هـل لـديك سـؤال أو اسـتـفـسـار حـول الـرقـيـة ؟! ضعه هنا ...

الكاتب : سواح يمني   المشاهدات : 1,618   الردود : 33    ‏2007-10-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-29
  1. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    قد ترد على البعض أسئلة أو استفسارات حول الرقية وما يتعلق بها من أحكام أو احوال أو مواقف معينة
    كيف ترقي مريضا ؟
    كيف تعرف مابه ؟ هل به مس أو سحر أو عين أو حسد ؟
    كيف تميز هذا من ذاك ؟
    كيف تتصرف مع كل حالة من تلك الحالات ؟
    المهم ... كل من لديه سؤال أو استفسار حول موضوع الرقية فليضعه هنا وبإذن الله يجد الإجابة الشافية الوافية ..
    والله ولي التوفيق ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-29
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    التساؤلات كثيرة..

    وسأعود لطرحها لاحقاً ان شاء الله....


    لكن
    هل ستأتي بالإجابات من تجربة وخبرة شخصية أم من مصادر أخرى

    ^_^
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-31
  5. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    من الاثـنـتـيـن إن شاءالله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-11-01
  7. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1
    أخي سواح

    أود الإجابة على السؤال "باللون الأحمر" من واقع الكتاب والسنة ومن واقع بحث علمي طبي؟


    تحياتي وتقديري لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-11-01
  9. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    حياك الله أخانا سواح .. وكل عام وانت وجميع الإخوة هنا في خير ومسرات ..

    سؤال على الطاير وربما تكون لي عودة مستفيضة بما أنك تصدرت لهذه المسألة التي ناقشتها
    كثيراً فلم أجد عند الإخوة هنا الا التقليد لأقوال شيخ الإسلام رحمه الله بعيداً عن الموضوعية في
    النقاش وبعيداً عن التأصيل الشرعي ..

    سؤالي هو :
    من المعلوم لنا جميعاً أن أصول التشريع واصدار الأحكام عندنا معشر أهل السنة هي الكتاب
    والسنة والإجماع والقياس .. ومن المعلوم أيضاً أن مثل هذه المسألة وتوصيفاتها الدقيقة قد أخذت
    من جراء الإعتماد على مسألة نطق الجني على لسان الإنسي .. فمن خلال ذلك تم تحديد قراءة
    آيات معينة وتكريرها ومن خلال ذلك تم معرفة مسألة الخروج وأسباب الدخول قبلها وغير ذلك كثير ..

    فيا ترى ماهو الدليل من المصادر الأربعة للتشريع على صحة هذه الدعوى وأن الجن والشياطين
    تنطق على لسان الإنس ؟
    أتمنى أن نرى إجابات شافية بعيداً عن التعصب والتقليد .. وجزاك الله خيرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-02
  11. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    بسم الله وبه نستعين
    بالنسبة لمعرفة نوع المرض فلابد أن أعرج على أمر مهم وهو ان الكثيرين يأتون للرقاة يشكون أن بهم مسا أو نحو ذلك وعند السؤال والمناقشة مع المريض نجد أنه مر بموقف عصيب أو مشكلة على إثرها توهم هو بنفسه او من كلام غيره أن به مسا أو سحرا أو نحو ذلك وهذه نقطة في غاية الأهمية ويكون للراقي دور مهم في إقناع المريض أنه ليس به شيئا مما ذكر ويبين له ذلك بطرق مختلقة ومتنوعة
    اما حينما تستبين الحالة للراقي فإنه يستعين بالله ويبدأ بالرقية ومن خلال القراءة تظهر الكثير من العلامات أبرز العلامات و أظهرها تكون علامات المس لأ بدن المريض كاملا يضطرب ويصدر الكثير من الحركات الغير معتادة
    ولكن من المهم جدا عدم الرجم بنوع المرض جزافا دون التأكد بل من المهم إشعار المريض أنه بخير وعافية وأن مابه مجرد عارض وسيزول بإذن الله وحثه على ذكرالله وملازمة ذلك والابتعاد عن المعاصي ونحو ذلك
    هناك حالات عندما تقرأ عليها آيات معينة يتاثر بها أكثر كالآيات التي ذكر فيها السحر او الآيات التي ذكر فيها الحسد والعين ونحو ذلك لكن لاينبغي إصدار حكم على المريض بأن فيه كذا أو كذا من خلال قراءة تلك الآيات بل ينبغي التريث وتكرار القراءة
    وأما مسألة الطب الحديث فالكثير من الأطباء لايعرفون شيئا بل ولا يقرون بشيء مماذكرنا مماأطلق عليه مؤخرا ( الأمراض الروحية ) لكن الشواهد تدل بخلاف مايقولون حتى أن بعض التجارب العلمية على بعض ( الممسوسين ) كتعريضه لفولت كهربائي ( 110 ) فلايشعر بشيء إذا كان ممسوسا
    ويشعر بنفضة خفيفة إن كان سليما

    أيضا وجدت كثير من الحالات التي عجز الطب عن إيجاد علاج ناجع لها أو حتى إيجاد تفسير واضح لها وكان علاجهم بفضل الله في الرقية الشرعية

    عموما أجد أن إجابتي هنا مبعثرة نوعا ما لكن إن رأيت أن شيئا غير واضح فعلى الرحب والسعة وشكرا لك ​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-11-02
  13. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    حفظك الله
    المسألة ليست تعصبا وإنما واقع نعيشه ونمر به وثبت بالتجربة
    فيما أعلم لاأجد في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أن جنيا نطق على لسان إنسي
    وإنما نجد أن أنه يتمثل في صور معينة ويتجدث من خلالها كما حدث في قصة اجنماع المشركين لقتل النبي صلى الله عليه وسلم قبيل هجرته المباركة وكما حدث في غزوة بدر وكما حدث مع أبي هريرة رضي الله عنه والشواهد كثيرة
    أما من حيث الإجماع فلا أعلم إجماعا على ذلك ( ولكن كون المسألة محل خلاف بين العلماء بحد ذاتها تحتاج إلى وقفات .. فتأمل ) !!
    أما من حيث القياس فـ( سواح يمني ) بضاعته العلمية مزجاة ولم يبلغ حدا من العلم ليقول بالقياس في هذه المسألة
    لكن لدينا من النصوص مايحتاج إلى تأملات
    كقوله صلى الله عليه وسلم لما أتته امرأة بابنها وفيه ( لمم ) فضرب صلى الله عليه وسلم بيده ظهر الصبي وقال : ( اخرج عدو الله .. أنا رسول الله )
    والقصة لها شواهد
    فلنا أن نسأل : لمن وجه النبي صلى الله عليه وسلم قوله : اخرج عدو الله ,, انا رسول الله ؟!!
    وأين كان هذا المخاطب متواجدا ؟!!
    وقصة المرأة السوداء التي كانت تصرع وقولها في بعض الروايات : ( إني أخاف الخبيث أن يجردني ) !!

    وأما من حيث الواقع فإنه وجدت حالات لأشخاص أصابهم مس فيتحدثون بغير لغتهم أو لهجتهم أو يكون الصوت صوا أنثى لممسوس ذكر والعكس ...
    والمسألة قابلة للأخذ والرد ومن أنكرها جملة وتفصيلا تأول في تفسير الكلام والنطق إلى أمور قد تُـرد عليه
    وأما كون هذه المسألة تحدد قراءة آيات معينة أو معرفة أسباب الدخول والخروج فليست كذلك بل يكفي إذا ثبت المس تكرار آية الكرسي

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
    والقلب مفتوح للحوار والنقاش
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-11-02
  15. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً أخانا الفاضل على سعة صدرك لكن يارعاك الله لم أسألك عن صحة وقوع المس
    من عدمه لأن هذه المسألة تحتاج الى نقاش آخر ونقاط كثيرة أخرى مثل صحة الأحاديث التي أوردت
    بعضها وصحة تفسير أحاديث أخرى ..
    سؤالي كان عن مسألة النطق التي يبني عليها كثير من الرقاة تشخيصاتهم وعلاجاتهم للحالات كما
    ذكرت أنت طرفاً من ذلك .. فإن بطل الأصل ( وهو هنا النطق ) بطلت كثير من أساليب العلاج
    المذكورة لعدم صحة الأصل في هذه الأساليب ..
    إذا كان لايوجد من كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا الإجماع ولا القياس مايدل
    على إمكانية نطق الجن على ألسنة الإنس فالظن إذاً أن كثير من هذا العلم المزعوم والمسمى بالرقية
    غير صحيح شرعياً .. بمعنى أنه اجتهاد من خلال تجارب لا أكثر ولا أقل وهو أمر محدث لدى
    المتأخرين ولا سلف فيه ..
    أيضاً أتانا العلم الحديث وفسر كثير من هذه الظواهر التي نراها وأوجد لها علاجأ قد يفيد البعض
    أو كثير من هذه الحالات .. لذلك فالمفترض أن يعطى المجال للطب النفسي أولاً وقبل كل شيء وألا
    يعرض المرضى المساكين لحماقات كثير من جهلة الرقاة الذين أصبح عددهم في ازدياد ..
    والله المستعان
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-11-20
  17. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    حفظك الله
    بل لنا فيه سلف ويكفي كون المسألة خلافية حتى تعرف ذلك رعاك الله
    والشواهد كثيرة ..
    لكن كون الراقي أو المعالج يتبع أساليب معينة بناء على نطق الجني فهذا خطأ
    وكون بعض الرقاة أخطؤوا في بعض معالجاتهم فلايعني سد هذا الباب الذي نفع الله به الأمة
    حتى الأطباء يخطؤون وخطؤهم أشد و أخطر على حياة المريض والشواهد كثيرة
    ألا ترى أن الطبيب يتخذ مع المريض أسلوبا معينا بعد معرفة علته ؟!
    فكذلك الراقي ..!!
    أهم نقطة يجب ان يرتكز عليها الراقي قبل الشروع في الرقية معرفة العلة جيدا وفهم أسبابها
    وكثير من الرقاة ممن أعرفهم عرضت عليهم حالات وبعد نقاش مع المرضى أحالوهم على أطباء
    مباشرة ولم يرقوهم...
    والأحاديث التي ذكرتها سابقا صحيحة
    وفقك الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-11-20
  19. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    رعاك الله
    قولك ( على إمكانية ) فيه تـعـسـف .!!
    ولكن الأصل أن تقول ( على نطق ) فالإمكان وارد لأسباب كثيرة وواضحة فتأمل
    وفقك الله
     

مشاركة هذه الصفحة