملها بالخبن=مدري قمل مدري كتن فيها ماخفي بايبان
    حكم الهرج لصحابكم والمحبوش فيما بطن=من هرجك وفيما ظهر واحنا واهل مرفد حسان
    منته معرف اسمك ولا عندي علم من وابن من=مجهول الهويه تقول انك مرفدي باللسان
    لا اكد ولا انفي الخبر تاكيده بحسب السنن=والعادات لصحابكم بالحفله وبالمهرجان
    اما الوعد منك وليك بالمرحوم بن ذو يزن=وعد العاجزين الصغار بايصبح كما امساء وكان
    لانه مات بن ذو يزن فارس بالتراب اندفن=مابيقوم ياصاحبي من قد مات له من زمان
    كم باتنتظر قومته كم عمر الامل والسهن=قبل البعث قبل النشور او بعده بغينا ضمان
    مادامك معلق امل بالميت فلا لن ولن=يتحقق مرامك ولن يوصل فيك بر الامان
    اجلس لك على نيتك بالاحقاد دندن وغن=جنب اصور ولاحد سأل باقول الله المستعان
    هذا منتظر صاحبه ذا المسكين لخبط وجن=يدعي سيف بن ذو يزن يرفع من عليه الذنان
    قال الوضع بارض اليمن مايرضيه والدمع شن=من عين اليمن واليمن محتاجه لبعض الحنان
    قصده بعد مسح الدموع باينزع ثياب الحزن=غيره نابعه من رجل ناموسه باربع بنان
    ياليت ان معنا اعشره مثلك كان نكس ودن=معنا الخير في ضلكم والعقل القبيلي مصان
    لكن للاسف كلنا في منظورك اكبر خون=مافينا سواك انت ذو خبره بالعداله وشان
    بالله ارسل اسمك مع عنوان العمل والسكن=يمكن نطلبك تستلم رائس كيف ما الامر كان
    ارسلها مع اول رسول متوجه الينا زكن=بنشرها بكل الصحف من قبل ان يفوت الآوان
    يا عيباه يا مرفدي وجهت التهم لي علن=ما اتأنيت لما تشوف احمد هو بري او مُدان
    شف مالي علاقه بحد غير الوحده ام الوطن=بادافع عليها وما يحصل بالبلاد امتحان
    لا مسئول عن لقتصاد لا مسئول عن بوحسن=لا مسئول عن مؤتمر لا مسئول عن برلمان
    مانا الا شويعر فقط عّبر عن شعور اليمن=بالكلمه ولا امدح علي بالكلمه ولا امدح حصان
    متمسك برب السماء ماباحيد عنه وعن=امره بعد ماوضحه كامل بالصحف والبيان
    طيعوا ربكم والرسل من آمن بربه ومن=طيعوا من تولى امركم واضح خل منا الجنان
    لاحد يدفعك من رجال التحريض واهل الفتن=شف لوضاع متماسكه بل والمقبلات الزيان
    مهما قالوا الحاقدين عن وحده بها اطلب تمن=اصدر حكم من جانبك بالمعقول والا اتزان
    لانه من فقد منصبه حرض وين ماجا شحن=وان عادوه لا منصبه غنى للولا بالكمان
    منته شي غبي عنهم شف قدهم على ذه طنن=من اجل الكراسي يهون الغالي وذي مايهون
    ما الرائس بطل عبقري ماهل بالبطانه عفن=هو يأمر بأمر الصلاح وامره يصتدم بالبطان
    والثانيه قال المثل ما للحيه الا الورن=والي امركم منكم من قومه زيان اوشيان
    هذا ماصدر مننا واصلنا طبن في طبن=لاشي زاد ولاقصر سامحني بمغنى ودان
    ختمنا بذكر النبي ما رفرف بروس المزن=برقه والسيول انتحه وامساء كل وادي ملان
    ذكر المصطفى الهاشمي يسلي كل من فيه ظن=ادعو الله بالآخره في سعفه بحوض الجنان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-11-22
  15. المرفدي

    المرفدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-09-21
    المشاركات:
    1,394
    الإعجاب :
    0
    شاكر مرورك وصح الله بدنك

    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-11-22
  17. المرفدي

    المرفدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-09-21
    المشاركات:
    1,394
    الإعجاب :
    0



    شاكر مرورك العطر وتشجيعك

    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-11-22
  19. المرفدي

    المرفدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-09-21
    المشاركات:
    1,394
    الإعجاب :
    0


    شكرا لتنسيق القصايد


    .
     

مشاركة هذه الصفحة