** إجابات الشيخ الدكتور / مولاي عمر بن حمـاد على أسئلة أعضاء المجلس اليمني **

الكاتب : خالد بن سعيد   المشاهدات : 3,862   الردود : 3    ‏2007-10-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-24
  1. خالد بن سعيد

    خالد بن سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    1,965
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله خالق الكل وعالم مَا قلّ وجلّ وواهب العدل. وباعث مخلوقاته يوم الفصل، والصلاة والسلام على رسوله محمد بن عبدالله خاتم الرسل وعلى آله وأصحابه من ذوي الفضل، وأما بعد :

    فإن الله عز وجل ، اختص من خلقه المؤمنين خلقاً فعلمهم الكتاب والحكمة وفقههم في الدين ، وعلمهم التأويل وفضلهم على سائر المؤمنين ، وذلك في كل زمان وأوان ، بهم تحيا قلوب أهل الحق ، وتموت قلوب أهل الزيغ ، مثلهم في الأرض كمثل النجوم في السماء ، يهتدى بها في ظلمات البر والبحر ، إذا انطمست النجوم تحيروا ، وإذا أسفر عنها الظلام أبصروا ، بيّن الله فضلهم في كتابه فقال ( يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير) فوعد الله عز وجل المؤمنين أنه يرفعهم ، ثم خص العلماء منهم بفضل الدرجات . وقال الله عز وجل ( إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور) فأعلم خلقه أنه إنما يخشاه العلماء به ..

    وقد استضفنا على صفحاتِ هذا الرحاب الفضيل أحد رجال الشريعة من علماء الدين بالمملكة المغربية وهو الشيخ الدكتور مولاي عمر بن حماد نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح المغربية وأستاذ علم التفسير بالجامعية المحمدية ، فرحب مشكوراً وقبل الحضور والمشاركة مأجوراً إن شاء الله..

    وقد فتحنا فيما سبق موضوعاً خاصاً بالترحيب وبالسؤال تجدونه على الرابط أدناه

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=253979

    وها نحنُ نتلقى منه الإجابات على ما سبق طرحه من أسئلتكم هنا على صفحات هذا الموضوع إن شاء الله،،،

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    * ملحوظة : هذا الموضوع للإجابات فقط وهو محصور على ردود الشيخ ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-24
  3. alawdi2008

    alawdi2008 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    2,066
    الإعجاب :
    1
    منتظرين الاجابات على احر من الجمر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-25
  5. الشيخ الدكتور مولاي عمر بن حماد

    الشيخ الدكتور مولاي عمر بن حماد نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح المغربية

    التسجيل :
    ‏2007-10-14
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0
    إجابات

    المهاجرون

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كم يسرّنا ان نرحب في هذا المنتدى بشيخ من مشائخنا في المغرب العربي
    وبالرّغم من أنّني لست على اطلاع بالحركة التي يرأسها الشّيخ لكنّي اودّ ان أطرح على شيخنا سؤلا ذو وجهين وهو :

    إنّ الله سبحانه وتعالى يقول في محكم آياته (( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحبّ إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربّصوا حتى يأتي الله بأممره ))
    فهل يا شيخنا الطيّب تعدّ هذه الآية الكريمة ردّا على من يجعل من البنية التحتيّة والإقتصاد الوطني عائقا شرعيا امام الجهاد واستنفار المسلمين للجهاد ضدّ من استباح أعراضنا وسفك دماءنا ونهب ثروات أرضنا - دون ان تتعرّض في إجابتك عمّن له الحق بالمناداة للجهاد واستنفار المجاهدين لأنّه ليس سؤالي - فبعض هؤلاء يقولون أنّ المسلمين على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وعلى عهد خلفائه لم يكن هناك ما يخشون عليه من ثروات الدولة الإسلامية إذا خاضوا هذا الجهاد أكان دفعا ام طلبا أمّا في وقتنا الرّاهن وفي ظلّ الحضارة الإنسانية المتقدّمة وما يملكه كلّ بلد من إنجازات عمرانية وإقتصادية فإنّ ذلك يعدّ رميا إلى التّهلكة ونحن مأمورون بأن لا نرمي انفسنا إلى التّهلكة على حدّ قولهم __ مع أنّنا نعلم انّ الأمر من الله عزّ وجلّ لنا بأن لا نلقي بأنفسنا إلى التّهلكة كان بسبب أنّ الانصار قالوا أنّهم سيتوقّفون عن دعم الغزوات بأن يقتصروا في جهادهم على النّفس فقط ،، فكيف يكون الكتاب العظيم صالح لكلّ زمان ومكان مع وجود هذا التناقض الذي يقولون به؟؟؟
    فإن كان قولهم هذا باطل فما هو العمل في ظلّ اتّباعنا وامتثالنا لقول الله عزّ وجلّ في قوله (( فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدّنيا بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما ،، ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرّجال والنّساء والولدان الذين يقولون ربّنا أخرجنا من هذه القرية الظّالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليّا واجعل لنا من لدنك نصيرا ))
    ولكم جزيل الشّكر


    الجواب :

    الآية الكريمة المستدل بها جمعت كل شيء قد يتمسك به القاعد عن الجهاد ولأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب فإن مما يدخل تحت قوله تعالى:" وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها" كل ما ذكرت من البنية التحتية والاقتصاد الوطني...
    وقد احسنت في بيان الوجه الصحيح في المراد بالتهلكة في قوله تعالى:"إلى التهلكة" فالأمر كما قلت. والمشار إليهم هم ممن يحددون موقفهم خارج القرآن الكريم ثم يأتون للآيات القرآنية لتبرير ما اختاروه وهذا من الافتراء على الله.



    *******************************************************


    عبدالسلام جيلان

    مرحباً بالشيخ الجليل بين أهله ومحبيه من أعضاء المجلس..
    ولي سؤالان أطرحهما بين يدي الضيف الكريم:
    ما هي أوجه الاتفاق والاختلاف بين حركة التوحيد والاصلاح وحزب العدالة والتنمية..
    نريد رأيكم - وبصراحة - في كل من:
    عبدالإله بنكيران
    سعد الدين العثماني
    أحمد الريسوني
    الشيخ عبدالسلام ياسين
    ولكم الشكر


    الجواب:

    1* أوجه الاتفاق والاختلاف بين حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية كثيرة ومتعددة:
    حركة التوحيد والإصلاح هي ثمرة لتوحيد حركتين إسلاميتين هما رابطة المستقبل الإسلامي والإصلاح والتجديد وحزب العدالة التنمية هو الاسم الجديد لحزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية وذلك بعد انضمام أبناء حركة التوحيد والإصلاح للحزب
    حركة التوحيد والإصلاح حركة دعوية وظائفها الأساسية الدعوة والتربية والتكوين وهي لذلك تصنف ضمن الجماعات الإسلامية
    وحزب العدالة والتنمية حزب سياسي ذو مرجعية إسلامية وهو لذلك يصنف ضمن الأحزاب السياسية

    2* أما عن رأيي في الأشخاص الذين ذكرت فإني أفضل الحديث العام عوض الحديث الخاص ولذلك فإني أعتذر عن الحديث عن أي شخص في كل هذا الحوار.



    *******************************************************


    عمـــــر

    نرحب بالشيخ الدكتور ونقول له حللت أهلا ونزلت سهلا ومرحبا بك بين أخوانك وأبنائك
    وجزيل الشكر موصول لأخينا الفاضل والعزيز على القلب المميز دوماً خالد بن سعيد
    أسال الله أن يجعل هذه المقابلة في ميزان حسناتكم ويضاعفها أنه على ذلك قادر
    فضيلة الشيخ
    أولا / حبذا لو تعرفنا على حركة التوحيد والإصلاح ونهجها ونشاطاتها
    ثانياً / ما رأيكم في إنحرافات وطوام جماعة العدل والاحسان المغربية
    ثالثا / يعاني الإسلاميون في السجون المغربية الكثير ربما لا يعاني غيرهم مثلهم فما الذي فعلتموه لأجلهم ؟؟ وإلى أين تتجه حقوق الفرد في المغرب في ظل التعسف الحاصل


    الجواب:

    حركة التوحيد والإصلاح حركة دعوية تربوية على منهاج أهل السنة والجماعة تعمل في مجال الدعوة الإسلامية عقيدة وشريعة وقيما وآدابا من أجل الالتزام بمقتضيات الإسلام وإقامة أركانه وأحكامه على صعيد الأفراد والمجتمع والدولة.
    ما نسبته لجماعة العدل والإحسان يحتاج إلى بيان لمعرفة عن أي شيء تتحدث فإذا كان ما انتشر بين أفرادها في السنة الماضية خاصة من تداول بعض الرؤى والمنامات فقد وجهت الحركة رسالة نصح بخصوص هذه المسألة وفيها تفصيل لموقفنا من ذلك.
    معاناة الإسلاميين في السجون المغربية وغيرها مما تهتم به الحركة وهي تبذل وسعها وفق إمكاناتها في القيام بواجب النصرة
    .


    *******************************************************


    شبرمه

    السلام عليكم يا شيخ إني احبك في الله لماذا لم يشارك الحزب الإسلامي في تشكيلة الحكومة المغربية الجديدة رغم حصوله على المركز الثاني في الانتخابات الأخيرة؟

    الجواب:

    المشاركة أو عدمها يتحكم فيها طرفان من جهة الوزير الأول المعين والمكلف بتشكيل الحكومة الذي قد يدعو هذا الحزب أو ذاك للمشاركة أو لا يدعوه، أما الطرف الثاني فهو موقف الحزب المدعو للمشاركة في قبول العرض أو رفضه. وفي الحالة المغربية لم يتجاوز لقاء عباس الفاسي بسعد الدين العثماني أجواء اللقاء البروتوكولي بما يعني بأن الحزب لم يدع أصلا للمشاركة وآثر الوزير الأول المعين المحافظة على نفس الأحزاب المشكلة للأغلبية السابقة ، ثم آل الأمر إلى ما آل إليه حين خرج حزب الحركة الشعبية أيضا من الحكومة ، ولا يعلم إلى الآن مدى صمود هذه الحكومة بتشكيلتها الحالية المفتقرة للأغلبية داخل البرلمان.


    *******************************************************


    محمد فضل الجعل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السؤال
    ما هي نظرة حركة التوحيد والاصلاح للخلاف بين المغرب والجزائر وعلى ضوء الخلاف بين الدولتين هل اثرت هذه الخلافات على العلاقات بين علماء المغرب وعلماء الجزائر وما طبيعة هذه العلاقة


    الجواب:

    إذا كان السائل يقصد الخلاف حول الصحراء فحركة التوحيد والإصلاح متمسكة بالإجماع المغربي على أن الصحراء هي جزء لا يتجزأ من المغرب ونعد الصراع مفتعل بل إن المغرب قد قدم مشروعا متقدما للحل نرجو الله أن يطوى هذا الملف طيا لتوظف جهود الجميع في الوجهة الصحيحة .أم أثر ذلك على العلاقة بين علماء المغرب وعلماء الجزائر فبحمد الله العلاقة جيدة والتواصل موجود ومستمر والملتقيات العلمية بالمغرب وبالجزائر تشكل فضاءات رحبة لهذا اللقاء.


    *******************************************************


    الحر الأشقر

    بارك الله فيك على دعوة فضيلة الشيخ/ الكتور / مولاي عمر حماد
    وهذه فرصة لكي..نستفيد من علمه ..جزاه الله خيراً
    ولدي سؤال حول التوحيد
    السؤال:- هناك من يقول لا اله إلا الله محمد رسول الله.... لكنه يقول بتحريف القرآن..ويقول بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكمل رسالته..ويطعن في شرف سيد المرسلين..ويلعن الخلفاء الراشدين..ويعتقد بوجود ناس يعلمون الغيب؟هل يعتبروا هؤلاء مسلمين وهم ينكرون (معلوماً من الدين بالضرورة) وجزاك الله عنا خير الجزاء..


    الجواب:

    إن كل واحدة مما ذكرت تكفي بالقول بالكفر فكيف إذا اجتمعت كلها.فمما أهمله الناس أن للشهادة نواقض فلا يكفي إطلاقا أن يقول المرء لا اله إلا الله محمد رسول الله ثم هو يأتي بنواقضها من مثل القول بتحريف القرآن، أو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكمل رسالته نسأل الله لنا ولكم الهداية .


    *******************************************************


    bat-man

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا بك شيخنا الكريم د. مولاي عمر بن حماد
    من خلال تصفح سريع لموقع الحركه لا يسعني الا ان اقول وفقكم الله لما يحبه ويرضى وثبتكم الله على السير في جادة الطريق.

    الاسئله:
    1- ما هو رأيكم في مصطلح (الاعجاز العلمي للقران ) (السبق العلمي للقران ) ايهما اصح من وجهة نظركم ولماذا؟
    2- كيف تردون على من يسمون أنفسهم القرآنيون والذين يقولون أنهم لا يتبعون السنة لأنهم لا يثقون بصحتها .
    3- مبدئان تبنتهما الجماعات الاسلاميه العامله في الساحة (الاصلاح من اجل التغيير ) (التغيير من اجل الاصلاح) ايهما مبدء الحركة مع تعليل صحته من وجهة نظركم.
    4- الاوضاع الراهنه التي تمر بها الأمة الإسلامية من فساد استشرى في أوصالها واحتلال وقتل وتشريد وهتك للأعراض ونهب للثروات من قبل أعدائها ما هول الحل من وجهة نظركم وما هو الواجب علينا كأفراد وكجماعات ؟
    5- لا يخفى عليكم ما يدور في الساحة اليمنية جراء الفساد وغياب العدل غير انه هناك من يستغلون مثل هذه الأوضاع لكسب مصالح شخصيه أو حزبيه كالدعوة للانفصال ورفع علم الانفصال ومحاولة تدويل القضية فما هي الكلمة التي تقولونها لهؤلاء ؟
    اعتذر شيخنا الكريم على الاطالة
    دعواتكم لنا بالتوفيق والهداية
    وفقكم الله لما يحب ويرضى


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    1-لا يظهر لي فرق كبير بين السبق العلمي والإعجاز العلمي في القرآن والأول دليل الثاني، ولعل الذين يتحفظون على مصطلح الإعجاز العلمي يودون حصر الإعجاز في الأوجه البلاغية والبيانية .

    2-من يسمون القرآنيون لا يستحقون هذه التسمية ولا تستقيم لهم . فالقرآني الحقيقي هو المتمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما دلت على ذلك أمور لعل من أشهرها جواب عائشة رضي الله عنها حين سئلت عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان خلقه القرآن فالفصل بين القرآن والسنة وهو وسراب وصاحبه ينقض القرآن قبل نقضه للسنة وإن إدعى التمسك بالقرآن.

    3-الفرق بين(الإصلاح من أجل التغيير )و (التغيير من اجل الإصلاح) فرق دقيق خلاصته بحسب العبارة هل يسبق التغيير الإصلاح ام العكس وهذا يفترض التمييز بين المفهومين لكن التداخل بينهما كبير ولذلك نجد من يعبر بالتغيير وهو يقصد الإصلاح وكمن يعبر بالإصلاح وهو يقصد التغيير ومن الأوساع الآيات تداولا في الموضوع قوله تعالى:"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" ومع ذلك فمما ينبغي التنبيه عليه أن المصطلح القرآني هو الإصلاح فهو الذي لا يأتي إلا بالخير أما التغيير فيستعمل في الجهتين فمن الخير إلى الشر تغيير ومن الشر إلى الخير تغيير بينما الإصلاح ليس له إلا وجهة واحدة هي كل تحول في اتجاه الخير.ومن أجل ذلك اتخذت الحركة شعارا لها قوله تعالى:" إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت
    "


    *******************************************************


    الشنيني

    السلام عليكم شيخنا الجليل
    1-ما هي الجهود التي بذلتموها واحسستم انه اتت ثمارها في المغرب كحركة اسلامية ؟
    2-هل هناك اي تنسيق بينكم وبين حزب العدالة المغربي ؟
    3-ما هي جذور حركتكم ؟



    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    1- نحن في حركة التوحيد والإصلاح نختار أن نعبر بمصطلح "الإسهام" بمعنى إننا نعتبر أنفسنا مساهمين في الإصلاح وان أي جهد يلاحظ في الساحة الإسلامية قد نكون ساهمنا فيه بنسبة من النسب ومن أهم المجالات التي ساهمنا فيها هو إصلاح ما بأنفسنا وإصلاح ما بيننا ونحاول أن ننقل ذلك لغيرنا فالحركة دائمة المراجعة ومستمرة في التطوير في برامجها ودائمة الرصد لمختلف الاختلالات التربوية التي قد تصيب أعضاء التنظيم، وبالمقابل يمكن القول بأننا ساهمنا في تحصين كثير من الشباب من الوقوع في الغلو والتطرف بما نمارسه وندعو إليه من الوسطية..
    وساهمنا في التصدي أيضا لما نسميه عندنا بالتطرف اللاديني سواء حين استهدف الأسرة من خلال الدعوة لخطة لإدماج المرأة فيها كثير من التجاوزات الشرعية ،كما نرصد مختلف مظاهر التطاول على الحرمات سواء في مهرجانات أو مقررات دراسية.

    2- العلاقة بينا وبين حزب العدالة والتنمية أكثر من مجرد تنسيق إنها علاقة تحالف استراتيجي على اعتبار ان قيادة الحزب والقاعدة العريضة من أعضاءه هم أعضاء حركة التوحيد والإصلاح والأمين العام للحزب ونائبه هما أعضاء في مجلس شورى الحركة كما يوجد ضمن تشكيلة المكتب التفيذي للحركة ثلاثة أعضاء من الأمانة العامة من بينهم نائب الأمين العام ورئيس المجلس الوطني للحزب... ومع كل ذلك نسعى إلى مزيد من التمايز على مستوى الأفراد ومزيد من التكامل على مستوى الأدوار.

    3- لم أفهم ما الذي يقصده السائل بالجذور وعلى أية حال فقد نحيد على الجذور القريبة فنقول حركة التوحيد والإصلاح هي توحيد لحركتي رابطة المستقبل الإسلامي والإصلاح والتجديد ، وإن شئت أن تمتد إلى أبعد من ذلك فنحن ورثة الحركات الإصلاحية التي تعاقبت على المغرب منذ أن من الله على بلادنا بنعمة الإيمان والإسلام



    *******************************************************


    ابوعلاء بن كاروت

    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
    أولاً اهلاً وسهلا على الرأس والعين ومرحبا بك في مجلسنا اليمني
    ثانياً نشكر لك تلبية الدعوة وجزاك الله خيراً والشكر موصول للأخ خالد
    سؤالي ماهو رأيك شيخنا الجليل بجمال البنا وأفكاره الغريبة وهل يجب على المرء أن يحذر من أمثال جمال البناء
    تحياتي من بلد الايمان


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    لجمال البنا أفكارا غريبة عجيبة أنكرها عليها أكثر أهل العلم وعليه فالتحذير من مثل تلك الأفكار واجب شرعي.



    *******************************************************


    ابو بلال الزهيري

    أهلاً وسهلاً بالشيخ الفا ضل مولاي عمر
    السلام عليكم
    نريد ان تعرفنا عن الفرقة الناجية في هذه الأيام لأن كل مجموعه تقول انها منها
    وما رأي الشرع في من يكفرون الذين يما رسون الإنتخابات وبمن يكفر الجماعات الأخرى ويسب العلماء ويفسق من يخالفه
    والسلام عليكم وشكراً لمن قام بأستضافتك
    اخيك ابو بلال الزهيري


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    الذين يكفرون الذين يمارسون الانتخابات يكفرون بلا دليل وقريب منه من يكفر الجماعات الأخرى أو يسب من يخالفه من العلماء أو يفسق من يخالف كل ذلك شر وفساد وضيق أفق وشاهد على قلة العلم
    .


    *******************************************************



    المجاهد الصابر

    بداية نرحب أجمل ترحيب بالشيخ الفاضل الدكتور مولاي عمر بن حماد / نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح المغربية
    ونشكر الأخ خالد بن سعيد على هذه المبادرة الرائعة
    إلتزاماً بما حدده الأخ خالد بن سعيد من طرح خمسة أسئلة فقط على الضيف الكريم فإننا سنلتزم بذلك !
    وأسئلتي هي :

    س1 : هل حركة التوحيد والإصلاح المغربية هي أقرب إلى منهج الإخوان المسلمين أم إلى منهج الحركة السلفية المعاصرة وأين تلتقي وتفترق مع حزب العدالة والتنمية المغربي ومع التيارات السنية بشكل عام ؟و هل تعتقدون أن هنالك قواسم مشتركة يمكن للمسلمين بمختلف مذاهبهم الإجتماع عليها من أجل التوافق على أولويات محددة ؟

    س2 : لا شك أن لكم إطلاع بتأريخ المغرب العربي والمعروف أن الدولة الإدريسية أوالأدارسة كفئة هم عبر قرون من الزمن يمثلون مرجعية دينية وسياسية لجزء كبير من أبناء المغرب ، و سؤالي هو :ما مدى معرفتكم بالزيدية ، وما هي نظرتكم إليها كمبادئ وكمنهج وكأئمة وكعلماء خاصة الزيدية المعاصرة، وهي المدرسة الإسلامية الأصيلة التي من أعلامها الإمام إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب جد الأدارسة والمؤسس الأول لدولهم في المغرب والأندلس ؟! ولماذا لا نرى أي إهتمام من أي جهة أو تيار أو مؤسسة ثقافية مغربية بهذه المدرسة الإسلامية التي تضرب بجذورها في التراث المغربي الإسلامي ؟

    س3 :ماذا تنصحون التيارات الإسلامية في اليمن خاصة تيار الإخوان وتيار السلفية في قضية الموقف من قضية صعدة هل أن يواصلوا دعم الدولة في كل أعمالها وشرعنة كل جرائمها التي ارتكبتها في صعدة كما يفعل البعض منهم أم أن يلتزموا الصمت تجاه تلك الجرائم كما يفعل الكثير منهم ، أم أن يقولوا كلمة الحق في مواجهة الطغاة كما فعل القليل منهم ؟

    س 4 : برأيكم هل الإختلاف الفكري والمذهبي مع الشيعة الإثني عشرية يبرر الوقوف إلى جانب عدوهم حتى ولو كان من اليهود والنصارى بمعنى آخر هل أنتم ممن يرى بإن الإثني عشرية هم خارج دائرة الإسلام ؟
    وماهو موقفكم من مقاومة حزب الله ، وما هو موقفكم في حالة تم ضرب إيران من قبل أمريكا ، و هل ترون أن من لا يوافق أهل السنة في المسائل العقدية على وجه الخصوص هو قطعاً على ضلال وانحراف ومصيره نار جهنم ؟

    س5 : هل تؤيدون مقاومة السلطات في حالة شنت عليكم حرباً شاملة تسعى من خلالها لإبادتكم ؟ وما هي الحالات التي ترون فيها جواز مقاومة الطغاة وحكام الجور العملاء لأعداء الأمة ؟
    تحياتي الخالصة
    علي الحضرمي !


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    1 حركة التوحيد والإصلاح هي حركة التوحيد والإصلاح أما من يحدد هل هي أقرب لهذه الجماعة أو لتلك فهو الدارس المتابع.
    نعم بيننا وبين الحركات الإسلامية نقط التقاء كثيرة ولكن أيضا لنا خصوصياتنا.إننا لم نعتمد يوما نهج الاستنساخ ، ولا نظن أنه يصلح منهجا للإصلاح وتبقى القواسم المشتركة كثيرة ومتنوعة. أما عن صلتنا بحزب العدالة والتنمية فقد تقدم بيان ذلك.

    2- بالنسبة للزيدية القديمة أو المعاصرة فأحتاج إلى مزيد من المعلومات عنها ولكن الذي أعرفه أن دولة الادارسة يصعب تصنيفها أنها دولة زيدية بهذا المعنى، ومصدر التفاف المغاربة حول المولى إدريس هم نسبه الشريف أساسا.

    3- ليس لي ما أقوله لأهل اليمن فهم أعرف بأوضاعهم وأحوالهم.



    *******************************************************


    نقار الخشب

    سلام عليك أينما كنت أيها الأخ الكريم
    سؤالي هو:
    تعتري نشاطات الدعوة إلى الله ظاهرة استخدام القصص الخرافية والصور المزيفة بغرض الترهيب أو الترغيب..
    فتارةً نسمع عن فتاة مسخها الله إلى حيوان.. وبرتقالة تدافع عن النبي.. وأشجار تنمو على شكل كلمة التوحيد..الخ
    وربما نجد مثل هذه الوسائل قد استخدمها بعض السابقين في مؤلفاتهم فأتخموا كتب التراث بالخرافات والمبالغات لنفس الغرض...
    هل ترى في هذه الطريقة خدمة حقيقية للإسلام ؟؟ أم أنها تُظهر المسلمين وفكرهم بمظهر السذاجة والجهل.. ويجب الحذر من هذه الوسيلة في الدعوة إلى الله؟؟؟
    بارك الله فيكم
    وفي الأخ خالد
    ورحم والديكم والسامعين أجمعين



    الجواب:


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    اللجوء إلى القصص الخرافية من أجل ترغيب الناس أو ترهيبهم مظهر من مظاهر الانحراف في فهم حدود الداعي إلى الله التي لا تتجاوز بأي حال من الأحوال حدود المبلغ أما حين ينتقل إلى موقع المفتري بغض النظر عن النية أو المقصد فقد خرجه عن وظيفته ودوره، والله ورسوله أرحم بالناس وأعرف بما يرشد الناس ولذلك أوحى الله إلى نبيه أحسن القصص ، وقص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته أحسن القصص، وعلينا أن نقص على الناس أحسن القصص والذي يظن أن الخرافات والأساطير تقرب من الله عليه أن يضع في الحسبان أن العقلية التي تبنى بهذا المنهج بحيث تقبل الأساطير والخرافات قد يأتيها من يقصها عليها ذلك للتضليل أيضا.



    *******************************************************


    James Bond

    أما أنا فلي سؤال واحد فقط ..هل يجوز لرجل ان يدخل المنتديات بمعرف إمرأه ويوهم الأخرين انه أنثى !! ماذا تسمي هذا الشخص يا شيخنا الفاضل !! وما رأيك لو كان يدعي التدين وكأنه شيخ كبير !! ما تعلل سر إستعماله لمعرف بنت هنا !!

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    الذي يدخل المنتديات بهذه الصفة كذاب، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا.وسائر ما يتعلل به من يقع في ذلك فهو من تلبيس إبليس ومن تزيينه المعاصي للإنسان وقد تعالى:" قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً" (الكهف: 103- 104 )



    *******************************************************


    alawdi2008

    اهلا بالشيخ
    وسؤالي هو
    ما رأيك بالمقولة التي تقول بان الإنسان تطور إلى الحد الذي يسمح له بان يحكم نفسه بنفسه دون الحاجة إلى الأديان
    وشكرا


    الجواب :



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    مقولة الاستغناء عن الأديان من الهذيان.فقد أثبت كل الدراسات التاريخية ان التدين هو الشيء الملازم للإنسان قد ينحرف في ممارسته لكنه لا يستغني عنه أبدا ومن أجل ذلك لم تكن وظيفة الأنبياء هي الإقناع بالحاجة إلى التدين، وإنما اتجهت دعواتهم عليهم السلام جميعا إلى تصحيح التدين بدءا بالتوحيد ثم ما يتبعه من الشرائع كما قال تعالى:" وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (النحل : 36 ) لقد كان التكليف هو إقامة الدين لا التأسيس للدين فالتدين كان دائما موجودا لكنه قد ينحرف فيحتاج إلى من يقيمه كما قال تعالى :" شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ" (الشورى : 13 )



    *******************************************************


    ألم وآمال

    الشيخ الفاضل /
    س / هل الديمقراطية تخدم الإسلام ؟
    إذا كان ( لا ) لماذا؟
    وإذا كان (نعم ) كيف؟
    وكيف ينبغي علينا التعامل معها إيجابيا في هذا الوقت؟
    ولكم خالص التحية والتقدير..


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    نعم ،إنني ممن يقول إن الديمقراطية تخدم الإسلام إذا أحسنا توظيفها واستثمارها وأعني أساسا جانب الآلية لا الفلسفة التي قامت عليها، والمتتبع يلاحظ بيسر انه في أي بلد يسمح فيه بهامش من الديمقراطية تكون الحركات الإسلامية هي المستفيد، طبعا إذا أحسنت الاستفادة.


    *******************************************************


    الحنيني 1

    لي سؤالين أوجههما للشيخ الفاضل ،
    س 1 / ماذا تقول للاخوان والاخوات الذين يتصفحون المواقع الفاسدة التي تبث الفساد .
    س 2 / ما رأيك فيما يقولونه الشيعة وما يفتون به علماءهم وهل هم على طريق الصواب أم لا
    افدنا أفادك الله .


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

    1-قد أجبت أخي حين سميت المواقع بالفاسدة التي تبث الفساد، فهل يحتاج المرء إلى بيان نسأل الله أن يعصمنا وإياهم من السوء والفحشاء.

    2-ما يفتي به علماء الشيعة خاضع لأصولهم وتابع لمذهبهم والحق ما وافق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مصداقا لقوله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (الحجرات : 1 )



    *******************************************************


    بن أحمد خالد

    أهلاً وسهلاً بالشيخ الدكتور مولاي عمر بن حماد
    حياك الله مع أبنائك في اليمن السعيد
    انهالت عليك الأسئلة من مختلف التوجهات والتيارات فأسأل الله تعالى أن يوفقك للصواب
    فموقفك كعالم وفقيه وداعية ... سيختلف عن موقف أي سياسي مرن يجيد لعبة الحبل.
    أسئلتي فضيلة الشيخ الكريم هي :

    س1/ ماذا تفيدنا عن كتاب ( الأخطاء الستة في الحركات الإسلامية) للدكتور الكبير / فريد الأنصاري ؟ وكيف كان صداه في بلاد المغرب كدعوة جريئة للمراجعة بين الحركات الإسلامية ؟!!

    س2/ كيف حال العلاقة بين الحركات الإسلامية في بلادكم المغرب العربي ؟!!

    س3/ ما هي قراءتكم للأحداث الجارية في اليمن مثل :
    ـ (المعارضة المفرطة واستغلال أحداث تاريخية جنوبية قديمة وحديثة في صراعهم مع الحكومة الحالية )
    ـ ( فتنة الحوثي في صعدة).
    وما هي النصيحة التي توجهها لإخوانك اليمنيين تجاه هذه الفتن ؟
    ـ ما هي رؤيتك في مسيرة حزب الإصلاح اليمني في المستقبل من خلال أدائه داخل أسوار (اللقاء المشترك ) وبعيداً عن قياداته العلمية المؤسسة أمثال الشيخ / عبد المجيد الزنداني وغيره في جامعة الإيمان .. للجفاء الذي مُنوا به من قِبل القيادات السياسية الليبرالية على هرم الحزب ؟

    س4/ ماذا عن التمدد الرافضي الاثني عشري في بلاد المغرب ، وكيف تجد الرأي العام تجاه الرافضة بعد أحداث العراق؟!!
    تحياتي لك شيخنا الكريم
    وخالص التحية لأخينا خالد بن سعيد



    الجواب:


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

    1-أما كتاب الأخطاء الستة للحركات الإسلامية ففي تقديري قد جانب فيه المؤلف الصواب والذي كنا نتوقع من الأستاذ فريد الأنصاري ألا يسير في ذاك المسار. ولقد تولى الأستاذ احمد الريسوني الرد على الكتاب في حلقات نشرتها جريدة التجديد ولقد اقتنعنا داخل حركة التوحيد والإصلاح بان الذي قاله الأستاذ الريسوني كاف ولم تفسح الجريدة المجال لأي رد آخر مع وجود ردود أخرى .

    2-العلاقة بين الحركات الإسلامية في بلادنا هي علاقة تعاون وتنسيق في أمور كثيرة سواء كانت قضايا محلية أو كانت مما يعني الأمة الإسلامية وقد تنفرد بعض الحركات بمواقف معينة أو مبادرات خاصة ... وعليه فنحن نحاول الالتزام بمبدأ التعاون في المتفق عليه ويحتفظ كل واحد منا بخصوصياته.

    3-ليس لي ما أقوله لأهل اليمن فهم أهل الحكمة وأملنا أن يستطيع اليمنيون التغلب على كل مشاكلهم بما يحقق وحدة وقوة اليمن السعيد.

    4-المغرب بلد سني وسيبقى كذلك إلى الأبد إن شاء الله تعالى.



    *******************************************************


    abu-abdulbari

    شيخي وأستاذي العزيز أرحب بك في وطنك الثاني اليمن ونتمنى لك حسن الإقامة ....
    أستاذي العزيز لدي سؤال فقط هو لقد ذكر في القران أسماء لزمن واحد مختلفة في التسميات سنين - أعوام-حجج-والذي أريد معرفته هو سر هذا الاختلاف وشكرا وجزاك الله خير


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

    تعدد الأسماء من شرف المسمى والقرآن الكريم جرى على قواعد لسان العرب كما قال تعالى:" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (يوسف : 2 ) وفي تسمية السنين بالحجج وهي اسم جمع حجة بكسر الحاء، مشتقة من اسم الحج لأن الحج يقع كل سنة وموسم الحج يقع في آخر شهر من السنة العربية . وفي بعض كتب اللغة تمييز بين السنة والعام ويجعلون العام اخص من السنة والله أعلم.


    *******************************************************


    أروى العوبثاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حيا الله الشيخ الدكتور / مولاي عمر بن حماد في رحاب الإيمان
    واهلا وسهلا بحركة الإصلاح المغربية
    نسأل الله أن نستفيد من علمك المبارك ونفيد به الغير
    وأن يبارك في حركه الإصلاح في عالمنا الإسلامي فحركه الإصلاح ضد الطغاة ندعمها قلبا وقالبا فهي صلاح لأمتنا الإسلامية لنشر صلاح المبين على أهل الطغى وإظهار الحقائق وثبت الله أقدامكم على طريق الحق ونحمد الله عز وجل أن في أمتنا الولود أناس بايعوا الله ورسوله لرفع الحق وضحد الباطل ولو كره الباغون و المشركون
    ولي سؤال واحد بارك الله فيك أخي الشيخ و دكتور / مولاي عمر بن حماد
    حركة الإصلاح المباركة إلى ماذا تدعو وإلى أي هدف ترنو وهل هناك قناة لها أي تبث مباشرة وما تردد القناة ؟
    وجزاكم الله خير الجزاء
    ونسأل الله لكم التوفيق وأن يثبت أقدامكم وقلوبكم على الحق المبين
    ونشكر إدارة المجلس على إستضافتها
    أجل التحيه والتقدير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

    حركة التوحيد والإصلاح عقدت مؤتمرها الثالث السنة الماضية وفي إطار الاستعداد للمؤتمر وانطلاق المرحلة الجديدة اعتمدت مخططا استراتيجيا حددت فيه الرسالة والرؤية والمجالات الاستراتيجية ولعل في التذكير بذلك بعض الجواب
    أما رؤية الحركة فهي :"عمل إسلامي تجديدي لإقامة الدين وإصلاح المجتمع"
    أما رسالة الحركة فهي:" الإسهام في إقامة الدين وتجديد فهمه و العمل به على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة وبناء نهضة إسلامية رائدة وحضارة إنسانية راشدة من خلال حركة دعوية تربوية وإصلاحية معتدلة، شوروية ديمقراطية، تعمل وفق الكتاب والسنة، وتعتمد الحركة أساسا إعداد الإنسان وتأهيله ليكون صالحا مصلحا في محيطه وبيئته كما تلتزم منهج التدرج والحكمة والموعظة الحسنة والتدافع السلمي والمشاركة الإيجابية والتعاون على الخير مع غيرها من الأفراد والهيئات"
    أما المجالات الاستراتيجية فهي:" التربية والتكوين، الدعوة،الإنتاج العلمي والفكري والفني،الإعلام والتواصل والعلاقات العامة، الموارد المالية."
    لا تتوفر الحركة إلى الآن على قناة خاصة يمكن التواصل معها من خلال الموقع الالكتروني:
    www.alislah.ma


    كلمة أخيرة

    لقد سعدت بهذه الاستضافة، وسعدت بأسئلة كل الإخوة ولقد أجبت على ما ترجح عندي أن يكون لإجابتي فيه إضافة وحاجة حقيقية، أما الأمور المشهورة المعلومة، أو التي يصعب الحسم فيها بشيء، أو ما تعلق منها بأشخاص بعينهم فقد آثرت الاعتذار عن الجواب وإني أريدها صلة مستمرة ،وسأكون سعيدا بتلقي ردود القراء ونقاشاتهم ومرحبا بزوار المجلس اليمني ، وشكر الله القائمين على الموقع، وجزى الله خيرا الأخ خالد بن سعيد على هذه المبادرة الطيبة والحمد لله أولا وأخيرا والحمد لله التي بفضله تتم الصالحات.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-02
  7. رمال الصحراء

    رمال الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    11,312
    الإعجاب :
    1
    الأخ / خالد بن سعيد
    جزاك الله كل خير ، ووفقك إلى كل خير
    وبإذن الله إن كان هناك استضافة أخرى لأي شخصية فبإذن الله تأتون بها

    الشيخ الدكتور / مولاي عمر بن حماد
    شكراً جزيلاً لكم وبارك الله فيكم ولكم ونفع بكم وسدد خطاكم
    شكراً لكم على الإجابات ، وبإذن الله تشاركونا في رحاب الإيمان في مواضيعه رداً وطرحاً

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ...
     
الكلمات الدلالية :

مشاركة هذه الصفحة