بواسطة طاقة المشي: طالبة سعودية تخترع شاحن للهاتف الجوال

الكاتب : الطالب   المشاهدات : 648   الردود : 3    ‏2002-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-28
  1. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    الرياض: تمكنت طالبة جامعية (تخصص فيزياء) من السعودية من اختراع جهاز جديد يستخدم لشحن الهاتف الجوال بواسطة طاقة المشي أو الجري.

    وتقول سلطانة البابطين في جامعة الملك سعود بالرياض إن فكرة اختراعي لهذا الجهاز جاءت عندما كان أستاذي في الجامعة يلقي محاضرة كان موضوعها عن (الطاقات المهدرة في جسم الإنسان) ومنها طاقة المشي والجري والتي نزاولها يومياً في حياتنا، ولم نستغلها بما يعود علينا بالنفع، فكانت هذه العبارة هي الشرارة الأولى التي انبثقت عنها الفكرة فأخذت أتأمل ما قاله الأستاذ وأحلل ما يحدث عند قيامنا بالمشي أو الجري فلما اتضحت لي معالم الفكرة عرضتها على إحدى زميلاتي فشجعتني ونصحتني بالاستمرار والسعي لتنفيذها، فتولد حماس قوي بأن أقوم على تنفيذها واستغلال هذه الطاقة في عملية شحن جهاز الجوال والذي دائماً ما نواجه نفاد بطاريته في وقت لا يوجد فيه مكان لشحنه كالجامعة أو الأسواق أو البراري.

    وتضيف: ومن منطلق أن الحاجة أم الاختراع فقد قمت بجمع المعلومات التي تفيدني بهذا الجانب واستعنت بالله لابتكار هذا الجهاز، وشرعت بإعداد فكرته، وكنت حينها في الإعداد العام لكلية العلوم ولم أكن قد تخصصت بعد في الفيزياء ولكن رغبتي الشديدة في تعلم العلوم الفيزيائية أفادتني في ذلك كثيراً، كما أن تسديد الله وتوفيقه لي كان المعين على ذلك.

    وعن مواصفات الجهاز وكيفية قيامه بالشحن قالت البابطين كما نقلت عنها صحيفة الرياض: هو عبارة عن جهاز شحن صغير يتم تثبيته في أسفل الحذاء ويقوم بدوره باستغلال طاقة المشي والجري لتحويلها لطاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها في شحن الجوال أو تشغيل أي جهاز يعمل بنفس طاقته، كما أن لهذا الجهاز فوائد عدة غير شحن الجوال فهو يعودنا على ممارسة رياضة المشي أو الجري بدعوى شحن الجوال، وهذه بحد ذاتها فائدة كبيرة.

    وتضيف: عقب إعلاني عن هذا الاختراع تلقيت اتصالات من عدة جهات تثني على فكرة الجهاز، ولا أنكر أن أول جهة بادرت بمساعدتي لإنجاح فكرتي بعد الله هي واحة العلوم حيث طرحت عليهم الفكرة لمعرفة مدى نجاحها وبعد دراستهم المستفيضة لها اثبتوا لي نجاحها علمياً 100% وأشاروا عليّ بسرعة تسجيل الفكرة للحصول على براءة اختراع كي لا تتسرب. ولكن مما يدعو للأسف أنني أصبت بخيبة أمل عند قيامي بإجراءات التسجيل بسبب كثرة الإجراءات الروتينية وتعقيدها والتي ربما ستؤدي إلى سرقة اختراعي وتسجيله باسم شخص آخر وهذا الإحساس يقلقني دائماً، ولا استبعد أن يعلن عنه وأنا أول من ابتدع فكرته ولكن لدي ما يثبت تقدمي إلى مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وكذلك سندات تفيد بتسديد رسوم الفحص الفني له ولكن الخوف من أن أرى جهازاً يحمل الفكرة نفسها والتي تعبت في إعدادها.

    وتقول: أكرر أسفي أنه الآن مضى على تسجيلي أكثر من عامين دون جدوى.. وعن العراقيل التي اعترضتها وما زالت تقول هي: عدم وجود ممول وراعي لهذا الابتكار يخرجه من هذا المأزق، والحقيقة المرة أن لا قيمة لشهادات براءات الاختراع إن لم يكن هناك من يتبناها ويدعمها ويزيل العقبات عن طريقها

    ملطوش
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-01
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    أخي الطالب
    تحية طيبة شكرآ على هذة المشاركة
    وأختراع يجب الوقوف امامة

    عيد مبارك أخي الكريم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-12-01
  5. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    الأخت وفاء لك التحية وعيد مبارك
    لا شكر على واجب ... اتساءل عن كيفية الوقوف امام هذا الاختراع
    لك التحية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-12-02
  7. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    يعني أختراع مدهش سوف
    يوفر لنا مصاريف شحن البطايات
    عند نفادها ويكون المشي بدلا من
    الكهرباء وهذة مشكلة عند أنتهاء
    الشحن تتوقف المكالمة .

    مثلآ انا لن يفيدني هذا الأختراع
    ولااستطيع شراء مثل هذا الجوال
    مستقبلآ

    أرجو لهذا الأختراع أن يرى النور مستقبلا
    مع خالص تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة