جواب الشاعر الكبير علوي قاسم الريوي على الشاعر القدير ابوناصر علي غالب الحنيني عنونها عن شعبك

الكاتب : ابوعامرالمهيب   المشاهدات : 2,152   الردود : 25    ‏2007-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-26
  1. ابوعامرالمهيب

    ابوعامرالمهيب عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-29
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    --------------------------------------------------------------------------------

    هذه القصيده من ابو ناصر؟؟ علي غالب الحنيني إلأ الاخ العزيز والشاعر الكبير
    المخظرم ؟؟ علوي قاسم الريوي اليافعي عسا تنال اسحسانكم ؟؟؟؟؟؟ابو ناصر
    وانا في هذه الايام اعذر الاخ === علوي قاسم == عن الجواب لمسالت الحدث
    الذي حصل في ابنه من صدم سياره وذهبو به الى الأردن للعلاج نتمنا لأبنه الصحه
    العاجله ويعود الأ اهله سالماَ غانماَ امين الله اما امين وتحياتي واشواقي الحاره
    لابن قاسم الريوي الى القصيده مع اتحيه وسلام




    بدعـت بالخـالـق ومـديـت الأكــف نـحـوه طـلـب
    يـقـيـل عـثـراتـي بـغـفـران الخـطـايـا والـذنــوب

    ماقـال ابـو ناصـر علـى الرحمـن فــراج الـكـرب
    وبابـه المفتـوح لاانسـدت علـى الأنـسـان بــوب

    وفــاز مــن يـبــدأ بـذكــر الله فـيـهـا واحـتـسـب
    ثـواب مـن بـيـده نواصيـنـا وتصـريـف القـلـوب

    ولآن بابـدأفـي نسـيـج القافـيـه حـسـب الـطـلـب
    وإحكم توازنها وصـب ابيـات مصبوبـه صبـوب

    ياالهاجس إبدع وأهـد للريـوي تحيـات الصحـب
    مخلوط بالحالي عسل صافي مجاني شرع نوب

    سـلام لـك مـا يلمـع البـارق ومـا الماطـر سكـب
    وغاثهـا مـن بعدشـد القحـط وارتــدت خـصـوب

    ولآن ياالريـوي تــرا قلـبـي تـوجـه حـيـث حــب
    من حيث ظنـي فيـك يافـارس تمرسـت الركـوب

    لـو بـا تجاوبنـي علـى وضـع العروبـه والعـرب
    هل هي علينا إشراق والاالشمس َدنّْـت للغـروب

    هـل باتعـود امجادنـا المُصفـاه مـن مـاء الذهـب
    ولامـحـا هــا اهمالـنـا والـــذل خـلاهــا تـــذ وب

    اشـرح وناقـش قـل لنـا ايـش المُسبـب والسبـب
    هـل نعـذر الحكـام والا اللـوم يُلـقـى عالشـعـوب

    كناعلى راس الشرف واليـوم صرنـا فـي الذنـب
    ولآن يــاذلآه كـلـب الـغـرب بيـوخـذنـا ســـروب

    مـن بـا ننـادي مـن مـن الحكـام ياعاصـر شنـب
    أم مـات هـذا الاسـم لمّـا ماتـه ابـطـال الـحـروب

    وافـرز لـنـا التـاريـخ حُثـلـه مــا تُنـاسـب للـقـب
    من له محاسـن قبـل مـا تظهـر تُغطيهـا العيـوب

    جالس على الكرسي وامر اسيادهم فوق انتصب
    مثـل القلـم فـي يـد مـن يكـتـب ووجـهـم د روب

    وكشـرالأعـداء علـيـنـا يـــوم عـثــرات الـركــب
    والسوس الاسود دايماَّشغـال فـي نخـر الحبـوب

    باقـي ومتسـك علـى نـهـج المجـوسـي ماأقتـلـب
    قال المثل لا الفاعلـه تابـت ولا المـاء بـا يـروب

    من ذي يوقع خيـر ياابـن النـاس مـن عابدلهـب
    ذي يظهرالاسـلام بالـرايـه ومــن داخــل كــذوب

    وفـوق هـذاكـه وذا يـقـذ ف شتـايـم مــن مـسـب
    وكـفـر الشيخـيـن وامطـرهـم بلعـنـات السـبـوب

    وخالف التوحيد واصبح لـه مـع المشـرك نسـب
    بو لؤلؤه شيخه وهـو يمسـي علـى قبـره يلـوب

    اشـرح وقـل رايــك ومـرفـوع المـلامـه والعـتـب
    مهما اختلفنا الـراي بـا نحظـى بتوحيـد القلـوب

    قـلـهـا لـوجــه الله والـعـاقـل بــيــدرك مـاكـتــب
    قُول الحقائـق فـي مناهجنـا علـى أمـر الوجـوب

    وفصـل ثـانـي نفتـحـه كـونـي وكـونـك مُغـتـرب
    و كـل غايـب بـد مــا يـرجـع إلــى ارضــه دأوب

    وضع اليمن في حالها الّراهن مع أعمال الشغب
    أعصار فتنه جـاء ومـن صعـده بدايـات الهبـوب

    نيـران تتوقـد عسـى مـن ويـن تمويـن الحـطـب
    ومـن لهـم اغـراض باالخفيـه يشبـوهـا شـبـوب

    قلوبهم مرضـى وباالواضـح ظهـر فيهـا العطـب
    يقايضوا باوطـا نهـم مـن شـان عبـاي الجيـوب

    وعــاد نسـمـع فــي جمـاعـه شكلـوهـا منتـخـب
    وحلمـهـم يـرجــع يـمـنـا لا شـمـالـه والـجـنـوب

    هيهـات والقايـل بهـذا الـقـول قـولـوا لــه كــذب
    مـن قبـل مـا ينـدم ويتنـدم نصيـحـه لــو يـتـوب

    لو مسها مكروه ثـار الشعـب فـي ثـورة غضـب
    وحده ود م احرار ذي مـن شانهـا ظلـى سكـوب

    نـعـوذ باالرحـمـن مــن بطـشـه وســؤ المنقـلـب
    و يكفـي الامـه حـدوث الويـل مـن حاقـد لـعـوب

    حررت قولي في نصيـف الليـل مـن تالـي رجـب
    والختم صلوا عالنبي مـا ينـزل الماطـر شخـوب


    جواب الشاعر الكبير علوي قاسم الريوي على الشاعر القدير ابوناصر علي غالب الحنيني
    مع تحياء ابو عامر المهيب


    جواب الشاعر الكبير علوي قاسم الريوي على الشاعرالقديرابوناصر
    علي غالب الحنيني عسى ترتاحون من ذالك مع تحيا تي اليكم

    بدعت بك يا معتلي ياسامع اصوات الطلب=ياحي ياقيوم ياجبار علام الغيوب

    والويل ذي مايذكر الرحمن مبتور الذنب=عن يوم تتزلزل وتتشقق ولامنه هروب

    اجعل كتابي في يماني يوم ساعت الحنب=واغفر ذنوبي يا الهي انت غفار الذنوب

    وبعد قال القاسمي حيا وسهلا من ولب=وازن ثمر والعروالبكري واجبجب والجبوب

    وريو رحب لاجبل جنات رميان السلب= اهل الجنابي الحجل ذي صبو قوالبها صبوب

    ضيف الشرف يستاهل التقدير منا وازلب=حيا على راسي عدد ماهزه ارياح الهبوب

    رسول ابوناصروصلني والرساله ذي كتب=وكال لي صافي بصافي عوبلي خيرالحبوب

    وكد لي باقه شقر راوي مع اغصان العنب=شرع الصداقه والزماله والمحبه بلقلوب

    وبعد ياعازم جباه الرد من عندي وجب=توصل جنابك قبل ما شمسه تدنت للغروب

    سلم جوابي لايدابوناصرمع عطر العلب=والورد مثله ورد والكاذي على اغصانه يذوب

    با كيل له بلحب مثله حب وفاء للهل الحسب=وبشقر مثله شقر نفـّاح واغصانه رطوب

    ومن حضرمن ربعنا شرع القبايل والصحب=سلم عليهم عد ما امزان السماء سقى الخصوب

    جبن ويافع من زمان الجد بيربطنا نسب=واقيفه العليان والسفلان بتربطنا دروب

    ذافصل والثاني ابو ناصر طلب مني طلب=عن وضعنا الحالي ولمح لي على بعض العيوب

    وقال لي نلقي ملامتناء المعالي والرتب=أوبانرد الوم ياابو القاسمي فوق الشعوب

    الشعب ماله ذنب دمع اعيانهم ماطر سكب=مجروح من قلبه وياكم هي على اجراحه عصوب

    العالم اتطور ورحنابل مشاكل والتعب=خيم عليناظلمهم والفقرجاثم بعض بوب

    قولو معي لاسامح الجاني ومن كان السبب=يوم اغرق المركب وجات العاصفه هبت هبوب

    استنزفودمي ودمك ياعجيبي بلعجب=قال المثل خمه طبيعه بلبدن مابا يتوب

    بشكي لمن يسمع د بيب النمل في وقت الغضب=لاقلت قول الحق قالو لي من الصحاب الجنوب

    قالو انفصالي ياطول العُمر سوو لي لقب=وفوق ذالك ما سلمنا شتمهم حتى السبوب

    وانا مع الوحده واقدالبستها احلأ الذهب=وامست بترقص لي وانا بعزف لها يادوب دوب

    قبلتها مليون قبله ع المباسم ماءعتب=سلمتها حُبي وهي جائت تعانقني لعوب

    هأ قد شففها حُبنا القاطع وعاني في المزب=كانه بتحلمني وبا حلمها بنمسي يا غبوب

    انا على عهدي بطول الوقت ولا مني هرب=لو تحرق الدنيا ولو تمسي لهبها يا شبوب

    وفصل ثالث قل لقيصر والملقب بو لهب=لايحسب ان الارض ارضه والسماء له والقطوب

    قال المثل من حب نفسه يحترق مثل الحطب= أومن تهور واختنق تمسي دموعه يا سكـُوب

    قله يصحصح نفسه الغاشم ومو عدهم رجب=سواء سواء من خور ماكسرلاعلى شارع شعوب

    واخبار من صعده تقول النار لاتلهب لهب=ذا شانكم لاتدخلونا في متاهات الحروب

    قال المثل انقش بيدك شوكت قبل الهرب=الداء بيدك والدواء عن فارس املاك الشعوب

    عن شعبك الميمون تتقطرن وعن ذا للجرب=وقبل فتره قألو الحناء دواهم للحبوب

    ولان لا تشكي عزيزي من مجوسي أو عرب=اين العرب من بعد ناصر يا وجعناء بلقلوب

    وختمها بلمصطفى تعداد ما الماطر سكب=على بلاد الله كامل وامسه الد نيا شروب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-26
  3. اسيف القاطع

    اسيف القاطع عضو

    التسجيل :
    ‏2007-09-19
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    قمة الابداع من شاعرين الريوي والحنيني هكذا الشعر ابصم ووقع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-26
  5. رسام العرقبان

    رسام العرقبان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-16
    المشاركات:
    170
    الإعجاب :
    0
    لاخ البداع ابوناصر اسمح لي ان اقولك انك كفيت ووفيت وانشاالله ان

    تضلي لنا مثل عالي ولا اقد اقول ان البدع اجا المناسب فلوقت المناسب

    واقولك الف شكر اما بنسبه للصهير علوي قاسم الريوي اولن فوجات

    بلحادث الذي اسلفت انهو وقع لابنه ما نقول الا الله يشفيه وينضر اليه

    برحمته واقول ان الجواب كفا ووفا حروف من ذهب وسمح لي اقول

    اننا من كلفورنيه شاهدت قصيده للاخ علوي في عيد الوحده في ذيتريد

    تعكس الجواب هذا وكان فيه مدح للحكام ولبالغ انهو حصل عليه احراج

    من بعض الحاضرين علا كل حال اتمنا لكم اتوفيق ابو محسن كلفورنيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-27
  7. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-28
  9. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0

    اولا نسئل الله ان يعافي ابن الاخ والشاعر علوي الريوي
    وان يعيده الى اهل سلما

    ثانيا:
    بدع رائع من شاعرنا العزيز والغالي ابوناصر الحنيني
    وجواب رائع من شاعر اليمن المعروف علوي قاسم الريوي
    صح الله اللسنتكم ودمتم لنا بود وعافيه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-26
  11. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    شكراَ لمن عقب على القصيه الموجهه لشاعر الكبير والكبير وا الله وجوابه على القصيده
    مع تحياتي اليكما ابو ناصر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-11-26
  13. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-11-26
  15. ابوريم

    ابوريم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    256
    الإعجاب :
    0
    هكذا الابداع والا فلا يكون ابداعاً ..بدء وجواب من اجمل ما سمعت ...دمتم بخير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-11-28
  17. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    تشكر عللا المرور في صغحتنا تحياتي اليكما ابو ناصر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-11-30
  19. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    ابو سفيان الجلهم تحيه اليك وتشكر على مرورك الصفحه مع تحياتي اليك
    والا جبر ابلغه السلام ابو ناصر
     

مشاركة هذه الصفحة