أهم معوقات "إنضمام " اليمن إلى مجلس التعاون ..

الكاتب : ابن عُباد   المشاهدات : 2,328   الردود : 39    ‏2007-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-26
  1. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    أهم معوقات "إنضمام" اليمن إلى مجلس التعاون ..

    دول الخليج لديها تخوفات وهواجس أمنية تعيق عملية إنضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي
    هذه المخاوف تأتي من عدة جوانب ، وبالإمكان ان تزال وتبدد كل هذه المخاوف إن وجدت الإرادة السياسية والنوايا الحسنة لدى الطرفين .

    السلاح - هشاشة الأمن والنظام - القات - الفقر - البطالة ..


    من المعروف أن دول الخليج يسودها النظام والقانون ولا وجود لظاهرة حمل السلاح والتناحر القبلي كما هو موجود في اليمن ، ولذلك دول الخليج تخشى من نقل هذه العدوى بالاضافة إلى خشيتها من ان تصبح اليمن مصدر ممول للسلاح لكل من أراد أن يحمل السلاح ضد الحكومات الخليجية في حال أنضمت اليمن وتعامل معها الخليجيين بكل التسهيلات التي أبرمت بين دول المجلس .

    الأمن والنظام في اليمن ، الحكومة بضعفها وفسادها هي الأساس في تغييب النظام وهي التي جعلت القبيلة تعلوا فوق سيادة القانون وهي التي تؤجج الكثير من الصراعات القبلية ، دول الخليج هي الأخرى عبارة عن قبائل ولكن هذه القبائل لا تخرج على النظام والقانون ، فهي قبائل متلاحمة في شكل تكافل اجتماعي يربط بين أفراد القبيلة ، ولا يتعدا هذا التلاحم الصلة والتواصل بين أفراد القبيلة ولا يتعداه إلى التعاون ضد النظام أو المساس بالأمن أو شق عصا الطاعة لولي الأمر ، تخوف دول الخليج من أن تتورط في ضم اليمن إلى صفوفها كدولة يسير فيها الأمن والنظام من سيء إلى أسوء ويوما ما لا قدر الله قد تدخل اليمن في حرب أهلية وإنعدام تام لوجود دوله وأمن ونظام ، هذه المخاوف منطقية وتدعمها تقارير دولية تصف اليمن بأنها دولة آيلة للسقوط وتقارير أخرى تحذر من الاستثمار في اليمن وإذا اضفنا ما حدث في صعده وما يحدث في المحافظات الجنوبية وما حدث سابقا من تفجيرات واختطافات فالصورة ستصبح أكثر رعب بالنسبة لدول مجلس التعاون التي تتمتع باستقرار وسلم اهلي .

    القات أيضا يتصدر مخاوف دول مجلس التعاون وقد أستطاع القات أن يغزوا جنوب المملكة وأصبح القات من الآفات التي تعاني منها جنوب المملكة مما جعل خطيب الحرم المكي في خطابة يوم الجمعة 25/10 يضم القات إلى قائمة المنكرات والمخدرات التي حذر الناس من أخطارها واضراها وحرمتها ، والقات هو احد أهم اسباب الفساد والرشوة والفقر وكثير من الامراض وقلة الإنتاج وتردي الوضع الإقتصادي للدولة والفرد في اليمن ، وفي اعتقادي إن اجتثاث شجرة القات سيزيح ثلثي الصخرة التي تسد النفق المظلم الذي تعيشه بلادنا .

    الفقر في اليمن هاجس مرعب لدول الخليج ! فهو المحرك للثورات والباعث على استئساد الشعوب في وجيه الأنظمة وبالتالي هو مصدر قلق للخليجيين إذ ان دول المجلس تعتبر فقر اليمن عبارة عن قنبلة موقوت في المنطقة وقد تنفجر في أي لحظة وتعيث في المنطقة خراب ، ولذلك دول الخليج تلتفت بين كل فترة وأخرى نحو الإقتصاد اليمني وتضع له بعض المسكانات والمهدئهات حتى يضل بين الحياة والموت على الأقل .

    البطالة في اليمن بأرقام مهولة تجعل دول المجلس تتخوف من تكدس العمالة اليمنية في الخليج إذا ما تم ضم اليمن وسُمح للمواطن اليمني أن يتنقل بحرية ودون عوائق بين دول المجلس ، ودون وجود وظائف شاغرة ما يجعلهم في قلق على أمنهم من تفشي الجريمة ، ولذلك اعلام المنطقة بدأ يئن ويحذر بشكل واضح وصريح ، وستجد أن الجرائم في السعودية مثلا تنسب إلى مجهولين اسيويين أو عرب !! بينما يتم ذكر المواطن اليمني تحديدا !! وهذه اشارات تحذيرية لأولي الأمر يضعها الإعلام الخليجي بخبث !



    كل هذه المعوقات وغيرها تستطيع أن تزيلها أي حكومة وطنية مخلصة لبلدها ولشعبها خصوصا إذا ما كان الحافز هو الرخاء والتقدم الاقتصادي الذي ستشهده البلاد عقب إزالة كل هذه المعوقات ! يبقى السؤال عن الارادة السياسية وعن حكومة يهمها أمر الوطن والمواطن ، حكومة لا يكتفي القائمين عليها ببناء قصورهم واشباع أبناؤهم وأتباعهم ، بل حكومة تبني الوطن وتتبنا كل أفراد الشعب ..


    مع خالص تحيتي ....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-26
  3. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    اخي العزيز ومع كل هذه المعوقات الا ان حكومتنا تصر على الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي دون ان تقدم على اي خطوة من شأنها تشجيع هذه الدول على قبول اليمن في النادي الخليجي باستثناء الخطوات الحثيثة نحو التوريث ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-26
  5. بنت السيف

    بنت السيف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-09
    المشاركات:
    1,108
    الإعجاب :
    0
    كل هم علي صالح وزمرته هو الدخول في مجلس التعاون الخليجي لتتمكن حكومته لتصدير ملايين العاطلين لدول الجوار ليحسن صورته في الإعلام الخارجي والله لايهمه تحسن بتشديد السين -- بتحسن مستواء معيشت المواطن ولابصحته ولا يعنيه شعب اليمن في شئ وكل همه الكرسي وشعب اليمن في ستين داهيه وإلا ثلاثين سنه بيحكم ماذا عمل لليمن ولشعبها غير الخراب والدمار والقتل وبناء السجون وخلق تفرقه عنصريه وجلب الافكار والمذاهب الغريبه عن اليمن وتمويل قبيله ضد قبيله وهو يتفرج ويضحك ويشتغلوا بأنفسهم عن فساده وإجرامه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-26
  7. سماء عدن

    سماء عدن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    1,068
    الإعجاب :
    0
    عاد المراحل طوال !!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-26
  9. غاوي حب

    غاوي حب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-10-23
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    الخليجين شافين كيف عملتم بالجنوبين الذين توحدوا معهم

    وانا اظن انهم لن يخدخلوكم المجلس لانهم يعرفون ايش انتم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-26
  11. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    الرئيس وحكومات اللصوص المتعاقبة بعهده الراشد تعلم وتفهم ان لا إنظمام للمجلس هذا !!!

    ابسط سبب لذلك هو طبيعة النظام اليمني العسكرية والهمجية وهي جمهورية والباقي إمارات ومملكات مع انه لا فرق من حيث ان كلها تحكمها عائلات حاكمه !!!

    لكن هذا الاسلوب هو إسلوب تخديري للشعب الذي الف وتعود علي انه لا خير فيه ولا في وطنه وإنما الخير في الخليج والغربه والتبعيه بحكم الخبره بالشحاته والتسول !!!

    لذلك فعند ظهور اي ازمه داخليه باليمن يذهب وزير او الرئيس شخصيا لاحد دول الخليج ويقدم الطلب ليشغل الراي العام اليمني بالقيل والقال وكثرت السؤال ...إلي ان تطفش الناس وتنسي الازمه الحالية بإنتظار ازمات لاحقه !!!

    ماذا يريد الرئيس من إنظمام اليمن للمجلس قبل ان يستلم الكم مليار الذي وعد بها من قبل الدول المانحه التي اصبحت دول نائحه !!!!؟؟؟

    كله كلام في كلام !!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-26
  13. غاوي حب

    غاوي حب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-10-23
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    قدهم يشكووووووووووووووووووووووووووووووو من الشحاتين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-26
  15. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-26
  17. النـعمان

    النـعمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-10
    المشاركات:
    1,143
    الإعجاب :
    0
    أولا السلاح ليس مصدر قلق لأن الخليجين أنفسهم أثناء تنقلهم فيما بين دول الخليج يخضعوا للتفتيش كباقي الجنسيات سواء عبر المطارات أو المنافذ البريه

    ثانيا بالرغم من سوء النظام باليمن
    ياسيدي إنضمام اليمن كعضو بمجلس التعاون الخليجي لايعني وحده معهم حتى تنفجر حرب أهليه تؤثر عليهم
    ودول الخليج هذه هي من تدعم شيوخ القبائل باليمن بمئات الملايين لزعزعة الأمن والنظام ولكي تضل فوضى القبيله مستمره وطاغيه على بلادنا ونظامنا


    ثالثا القات سيضل مسألة يمنيه بحته وإذا ماطلبت دول الخليج كشرط لإنضمام اليمن تحجيم زراعة القات والحد منه فإن ذلك سيجد تجاوبا لدى اليمنيين ودول الخليج لديها ملايين العماله من الهند وباكستان وشرق آسيا وإذا احتوت اليمنيين كعماله بديلة لابد أنها سترفع من مستوى الحياة المعيشيه لدى اليمنيين وعلى ضوءه تنتعش الدوله إقتصاديا وتقل المشاكل الداخليه فتكون نهضة اليمن أسرع ويتغير حال المواطن اليمني كثيرا على مستوى الداخل والخارج



    رابعا تكلمت عن الإعلام الذي يتعامل بخبث
    ركز على هذه الكلمه هو خبث لاغير


    أخيرا ياأخي لن تزيح هذه المسببات التي يدعيها أبناء الخليج أية حكومه وطنية
    والحكومات الوطنيه تحاك ضدها المؤامرات وتحبط مشاريعها بملايين الدولارات من هذه الدول نفسها

    وأنا أقول لك ماهو العائق الوحيد
    العائق الوحيد هو أن اليمن إذا تطور إقتصاديا وإداريا فإنه حسب موقعه الإستراتيجي وعدد سكانه سيمثل قوة سياسية مؤثره بالمنطقه ، وهذه القوة الإقتصادية والسياسية لن ترضى بها دول الخليج أبدا لليمن
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-26
  19. ali_ganaf

    ali_ganaf عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-23
    المشاركات:
    147
    الإعجاب :
    0
    أنا أهم وأكبر عائق
     

مشاركة هذه الصفحة