على الإخوة في الجنوب أن يقبلوا بالاندماج المتماسك..؟؟!!

الكاتب : رداد السلامي   المشاهدات : 1,439   الردود : 20    ‏2007-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-26
  1. رداد السلامي

    رداد السلامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    5,207
    الإعجاب :
    21

    إذا ما سعى النظام الى إيجاد حل للازمة بجدية واتجه نحو ذلك فان على أبناء المحافظات الجنوبية أن يجذروا ذواتهم في العمق , وأن يكون وجودهم.. حراً فاعلاً.. متحركا باتجاه فكفكة كل ما يجعلهم منزويين في أطر ضيقه , كما يتطلب ذلك الوجود.. وجود"شحطة " أي- قوة- تكبح كل هوى استعلائي يسعى إلى جعلهم مجرد موظفين فقط.
    لان هناك مشكلة تتجلى في ميدان الممارسة -فكل من وجد وظيفة منهم، أو منصباً انزوى وصمت ونأى بجانبه ..وظل متمسكاً بها ومفرغاً من محتوى الفعل والتأثير ويمارس ضده الارهاب النفسي والوظيفي .
    كما أن عليهم الحركة بتجاه استثمار إمكاناتهم الذاتية و إيجاد" رأس مال" قوي قادر على مناهضة كل ما يسعى إلى تكبيلهم وإخضاعهم , وإيجاد حراك استثماري فاعل مع الاحتفاظ بأراضيهم وعدم بيعها أو التنازل عنها مهما كلف الأمر والسعي باتجاه تركيز الثروة في أيديهم فهم -ألين قلوباً -حين يمتلكون وقادرون على تسييد العدل والحق والمدنية , وتنظيف الحياة العامة من فيروسات العادات القبلية القبيحة التي أنتجت دماراً للأخلاق والقيم والروح بل والتفت على مفاهيم الإسلام والتقدم من خلال الأخذ بها شكلا وتفريغها مضموناً .
    لأني كمراقب أعيش في قلب الحراك الحياتي المعيشي ومن موضع وجودي البسيط أكتشف أن هناك حتى من الإخوة المتدينين أن نزعة العصبية ومنطق الهواجه هو الذي يستحكم حين التطبيق ..ويظهرون بالقيم الأكثر عشائرية وقبلية نابذين دين الله ورائهم ظهرياً .
    إنهم لا يستجيبون لصوت العقل ومنطق الحق إلا حين يكون في صفهم وحين لا يكون... فأنهم يحتكمون إلى ثقافة القوة والقرابة والعصبية .
    إن على الأخوة في المناطق الجنوبية عقد العزم على إحياء نزعة التحدي وإرادة فرض سيادة العدل وإحياء مضامينه من خلال إمتلاك قدرات الموازنة التي تردع تلك العقلية التي استحكمت عليها عادات الهواجة والاستعلاء التافه.. الذي لايعبر إلا عن مدى انحطاط في التفكير وتخلف في الممارسة حتى لأدنى تفاصيل الحياة .
    الدخول والاختلاط .. لكنه الدخول القوي المتماسك والاختلاط الذي يهدم أفكار التكلس المضادة لمساعي ترشيد الحياة وعقلنتها .
    سيكون هناك في ميدان الممارسة "عنف" ويجب أن يقابل "بعنف قوي" متعقل يخضع المنطق الأبله والأرعن إلى منطق الحق والعدل وصوت الضمير ونقله باتجاه الممارسة الباعثة لمعاني المساواة والاختلاف الرشيد الباني .. الممدد لمساحة التآلف والإنسجام الاجتماعي الشامل .
    ان العقلية المتجبرة التي أضحت "صلدة" بفعل تراكم ثقافي "مزمن" وموروث متخلف بحاجة إلى تفتيت ممنهج , العنف الرحيم أحد مناهجه وأدواته لأن العنف الرشيد المضاد أحد خالقات الانسجام على خط المثل والقيم الراقية.. حتى وإن بدت هذه القوة الرحيمة في بداية الأمر ضعيفة إلى أنها تخلق أنصارها من خلال الممارسة وبث روح المقاومة فيهم , لأن الممارسة هي التي تجذب اليها طاقة المتانة والقوة وهي سائرة في درب إشعال قناديل القيم المتجسدة في الواقع .
    وحدها التجربة من أوصلتني إلى ذلك وأنا أجاهد في حقل ألغام المتخلفين منهم والمثقفين كي أنسجم معهم وأتمثل الخير ولكني لم أجد خلف واجهة الصورة وبراويزها سوى الدمامة الذاتية التي تسعى إلى الاستحكام والاستفراد والهيمنة وجعل الآخرين مجرد تماثيل وأشكال ونسخ متشابهه لهم لا تصلح إلا للزينة التي تحركها أصابعهم الفجة .
    إن على الإخوة اليمنيين في الجنوب أن يقبلوا بمعمعة الدخول و التحدي الجماعي المتماسك الذي يعمل على توطين مفاهيم العدل التي عجز مصلحو الأخوة في الشمال عن تجسيدها ووجدوا ذواتهم منساقين شعورياً أو لا شعورياً وراء الأعراف والتقاليد الميتة والقاتلة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-26
  3. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    ولكن كيف نعرف ان السلطة جادة منخلال ماذا ونحن نرى اسلوب المخاتلة هو السائد..
    الحل السياسي هو المدخل وليس المسالة حقوقية فقط فأذا ما لاحظنا السلطة عادت الى رشدها ومسكت النقطة السياسية فما تفضلت به اخي رداد هو الذي يجب على الجنوبيين عمله.!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-26
  5. العقرب الصغير

    العقرب الصغير قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-08-17
    المشاركات:
    4,207
    الإعجاب :
    0
    كما فهمت من خلال مقال اخــــــونا

    على الاخــوه في الجنــــوب ان يدركوا ان المناداه بالانفصــال من المستحيلات
    اذا لم تكن مضيعـه للوقت ليس الا

    واذا ترسخ في ذهنهم هـذا الشئ فعليهم ان يرجعـــــوا حساباتهم ويعيدوا ترتيب صفوفهم
    واختيار طرق اخرى للنظـال السلمي المشروع

    للرائـــــــــع رداد خالص الود​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-26
  7. الحسام المهند

    الحسام المهند عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-28
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    تسلم يا اخ رداد السلامي ............صدقني لن يكون بناء يمن العداله والحق والقانون الا من بين ثوار الجنوب ومن قلعة الاحرار مدينة عدن فهذه المدينه واهلها هم من احتضن ثوار 48 ..وهم من احتضن الزبيري والنعمان والحكيم ..وابناء الجنوب هم من وقفوا وقفة شجاعه في الدفاع عن صنعاء في حصار السبعين ............وصدقني من بينهم سوف يتم اقتلاع الفساد والمفسدين والانفصاليين الحقيقيين ...وهم من سيقود بناء يمن موحد مبني على العدل والمساواه .........فهم من يتحركون الان ويستقبلون رصاص النظام الفاسد بصدورهم العاريه ولم تخيفهم هذه الرصاصات بل زادتهم ايماناً وصلابه على المطالبه بالحقوق المهدوره ............فهنيئاً لمن يقف في صفوف هؤلاء ......وندعوا ابناء الشمال الاحرار على ان ينتصبوا بعزتهم وكرامتهم وليقولوا لا لمن يهدر كرامتهم وحريتهم ولا لمن ينهب مقدراتهم .........
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-26
  9. منهم

    منهم عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-08
    المشاركات:
    23
    الإعجاب :
    0
    جميل ما كتبته وتشكر ولكن في الأخير تقول:ميتإن على الإخوة اليمنيين في الجنوب أن يقبلوا بمعمعة الدخول و التحدي الجماعي المتماسك الذي يعمل على توطين مفاهيم العدل التي عجز مصلحو الأخوة في الشمال عن تجسيدها ووجدوا ذواتهم منساقين شعورياً أو لا شعورياً وراء الأعراف والتقاليد الة والقاتلة . ومادام قد عجز مصلحوا الشمال لافائده من ضياع الوقت وبعد 17 عام من الوحده عدنا فيها اعوام للخلف والعالم يتقدم وخسرنا فيها الكثير ماذا عسى قلة الجنوبيين ان يفعلوا مع كثرةالشماليين المتخلفين حتى المتدينين قلت في مقالك انهم يغلبوا نزعاتهم المتخلفه وتركوا الجانب الديني واحكام الله جانبا ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-26
  11. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1


    اخي رداد كم انا راثي عليك وعلى امثالك اذا انتم كثير ولا قليل كل هذا الكبت داخلك وانتم سكوت الى متى اخي يااخي اذا لم تتحركو الان في فورتها مع اخوانكم اذا لكم اخوان في الجنوب متى تتحركو وانتم كما فهمت من مقالك انكم تحت الكبت والجبروت حتى من الذي يدعون انهم على شي من فهم تعاليم الاسلام وانها لا تحركهم الا القبليه والعصبيه العميا اخي انا اسف ان اقول هذا الكلام اذا لم يتحرك ابنا الجنوب العربي ويسمعو الناس اصواتهم داخليا وخارجيا لمن كنت ستبوح بما هو في داخلك من مثل ما كتبته الان اخي يجب ان يكون لكم تحرك فعلي لا كلام على النت اخي اعجبني موضوعك الذي اظن انه حذف الذي اسنتهضت فيه اهل أب وانا اعتبر هذا تغيير الى الاحسن ولكنه بطي جدا
    عموما لك مني كل التحيه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-26
  13. رداد السلامي

    رداد السلامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    5,207
    الإعجاب :
    21
    بالتأكيد الحل السياسي هو المدخل

    لكني تحدثت عن بعد أعمق .. لأن الحل أو التحول السياسي يجب أن يكون مسنود بجماهير مثقفة واعية

    العقلية عندنا في مناطق الشمال وخصوصا في أقصاه هي أحد ناتجات الاستبداد السياسي والاستعلاء بكافة أشكاله لذا لابد من دخول في صراع مفتوح وعلى كافة المستويات من أجل تفتيت هذه الثقافة

    وحاملاتها المتخلفة وزرع ثقافة متقدمة تتوائم مع روح الاسلام ووتنسجم مع قيم العصر الررائعة​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-26
  15. رداد السلامي

    رداد السلامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    5,207
    الإعجاب :
    21


    جميل جدا وامتلاك وسائل ومقومات التوازن أمر ضروري من اجل الشعور بالاستقلال الذاتي

    وكذلك بما يمكنهم من نحت بنية عقلية التخلف وثقافة الموت التي لا يتميز ذووها الا بها فقط​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-26
  17. رداد السلامي

    رداد السلامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    5,207
    الإعجاب :
    21

    جميل الحركة قوة وصناعة التغيير فعل متحرك التضحية فيه أمر ضروري جداا

    الدم الاحمر لا يتبعه الا تغيير ..والتأخر في إصلاح الوضع مع تدفق شلال الدم هي إحدى صانعات التغيير ومعجلات زوال النظام المستبد المتخلف

    نضال سلمي واعي معناه فعل رشيد واضح وله رؤية قوية + بلطجة وقتل وقمع= تغيير أكيد​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-26
  19. رداد السلامي

    رداد السلامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    5,207
    الإعجاب :
    21

    الحركة التي بدأها يمنيو الجنوب هي حركة وطنية بغض النظر عن وجود أصوات أخرى

    هي حركة تحريرية على مستوى الوطن برمته..هي حركة مصحوبة بفكر وثقافة ..وهذه الحركة النضالية

    والفكرية والثقافية تغير في طريقها الفكر المتكلس والعقل الجامد واممارسة المتخلفة

    إنها إلى جانب انها تغير الوضع السياسي تغير الوضع الفكري والثقافي والاجتماي
     

مشاركة هذه الصفحة