سرقة سجينه حسين العنسي

الكاتب : ابو سلطان   المشاهدات : 1,047   الردود : 8    ‏2007-10-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-19
  1. ابو سلطان

    ابو سلطان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    217
    الإعجاب :
    0
    الحاننا سرقت

    آثارنا نهبت

    موروثنا وتراثنا يتغنى به الآخرون ونحن نصفق ونستمتع بذلك

    نصفق له وننطرب لأنه من كلماتنا والحاننا واداء بعض منا ولكنه بأسم غيرنا

    هذا هو الحال اليكم احدى السرقات التى شآئت الأقدار بفضحها

    لشاعر معاصر وهو الشاعر حسين العنسي لقصيدته ((السجينه))



    [poem=font="MS Dialog,5,#4169e1,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/8.gif" ,#c0c0c0" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,"]دقت أجراس المدينـه=
    وإرتفع صـوت الأذان
    لبسوهـا أحلـى زيـنـه=
    كارهـه عـقـد الـقـران
    طفلة المهـد الضنينـه=
    زوجـوهـا فــي ثـمـان
    زوجوها وهي حزينـه=
    ومن تحب شاهدعيان
    رقـوا الحـرة الرزينـه=
    أعدمـوا فيهـا الحنـان
    بـنـت سمـوهـا أميـنـه=
    ضيعـوا منهـا الأمــان
    كانـت الـدرة الثميـنـه=
    وإبتسـامـة هالـمـكـان
    روحها روح السكينـه=
    روضة رياض الجنان
    روح ماتحمل ضغينـه=
    في سماها القلب زان
    قلبـهـا يـــارب عـيـنـه=
    كيـف سواهـا الزمـان
    عاشت الدنيـا سجينـه=
    ميتـه مـن دون دفــان
    هذة هي قصة رهينـه=
    بالحـقـائـق والـبـيــان
    ماهي ريـه أو سكينـه=
    أو بثـيـنـه أو حــنــان
    هذه عطـر الياسمينـه=
    هــذه أعــواد الـلـبـان
    راسيـة مثـل السفيـنـة=
    قصـة تُحكـى للـزمـان


    واليكم اخواني الكرام قصيدة من تدعى باسم احلام الغامدي وسمت القصيدة باللقيطه


    [poem=font="MS Sans Serif,4,#4169e1,normal,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/15.gif" ,#4b0082" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,"]دقـت أجـراس المديـنـة وإرتـفـع صــوت الأذان=
    والمصـلـي قــد خـذالـه مــن صـلاواتـه طـهـاره
    صوت طفلـه فاخـر المسجـد يضـج بهـا المكـان=
    صوت دمعات (اللقيطة) يخلط البيـض بصفـاره
    لبسـوهـا أحـلـى زيـنـه وأعـدمـوا فيـهـا الأمــان=
    روحها روح السكينه فـي حـروف أخـر عبـارة
    روح ماتحمـل ضغينـه روضـة ريـاض الجنـان=
    عـاشـت الدنـيـا سجيـنـه ميـتـه واســم استـعـاره
    مـاهـي نــورة أو شـريـفـه أو بثـيـنـه أو حـنــان=
    طفـلـة المـهـد الرهيـنـه كاسـهـا كــأس الـمـرارة
    بـنــت سـمـوهـا جـلـيـلـه واعـلـكـوهـا كـالـلـبـان=
    ارجموهـا فـي الشـوارع والشـرف ضيـع إزاره
    حسبـي الله مـن وجيه(ن)كالحـه فــي هالـزمـان=
    اغسلـوا وجـه الجريمـه مثـل ماترمـى السجـاره
    كـبـرت البـنـت الصغـيـره وعلـمـوهـا بالـمـكـان=
    الـزمـن مـاهـو زمنـهـا والسـتـارة بــلا سـتــاره
    مـن أبوهـا مـن أخـوهـا مــن فـلانـه مــن فــلان=
    هوقـلـيـل الـديــن بـالـزلــة يسـمـيـهـا شــطــارة
    قالـت امـي ويـن هيـه؟ مـن أبـوي وميـن خـان؟=
    مـن هـو اللـي قـد رمانـي واستتـر فينـي بـعـاره
    من نساني من ظلمني من خدش وجهي المصان=
    ان ذكـرت اليـوم هـذا طـاح مـن وجهـي نـهـاره
    هــــذه قــصــة للجـلـيـلـه بالـحـقـائـق والـبـيــان=
    هــذه عـطـر الياسميـنـه والظلـيـمـه والـخـسـارة

    امينه حولوها الى جليله

    عموما اليكم الروابط التاليه لفضح وتبين ما ذكرته



    http://abyat.com//poem.php?uid=4697&id=21464

    http://www.ab33ad.com/vb/showthread.php?t=7564



    http://www.sa7t-ye.net/vb/showthread.php?t=421


    http://www.ab33ad.com/vb/showthread.php?t=6931



    http://www.ab33ad.com/vb/showthread.php?t=6931&page=2


    http://www.......com/vb/showthread.php?t=3750
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-20
  3. ابو نهبل

    ابو نهبل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    773
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير

    يا شيخ ابو سلطان

    وحقاً ان الانسان تأخذه الغيره على

    مثل هذه الكلمات ’’ تقبل تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-22
  5. حسين العنسي

    حسين العنسي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-20
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الغالي أبو سلطان

    شكرا على طرحك للموضع وهذا دليل على حرصك ومتابعتك
    ودمت سيفا للحق

    الأخ الغالي / أبو نهبل
    شكرا على تواجدك وتعليقك
    فرأيك يهمنا بقدر مانحن في حاجة له..



    وأحيطكم علما بأنه قد تم توقيف عضوية الغامدية في موقع أبعاد الأدبية
    ولكن للأسف توقيفها أغلق موضوع القضية..



    وهذا رابط الشكوى اللي رفعتها في منتدى أبعاد أدبية
    http://www.ab33ad.com/vb/showthread.php?t=7564

    رابط الشكوى التي رفعتها في منتدى شظايا أدبية
    http://www.shathaaya.com/vb/showthread.php?t=65881

    وسأسرد لكم بعضا من القصائد التي قامت بسرقتهن في عدة مواقع

    وهذا رابط لسرقة قصيدة في منتدى شظايا من منتدى شظايا ياللعجب!
    القصيدة الأصلية للشاعر الغبين
    http://www.shathaaya.com/vb/showthread.php?t=6806

    نص السارقة
    http://www.shathaaya.com/vb/showthread.php?t=65881

    وهذا أيضا رابط لسرقة في موقع آخر
    http://www.qmr1.com/vb/showthread.php?t=7992


    وهذا رابط لسرقة مقالة أدبية وتم نشرها في صحيفة الراية القطرية
    وتم الإعتراف على لسانها بعد ذلك..
    http://www.xx5xx.com/vb/showthread.php?t=6709

    وماخفي كان أعظم..

    وشكرا لمن مر وإطلع على الموضوع..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-22
  7. المرفدي

    المرفدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-09-21
    المشاركات:
    1,394
    الإعجاب :
    0
    ياكم وياكم سرقو من تراثنا


    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-23
  9. ابو سلطان

    ابو سلطان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    217
    الإعجاب :
    0
    الاخ لشاعر حسين العنسي


    هذا اقل واجب نقدمه


    عموما قد اكون قصرت فى الشرح و انت قد كفيت ووفيت

    بالطرح والتفنيد وهذا مفروض على جميع من له المام

    وبأستطاعته التنويه ولفت الانضار الى السرقات الادبيه

    اشكرمن اوصل اليك خبر طرح هذا الموضوع


    وكذلك اشكر مرور الاخ ابو نهبل وكذلك الاخ المرفد2


    كما ارجوا من جميع الاعضاء الاهتمام والتفاعل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-23
  11. جمال مجـلي

    جمال مجـلي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-10-08
    المشاركات:
    6,100
    الإعجاب :
    2
    سح الله لسانك اخي ابو سلطان على هذه القصائد الجميله

    دمت بعاطر الود

    جمال مجلي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-31
  13. حسين العنسي

    حسين العنسي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-20
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    السلم عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخوة الكرام
    تحية طيبه وبعد

    أحيطكم علما بأنه قد تم إسترداد السجينة
    في موقع أبعاد الأدبية
    كما تم إيقاف عضوية الصحفية السارقة أحلام الغامدي
    للإطلاع على آخر المستجدات

    هذا هو رابط الموضوع:
    http://www.ab33ad.com/vb/showthread.php?t=7564&page=2

    فشكرا لإدارة أبعاد على إنصافها
    وتعاملها مع القضية بكل أمانة وشرف..

    ولكم جزيل الشكر والتقدير
    ودمتم في رعاية الله وحفظه..



    الأخ العزيز المرفدي2
    شكرا لتواجدك وتعليقك على الموضوع
    يعطيك العافية..

    الأخ العزيز / أبو سلطان
    ماقصرت يالغالي كفيت ووفيت
    فجزيل الشكر والعرفان لشخصك النبيل
    وبارك الله فيك..

    الأخ العزيز جمال مجلي
    شكرا لتواجدك ويعطيك العافيه..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-31
  15. albanna1010

    albanna1010 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-05-22
    المشاركات:
    8,865
    الإعجاب :
    78
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي - 2015
    سنة الحياة ان يتقمص الشاعر شاعريه وهو يقتبس اللحن والكلمات من غيره وهذا موجود بكل مكان بالعالم ومثل هذه الاشياء لايستطيع احدا محاربتها بس سيدي المنتدى الذي وجد به القصيده لماذا ما نزلت القصيدتين وشرحت انها مسروقه مع تغيير اللحن وحرف القافيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-11-02
  17. حسين العنسي

    حسين العنسي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-20
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    بداية أعتذر للجميع إن أسأت بكلمة جارحة لأي إنسان على وجه هذة البسيطة
    ثانيا شكرا للأخ البنا على مداخلته وتواجده في هذا الموضوع الذي لم يحاول الكثير ممن في هذا المجلس ولو التكرم بالتعليق سواءا كان في صالحي أو ضدي..
    ولكن للأسف لم نرى أي تجاوب..
    ثالثا بما أن مفتاح القضية وضع هنا بين أياديكم الجلية للإطلاع عليه والتحاور فيه بكل حياديه
    فهنا يغلق الموضوع وينتهي برد الصحفية والشاعرة أحلام الغامدي :
    ايها الاخوة والاخوات الكرام زوار واعضاء هذا الموقع الفاضل
    تحية كلها اجلال واحترام لكل قلم واعي ويعي حقيقة خفايا الامور
    اولاً .. تعلمون جميعا ان مايجمعنا في دائرة الادب هو الحرف الصادق النبيل ، وتعلمون ايضا ان لكل نجاح يحققه المرء صعوبات وعقبات لن يتخطاها من كان قليل العزم وقليل الهمة نحن جميعا نتعلم من مدرسة الحياة معنى الادب ولن ننجح مطلقاً ان لم نتقبل النقد الهادف لكن ان كان الهدف من بعض المواضيع هو التشهير والتبجح وسوء الخلق وتزوير الحقائق فهنا لنا نظرة دونية لما يطرح ويسئ للاخرين بدافع الشهرة والظهور على حساب الاخرين
    وكلنا يعلم أن الخلاف وأبدأ وجهات النظر مسموح إلا في ثلاث :كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
    وإجماع الصحابة وما سوى ذلك ليس بمعصوم‏ يغلب على الإنسان الحساسية الزائدة من انتقاد الآخرين
    فأغلبية الشعراء والشاعرات طبيعتهم ترفض النقد ولكن لو فكرنا قليلاً لرأينا أن الانتقاد أمر وارد في تعاملاتنا الثقافية والفكرية مع بعضنا البعض وكل شاعر أو شاعرة يحملون حصيلة من مفاهيم كانوا قد اكتسبوها من واقع التجربة أو نتاج التبادل الفكري مع المحيط الخارجي هكذا هي الثقافة في عُرف من يتخذها نبراسا يسير عليه بل هي مردود اكتسابي مخلوط بتجارب وأطروحات مختلفة فالإنسان المثقف لابد أن يترك له مجالاً واسعاً لتقبل النقد ولكن ليس أي نقد النقد البناء الهادف المتحضر لأنه يتيح تبادل الخبرات وللنقد أدب فلابد أن يكون صادقاً إيجابياً وليس متعصباً عقيماً وعلى كل شخص يحمل قلماً ناقداً أن يعرف بأن له حدود لايمكن تجاوزها
    ولي عتب شديد على كل شخص هنا أخذته الحميّة في قذف الكلام الغير مهذب وأصبح المكان مرتعا له يقول ما يريد قوله فأقول له من نفس أخوية صادقة سامحك الله ما هكذا تورد الإبل في النقد الهادف
    ثم إنه من منقصة الفكر والأدب أن تنتقد شئ وتترك البقية فالناقد المحايد هو الناقد الذي يوفي القصيدة حقها وينتقد مايريد نقده وهذا مالم يحصل هنا فكان المكان مرتعا للحميّا والشتم وهذه ليست مقومات النقد الجيد
    ربما البعض يتسأل ماهو سبب ابطائي في الرد على من يحاول التشكيك في مسيرتي الادبية ومشواري الذي أخذ مني الكثير والكثير ان ما يحصل هنا هو مجرد اتهامات ومحاولة قديمة الازل لضعاف النفوس في كسر قلمي وايقاف ما كرست جهدي ووقتي من اجله وهو الادب ووضع بصمة واضحة المعالم في ساحة شعبية تاخذ ولا تعطي تكسر ولا تجبر
    ولعل من يعتقد ان هذا الموضوع وضع للنقد هو في حقيقة الامر لا يعي ماذا يعني النقد وماهي اهدافه
    ان هذا الموضوع وضع فقط وانتم تعلمون جيدا للشماته ومحاولة ابادة قلم لم يكتب يوما الا الحق والصدق وكشف المستور في ساحة شعبية لم تتقبل وجود امراة تكتب بجراءة غير معهودة وتقف وقفة حق في وجه الظلم والتلفيق والزيغ والفساد الذي رسمه واقع مجتمعنا الخليجي عن المراة حيث ان هذا المجتمع لم يتعود ان يكون هناك قلم جرئ فقد تعودوا منها دوما السكون والخوف والذلة وهذا مالم ارضاه مطلقا في حياتي
    ان هؤلاء الذين يقفون في وجهي محاولين اذلال قلمي وتشويه اسمي يظهرون بين الفينة والاخرى لا ادري ماذا يريدوني مني ؟
    هم في نظري مجموعة من (عرابجة وبلطجية ) هؤلاء مع احترامي لمحلات (الفول) لم يدخلوا بطابور النظام الذي أعده صاحب محل الفول
    هؤلاء (العرابجة والبلطجية ) كما يحلو لي تلقيبهم يمكن احتقارهم ودحرهم بسهولة إذا كان هناك تعاون ،وتصور تام لوضعهم وغيرتهم العمياء .. هؤلاء (العرابجة) غاية في : الغرور ، والبجاحة ، والغيرة التي داخلهم ..
    فقد امتلأوا منها .. وتشربوا بركادتها ...
    إن ( ضحالة المستوى الفكري) لهؤلاء الأشخاص هي سمة واضحة تكتشفها عند التعامل المباشر معهم فنحن لا نستطيع لوم الساحة الشعبية ولا المجتمع ولا الظروف التي أخرجت لنا مثل هؤلاء البلطجية ،ولكننا نلوم أنفسنا لأننا كنا خاضعين لهم ولم نوقفهم عند حدهم ، فالفرد وحده هو من يسخر عقله وفكره بما يراه مناسبا له ..
    وقبل ان ارد على هذا الاتهام الذي وضع بين صفحات هذا الموقع الجميل اضع سؤال هام جدا يخص هؤلاء العرابجة والبلطجية متى ياسادة نجعل من هؤلاء هوامش في مدرسة الفكر والأدب ؟
    لاشك اننا ان تكاتفنا كشعراء وشاعرات وصحفيين وصحفيات لكشف هوية هؤلاء المرتزقة سوف نخرج ساحاتنا الشعبية من وحل الشللية ومرتزقة المنتديات
    ثانياً .. ايها الاخوة الاكارم .. وضعت هنا قصيدة لي اسمها ( سر التغابي ) نشرت عبر وسائل اعلامية عدة كان اخرها جريدة شمس ملحق شطحات ونشرت لي عبر منتديات عدة معروفة ومشهود لها اعلامياً ومنها هذا المنبر الحر وبعد مضي سنين عدة تجاوزت الثلاث سنوات ظهر كاتب هذا الموضوع يتهمني بسرقة هذه القصيدة متدللا باسم مستعار في منتدى لم نسمع به مطلقاً ولربما كان ظهورة متناسبا مع احداث هذه القضية وانا اجزم ان هذا المنتدى مزور وباستطاعت خبراء الحاسب والمواقع كشف هذا الامر والتلاعب في المواقع وارد ونعلم انه حقيقة لا خيال
    ثم وضع نص لهذا الشاعر في هذا المنتدى وانا اطالب الادارة الكريمة متمثلة في اخي الاكبر خلف السلطاني ان يتابع احداث تعديل مشاركات هذا الاسم فالقصيدة التي اوردها عبدالرحمن الغبين والتي بها ابيات من قصيدتي سر التغابي اشك في تعديل قصيدة اخرى قديمة لهذا الشاعر بهذه القصيدة واعتقد ان هناك مشرف متواطئ في هذه القضية مع عبدالرحمن الغبين وثقتي في خلف السلطاني ثقة عمياء فهو شخص لا يقبل الظلم على فتاة من فتيات المسلمين
    ان ما حدث هنا من تعديل للمشاركة لا يعرفها سوى مشرف متمكن في تكنلوجيا الحاسب ولديه صلاحيات للتعديل فمن يكون ياترى ؟
    السؤال بجملته اضعه بيد اخي الفاضل خلف السلطاني فهو السند بعد الله في كشف هذه الحقيقة
    ومع هذا كله يبقى النص لي وتوثيقه اعلاميا يكفي لدحر هؤلاء العرابجة والبلطجية .
    ثم هناك نقطة هامة استوقفتني في هذا الاسم عبدالرحمن الغبين حيث ان هذا النص منشور لي منذ اربع سنوات تقريبا في كذا وسيلة اعلامية وفي منتديات عدة ومعروفة ولم يظهر سوى هذا الوقت ليتهمني اليس هذا الامر مثيرا للجدل ويدل ان هذا المدعي كان خلفه من يوجهه ليسقط قلمي

    ثالثاً .. ايها الاخوة والاخوات الاكارم
    تقدم الاخ الكريم حسين العنسي وهو شاعر يمني اشهد له بدماثة الخلق وصاحب اللغة الشعرية الاجمل في وطننا الخليجي والعربي بان قصيدة ( السجينة ) تم سرقتها من قبلي فاقول والله المستعان :
    انني من اشد المعجبات اللاتي يهتمون بالساحة اليمنية وما تحمله من مخزون شعري وادبي راقي ولو ان الاعلام الخليجي كان متحيزا لشعر دول الجوار وتناسى الشعر اليمني الذي سبق كل هذه الساحات الشعبية وانجب الكثير من الشعراء الذين تفتخر بهم ارض اليمن
    لن انكر مطلقا ان قصيدة السجينة كانت بالفعل سجينة مكتبي وكنت اقراءها حتى حفظتها عن ظهر قلب لاعجابي في قضيتها التي تتناول حال المراة العربية في عصر من عصور التاريخ كانت مهمشة في كل حقوقها الشرعية ومن هذه الحقوق حقها في الزواج واختيار الزوج المناسب لها
    اخذت القصيدة وحاولت ان اصل بهذه القصيدة الي فكرة اخرى تتمثل في واقع تلك الفتاة اللقيطة التي وقعت ضحية نزوة شهوانية جعلت منها وصمة عار في حياة ومجتمع لا يرحم ولا يعي حال هذه الفتاة التي جردت حتى من معاني الانسانية ولعل المجتمع ينظر لهذه الفئة بنظرة دونية وحاولت ان اضع لي بصمة على هذه القصيدة ولعل كل ناقد واعي سينصف هذه القصيدة ان قراءها بتمعن
    ولعلني هنا اعترف اني اشركت ابيات لهذا الشاعر دون ان اضع علامة الاقتباس وهذا يعتبر في نظر الجميع سرقة ادبية فلو اني وضعت علامة الاقتباس واشرت بها لاسم الشاعر لكان الامر سليماً من هذا الاتهام لكن اتمنى من الجميع ان يقرأو معي ماتم اقتباسه من الشاعر حسين العنسي لكي لا يهضم حقي ايضا في الابيات الاخرى وان يركزوا جيدا في كل مثال سيذكر حالياً
    يقول الشاعر حسين العنسي
    دقت أجراس المدينـه = وإرتفع صوت الأذان
    وانا اقول :
    دقت أجراس المدينـه وإرتفع صوت الأذان = والمصلّي قد خذاله من صلاته الطهاره
    يقول الشاعر حسين العنسي
    لبسوهـا أحلـى زيـنـه = كارهـه عقـد الـقـران
    وانا اقول :
    لبسوها أحلى زينه وأعدموا فيها الأمان =روحها روح السكينة في حروف أخر عبارة
    يقول الشاعر حسين العنسي
    طفلة المهـد الضنينـه = زوجوهـا فــي ثـمـان
    زوجوها وهي حزينـه = ومن تحب شاهدعيان
    رقـوا الحـرة الرزينـه = أعدمـوا فيهـا الحنـان
    بنـت سمـوهـا أميـنـه = ضيعـوا منهـا الأمـان
    كانـت الـدرة الثميـنـه = وإبتسـامـة هالـمـكـان
    وانا اقول
    صوت طفلة فاخر المسجد يضجّ بها المكان = صوت دمعات (اللقيطه) يخلط البيض بصفاره
    بنت سموها جليله مثل علكه ماللبان = ارجموها في الشوارع والشرف ضيع إزاره
    حسبي الله ع الوجيه الكالحه في هالزمان = اغسلوا وجه الجريمه مثل ماترمى السجاره
    كبرت البنت الصغيره وعلموها بالمكان = الزمن ماهو زمنها والستاره بلا ستاره
    من ابوها من اخوها من فلانه من فلان = هْو قليل الدين بالزله يسميها شطاره
    قالت امي وين هيّه ؟ من ابويه ماللي خان؟ = من هْو اللي قد رماني واستتر فيني بعاره
    من نساني من ظلمني من خدش وجهي المصان = ان ذكرت اليوم هذا طاح من وجهي نهارهيقول الشاعر حسين العنسي
    روحها روح السكينـه = روضة رياض الجنان
    روح ماتحمل ضغينـه = في سماها القلب زان
    قلبـهـا يــارب عيـنـه = كيـف سواهـا الزمـان
    عاشت الدنيا سجينـه = ميتـه مـن دون دفـان
    هذه عطـر الياسمينـه = هــذه أعــواد اللـبـان
    راسيـة مثـل السفينـة = قصـة تُحكـى للـزمـان
    وانا اقول :
    روح ما تحمل ضغينه روضة رياض الجنان = عاشت بدنيا سجينه ميته واسم استعاره
    يقول حسين العنسي:
    هذة هي قصة رهينـه = بالحـقـائـق والـبـيـان
    وانا اقول :
    هذه قصة للجليلة بالحقائق والبيان = هذي عطر الياسمينه والظليمه والخساره
    يقول حسين العنسي:
    ماهي ريـه أو سكينـه = أو بثـيـنـه أو حـنــان
    وانا اقول :
    ماهي نوره أو شريفه أو بثينه أو حنان = طفلة المهد الرهينه كاسها كاس المرارة

    هذه هي القصيدتين امامكم بالتفصيل ولاشك ان هناك خمسة اشطر في قصيدتي تشابهت مع قصيدة الاخ حسين العنسي من واقع 12 بيت شعري وهو مجمل قصيدتي
    وان حصل هذا الامر هل انا الوحيدة التي وقعت في هذا الامر .. الم يشهد التاريخ تشابه ابيات في الفكرة والمضمون من شعراء سبقوني السنا نتأثر بمن حولنا من شعراء او ما نقرأه بشغف لشاعر نعجب به لذلك تجد اسلوبنا او افكارنا قريبه بشكل واضح لمن نعجب به

    فهذا بيت لسعد بن علوش يقول فيه :
    النفس خزنة ملك والحزن قاطع طريق/والجرح يوجر عليه المسلم اليا احزنه
    وهو ايضا بنفس الصيغة لشاعر اخر :
    الحلم سكة سفر والحظ قاطع طريق/والعمر طول الطريق وحلمي بدايته
    كذلك هذا البيت للشاعر الخلاوي الذي يقول فيه :
    نعد الليالي والليالـي تعدنـا الأعمار تفنى والليالي بزايد
    وهذا البيت ايضا موجود في قصيدة لشاعر اخر يقول :
    نعد الليالي والليالـي تعدنـا العمر يفنى والليالي جـداد
    وهنا قصيدة كاملة مستوفية الشروط
    تشابه الفكرة والمضمون ومسمى القصيدة
    لشاعران من اقطاب الخليج العربي هما :
    الشاعر السعودي / خلف بن هذال
    والشاعر الإماراتي الشيخ /محمد بن راشد ال مكتوم
    كلاهما شاعر له مكانتة عبر الخليج
    قال خلف بن هذال في قصيدة
    يانار شبي
    يا نار شبي من ضلوعـي حطبكـي = صابر على نار المـوده وممـنون
    أي والله ابكي واكثر النـاس تبكـي = والناس وان سمعو خبر شين يبكون
    وياحمامـه شتـت الله شعبـكـي = ماكـان ظنتـي مجاريـر ولحـون
    ابغى الطرب لكن ما ابغى طربكـي = طربان بعض ايام وايـام محـزون
    لو كثرت حزوني ترى من سببكـي = خص ليا قمتـي تونيـن بالهـون
    يادار وين اللي من سكـن عربكـي = ومن اول في كل ساعـه يمـرون
    يا نخله الوادي ابي مـن رطبكـي = لكن ما ابغى كل الحسـاد يـدرون
    دونك شجر يطلع ثمر شوك شبكـي = من شوككم وقع على الكبد طاعون
    أي والله ابكي واكثر النـاس تبكـي = والناس وان سمعو خبر شين يبكون
    وياحمامـه شتـت الله شعبـكـي = ماكـان ظنتـي مجاريـر ولحـون
    ابغى الطرب لكن ما ابغى طربكـي = طربان بعض ايام وايـام محـزون
    لو كثرت حزوني ترى من سببكـي = خص ليا قمتـي تونيـن بالهـون
    يادار وين اللي من سكـن عربكـي = ومن اول في كل ساعـه يمـرون
    يا نخله الوادي ابي مـن رطبكـي = لكن ما ابغى كل الحسـاد يـدرون
    دونك شجر يطلع ثمر شوك شبكـي = من شوككم وقع على الكبد طاعون
    ثم قام الشاعر الشيخ محمد بن مكتوم بمجاراتها كما فعلت احلام هنا
    لإعجابه بها حتما كما هو بالنسبة ايضا لاحلام
    فقال :
    يا نار طفي
    يا نار طفّي من دموعي لهبكي = وأطفي سعيرٍ بين لاضلاع مكنون
    حرّ اللهيب اللي بصدري غلبكي = واكتم جحيمٍ خايف الناس يدرون
    بايت وعيني من ضنا الشوق تشكي = من عين عينٍ ما رأت مثلها اعيون
    وتسيح جمرٍ فوق جمرك وتبكي = باشد من بركان في صدر محزون
    غدا رماد الشوق حرّة حطبكي = في قلب منهوبٍ بالألحاظ مطعون
    ليته زماني صدّني عن نشبكي = ولا نشبت اوياك في سلك قانون
    والا عربنا تلتمس من عربكي = واقرب من القرّاب ويّاكم انكون
    شفّ روحي اللي متلفه من سببكي = وقلبي يعرّض له على حدّ مسنون
    أطرب وغنّي من هواكي وطربكي = واجيد بانغامٍ على كلّ ملحون
    هذا التذكّر والبكا من سببكي = يوم اختلط دمع ولهب هاجت اشجون

    يقول محمد
    حرّ اللهيب اللي بصدري غلبكي = واكتم جحيمٍ خايف الناس يدرون
    ويقول خلف
    يا نخله الوادي ابي مـن رطبكـي = لكن ما ابغى كل الحسـاد يـدرون
    يقول محمد
    والا عربنا تلتمس من عربكي = واقرب من القرّاب ويّاكم انكون
    ويقول خلف
    يادار وين اللي من سكـن عربكـي = ومن اول في كل ساعـه يمـرون
    يقول خلف
    شفّ روحي اللي متلفه من سببكي = وقلبي يعرّض له على حدّ مسنون
    ويقول خلف
    لو كثرت حزوني ترى من سببكـي = خص ليا قمتـي تونيـن بالهـون
    يقول محمد
    أطرب وغنّي من هواكي وطربكي = واجيد بانغامٍ على كلّ ملحون
    ويقول خلف
    ابغى الطرب لكن ما ابغى طربكـي = طربان بعض ايام وايـام محـزون
    يقول محمد
    هذا التذكّر والبكا من سببكي = يوم اختلط دمع ولهب هاجت اشجون
    فكرة البيت هنا متشابه وكاملة
    وخلف
    أي والله ابكي واكثر النـاس تبكـي = والناس وان سمعو خبر شين يبكون

    ولعلني هنا اورد قصيدة نشرت للدكتور عائض القرني قصيدة بعنوان (أنشودة الطفولة) في موقع الإسلام اليوم، في 3 من آذار (مارس) 2007. ويبدو أن الدكتور كان متأثرا بقصيدة (البلبل الغريب) للشاعر بدوي الجبل التي أهداها إلى حفيده محمد. جاءت قصيدة الشيخ القرني على نسق قصيدة الجبل من حيث الوزن والقافية، لكن الذي يلفت النظر هو تشابه الموضوع والألفاظ والصور وتقارب مضمون بعض الأبيات، حتى أن قارئ القصيدة العارف بقصيدة بدوي الجبل لا بد أن يلحظ أوجه الشبه القوية بين القصيدتين. هذه أبرز تلك الأوجه:
    في مطلع القصيدة يقول القرني:
    هبي ليَ من تحنان جفنك دمعة = أبل بها قلـبــاً عليــك تلهبــا
    وهذا يذكر بقول الجبل:
    هبينيَ حزنـــــا لم يمر بمهجة = فما كنت أرضى منك حزناً مجربا
    ويقول القرني:
    بريئاً كوجه الطفل سمحاً كقلبه = تـمـرس فـــي أهوالــه وتـقـلبـــــا
    بينما يقول الجبل:
    وما نال معنى القلب إلا لأنه = تمرغ في سكب اللظى وتقلبا
    ويقول القرني:
    سلام على عهد الطفولة إنه = أشد سرور القلب طفل إذا حبا
    وهذا يذكر بقول الجبل:
    يزف لنا الأعياد عيداً إذا خطا = وعيداً إذا ناغى وعيداً إذا حبا
    ويتحدث بدوي الجبل عن (ضحكة) الأطفال، وضحك الأطفال أو كركرتهم هي ما يشد الناس إلى الطفولة، وهي علامة براءتهم وانعتاقهم من أسر التكلف أو الاتزان الذي يتسم به عادة من تجاوزوا مرحلة الطفولة، ولذا فإن نسبة الضحك إلى الأطفال أولى من نسبة التبسم إليهم. وبينما يتغنى الجبل (بضحكة) الأطفال، يلجأ القرني إلى المضمون ذاته، لكنه يورد (البسمة) بدل (الضحكة)، فيقول:
    ويا بسمة الأطفال أي قصيدة = توفي جلال الطهر ورداً ومشربا
    أما بيت الجبل فكان:
    وصن ضحكة الأطفال يا رب إنها = إذا غردتْ في موحش الرمل أعشبا
    ويمضي القرني داعياَ للطفل بقوله:
    فيا رب بارك بسمة الطفل كي نرى = على وجهه الريان أهلاً ومرحبا
    أما الجبل فيدعو قائلا:
    وهيىء له في كــل قلب صبابة = وفي كل لقيا مرحباً ثم مرحـبـــا
    ويضيف القرني:
    وحببه للأجيال تحضن طهره = وتقبس منه الطهر عطراً مطيبا
    وهو تقريبا المضمون ذاته الذي عناه بدوي الجبل عندما قال:
    ويا رب حبّب كل طفل فلا يرى = وإن لجّ في الإعنات وجهاً مقطبا
    لكن القرني يستعير أيضا عبارة (وجها مقطبا) بعد بيت واحد فقط، فيقول:
    أخاف على عش الطفولة جائراً = يرون به فظاً ووجهــاً مقطبـــــا
    ويقول القرني:
    ويا رب في بيتي عصافير دوحةً = فقلبيَ مـن خـوف الفراق تشعبــا
    و(تشعب القلب) صورة رسمها بدوي الجبل بقوله:
    وتـخـفـق فـي قلـبـي قلـوب عديدة = لقـد كــان شِعبــاً واحدا فتشعـبــا
    ومرة أخرى يستعير القرني صورة للجبل بقوله:
    ولي من تواقيع الغرام شواهد = غدت قبلا لو لاقت الجدب أعشبا
    وبيت الجبل يقول:
    وصن ضحكة الأطفال يا رب إنها = إذا غردتْ في موحش الرمل أعشبا
    ويورد القرني بضعة أبيات يدعو فيها الله تعالى أن يتوب على المذنبين، منها قوله:
    ويــا رب لا تــأخذ بزلة مذنــب = وجنـبـه عـن نـــار الضلالة مذهبا
    ووشحه من سربـــال عفوك حلة = فأنت جعلت الصفح والجود أرحبا
    ويا رب عن أهل الذنوب تجاوزاً = ولو عظم الذنــب الشنيـع وأغضبا
    وقد أشار الجبل إلى قضية الذنب والتوبة هذه في قوله:
    ورد الأذى عن كل شعب وإن يكن = كفوراً وأحببه وإن كان مذنبـــــــا
    ويردف القرني قائلا:
    غداً سترى الأيام أعلام عزنا = وتحملنا الجوزاء مغنى وملعبا
    بينما يقول الجبل:
    سقى الله عند اللاذقية شاطئاً = مُراحا لأحلامي ومغنى وملعبــا
    ويذكر القرني صورة (تلهب القلب) في بيته:
    فيا لفؤادي كلما عنّ ذكرهم = خشيت على أحشـائـه أن تـلهـبـا
    وقد أشار الجبل إلى هذا (التلهب) بقوله:
    ولا تحرميني جذوة بعد جذوة = فما اخضلَ هذا القلب حتى تلهبا
    ويقول القرني:
    أظل أراعي النجم والطرف ساهر = حنانيك من ليل أطــــال وعذبــا
    بينما بقول الجبل:
    سقاني الهوى كأسين: يأساً ونعمة = فيا لك من طيــف أراح وأتعبــا

    الم يكن حرياً بالدكتور عائض أن يذكر أنه يعارض بأبياته قصيدة بدوي الجبل، أو أنه ينسج على منوالها. والشعراء ربما اقتبسوا من بعضهم، في إطار ضوابط تعارفوا عليها وتوارثوها، وربما عارضوا بعضهم بعضا، وكانت القصائد المعارضة أحياناً أجمل وأكثر إبداعاً من القصائد الأصلية.
    لو تسالنا لماذا لم يثار جدل هذه القصيدة كما قام هؤلاء العرابجة والبلجة بكيل التهم لي
    هل لان قلوب الشعراء هؤلاء تختلف عن قلوب هؤلاء الذين يتسترون خلف شاشة صغيرة تخفي اهدافهم السئية والمريضة
    هذه مجرد قراءة سريعة لقصيدة الدكتور عائض حملني عليها تشابهها الي حد قريب بموضوعي هذا
    وهذا هو رابط الموقع لمنتدى روض القصيد التي ورد فيها رد الشاعره...
    http://www.bh-vip.com/vb/showthread.php?t=10139&page=2

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
     

مشاركة هذه الصفحة