موانئ خليج عدن تتوقع ارتفاع أحجام وكميات البضائع المتداولة وإعداد السفن الوافدة

الكاتب : المؤتمر.نت   المشاهدات : 820   الردود : 0    ‏2007-10-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-21
  1. المؤتمر.نت

    المؤتمر.نت عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-13
    المشاركات:
    231
    الإعجاب :
    0
    قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية (ميناء عدن) المهندس محمد عبدالله مبارك بن عيفان ان نشاطاً ملحوظاً وطفرة في نشاط مناولة الحاويات شهدها ميناء عدن خلال الأشهر المنصرمة من العام الجاري 2007م ومن المتوقع ان تصل اعداد الحاويات الى اكثر من نصف مليون حاوية نمطية تقريباً مع نهاية العام 2007 .
    وأوضح المهندس عيفان في حوار أجرته معه 26 سبتمبر أن الميناء ينفذ خطة استراتيجية مقسمة على ثلاثة محاور رئيسية تتركز وتتلخص في مجملها على أعادة تأهيل وتطوير الأرصفة والموانئ بالدرجة الأولى، وتعميق وتوسيع القناة الملاحية وتطهير الحوض المائي من المخلفات والشوائب والحطام البحري كضرورة استعداداً لاستقبال واستيعاب الأجيال الحديثة لسفن الحاويات العملاقة التي تؤكد مؤشرات الحركة الملاحية والتجارية لميناء عدن امكانية الاستفادة من استخدامها للمزايا والمؤهلات والتسهيلات التي يوفرها هذا الميناء المطل على خطوط سير الحركة الملاحية والتجارية الدولية. وأكد رئيس مجلس إدارة موانئ خليج عدن أن ميناء عدن يتجه نحو استعادة مركزه الإقليمي والدولي بخطى حثيثة وذلك من خلال تطوير قدراته التشغيلية والفنية لمواكبة كل جديد في عالم صناعة الموانئ .
    وأشار إلى أن المؤسسة تعمل على رفع قدرات ميناء عدن من خلال توفير المعدلات والآليات التي انضمت للخدمة مؤخراً وبعضها سينضم الى الخدمة مع نهاية العام الجاري 2007م والتي تم تحديدها باستبدال طافئات الانذار والربط للقناة الملاحية باخرى متطورة وحديثة، وانضمام زورقي أرشاد وثلاثة زوارق ربط وزورق عمل تخصصي وساحبة بحرية خلال الايام القادمة إلى الأسطول البحري العامل في تنظيم الحركة والنشاط الملاحي في ميناء عدن، وكذا تزويد المواقع والورش الفنية بالمولدات والمعدات الكهربائية واجهزة مزودة بمنظومة اليكترونية متكاملة لرصد ومتابعة الانشطة على نطاق المؤسسة، بالاضافة الى نشاط الشحن والتفريغ في ميناء عدن وهي المهمة التي تحظى باهتمام وزير النقل ومحافظ عدن.كما يعمل للبحث عن آلية لاستخدام ايرادات المؤسسة لتمويل المشاريع الضرورية لتأهيل ميناء عدن للمنافسة الاقليمية والدولية ولاستعادة المكانة التي كان يتربع على قمتها حين كان يستقبل في كل (33) دقيقة سفينة جديدة.
    وأوضح المهندس عيفان ان نشاطاً ملحوظاً وطفرة في نشاط مناولة الحاويات شهدها ميناء عدن خلال الأشهر المنصرمة من العام الجاري 2007م ومن المتوقع ان تصل اعداد الحاويات الى اكثر من نصف مليون حاوية نمطية تقريباً مع نهاية العام 2007م.. وبالتالي سترتفع أحجام وكميات البضائع المتداولة واعداد السفن الوافدة ويظهر ذلك من خلال مؤشرات الحركة الملاحية والتجارية في ميناء عدن للاشهر الماضية والمقارنة لنفس الفترة من العام الماضي.. وهذه الزيادة الملحوظة في حركة ونشاط مناولة الحاويات بلغ نحو 38? وكذلك في اعداد السفن الوافدة.
     

مشاركة هذه الصفحة