السواك

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 309   الردود : 0    ‏2002-11-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-30
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" ، "تسوكوا فان السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" من خلال هذين الحديثين النبويين الشريفين اللذين يعتبران بمثابة نصيحة طبية من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لا ادري ماهو السبب الحقيقي لاهمال استخدام السواك؟ علما بانه لا يكلف جهدا سواء في الحصول عليه او التكلفة الزهيدة التي لا تذكر ونجد على النقيض انتشار التدخين فهل اصبحت الحكمة الدارجة في هذا العصر كل ضار مرغوب؟ فلو عرفت عزيزي القارئ ان شركات صناعة المعاجين لم تدخر جهدا في انتاج وتغليف وتعبئة المعاجين وفق احدث الطرق والاساليب الحديثة حتى أن الاطفال نالهم نصيب من هذا الانتاج فهناك معجون سواك بنكهة الفراولة او البرتقال وهذا كفيل بالرد على أن الشركات المصنعة لها استخدامت نفس اساليب التصنيع التي اتبعتها شركات صناعة التبغ ولكن يد المستهلك هي التي اختارت هذا المنتج وأهملت الآخر!! فلو سمحت لي عزيزي القارئ ان اعطيك فكرة موجزة عن السواك هذه القطعة التي تلوكها في فمك كل يوم انها تقطع من اغصان شجرة "الأراك" وتتكون من الآتي:
    1- مادة الكلوريد والسيلكات واللذين يعملان على اضفاء اللون الأبيض للأسنان.
    2- مادة الكبريت ذات التأثير المضاد للبكتيريا والتي تمنع نموها داخل الفم.
    3- مادة (ثلاثي المثيل أمين) وتعمل على خفض الأس الهيدروجين للفم وهو أحد العوامل الهامة لنمو البكتيريا وبالتالي تقل نسبة نمو البكتيريا وتكاثرها داخل التجويف الفموي.
    4- فيتامين (ج) ومادة السيوستيرول (ب)اللتين تساعدان على تقوية الشعيرات الدموية المغذية بحيث تضمن توفر وصول الدم اليها بالكمية الكافية، كما يعمل فيتامين (ج) على حماية اللثة من الالتهابات ويمنع النزيف.
    5- مادة راتنجية لها مفعول مقو للثة.
    6- مادة العفص ولهذه المادة تأثير مضاد للالتهابات والتعفنات كما يعتبر العفص مطهرا للفم وله استعمالات كمضاد لنزف اللثة.
    7- زيت الخردل وله رائحة حادة وطعم حراق وهو الطعم الذي يتذوقه مستخدم السواك.
    8- مادة الفلورايد وتعمل على تقوية الأسنان ومقاومة التسوس.


    لايعمل السواك على تنظيف الأسنان فحسب بل يستخدم ايضا لتنظيف اللسان وله فائدة في تمرين الفك بعد الاصابات التي تحدث للفك والمفصل الفكي الصدغي وكذلك يعمل على استحثاث الغدد اللعابية لافراز اللعاب والذي يفيد كلا من الصحة العامة للجسم وصحة الفم والاسنان بشكل خاص وعادة ما يتم استخدام السواك لمنع العادات غير المرغوب بها مثل التدخين،ومص الاصابع عند الاطفال.
    ينصح بان يكون طول عود السواك حوالي 20سم للكبار و15سم للصغار بقطر 1سم حيث يساعد ذلك في سهولة الامساك به وتحريكه كذلك يجب ان يكون السواك حديث القص بحيث يكون طازجا ولينا محتفظا بجميع مكوناته ويجب ملاحظة ان غمر السواك في الماء لمدة طويلة قد يتسبب بفقدانه بعض مكوناته الفاعلة ويجب غسل نهاية السواك بالماء قبل استعماله على أن تكرر هذه العملية عند كل مرة يستخدم خلالها السواك ولضمان أعلى درجات الاستفادة المترتبة من استخدام السواك يجب قص نهايته المتكسرة وازالة الألياف العالقة بها.


    إن أفضل وقت لاستخدام السواك هو قبل الوجبات وذلك لازالة البكتيريا التي تحول السكر الى حمض يلاحظ أن الكثير من الأشخاص يستخدمونه في الأماكن العامة واثناء التحدث مع الآخرين وقبل اداء الصلاة ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر حيث ان كثرة الاستياك وخاصة اذا كان عود السواك جافا يؤثر على اللثة ويدميها كما يؤدي الى ابتعاد أعناق الأسنان وتكشفها كذلك يؤدي الاستياك الشديد الى احداث خدوش وتفتيت لطبقات السن خاصة الطبقة الخارجية الصلبة منه (المينا) فتنكشف الطبقة الاقل صلابة (العاج) ويحدث التآكل نتيجة العوامل الخارجية المختلفة مما يجعل اسطح الأسنان خشنة يسهل تراكم الترسبات عليها.
    وأخيرا يمكن للسواك ان يكون بديلا جيدا لفرشاة الأسنان بشرط استخدامه بالطريقة والشكل الصحيحين
     

مشاركة هذه الصفحة