فريد باعباد يكتب :توقف هذه مغالطه استاذ باشراحيل !.

الكاتب : dr_scorpion   المشاهدات : 633   الردود : 9    ‏2007-11-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-11-02
  1. dr_scorpion

    dr_scorpion عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    قرأت في موقع صحيفة الأيام الالكتروني، عدد الخميس 25 / 10 / 2007 مقالا للأستاذ محمد عبد الله باشراحيل بعنوان: ((من المسئول عن التداعيات ومن يفترض أن تسلمه الأنتربول للعدالة الاصنج أم غيره ؟)) لذلك فإنني أدلو بدلوي وتعليقي على ما جاء في المقال المذكور!
    وعليه مهما كانت مكانة الأستاذ باشراحيل ( كونه كان احد خبراء الأمم المتحدة) مثلما ذيل مقاله المذكور، فان ذلك لا يعطيه الحق أن يسوق لمغالطات، ووجهات نظر غير صحيحة يسعى لتسويقها لدى القراء نفر من المتضررين من الوحدة اليمنية، وكأننا كنا قبل تحقيق الوحدة اليمنية المباركة في أعلى المراتب وأصبحنا في الأسفل.

    وعودة إلى بداية المقال المذكور، يذكر استأذنا الفاضل أن الأمور التي وصلت إليها البلاد من معاناة وتهميش وتداعيات وخاصة من في المحافظات الجنوبية بسبب هيمنة الفكر القبلي.
    استغرب أنا هنا: ألم تكن تلك المعاناة هي نفسها (إن كان زعمه صحيحا) كنا تعايشها من المتنفذين في السلطة! والمنحدرين من مناطق معينه بحكم سيطرتهم على الحزب الحاكم الوحيد!؟ ألم تكن كلمة هذا (حزبي) ترعب الفرائص في تلك الأيام!؟ أم يريد أن يوهمنا أننا كنا نعيش في ظل جمهورية أفلاطون!؟
    ألم يكن أهل حضرموت وسكان عدن الحقيقيين وشبوة ولمهره بعيدين عن القرار!؟ أم أن الأستاذ القدير خارج نطاق الخدمة!؟
    أرجو ألاّ يتصور البعض أو يوهم نفسه والآخرين إننا في المحافظات الجنوبية (إجمالاً) كنا نعيش ديمقراطيه وحرية وتكنولوجيا والآخرون في المحافظات الشمالية يعيشون تحت ظل هيمنة الفقر والشمولية، ويمارسون حياتهم وكأنهم في العصر الحجري.. فالحال من بعضه لدى الاثنين، لكن الادعاء بالأفضلية هو نوع من التعالي- والله المستعان.
    ويشير الأستاذ باشراحيل، وبشكل غير منطقي وغير قانوني، وأتعجب من إثارته لتلك النقاط في أيامنا هذه فيقول:- وبشكل غريب متعمد أن الاستفتاء تم بعد سنة على الوحدة، ولم يتم الاستفتاء على الدستور..! لاحظوا معي توقيت طرح التساؤل هذه الأيام.. كنت اقبل منه أن يطرح هذا التساؤل بعد الوحدة مباشرة، وليس بعد سبعة عشر عاما من الحدث..!!
    وأنا هنا أتسائل: هل لو تم الاستفتاء على الدستور حينها سيأتي الأستاذ باشراحيل ويقول لنا بعد كل تلك السنين انه لم يتم الاستفتاء على الوحدة حيث تم الاستفتاء على الدستور فقط!؟
    وأنا هنا أشبه هذه اللعبة أو التحليل والتحايل على القارئ أشبه بالأب الذي قام بتزويج ابنه وبعد أكثر من عشر سنوات يحتج الابن على أبيه بحجة انه لم يقم باستشارته عندما قام بتزويجه، وانه لم يعره اهتماما في اختيار شريكة حياته..! مغالطه واضحة قد تنطلي على بعض القراء البسطاء، ولكنها لن تنطلي على كل القراء.
    ليس لدي تعليق على هذه الجزئية سوى أنني أقول: أن هذا التحليل قصد به إثارة موضوع لا يقف على أرضيه قانونيه البتة، وفي نفس السياق يذكر "الخبير الدولي" انه تم الاتفاق (مثلما ذكر في مقاله) بين نظامين معترف بهما في المحافل الدولية، يمثلان شعبيهما.. فكيف يريد الأستاذ باشراحيل أن يتم استشارة الشعب في كل شطر؟ فهل في الأساس تم استشارة الشعب على الحاكم!؟
    ومادام النظامان معترف بهما في المحافل الدولية ويمثلان شعبيهما (وهو الخبير الدولي) فأين الحاجة القانونية هنا للاستشارة!؟
    ويزيد، ويذكر الأستاذ باشراحيل: أن الدستور قد تم تعديل أكثر من 60% من مواده من قبل مجلس النواب، ويزعم انه لا يجوز ذلك- حسب وجهة نظره هذه الأيام.. ألبس أعضاء مجلس النواب يمثلون الشعب أم أنهم يمثلونه في حالة، ولا يمثلونه في حالة أخرى..!؟
    ويذكر الأستاذ باشراحيل (ثانيا) ويزعم انه خطأ ما يكرره الكثير بان الوحدة عودة الفرع للأصل- وما الضرر في استعمال مجرد لفظ لغوي!؟ لن يقدم أو يؤخر أو يغير من الحقيقة شي، أم أن في نفسه شئ آخر تلفظه لسانه ويمتنع قلمه عن الإفصاح به!؟
    هل يستطيع احد أن يفسر لي ما معنى، وما المقصود، وما الهدف من إثارة مسألة الاستفتاء على الدستور أو الوحدة وخطأ استعمال لفظ "عودة الفرع للأصل" في هذه الأيام بالذات؟ أليس ذلك فعلا مقصودا وله أهدافه ونواياه..!!!؟؟؟
    ألم نتعلم طوال السنوات الماضية في المدارس أن اليمن كان واحدا، وان العاصمة التاريخية هي صنعاء!؟ ألم نعرف أن الجزء الجنوبي كان يحكم من العاصمة صنعاء إلى أن اقتطعه الإنجليز في عهد الأئمة! وماذا نسمي ذلك بعد عودته!؟
    نخاف من تزييف الحقائق المسلم بها، وإلا قد يأتينا معتوه غدا ويقول لنا: أن حضرموت ليست من اليمن، فماذا عسانا نقول!؟
    ويتطرق باشراحيل في مقاله ويذكر (ثالثا) أن هناك تهميش لأبناء المحافظات الجنوبية، وعبث بثرواتهم..! وتلك اسطوانة سمعناها كثيرا من أطراف كانت تحكم في السابق، وأطراف مقربة ممن كانوا يحكمون في السابق قبل الوحدة المباركة..
    فماذا عسانا ننتظر منهم غير تلك الاسطوانات المشروخة (وهذه الجملة أستعيرها منهم) أبان فترة حكمهم البغيض.
    هل سيقبل من كانوا يحكمون في عدن قبل الوحدة أن نقول: أن ثروة حضرموت لحضرموت فقط !؟ ويقول أهل شبوة: أن ثروتهم فقط لمحافظتهم، ولا يجوز أن تذهب للدولة المركزية في عدن!؟
    لا ادري هل كان الأستاذ باشراحيل يعرف كيف كنا نعاني، وكيف كنا نعيش في حضرموت قبل الوحدة!؟ أم انه كان يتمتع بالميزات الضئيلة التي كانت موجودة في عدن فقط- واجده في مقاله ذلك كأنه يشير إليها!؟
    لقد كنا فعلا "قول وفعل" نعاني من التهميش الذي ذكره، لكن ليس بمستوى ما يذكره باشراحيل ومن يدور في دائرته.. لقد كنا نعاني من التهميش من الحزبيين والسلطة الحاكمة في عدن آنذاك أكثر بكثير مما يشير إليه، ولكنه ربما لاتهمه آنذاك!
    هل يعرف باشراحيل كيف كانت تعاني مدارسنا في سيئون- وهي المدينة الثالثة في الجمهورية- لدرجة أن أبنائنا لا يعرفون الطاولات والكراسي، وأبنائهم في عدن لهم الأولوية!؟
    لقد بكيت يومها عندما نقلت أبنائي إلى احد مدارس عدن، وكان الفرق شاسعا ولا يوصف.. فهل ذلك هو التهميش الذي يذكره في مقاله آم أن ذلك يسميه بمسمى ضعف الإمكانيات مثلما هو متعارف في ذلك الوقت!؟
    هل يريد باشراحيل أن اخبره أن كهرباء وادي حضرموت ولدت ولادة متعسرة، وفقط بقوة 16 ميجاوات.. وعليه أن يسأل كم هي عليه الآن!؟ أم أن من كان يسكن في عدن في تلك الأيام لا يعرف شيئا اسمه المعاناة! ونحن نتجرعها طوال سنين حياتنا!!
    أليس المعاناة الموجودة الآن في الكهرباء على سبيل المثال موجودة في كل مكان؟! أوليست تعز وصنعاء العاصمة في (المحافظات الشمالية) تعاني ليس من الكهرباء فقط بل من الماء أيضا!؟
    جريمة أن يذكر ويشير ويلمح ويقصد ويثير من نعتبره خبيرا في الأمم المتحدة إلى معاناة جزء من الوطن متعمدا ذلك وكأن الجزء الآخر من الوطن ينعم بالخير والرخاء!؟ فهل الإخوان في مأرب والجوف والحديدة أحسن حالا ممن يسكنون في المهرة وشبوة!؟
    ويأتي الأستاذ باشراحيل ويشير إلى أن السلطة تمارس القوة العسكرية ضد المعتصمين والمتظاهرين، ناسيا أن السلطة الماضية قد قطعت أجساد العلماء والمشايخ في شبام في حضرموت، دون أن يقوموا بأي اعتصام أو تظاهر، حتى في أحلامهم وهم نائمون!!
    ويتطرق الأستاذ باشراحيل عن دفاعه عن عبد الله الاصنج- ولا ادري كيف كانت وجهة نظره عن الاصنج وتاريخه في السابق! أما حنقه من الأستاذ عبد القادر باجمال، فيكفي باجمال بياض تاريخه السياسي مقارنة بالآخرين الذين ذكرهم..
    وإذا كان باجمال قد أشار بإعلانه أن الشعب سيدافع عن الوحدة بالأسلحة، فهذا هو الشيء الطبيعي الذي يجب أن يحصل قبل أن نجد أهلنا وأولادنا لاجئين عند الأشقاء بسبب حرب وفتنة، يحاول أن يشعلها نفر من الخاسرين من جراء الوحدة. فهل السيد باشراحيل يريد من السلطة أن تتفرج على من يشعل الحرائق وهم على بعد آلاف الكيلومترات، ونقول له العفو منك!
    إن تشويه الحقائق ونشر المغالطات هو جزء من الحملة الظالمة على اليمن، وعلى وحدته دون وجه حق. ويؤسفني كثيرا أن هناك من كنا نكن لهم الاحترام قد ساهموا في نشر كثير من المغالطات والتضليل والأكاذيب والمبالغات، وتشويه الحقائق، وهم بذلك يخدمون أعداء اليمن ووحدته واستقراره من أصحاب القلوب السوداء التي لا تعرف غير اللون الأسود، ويقدمون خدمة بالمجان للخاسرين الذين تذوقنا منهم مرارة الألم والحسرة طوال فترة الثلاثين سنه الماضية، والذين لا هم لهم سوى الانتقام، وإثارة البلبلة، والاضطرابات، والنعرات، والفتنة، والحقد بين الناس.. حيث عاشوا على ذلك في الماضي .

    للتأمل..... خالص التحايا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-11-02
  3. سيل الليل

    سيل الليل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-23
    المشاركات:
    411
    الإعجاب :
    0
    فريد باعباد سافل ومنحط وقواد وقليل فيه هذه الأوصاف لأن من يرضى لأهله وقومه الهوان على يد شذاذ الآفاق هذه أقل صفة له وقد رأيناه كيف كان حذاء في مهرجان رمزه في سيئون يرفع من شأن صنمه ويحط من قدر سيده وسيد اسياده الهمام فيصل بن شملان
    الا لعنة الله على ابا رغال في ذلك الزمان وكل زمان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-11-02
  5. ابو لافى

    ابو لافى قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-12-31
    المشاركات:
    27,616
    الإعجاب :
    590
    با عباد له الشكر الجزيل فقد وضع النقاط على الحروف.......
    باشراحيل ماذا نتوقع منه غير ذلك.....هو والمتباكين يتامى الرفيق
    والرفيقه الماركسيين عليهم من الله ما يستحقون.........
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-02
  7. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    لسا الحزب الاشتراكي موووجوود ..؟؟... ما يكفي قتلوه في 94 ومشيوا في جنازته
    لا.... أنا أرى أنهم أيتام بريطانيا .. وبقايا السلاطين .. !
    ..
    الاشتراكي ... أبعد من قاموسه .. أو تخلى عن الماركسية والعلمانية يا ابو لافي .. ان كنت لا تعلم .
    ومن يعبث بالجنوب حاليا هم أعداء الحزب الاشتراكي .. من يقايا السلاطين وأيتام بريطانيا .
    خلوا للحزب الاشتراكي حاله ..يكفي .. عام 94 حين جعلوه في الواجهة ...!!؟؟

    سلاااااااااااااااام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-02
  9. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    أجمل ما قيل...:
    (وإذا كان باجمال قد أشار بإعلانه أن الشعب سيدافع عن الوحدة بالأسلحة، فهذا هو الشيء الطبيعي الذي يجب أن يحصل قبل أن نجد أهلنا وأولادنا لاجئين عند الأشقاء بسبب حرب وفتنة، يحاول أن يشعلها نفر من الخاسرين من جراء الوحدة. فهل السيد باشراحيل يريد من السلطة أن تتفرج على من يشعل الحرائق وهم على بعد آلاف الكيلومترات، ونقول له العفو منك!
    إن تشويه الحقائق ونشر المغالطات هو جزء من الحملة الظالمة على اليمن، وعلى وحدته دون وجه حق. ويؤسفني كثيرا أن هناك من كنا نكن لهم الاحترام قد ساهموا في نشر كثير من المغالطات والتضليل والأكاذيب والمبالغات، وتشويه الحقائق، وهم بذلك يخدمون أعداء اليمن ووحدته واستقراره من أصحاب القلوب السوداء التي لا تعرف غير اللون الأسود، ويقدمون خدمة بالمجان للخاسرين الذين تذوقنا منهم مرارة الألم والحسرة طوال فترة الثلاثين سنه الماضية، والذين لا هم لهم سوى الانتقام، وإثارة البلبلة، والاضطرابات، والنعرات، والفتنة، والحقد بين الناس.. حيث عاشوا على ذلك في الماضي .).....

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-02
  11. dr_scorpion

    dr_scorpion عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    يا أخي ما هكذا تورد الأبل وما جئت به هنا هو مردود عليك وهذه الأوصاف لا علاقه لها بالموضوع فمتى نرتقي لنناقش النص وليس الشخص ومهما كانت أخطاؤه فهو يتحدث عن واقع عاشه وعاش معه الكثير وعلينا ان نكون اكثر ادبا في النقاش من السب والشتم باقذر الألفاظ ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-11-02
  13. dr_scorpion

    dr_scorpion عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي "ابو لافي" على مرورك
    باعباد وصف واقع وانكر من يكذبون ذلك الواقع ولكن كل يرى حسب رؤيته وان كان في هذا تفنيد لما جاء به باشراحيل وهناك كثير من مقالات الفتن وغيرها يبثها الناس والاساتذة الكبار دون ان يدروا ماذا ستكون اثارها
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-11-02
  15. dr_scorpion

    dr_scorpion عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    الحزب الاشتراكي له مواقف مشهوده سواءا في القديم او الحديث ولكن هناك من يتلاعب به ويقوده الى متاهة في محاولة كاذبه لاعاده امجاده السابقة في حين انه يمتلئ بالشرفاء ولكن الأحداث لا تساعدهم في مسك زمام الأمور
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-11-02
  17. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    با عباد له وجهة نظره .. ولكن ليته يقارن بين امور اخرى في الامس واليوم ، امس كانت الظروف غير الظروف ولكن فيما يتعلق بالمدارس ليته يعلم بان الوضع مثلما هو واسوى فمدارس صنعاء 5 نجوم ناهيك عن الابتعاث الخارجي على حساب الدولة الذي كرسه كل لابناء الشيوخ وقس على ذلك الدورات التدريبة لمنسوبي القوات المسلحة بالامس كان لحضرموت والمهرة نصيب الاسد والدليل القيادات التى كانت تقود الجنوب اغلبها من المحافظات التى ذكرت من حضرموت والمهرة جنبا الى جنب مع بقية المحافظات . كذلك من ناحية الكهرباء كان الوضع يختلف عن اليوم ، والعالم كله كان بالامس افضل من اليوم .
    اما اكاذيبه عن مدارس حضرموت الداخل وقسم انه يكذب يكذب فقد كانت مدارس حضرموت الداخل وضعها افضل بكثير من مدارس المكلا تحديدا واهل سئون يعرفون ذلك جيدا .
    ولكن با عباد في النهاية له مصالح مع نظام صنعاء فطبيعي ان يمجده حتى لو اداء الى الامر الى خيانة الامانة بالكلمة .
    وانتظروه بكره اذا انتصر الجنوب على اعداء سوف تتغير امور كثيره في افكاره وفي قلمه با عباد حقيقة اكبر من هزم الجنوب هم ابناءه وانت مثل حي لمثل هؤلاء .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-11-02
  19. dr_scorpion

    dr_scorpion عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    اهلا بالشيخ الحضرمي
    اولا ارحب بوجهة نظرك مهما كانت .. واتفق معك ان ظروف الامس غير ظروف اليوم وبما انك تعلم ذلك جيدا فانت بالتأكيد تعلم ان اليمن منذ عام تسعين بعد حرب الخليج بدأت الاعتاماد على نفسها في كل شيء خصوصا بعد توقف الدعم من الاتحاد السوفيت بعد انهياره فيما يخص الجنوب وكذا المغتربين والدعومات الخليجية في الشمال وفي اليمن عموما ولهذا انهار الريال اليمني بعد تلك الفترة خصوصا بعد ان شعرت اليمن بالقوة في المنطقو وبزهزه بوحدتها والشعب كان حديث العهد بتلك الوحده وتفاجأ الجميع في الجنوب والشمال ان الاقتصاد بدأ يتدهور للاسباب السابقة ولم يستطع القاده من الطرفين ان يتحكموا جيدا في الوضع وهذه من ضمن العوامل التي اوصلت الى حرب 94م التي سببت في حدوث مظالم وشروخ كبيره في المجتمع الموحد ..
    وعودة الى الموضوع
    ما قصدته ان التدهور الاقتصادي الموجود اليوم له اسباب وعوامل تاريخيه وليست فقط اقتصاديه ، اما الحديث عن مدارس 5 نجوم في صنعاء فبالله عليك يا اخي دعنا نعترف بالواقع وبلاش نكبر الحجوم فاي خمسة نجوم تتكلم عنها اذهب الى صنعاء وقارنها بالمكلا حاليا ، انظر الى مارب الى الجوف الى محافظة صنعاء نفسها فهناك مناطق في محافظة صنعاء لا يوجد فيها ماء ولا كهرباء الى اليوم وهذا حال مناطق كثيره في اليمن فلماذا نقول بان ذلك في الجنوب فقط وحديثك عن المنح او الابتعاث الدراسي فيه اجحاف كبير وبامكانك ان تطالع الجريده اثناء اعلان اسماء المنح والمحافظات ستلاقي ان بعض المحافظات الشمالية خالية تماما من المنح بينما لا تكاد تخلو من محافظة جنوبية ولو كان لك زميل او قريب في مصر او الاردن او سوريا او الجزائر فبامكانك ان تساله كم عدد الطلاب من المحافظات بمختلفها الا ان بعض المحافظات كتعز لان بها كثافة سكانية عاليه تكون اكثر قليلا من غيرها وذلك لعدد السكان فقط لا اكثر ،
    وانا لا اريد ان انكأ جروح الأمس فما تقوله عن قيادات حضرموت هو مجرد وسيله رابت الصداعات التي كانت متواجده فجيء بالبيض ليفصل النزاع بعد المعارك الدموية والقتل بالبطاقة الشخصية ، يا اخي المشكلة ليست في مصالح مع النظام او غيره فكلنا ضد النظام الحالي وضد الفساد لكننا ضد المتاجرين بقضايا اليمن سواء الجنوبية أو غيرها .


     

مشاركة هذه الصفحة