الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والملاريا يوافق على دعم أنشطة اليمن

الكاتب : المؤتمر.نت   المشاهدات : 463   الردود : 0    ‏2007-10-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-22
  1. المؤتمر.نت

    المؤتمر.نت عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-13
    المشاركات:
    231
    الإعجاب :
    0
    وافق الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا على دعم أنشطة الملاريا في اليمن بمبلغ 27 مليون دولار أميركي وقبول خطة اليمن المقدمة للصندوق.
    ووجه الدكتور وزير الصحة العامة والسكان عبد الكريم راصع خلال الإجتماع الذي عقد اليوم على هامش فعاليات الدورة (54) للجنة الإقليمية لشرق المتوسط في مقر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة الشكر للصندوق على دعمه المستمر لليمن، مؤكدا التزام اليمن التعاون البناء والمثمر مع الصندوق والعمل على الاستغلال الأمثل للدعم المقدم لليمن .
    على صعيد آخر وافق التحالف العالمي للقاحات خلال اجتماعه على هامش الفعاليات على دعم اليمن بمبلغ ستة ملايين و200 ألف دولار أميركي.
    وتم في الاجتماع التأكيد على استمرارية التحالف في دعم البرنامج الوطني للتحصين الموسع في اليمن بإدخال اللقاحات الجديدة.
    وكانت بلادنا تقدمت خلال الاجتماع بمقترح لإدخال لقاحات جديدة بمبلغ 52 مليونا و 900 الف و 85 دولار أميركي لعشر سنوات قادمة.
    وترأس وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم راصع جلسة العمل الصباحية التي بحثت في الورقة التقنية الخاصة بالتهديد المتعاظم للحميات النزفية الفيروسية في إقليم شرق المتوسط وورقة العمل التي قدمها الدكتور حسن البشري المستشار الإقليمي للأمراض المستجدة في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة.
    وأكد المشاركون ان ظهور الحميات النزفية الفيروسية يعد شاغلا متعاظماً على صعيد العالم وفي الأقليم مع إسهام بعض العوامل الاجتماعية والبيئية في انتشارها على نطاق واسع في بعض البلدان وتزايد عبث هذه الحميات والتحديات التي تعترض سبيل الاكتشاف المبكر لها واقتراح التوجهات الاستراتيجية للوقاية منها ومكافحتها .
    وكان الوزير تقدم بملاحظات حول الورقة " التقنية الخاصة بأمراض المناطق المدارية المنسية " وعلى وجه الخصوص مرض البلهارسيا، مشيراً إلى ان المرض يشكل عبئاً صحياً ومشكلة صحية عمومية في اليمن ويصنف الأول بين الأمراض السارية وغير السارية حيث يصيب أكثر من 40 % من طلبة المدارس.
    وأشار الوزير إلى ان وزارة الصحة العامة والسكان وضعت مشروع خطة للتخلص من البلهارسيا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (المقر الرئيسي جنيف والمكتب الأقليمي بالشرق الأوسط بالقاهرة ) وقدمت الخطة إلى البنك الإسلامي لدعم هذا المشروع ليدخل حيز التنفيذ في شهر فبراير 2008م ، والذي سيدشنه المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة " مارغريت تشأن " والمدير الأقليمي لمكتب شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الدكتور حسين عبد الرزاق الجزائري.​
     

مشاركة هذه الصفحة