يوميات احمد داحس (1)

الكاتب : ابن عُباد   المشاهدات : 2,106   الردود : 48    ‏2007-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-26
  1. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    يوميات احمد داحس


    مقدمة -
    على لسان احمد داحس أقدم لكم قصة طفل يمني ، جميع احداث القصة واقعية ! وتبدأ القصة من ذو الولادة وحتى سن الثانية عشرة
    الطفل هذا ( احمد داحس ) يتمتع بالشقاوة والمشاغبة والبؤس والحرمان على غرار معظم أقرانه من أطفال اليمن ! وفي الحقيقة القصة تلبي دواعي السخرية في أنفسنا لوضع وحال الطفل اليمني .

    القصة تحتوي على الفكاهة والطرفة والمواقف المضحكة والمحزنة ، حاولت أن اصيغها بشكل ساخر وخلطت فيها خلط مخل !!! ليس بالأدب طبعا :rolleyes: ولكن باللغة بين فصحا وعامية .. وعلى قلة بضاعتي لم يبقى لي إلا الأماني أن تصلكم فكرة القصة كما اردتها :)
    استخدمت في بداية القصة السجع واسلوب الروايات الفكاهية القديمة
    سأحاول أن أجعل منها عدة حلقات ، وفي الحقيقة القصة موجوده في الجهاز من فترة طويلة ..
    اهديها لكم جميعا وأتمنى أن تنال اعجابكم :)



    ألى القصة :-

    يقول : احمد داحس

    في عمري المديد وشبابي الفريد ، العديد والعديد من الحديث الشيقة والبليد ، سأسمعكم كل يوم كلام جديد ، ومن نوعه فريد ، وفي حال طلبتم المزيد سأزيد وأكرر واعيد ، حتى تفهم أنت أيها الغبي وكذلك أنت أيها البليد
    وعندي لكم المزيد والمزيد ، مما لا يحصى عده ويطول شرحه ، من الحديث الشيق والسعيد ..

    نبدأ
    قبل أن أصبح رجل بهمة واقدام
    كنت شابا همام ، وقبل ذلك كنت غلام
    ومن هنا تبدأ حكايتي
    وتنتهي من حكاية إلى رواية ..


    ،،

    قبل أن يسطع نجمه كان احمد داحس طفل كسائر الأطفال
    ابن تسعة ، ولادة طبيعية ، في السفل تحت السارية ، فرح بني داحس بقدوم المولود احمد !!
    كان بكر الذكور وبدر البدور ، بهي الطلعة والحضور ، بولادته هطلت الفرحة وعم السرور
    ويوم ولادته ذُبحت الفرخة ، وأشعلت النار على القصعة ، وأطلق المنادي صرخة
    هلموا أيها القوم إلى الجفنة ، فلن يوفر بني داحس سلته ، ولا عصيدة ولا شتيحة ولا شديخة ، إنها الفرحة ، فرحة بني داحس بقدوم فارس زمانه وفتى عصره وأوانه
    فرح القوم بقدوم احمد التاسع عشر من سلالة بني داحس وما ادراك ما بني داحس ..


    عم الخير ، وطُحن الشعير ، وتهلل البشير ، وأقبل الأطفال على "مثبارة" فتى الأزمان والعصور
    ووزع مرق الطائر ، في كاسات الفخار بكل فخر وافتخار
    ثم أقبل النادل بقشوة بني داحس ليضعها بين يدي الصبية الصغار
    ويا للهول !! هجم الصبية على جفنة بني داحس حتى إن احد الصبية شج رأسه
    وبعد أن كبر الصبي كان يُسأل : ما هذه الندبة في جبينك أيها الرجل ؟ فيقول : هذا عندما كنت طفلا شج رأسي في زحام على جفنة كرام القوم ! بني داحس ؟
    وأصبحت جفنة بني داحس مثلا تتداوله اللألسنة .. يصفونه فيقولون إنه يوم الزحام الشهير على جفنة بني داحس .
    ثم مع الأيام حُرف المثل وقيل جفنة بني "جدعان " !!!!!!!!!! دقدبع قال بني جدعان قال !!

    غبني على الفرخة :rolleyes:
    وعلى ذكر الفرخة أو الطائر الذي يذبح عند الولادة كتقليد يمني قديم وأصيل وتسما تلك الوليمة "مثبارة"
    بعد أن يكبر الصبي يستخسر فيه بعض الخبثاء هذا الطائر أو الفرخ
    فيقولون : لو ذبحوك وخلوا الفرخي ، أو لو أكلتك وخلت الطائر !! بمعنى آخر : الفرخي كان خسارة فيك يوم ولادتك
    كانوا يقالون لي مثل هذا الكلام !! ولكني لم أكن أبالي بما يقولون :D
    وأنتم ما رأيكم ؟ هل كان الفرخي خسارة فيني ؟ ..:)




    مع خالص تحيتي ....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-26
  3. بنت الحمداني

    بنت الحمداني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-10-11
    المشاركات:
    31,719
    الإعجاب :
    4
    تثبييييييييييييييييييت

    وقصه بالفعل واقعيه اخي ابن عباد او قاصد خير

    والدجاجه تروح ولا نتحسر عليها ولكن ابن ادم لو راح لابد من الحزن يغمرنا لانه بشر وهو ثمين

    ننتظر البقيه من القصه المشوقه :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-26
  5. * وجدان *

    * وجدان * قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-10-01
    المشاركات:
    6,774
    الإعجاب :
    0
    حجز ولي عوده للتعليق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-26
  7. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    مُتابــــــــــــع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-26
  9. المعماري

    المعماري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    1,449
    الإعجاب :
    1
    حجز موقع
    وتمام على الوعد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-26
  11. الفوضوي

    الفوضوي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-04-06
    المشاركات:
    26,302
    الإعجاب :
    22
    موضوع جميل وسرد أجمل


    ويقول المثل هنا بالحديده

    لو كان اتبلحسن مريم حسن كان احسن



    اتبلحسن = انبحطت فوق الوليد اللي مثل حالتك :D
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-26
  13. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    استمر ولا عليك من الاخلال باللغة في النت ..
    اكتب واخلط عامية بفصحى ( فصعمي ) ..


    و...................تسجيل حضور ومتابعة ... من الاّن
    أ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-26
  15. أبو مقصو

    أبو مقصو قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-10
    المشاركات:
    4,121
    الإعجاب :
    0
    تثبييييييييييييييييييت

    رائع كعادتك!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-26
  17. لافـظ بن لاحـظ

    لافـظ بن لاحـظ قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-02-05
    المشاركات:
    20,249
    الإعجاب :
    1
    موضوع شيق وجميل بجمال السفل والمعسم :D

    تثبيييت
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-26
  19. الا الفراق

    الا الفراق عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-03
    المشاركات:
    1,834
    الإعجاب :
    0
    لا مو خساااااااااااااااااره فيك
    متاااااااااااااااابعين ومنتظرين البقيه
    دمتم بود
     

مشاركة هذه الصفحة