بوش أن لم تكن معنا فأنت ضدنا المهلة الأمريكية للعرب أوشكت على الإنتهاء

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,205   الردود : 18    ‏2002-11-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-27
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    في السادس من الشهر الجاري طلبت الولايات المتحدة الأمريكية من 11 دولة عربية هي (دول مجلس العاون الست + اليمن ، مصر ، سوريا ، لبنان، الأردن ) بإبداء موقفهم من ضرب العراق وأعطيت تلك الدول مدة شهر من السادس من نوفمبر الجاري0

    الطلب الأمريكي كان يحمل عدة دلائل على تقسيم المنطقة وترسيتها بالأمر الواقع فبعد إن كان هنا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصبحت دول شمال أفريقيا معزولة عن الدول العربية باستثناء مصر وهي دولة وجودها به منفعة لامريكا 0

    أيضا إيران لم يتم توجيه طلب لها بنفس المطلوب من العرب وهذا يدل بأن أمريكا ترتب لايران أحد من الأمرين أما دور إيجابي وإما دور سلبي وهو الأرجح 0

    السؤال هو :

    مارأيك أخي الكريم بالرد الذي يجب أن ترده اليمن في ظل المتغيرات اللإقليمية والدولية سواء الحالية أو السابقة 0

    وهل ترى بأن اليمن لو قالت بانها ليست مع امريكا هل تفضل ذلك بأن يكون ضمن موقف عربي جماعي أم موقف يمني مفرد؟
    وهل تستطيع اليمن أن تثق ببعض الدول العربية بعد حرب الكويت؟
    سوف نرى من الشخص الذي يستطيع أن يتنبأ بالموقف اليمني الصحيح
    وشكرا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-27
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    مائدة الافطار جاهزة يا سرحان وموضوعك اعتقد إنك قد اجبت عليه بنفسك وإن كان ضمناً، ومع ذلك أتوقع أن يثير جدلاً صاخبا بين كافة الرواد ، بالنسبة للعبد الفقير إلى الله فإني هذه المرة سأقلد ماكان يزعم عن علي عنتر من أنه عند كل اجتماع للجنة المركزية أو المكتب السياسي للتنظيم السياسي الموحد ( الجبهة القومية ) ويكون مطلوباً في نهاية ذلك الأجتماع تصويتا ، عادة مايحجز المقعد الخلفي الاخير ليرى عند رفع الأيدي إن كان عبد الفتاح قد رفعها أم لا وهذا على ذمة الرواه شبانه وشيبوب والشيباني .

    لا تسألني من سيكون عبد الفتاح على هذه الصفحة .

    سلام .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-27
  5. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    للأجابة على هذا السؤل أحيل سيادتكم الى مقال للكاتب الصحفي د0 محمد السيد ادريس ليقل لنا ما هو الموقف الذي يجب على الدول والشعوب العربيه اتخاذه .... وعلى كل الرجل كما هو معروف ليس من المتأسلمين ... ليطمئن أبو قيس .ويعلم أنه الوحيد الخارج عن السرب ‍‍‍..
    كل الشواهد تؤكد أن الولايات المتحدة عازمة بكل جدية على غزو العراق ، وكل الشواهد تؤكد أيضاً أن أرييل شارون عازم على تنفيذ مخطط " الترانسفير" أو على الأقل إرتكاب أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني تجبر مئات الآلاف على اللجوء خارج الوطن .
    مخطط شارون مرتبط بالمخطط الأمريكي لغزو العراق ، ورغم هذا كله ، فإن الشواهد تؤكد أيضاً أن أغلب الدول العربية عازمة على الوقوف على الحياد كحد أدنى ، إن لم يكن بعضها قد عزم أمره على التورط بدرجة أخرى في الغزو الأمريكي للعراق إستجابةً لضغوط ومطالب أمريكية صريحة .
    والوقوف على الحياد أو التورط جزئياً في دعم خطة الغزو الأمريكي للعراق ، تتضمن بشكل غير مباشر حياداً وتورطاً في دعم مخطط الجرائم " الإسرائيلية" التي سترتكب بحق الشعب الفلسطيني ، فأي مساندة لغزو أمريكا للعراق هي أيضاً مساندة لمخطط جرائم شارون .
    الأسوأ من هذا كله ، أن الحياد أو التورط الجزئي في دعم الغزو الأمريكي لن يحمي دولاً عربية تتصور أن في حيادها طوق نجاتها ، وهذا هو الوهم الأكبر لأن ما سبق أن أفصحت عنه جريدة " يديعوت أحرونوت " العبرية في شهر سبتمبر / أيلول الماضي عن محصلة زيارة ديفيد ساترفيلد نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لـ "إسرائيل" أعاد جيمس وولسي رئيس الإستخبارات المركزية الأمريكية الأسبق تأكيده .
    الصحيفة العبرية كانت قد كشفت عن وجود توافق أمريكي ـ " إسرائيلي " تأكد خلال لقاءات ساترفيلد مع كبار العسكريين والسياسيين " الإسرائيليين " ، مفاده أن " الهجوم العسكري ضد العراق هو هدف تكتيكي ، والسعودية هي الهدف الإستراتيجي ، ومصر هي الجائزة الكبرة " ، الدول الثلاث مستهدفة ، وكذلك سوريا التي تلقت تهديات أمريكية صريحة بوقف تعاونها مع " حركة الجهاد الإسلامي " الفلسطينية .
    وجاء جيمس وولسي ليكشف مجدداً أن مصر والسعودية هدفان رئيسيات على أجندة الإدارة الأمريكية بعد الإنتهاء من قضية العراق ، ففي محاضرة ألقاها وولسي في جامعة إكسفورد البريطانية منذ أيام قليلة ، أكد أن خطة إسقاط صدام حسين هي مجرد ا لبداية للأحداث الكبيرة المتوقعة في الشرق الأوسط ، وقال : " إننا سننتقل بعد ذلك للتخلص من أنظمة أخرى " .
    تصريحات وولسي أربكت الإدارة الأمريكية ودفعت الرئيس بوش لأن يصدر تعليماته بإستدعاء وولسي وإجراء تحقيقات سرية معه .
    الخطر حقيقي إذاً ، حتى ولو كان ما جاء على لسان وولسي مجرد نوايا ، فالنوايا السيئة تقود حتما إلى أفعال سيئة .
    وإذا كان علماء ومثقفون عرب قد أصدروا أخيراً بياناً يحذرون فيه الحكومات العربية من الوقوف على الحياد حيال النوايا الأمريكية ، فإن النوايا الأمريكية ذاتها تفرض على الحكومات العربية رفض الموقف الحيادي ، لأن هكذا حياداً ليس حياداً ، لأن رؤوس الجميع مطلوبة .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-11-27
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الشاعر أبوقيس
    صياما مقبولا وإفطارا شهيا
    كلامك أصاب كبد الحقيقة 0
    المشكلة بأن عبدالفتاح في المرة السابقة رفع يده فاعتقد البعض بأنه اعتراض فإذا به وبعدأن تجاوب بعض الأعضاء ورفعوا أياديهم معه أدعى بأنه كان يهش الذباب من على شعره الذي كان يلمع من زيت جوز الهند0 فتورط من رفعوا أياديهم 0

    الأخ الشهاب

    المؤامرة هي كما قلت وكلامك مستقى من مصادر موثوقة ومعروفة ولكنها لم تعد خافية حيث أصبحت السياسة الأمريكية بالنسبة للمنطقة تلعب كما يقال على المكشوف ومن سربوا تلك السياسات والخطط فعلوا ذلك بإيعاز لارباك الصفوف 0

    بالأمس صرح أعضاء مهمين في الكونجرس بان دولا مثل السعودية أصبحت تدعم الإرهاب لاتقاء شره كما صرحوا بأن من غير الممكن ان يتم مناشدة شعوب المنطقة بعملية ديمقراطية بواسطة أنظمة ديكتاتورية مضى عليها ردحا من الزمن واستشهدوا بكلام الرئيس السابق كلينتون بأنه من الصعب أن نقنع شعوب الشرق الأوسط بالديمقراطية في ظل أنظمة القهر والفساد 0

    الأخ الشهاب أنت تنشد الإجماع ويؤسفني بأن أقول لك بانه غير موجود وليس على بساط البحث بين الدول التي حذرتها أمريكا 000

    لا يزال السؤال قائما كيف تتصرف اليمن وكيف سيكون ردها على الإنذار الأمريكي0

    شكرا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-11-27
  9. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    ما زلت غير مغتتنع بصيغة السؤال كما طرحته ... لأن الأجابة عليه محسومه مسبقا
    ان الحل أخي أن لا تفكر اليمن وحدها ولا يجوز أن تغرد خرج السرب ، لأنه لم يؤكل من الغنم الا القاصيه ؟ وكنت أتمنى لو كان السؤال بهذه الصيغة .
    ماذا يجب على الشعوب العربيه والأسلاميه أن تفعل في ظل هذه التهديدات التي لن يسلم منها أحد ، حتى المنبطحين أرضا ، ، يا أخي أمريكا تحشد العالم وراءها وهي أمريكا فلماذا نيأس من أن تصطف الشعوب العربيه وراء قادتها .. وهو أمر ليس بمستحيل وقد حصل مرات في التاريخ فلماذا نجعله مستحيلا هذه المره ، وخصوصا أنه لا حل غير ، ولا أمل بدونه . ولا يحول بيننا وبينه الا أن يدرك الحكام أن الخطر لن يستثنيهم ، بل أنهم مستهدفون و على رأس القائمه . ان الثيران كلها معده للذبح فلماذا مادام الأمر كذلك لا تموت موتة الشرفاء بدل أن تموت موتة الجبناء . سبحان الله أين نحن من أبي فراس القائل :
    وقال أصيحابي الفرار أم الردى+++++++ فقلت هما أمران خيرهما مر

    ولكنني أمضي الا ما يعيبني ===== وحسبك من أمرين خيرهما الأسر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-11-27
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-11-27
  13. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    بعد كل الذي ذكرت تقول أن هناك مجال لحماية النفس ، كيف ذلك ، وامريكا تقول أنه لن يسلم نظام ، وأن خريطة المنطقة يجب اعادة رسمها وأمن مصر والسعوديه وسوريا واليمن والسودان سيأتي الدور عليهن تترى .

    يا أخي لا تيأس فلأمل بهذه الأمة كبير
    ((بالعكس انكم ترونه بعيدا ونراه قريبا ...)) فهذه الحملة األأمريكية الشعواء ، وهذا العداء السافر الذي يستهدف الأخضر واليابس كفيل بايقاض الأمة وتوحيد صفوفها ... انه مارد مكبل لا يلبث أن يحطم قيوده وينطلق لمواجهة عدوه ، وما ذلك على بعزيز .

    أخي الكريم لا تدري ماذا يفعل القط اذا ما ضرب وحوصر .

    دورنا أن نشجع ، ولا نثبط ، وأن نبث الأمل ونحارب القنوط ، وفي جميع الأحوال يجب أن نكون على يقين أننا لم نخلق لهذه الحياة الدنيا انما خلقنا لدار غير هذه الدار هي خير منها وأبقى .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-11-28
  15. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    مرحباً أيها السادة الكِرام :)

    خواتيم مباركة وكل عام وأنتم بخير أعادها الله علينا وعليكم باليمن والبركات وتقبل الله منا ومنكم خالص الأعمال وعيد مبارك مقدماً قبل الزحمة :D
    _____________________
    السؤال هو :

    مارأيك أخي الكريم بالرد الذي يجب أن ترده اليمن في ظل المتغيرات اللإقليمية والدولية سواء الحالية أو السابقة 0

    وهل ترى بأن اليمن لو قالت بانها ليست مع امريكا هل تفضل ذلك بأن يكون ضمن موقف عربي جماعي أم موقف يمني مفرد؟

    أتمنى أن يكون هناك موقف عربي موحد ولكن للأسف أراه من المستحيلات..والكل شاهد آخر مقابلة مع وزير خارجية قطر التي كانت قبل حوالي أربعة أشهر أو خمسة...فقد أعطى صورة واضحة عن حال الدول العربية وتسابقها لإرضاء أمريكا بعد أحداث ال 11 من سبتمبر ..
    ومع هذا وذاك نرجوا من الله أن يلم شمل الصف العربي والإسلامي.

    وهل تستطيع اليمن أن تثق ببعض الدول العربية بعد حرب الكويت؟
    الأمر متروك للمتغيرات السياسية التي إلى ساعة انتهاء المدة المحددة !


    والان نأتي للسؤال الذي يفرض نفسه بقوة...ماذا لو وافقت الدول العربية على ضرب العراق((وأظنها ستخنع )) نتيجة للضغط الأمريكي.أين سيكون موقع اليمن من الأعراب وأين تكمن المصلحة !

    رأيي الشخصي أن ترفض اليمن رفضاً قاطعاً تماشيا مع قرارت الرئيس التي صرح بها مؤخراً في مؤتمر المؤتمر السادس والتي أدان فيها كلمة حسني مبارك والتي يقول فيها ((اللي مايخفش من أمريكا مايخافش من ربنا)) هكذا قال الرئيس على عبدالله صالح في المؤتمر ساخراً من حسني مبارك ,,قائلاً اننا لانخاف إلا من ربنا ولن نقول مثلما قال حسني مبارك,, علماً ان وسائل الإعلام اليمنية لم تنقل هذا المقطع وأكتفت بنقل رفض الرئيس للضرب العراق وكان رفضاً شديد اللهجة!

    ماهي المصلحة التي ستجلبها اليمن من هذا الرفض وماهي الأضرار ستترتب على هذا الرفض !

    أولاً...... الرفض هو واجب شرعي قبل أن يكون وطني او انساني فالموافقة على ضرب شعب عربي مسلم هو الجبن وهو الخنوع وهو النفاق بعينه!

    وفي مثل هذه الظروف يجب ان يتشاور الرئيس مع كل من له صلة بشؤن اليمن وأولهم العلماء فالمسألة وصلة إلى مفترق طرق وولاء وبراء ويمس عقيدة المسلم

    المصلحة .. قد لاتكون هناك أي مصلحة أقتصادية تستفيد منها اليمن من هذا الرفض إلا أنها ستكون قد أبرأت ذمتها امام الله وتكون قد أتخذت الموقف المشرف .

    الأضرار .
    ماهما يكون الضرر بالغ...إلا انه يهون امام عدم الموافقة على قتل طفل عراقي أو مرأة عراقية أو شيخ عراقي....فخبز يابس وراحة ضمير خير من التخمة وتأجيج الضمير.

    قد يقول البعض هذا كلام أنشائي وعاطفي إلا أنه يظل مطلب الأغلبية الساحقة في الشعب اليمني ومن كذب...فعليه بالاحصاء..:)

    أن وافق الرئيس والحكومة اليمنية على ضرب العراق فهذا لن يكون خوفاً على الشعب اليمني ومصالحة بل سيكون خوف على مصالح الرئيس والحكومة الشخصية ...بدليل لو أنهم حريصون على مصالح الشعب اليمني فهاهم الرئيس والحكومة أول من يسلب الشعب اليمني مصالحة
    وحسبنا الله ونعم الوكيل وصلى الله وبارك على محمد:)

    سرحان لماذا لاتثبت هذا الموضوع فهو أفضل موضوع قرأته خلال هذا الشهر!؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-11-28
  17. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    الصراحه سؤال صعب

    نريد مصلحة اليمن

    ونريد صيانت كرامتنا

    ونريد الحفاظ على معتقداتنا ودينا


    والمفترض من مثقفين مجلسنا الكرام

    ان يبينوا الفوائد والخسائر التي ستكسبها اليمن في كلتا الحالات اي التأييد أم الرقض

    والشي الثاني

    أعتقد أن أهداف الويلات المتحدة هو تهديد كراسي القاده لانها تعلم تمسكهم بها


    واما الاجابه

    فحسب ما ارى توجه قادتنا العرب فأنهم سيبيعوا كل شي في سبيل الحفاض على عروشهم وسيتحالفوا مع الشيطان في سبيل ذلك وهذا لا يحتاج له تخمين والشواهد كثيره على على ذلك



    أما من منطلق ديني
    فيجب عليهم كولات امورنا أن يفقهو قول الله عز وجل ((وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ))

    أن كانوا قاده مسلمون يغارون على دينهم ؟



    واما رايي كمسلم وعربي ويمني يسرني ما يسرهم ويشقيني ما يشقيهم

    هوا ان نحافظ على ديننا ومكتسباتنا وثرواتنا وعلى بعض من ما وجوهنا أن كانت لنا وحوه بعد الي حصل

    وهذا لم ولن يحصل إلا بأن نقول لامريكا لا ولا والف لا

    وخيرا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-11-28
  19. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    -----------------------------------------

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    كل عام وأنتم بخير جميعا
    وخواتم مباركه على الجميع
    عزيزي سرحان
    اولآ فضلا لا امرأ تثبت الموضوع حتى يستطيع كل عضو يعبر عن رأيه أو بالمعنى الأصح يحدد موقفه تجاة دينه وعقيدته ونجاة وطنة وتجاة خيار بوش الظالم

    خيار مرير وصعب وضعة الرئيس بوش للرؤساء العالم وشعوبها هذه هي للغة الأقوياء في ألأرض ضد المستضعفين فيها ولم يبقى للعالم إلى تحديد المواقف ألرسميه وخاصة العالم العربي والإسلامي

    خيار بوش أستحدث خيارين للعالم العربي والإسلامي وخاصة مثل اليمن الذي تعتبر اليمن من الدول الذي تأوي الإرهاب

    أوقف معانا أو توافق لنا بشن حرب باطله ضد إخوانك المسلمين ( الشعب العراقي ) وأنت وشعبك من أهل ألسلامه

    أو لتوافقنا ولتؤيدنا فأنت ضدنا (وإقراء على روحك وعلى شعبك ألفاتحه )
    هكذا هو خيار بوش وخيار ألأقوياء إذا وافقنا لبوش بكرة نوافق لطوني بلير وبعد بكرة نوافق لشيراك بما يقولون وبهذه ألطريقه نصبح بدون كرامه يستطيعون يتحكمون بمواقف اليمن عبر ريموت كنترول

    ولكن نحن نقول لبوش وأمريكا المقولة الشهيرة للقائد المسلم ( طارق بن زياد )

    أيا الناس أين المفر ؟ البحر من ورائكم و العدو من أمامكم و ليس لكم والله إلا الصدق والصبر ، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام .. الخ

    ليوجد خيار أخر للرئيس صالح وشعبه سوى الرفض لخيار بوش والتصدي له

    أفضل من أن نرمي أنفسنا وعقيدتنا وديننا ومبادئنا وكبريائنا وكرامتنا وشرفنا إلى البحر
    واسمح لي أرد على أسئلتك ولو أن الجواب قد شمله ردي


    مار أيك أخي الكريم بالرد الذي يجب أن ترده اليمن في ظل المتغيرات أللإقليمية والدولية سواء الحالية أو السابقة 0

    يجب أن يرد اليمن( لا ) إسفين يا بوش لا نستطيع نوافقك على ضرب إخواننا العراقيين
    بموافقتنا لمطالبك أعصينا ربنا وأطعناك أنت وهذا لا يرضيك واصنع فينا ما شئت
    ( قل لن يصيبنا إلى ما كتب الله لنا ) صدق الله العظيم

    سؤلك الثاني

    وكئن اليمن دوله علمانية

    ! إذا كفرت تلك الدول هل نكفر؟ مسائله العقيد و الكرامة لا يحتاج فيها استشارة
    قبل الموقف العربي هو موقف الشعب اليمني وإرضاء ربنا ياسر حان

    واراهن إذا عمل الرئيس صالح استفتاء حول هذا الخيار الظالم لقال الشعب اليمني كلمته
    وهي لاوالف لا لضرب العراق مهما كانت النتائج

    والمعذرة عن الآطاله
    لقد أثر في نفسي هذا الخيار التعسفي الذي من خلاله أستطاع بوش أن يدوس على كرامات الشعوب
     

مشاركة هذه الصفحة