الفساد: تعريفه غير واضح باليمن

الكاتب : الظاهري قال   المشاهدات : 951   الردود : 16    ‏2007-10-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-20
  1. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    الفساد باليمن يخضع لأمور دينية وفقهية وان كانت مستترة فقد سمعنا عن فتوى قديمة تقول بأن الأخوة الزيود يحللون في مواضع عديدة مال الشافعي وسفك دمه إن كان في ذلك مصلحة لهم وهذا الكلام سمعناه كثير والفتاوى تصدر يوميا من أئمة الزيدية ولعل فتوى الديلمي ليست عنا ببعيد فبعد ان نفاها اركان النظام اراد الله الا ان يكشف سرهم ومن انفسهم عندما هاجموا حزب الإصلاح عندما كون تكتل اللقاء المشترك مع بقية الأحزاب وكان ان قال احد زعماء المؤتمر متساءلا كيف بالأمس يهدرون دم الاشتراكيين واليوم يتضامنون معهم ؟!!! حتى قبل هذا التصريح كنا نسمع النفي القاطع لفتوى الديلمي والآن ماهو رايكم بان ما نراه من سرقة ونهب لأموال الشعب يعتبر في نظر الاخوة الزيود مال حلال وغنائم حرب والا ماذا نسمي كل هذا الانقماس بتلك المفاسد التي وصلت عنان السماء بينما هم (النظام) لم تتحرك لهم شعره على اعتبار بان أئمتهم حللوا لهم ذلك وعليكم الآن ان تقررون بان الفساد الذي تعرفونه وفق مذاهبكم ربما يختلف عن ما يراه الأخوة اصحاب المذهب الزيدي ولا لها تفسير غير هذا الكلام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-20
  3. شيعي حتى النخاع

    شيعي حتى النخاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-12-13
    المشاركات:
    579
    الإعجاب :
    0
    ربنا كريم هو سيفرجها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-20
  5. الصمت الناطق

    الصمت الناطق عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-12
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    النظام هو المفتي وهو الجلاد وهو كل شي واذا كان لديهم من يفتي فلدينا
    من يطيعهم ويحث على اطاعة ولي الامر وكيف ما كان الامر

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-20
  7. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0

    بالنسبة لفتوى الديلمي فقد كشفها موقع المؤتمر نت وتصريح من كبار المسئولين اعترفوا بذلك وبالنسبة لتعريف الفساد فان الاخوة بالشمال ومن خلال التجربة يتضح بانهم يعتبرون الفساد فائدة وشطارة وغيرهم يعتبر نهب ثروات البلاد فساد وهنا الاختلاف الكبير فمتى ما عرف المسئول بان السرقة والنهب حرام يمكن يغير رأيه اما ان يتم تحليل هذا العمل له فلا لوم عليه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-20
  9. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    وهل لنا غيره
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-21
  11. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1
    اولا يجب ان يبحث في ابجديات الزيود اذا كان عندهم هذه الفتوى اي بتحليل دم ومال وعرض من يخالفهم المذهب فعند ذلك هذه والله الطامة الكبرا ويجب ان يبحث فيها بجديه اكثر وارجو من الاخوه الذي يستطيعو ان ياتو لنا بادله من كتبهم حتى نكون على بينه
    وعندي سوال ارجو ان اجد له جواب عند احد الاخوه هل عند الزيود تقيه كما عند اخوانهم الشيعه لانهم اي الشيعه عندهم التقيه واجبه على فرد فيهم والتقيه لمن لا يعرف هي ان تبدي لمن يخالفك المذهب غير الذي تضمر في داخلك عليه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-21
  13. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    أخي الكـريم...

    دعـني أقـول لك الكتابة تحتاج إلى ثلاثة أشياء
    1- الصدق
    2- العلم
    3- الموضوعية

    وماجئتنا به خالي من الثلاثة الأشياء عفـى الله عـنا وعـنك

    فأتحداك أن تأت بما قلـته من الكتب الزيدية أو حتى قـول لعالم زيدي..؟

    وبالنسبة للشيخ الديلمي....

    لقـد نقـشنا محـتوى الفـتوى التي نسـبت إليه ولم يستطـع أحد أن ينكـر صحة ألفاظهـا
    ومـا زلـت أتحـدى الجميع في أن يأت بلفط واحد من الفـتوى غـير صحيح.....
    وقـلـت سابقـاً أنتم تـذبحـون أنفسـكم بسكـاكيـنـكم.....فهـل تمـتلك الجرأة وتأخـذ نص الفـتوى
    إلى أي عـالم ليـقـول رأيه فيهــــــــا..

    لمـاذا تتجـاوزن العـلمـاء...
    إلا يوجـد في المعمـورة عالما واحدا تثـقـون به فـتأخـذون نص الفـتوى وتسألوه رأيه...؟
    أألى هـذه الدرجـة أنتم تكـرهـون العـلماء ولاتريدون أن تسـألوهم أو تستفـتوهم..
    يقـول الله تعـالى : ( وأسألوا أهـل الـذكـر إن كـنـتم لاتعـلمون )


    تحـيـتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-21
  15. smc

    smc عضو

    التسجيل :
    ‏2006-01-13
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    ممكن تأتينا بنص الفتوى كاملا أخ يحي الجبر مع الشكر مقدما .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-21
  17. اليهري الكلدي

    اليهري الكلدي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-29
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    اولا يجب ان يبحث في ابجديات الزيود اذا كان عندهم هذه الفتوى اي بتحليل دم ومال وعرض من يخالفهم المذهب فعند ذلك هذه والله الطامة الكبرا ويجب ان يبحث فيها بجديه اكثر وارجو من الاخوه الذي يستطيعو ان ياتو لنا بادله من كتبهم حتى نكون على بينه
    وعندي سوال ارجو ان اجد له جواب عند احد الاخوه هل عند الزيود تقيه كما عند اخوانهم الشيعه لانهم اي الشيعه عندهم التقيه واجبه على فرد فيهم والتقيه لمن لا يعرف هي ان تبدي لمن يخالفك المذهب غير الذي تضمر في داخلك عليه

    اخي الفاضل انا سمعت انه يوجد كتاب اسمه ارشاد السامع في جواز اخذ مال الشوافع والكتاب من عنوانه يدل على ان اموال الشوافع يجوز اخذها ارجوا ان تبحث عنه وان حصلت عليه احجز لنا نسخه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-21
  19. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1


    شكر اخي وارجو منك ان تكون تقتبس الموضوع اقتباس ولا تقصه قص حتى يعلم من هوا كاتبه
    وثانيا لم اجد الكتاب الذي ذكرته انت وانما وجدت هذا الذي يلي موضوعي لشخص يدعى عامر عبد الهاب ونقلته من جوجل

    M
    شكرا للاخ الكريم معلن على جهده الرائع والموفق في مناقشة وتنفنيد فتوى الديلمي والزنداني.والعلماء في الحجازومصر قد تكلموا في حينها عن تلك الفتوى وخطئها وضلالها.وهي فتوى سياسية و لاغراض سياسية..!
    وانا اطلب منه عدم التخاطب مع المتعصبين ومن لايملكون لامعرفة دينية ولا واقعية ولا تاريخية..!!وكل معرفتهم هي الرغبة في القطيم كما نقول والجدل.دعهم وشأنهم المهم انك ابنت الوجه الشرعي للفتوى.

    ولأن الشيء بالشيء يذكر فهنالك فتاوي كثيرة قبل هذه..!ونعرض هنا لواحدة منها وهي من اشهر فتاوي الزيدية وهي للأمام (المتوكل على الله) اسماعيل بن القاسم والذي اصدرهاعندما كان اماما 1054-1087 هجرية وعنوان الفتوى هو ((ارشاد السامع في جواز اخذ مال الشوافع )) ..!!وهي اول فتوى رسمية تصدر من اكبر مرجعية دينية زيدية انذاك.اضافة الى كون قائلها هو الأمام الحاكم المطلق لطائفته ولليمن..! ، وتلك الفتوى اصدرها لتبرير غزو الجنوب وبلاد الشوافع حينها .ولم يكن بحاجة لتلك الفتوى لغزو الجنوب او بلاد الشوافع..!! لان معايير تلك الأيام تسمح له بذلك، والتوسع كان امرا مألوفا للقوي حتى عهد قريب..!ولكن بسبب ان عقيدتهم هي عقيدة سياسية مثلها مثل الشيوعية والنازية والفاشية وغيرها.فلا بد من فكرها تستند اليها..وهذا الفكرة لابد ان تكون فتوى اي قتل ونهب حسب الشريعة (الاسلامية) الزيدية..!!وقد فشلت تلك الحرب التوسعية.بل اظن ان تلك الفتوى كانت سببا من اسباب فشل الزيدية في حكم الجنوب وبعض مناطق الشوافع.لان تكفيرهم للشوافع ادى الى نفورهم من حكم الائمة الجائر والمتخلف المنافق والملحد المغلف بغلاف الدين.

    وقد ادت تلك السياسة القائمة على التعصب الديني المذهبي والمناطقي الى ثورة من ابناء مشرق اليمن وجنوبه كما كان يسمى حينها حتى تم طرد الزيود من الجنوب والمشرق بعد 25عاما لبعض المناطق و38 لاخر منطقة كان فيها وجود للزيود وهي لحج وعدن.وقد دارت معارك شرسة بين الجانبين في البداية كانت في صالح الائمة بسبب انهم اقوى ولارتفاع روحهم المعنوية لانهم كانو يفكرون ان الجنوب والمشرق مثلهم الاتراك يمكن هزيمتهم..!!.ولكن بعد وقت ليس طويلا مالت الكفة لصالح الثوار وكانت الهزائم تتوالى على الزيدية حتى تركوا الجنوب والمشرق واهله .

    ويمكننا عرض بعض النتائج لتلك الفتوى والسياسة المرتبطة بها.
    1.لقد استخدم الائمة العنف المطلق ضد ابناء الجنوب والشوافع والقصد منه هو ان يسلموا ارضهم للائمة لحكمها ونهبها وتركيع اهلها .وبسبب سقوط ضحايا كثر من جانب الزيدية والثوار فقد ادى ذلك الى ان يصدر احد علماء الزيدية الكبار وهو الحسن بن احمد الجلال فتوى او رأي سماه (براءة الذمة في نصيحة الائمة) وهذا البيان من الجلال
    ينتقد الحرب القائمة في الجنوب والمشرق ويفند الاساس الديني التي قامت عليه .وقد اعتبر ذلك العالم ان مقاومة الشوافع لجيوش الزيود الغازية هو جهاد حسب مذهبهم..!!والحساب عند الله يوم القيامة.!وطبعا لم يؤبه لذلك الرأي واستمرت الحرب واستعمال تلك الفتوى من قبل الأمام اسماعيل ومن اتى من بعده .

    2.اوضحت تلك الفتوى ان الزيود لايقبلون بالتعايش مع غيرهم الا ان يكونوا هم المسيطرون والحاكمون ، ومن يعارض حكمهم فدمه وماله وعرضه مباح..!وبينت تلك الفتوى خبثهم وكراهيتم للغير.وان عقيدتهم هي عقيدة الاعراب في ايام الجاهلية القائمة على النهب والسلب والغنائم وانهم يستخدمون الدين فقط واجهة لافكارهم القبلية.

    3.خلفت تلك الفتوى والحروب كراهية للزيدية ودينهم لازالت موجودة الى الان .والناس في كل مناطق المشرق والجنوب لايحبون الزيود ولا قيمهم ولا تصرفاتهم .وقد تعلموا من تعاملهم معهم انهم لاعهد لهم وانهم باطنيون يضهرون شيئا ويخفون غيره ، وان لا امان لهم.

    4.لقد جأت تلك الفتوى والزيدية في اوج قوتها اذ انها قد حصلت على الشرعية السياسية بسبب حربها للأتراك وانسحابهم من اليمن والذي جعلها القوة الرئيسية فيه .وقد اغرتها قوتها تلك في اصدار الفتاوي ضد الاخرين وفي خوض الحروب ضدهم على هذا الاساس .ولم يدر في خلدهم انه مثلما تدين تدان وان من يستهتر بالناس وبأرواحهم
    ويحتقرهم سيعاملوه بنفس الطريقة والاسلوب.!

    5.تلك الفتوى تعكس واقع الفكر الزيدي والذي هو سياسي اصلا ويستخدم
    الدين لخدمة السياسة والأمامة وكم هو بائس ومتخلف ولاقيمة فيه للانسان ولا لحياته وكرامته .اذ انه يقسم الناس الى رعية وخدم وقضاة ومشائخ وسادة هم فوق الكل .وفي هذا الجو لايمكن البقاء الا للغة العنف والتخلف والخلاف والشقاق ان تبقى .

    6.تلك الفتوى كانت اول فتوى تصدر ضد الشوافع ومن اعلى المستويات وقد تبع ذلك الأمام الائمة المتأخرون وساروا على هديه حتى عام 1382 =1962 عندما اطيح باالأمامة وجاء الجمهوريون .والذين اعادوا الكرة ثانية عام 94 .ويبدوا ان الزيدي قدرا له ان يبقى حبيس لأفكار الائمة وعقائدها والتي تبرر احط مافي النفس البشرية من نزعات شريرة .وواقع الزيود يدلنا على من هم ومن يكونون .والسلام على من اتبع الهدى .

    المراجع
    فتوى الأمام اسماعيل بن القاسم ذكرها المؤرخ الكبير محمد بن على الأكوع في كتابه حياة عالم وأمير الصفحة 46

    بالنسبة لبيان الحسن بن احمد الجلال فهو موجود بنصة كاملا في كتاب تاريخ اليمن الحديث .لحسين عبدالله العمري الصفحة 207-225
     

مشاركة هذه الصفحة