جراء إستمرار الفساد :طلاب اليمن في القاهرة للملحق الثقافي: نسألك الرحيلا

الكاتب : صقر البادية   المشاهدات : 1,459   الردود : 28    ‏2007-10-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-19
  1. صقر البادية

    صقر البادية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-15
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    نقلا عن صحيفة الوحدوي والكاتب أحمد سعيد
    الإرتباط :http://www.alwahdawi.net/narticle.php?sid=3125
    إليكم هذا المقال الرائع:

    لا أحد بوسعه أن يتوقع حجم المعاناة التي يتعرض لها الطلاب اليمنيون المبتعثون للدراسات العليا في الخارج، منذ أن تطأ أقدامهم الدولة الموفدين إليها، وحتى يعودوا.
    فالباحث اليمني، دون غيره، يقضي معظم مدة ابتعاثه العلمي، في الاعتصامات، وملاحقة السفارة والملحقية الثقافية من أجل متابعة فتات المساعدة المالية، التي تتعرض للقضم في الملحقيات، والتوقيف في الداخل بمزاجية عجيبة لأغلب المبتعثين، ومتابعة الرسوم، ... الخ. ناهيك عما يلقونه من تعسفات وإهانات من معظم السفارات.
    يعيشون أجواء غير محفزة للعلم والتفرغ للبحث العلمي؛ أجواء سحبت نفسها الى الخارج من الفوضى الضاربة والانفلات الذي يعيشه الداخل بكافة تعقيداته وتوجهاته المتناقضة.
    ما نسمعه من اهتمام رسمي بالبحث العلمي لتأهيل كفاءات علمية للوطن، افتراء خائب وخرافة كبيرة صدقتها الحكومة، ويكذبها الواقع. واقع يكذب تصريحات المسؤولين ووزارة التعليم العالي وبرامج الحكومات المتعاقبة للنظام، ويحكي ألم الطلاب دون سواه.
    تتشابه معاناة الطلاب في كل دولة، إلا أن زيارتي، خلال الشهر الفائت، الى مصر، مكنتني من ملامسة معاناة المبتعثين للدراسات العليا عن قرب، وحجم الصعوبات التي يلاقونها من بعض مسؤولين في السفارة.

    نسألك الرحيلا:

    في مصر وعدد من الدول، أقرت الحكومة اعتماد ملحقين ثقافي ومالي في السفارة، وهي حكمة لايعلمها إلا الراسخون ببواطن النهب. الملحق المالي، منصب استُحدث مؤخراً براتب قدره 5 آلاف دولار (هو بالمناسبة يكفي لابتعاث 10 باحثين). مع أن الملحق الثقافي مؤهل، وعلى درجة عالية من إيذاء الطلاب وحرمانهم من مساعدتهم المالية، وصرفها متى شاء.
    ومنذ إدخال تعديلات في السفارة، واستحداث ملحق مالي، يتصارع الطرفان، ويتفقان على الدارسين ومساعداتهم المالية، تأخر في الصرف.. ابتزاز في المعاملة، وأحياناً اشتباكات بالأيدي مع الطلاب، كان آخرها ما حدث قبل 4 أشهر، من ملاسنة تطورت الى الضرب بين الملحق المالي والباحث في الأكاديمية العربية محمد قطران.
    اللافت أن الملحقين لايلتزمان بتوجيهات السفير، وليسا ضمن رعايا السفارة. وغير مرة يرفضان تدخل السفير وتوجيهاته بحل مشاكل الدارسين، وقالا: «ليس للسفير أي سلطة علينا، فالملحق الثقافي يتبع وزارة التعليم العالي، والملحق المالي يتبع وزارة المالية».
    الباحث ع. م. يقول: كنت في بحث ميداني في اليمن، والملحق المالي رفض صرف مستحقاتي، إلا بوجودي، واضطررت للسفر الى القاهرة، وخسرت تذاكر ومصاريف وصلت 1000 دولار من أجل أن أستلم 1920 دولاراً.
    وأضاف: يتعاملون معنا ليس كدارسي علم، وإنما كأجراء؛ يرمون لنا المساعدة المالية كصدقة وقتما يشاؤون، دون مراعاة أن لدينا التزامات في الإيجار ومصاريف البيوت والأسر والكتب... الخ.
    ومن ممارسات امبراطوري المال (الفسيل، والمالكي) أنهما يمنعان صرف مستحقات الدارسين اذا اضطر أحدهما السفر الى اليمن في إجازة، أو حضور مناسبات اجتماعية، أو فاة أحد أقاربهما، ويتعاملان مع الدارسين كموظفين تابعين لهما.
    وحسب الطلاب، اقتصر دور الملحقين في إيذاء الطلاب، كما جعل الملحق الثقافي عبدالحكيم الفسيل يتناسى واجباته، ويهمل دور الملحقية في خدمة الدارسين، من خلال تفعيل البروتوكولات مع الجامعات المصرية، وتخليص المعاملات مع الجامعات أو المرافق المتعلقة بالتعليم العالي، وعدم متابعة التأمين الصحي للطلاب، والذي دائماً ما تنص عليه البروتوكولات. إضافة الى عدم التنسيق مع الداخل، بحيث لايوفد الطالب الى مصر إلا بعد تجهيز معاملته، وترتيب وضعه الدراسي في الجامعات.
    وغير مرة ناشد الطلاب د. صالح باصرة وزير التعليم العالي، استبدال الملحق الثقافي، ورفعت مذكرات تطالب برحيله. ويبدو أن الوزير غير قادر على ذلك.
    ويجمع الدارسون على المطالبة بالاستغناء عن منصب الملحق المالي حقناً للدماء، وتعيين ملحق ثقافي جديد بعد إبعاد الحالي، يكون على مستوى يقدر فيه الباحثين، ولا يتعامل معهم كموظفين من الملحقية الثقافية.
    وبدون تحقيق هذين المطلبين، لايمكن الإسهام بحل مشاكل الطلاب، كما أكدت عريضة مطالب الدارسين.
    ويطالب المبتعثون في مصر حكومة مجور بالنظر الى مشاكلهم، وهي:
    1- عدم مساواة الدارسين في المرتبات وبدل الكتب، حيث يتقاضى المبتعثون من الجهات الحكومية غير الجامعات 540 دولاراً و100 دولار بدل الكتب السنوية، فيما تصرف للطلاب المبتعثين من الجامعات 640 دولاراً كراتب، و250 دولاراً بدل الكتب.
    2- المطالبة بربط الدراسات والأبحاث للطلاب الوافدين من الخارج بالبيئة اليمنية، وذلك بسبب عدم صرف مقابل مادي وتسهيلات لتنفيذ الدراسات في الداخل.
    3- إلغاء ما كان يحصل عليه الخريج من إعفاء من الوزن الزيادة من الخطوط الجوية اليمنية.
    4- عدم صرف تذاكر سفر للباحث وأسرته عند الابتعاث وعند العودة إلا لطلاب الجامعات اليمنية فقط، بينما بقية الجهات الحكومية لاتعطى سوى تذكرة سفر فقط.
    5- عدم صرف كمبيوترات للباحث (ماجستير، دكتوراه) لكونه مفروضاً على الطلاب من كل الجهات، مما يضطر الدارس الى شرائه، ويجعله يعاني من الديون والأزمات المالية.
    6- عدم مساواة المرتبات في الداخل للموفدين، فبينما يستلم الموفدون الجدد 25 ألف ريال، يتقاضى القدماء قبل الاستراتيجية 16 ألفاً.
    وأخيراً، نحن بدورنا نطرح معاناة الدارسين اليمنيين المبتعثين في الخارج، أمام طاولة الحكومة، والتي تكاد تتشابه وتتطابق، فكلهم في الهم شرق، والاعتصامات الطلابية ومعاناتهم في الهند والمغرب وبلغاريا وموسكو ومصر والأردن وماليزيا وألمانيا والسودان وإيران والصين وباكستان وعدد اخر من دول العالم.. دليل ماثل على الاختلال والفوضى المالية والإدارية التي وصلت الى الخارج بسبب فلتان الداخل، وتعبير فاجع عن انهيار الأوضاع التي تقود الى ضياع الدول.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-21
  3. KHALED2004

    KHALED2004 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-09
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0



    ونسئل من الله ان يتولى منصب المستشار من يكون على قدر المسئولية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-21
  5. الشامـــــــخ

    الشامـــــــخ مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-09
    المشاركات:
    29,877
    الإعجاب :
    1
    عاد شي خبر........................:D

    والله يا طلاب القاهره إنكم للأسف تستحقون أكبر من هذا ( مع إحترامي للبعض) ..........:)

    نحن من التمويل القطري طالبناكم بالوقوف معنا ولنا أكثر من سته أشهر لم نستلم لكن....ما دخلنا بلسان الأغلب............:)

    كان المفروض ان الطلاب لا يهبون للعزومه الفاخره والتي اقامها سعادة السفير من اعتماد السفاره..
    ولكن يهبوا للمطالبة بحقوقهم........... لكن هل سمعنا كلمه في الواقع ام انها صحف ومنتديات.......

    الجميع يطالب بالإصلاح والإصلاح والإصلاح ولكن أن نقول له تكلم مع السفير ناقش الملحق يقول(( في غيري كثير)) مع احترامي للبعض...............:)

    لماذا لا ينظم امير المؤمنين (وهو قادر) اعتصام امام السفاره لان المستحقات تأخرت مثلا أو لاي تظلم..
    لكن فقط كتابة المنتدى اكيد ستنفع ...............:)


    تحية محب..........:eek:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-21
  7. صقر البادية

    صقر البادية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-15
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    شكرا للشامخ على المشاركة والرد الجميل ولكن قضيتك ياعزيزي ذو حدين قضية تأخير تحويل من الداخل وقضية تسيب واهمال ولا مبالة من الخارج وبالنسبة للسفير قد تكون محقا في كونه المسؤول الأول علي الطلاب ومن هم يندرجون في القائمة أسفل منه أعني من تحته من الموظفين درجة في الملحقيات وغيرها.......

    ولكن السفير شخصية اعتبارية وصاحب مواقف سابقة ولاحقة ولا يحب أن ينزل الى مستوى اشخاص كالملكي والحكيم لأنهم لا يعترفون بأحد إلا الصميـــــــــــــــــل؟؟ والسفير من النوع المسالم جدا والا فهو لا يتأخر عن أحد وبابه مفتوح للقاصي والداني ولو ان مشاغله زادت في الأونة الأخيرة فندعو الله أن يعينه ويسدد خطاه وأن يوفقه لخدمة اليمن وأبناءه طلابا ومواطنين ويعيد ترتيب بعض أوراقه واعادة النظر فيمن لا يحترمون كلمته ويلقون بها عرض الحائط .
    وشكرا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-22
  9. الشامـــــــخ

    الشامـــــــخ مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-09
    المشاركات:
    29,877
    الإعجاب :
    1
    أشكرك استاذي الصقر... واسمح لي...

    قضية الأخوين (رايت) مع السفير ليست قضية رفض أوامر وغيرها القضية أكبر من ذلك ...ببساطه (قضية مؤتمر وإصلاح)

    واما عن قضيتنا فالحمد لله على كل حال...............:)

    أعود لكلامك عن سعادة السفير....... اضحكني فعلا كلامك عن مشاغله...

    هل تقصد مشاغله الشعريه والأدبيه وتفرغه لمنتدى المثقف العربي أم تقصد مشاغله لتفرغه للسرايا وإقامة الندوات...!!!!

    هل مثل المشاغل أكبر أهمية من مشاكل الطلاب...؟؟!!!!!!

    لا أنكر أن الدكتور عبدالولي شخصيه مسالمه جدا لحد انه يشبه الحيط (لا يهش ولا ينش) مثله مثل اي سفير يمني خارج اليمن.......

    لكن تخيل معي أن تذهب انت ومجموعة من الطلاب ويقول لكم (( أنا مالي دخل بكم))...

    طبعا انا لا ادافع عن الاخوين (رايت)... ولكنهما بحق أفضل من دكتور الأدب والحذلقه..............!!!!

    أما بخصوص قبول اوامر السفير فأقول لك...

    الذي معه معامله سليمه يذهب مباشرة للملحقيه ويقدم ارواقه..... الا اذا كان يريد ان يجعل الحاله وساطات فيرفض الأخوان طلبه.....!!!

    ايضا لماذا لا يقول لهم الدكتور ان مايفعلانه خطأ وانهما يجب أن يلتزما بأوامره ...( لا اعتقد أنه يستطيع وهو محتضن الأخوه المشائين على خطا المغفور له))..........

    بخصوص الصميل ... يقال عنا (( شعب أحمد))......................:)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-22
  11. صقر البادية

    صقر البادية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-15
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    القضية ليس قضية معاملة سليمة أو مضروبة ​

    نحن نريد أناس يفهمون إذا أتيتهم لتعرض عليهم قضية قال أنا ماأعرف إلا اللي برأسي وكأنهم ربوتات(اختصار رجل الي مع فارق التشبيه فالرجل الألي على الأقل ينفذ الأوامر التي تملى عليه أما هولاء فقد فاقوا كل التصورات) فهم مبرمجون على معلومات عفا عليها الزمن وتخيل ان شخص كالمالكي يتعامل مع الطلاب بشخصية جابي الضرائب وليس ضرائب الشركات وانما ضرائب سوق القات ولا ينتمي الى الحقل الأكاديمي بأي صفة لا من قريب ولا بعيد فهو لا يفهم معنى رسوم دراسية تسدد للجامعات وقد يقدم الطالب معاملته اليوم وينتظر 3 أو 4 أشهر إلا أن تطلع براسه ويوجه بصرف الرسوم وغير ذلك اما حكيك زمانه فقد تأتي إليه من أجل طلب رسالة لجامعة لتسجيل طالب او الحصول على موافقة مبدئية فيرفض الا ان يحضر الشخص المعني حتى لو خسر مءات الالاف فهو لا يعنيه الا تطبيق القانون الذي لا أصل له ولا وجود الا في عقله الضيق وعقل امثاله وكم قد سمعنا عن ملحقين ومساعدين ام مصيبتنا في القاهرة فلم تمر على أحد ولا تنتقد السفير ان قال لك ما قال فقد رفضوا اوامر وزراءهم في بعض المواقف بحجة انهم على الحق ونسو من هم لو التهديد بالرجوع اعاد لهم عقولهم وهذا هو السر في تحسن اخلاقهم بعض الشئ ورحم الله ايام ومان (بداية عهد عبدالحكيم الحكيم ونور المالكي ) كناية عن سفاحي العراق الشهيرين عندما كان الطالب اذا مات ابوه او امه في اليمن لا يستطيع السفر ولو للعزاء الا بعد ان يأذنوا له ؟؟؟؟؟
    ولو أسهبنا في الحديث لأصدرنا مجلدات ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-22
  13. علي قناف

    علي قناف عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-12
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    يا خي دحستنا انت والطلاب حقك عنكم لا استلمتوا ؟

    وما نفعلك ادا ما استلمت؟ الله يقبحكم طلاب اخر زمن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-22
  15. الشامـــــــخ

    الشامـــــــخ مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-09
    المشاركات:
    29,877
    الإعجاب :
    1
    عزيزي صقر...

    لو تأملنا لطلبات الوزراء والسفراء فكلها محسبويات ووساطات.............

    وإلاّ ما دخل وزير الكهرباء في تسجيل طالب وتسليم راتبه.... أيضا ما دخل الفندم في المطالبه بتسليم ربع طالب وهو في اليمن.............

    استمع لاغنية محمد عبده خلي البساط احمدي....................:)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-22
  17. KHALED2004

    KHALED2004 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-09
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0

    شكرا اخي العزيز قناف المحترم على ردك الراقي الذي يدل على دماثة اخلاقك ورقي خطابك.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-22
  19. أبو عبود

    أبو عبود قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-03-16
    المشاركات:
    23,633
    الإعجاب :
    0


    انت محاسب على هذا الكلام يوم القيامة

    الاستاذ عبد الحكيم الفسيل من اشرف الناس داخل الملحقيات وكذلك الاستاذ جمال المالكي
    عجبي من اناس يصيحوا من الفساد واذا جاء من ينظم العملية ويكبح جماح الفاسدين يصرخون ويولولون
    بالنسبة لتسجيل اي طالب كان هناك توجيهات من الوزارة بعدم تحرير اي شهادة قيد مبدئية وبالتالي لم يتم تحرير ها وبعد ذلك جاءت توجيهات بتحرير مثل تلك الشهادات والان يتم تحريرها

    وبدون مزايدات


    لقد قرات كلام الاخ الصحفي الذي لمست فيه بعض التعسف والكلام العائم الذي لا يستطيع ان يثبت منه شئ وانما التحامل على شخص الفسيل والمالكي

    وبعد البلبلة والشكاوي التي تبناها بعض الطلاب واحرجوا زملائهم بالتوقيع وهم لا يعرفون لماذا 0


    جاءت اللجان واثبتت ان الملحقية في مصر من انظف الملحقيات من حيث الامور المالية والامور الادارية ولم يحضروا الطلاب الموقعين على الشكوى0

    نتمنى ان نجد شخص يقول هذه مشكلتي والسبب فيها فلان حتى نكون على بينة اما كلام في الجو قد شبعنا منه


    وبعدين جمعت كل مشاكل الدول ليعتقد القرئ ان الفسيل والمالكي المتسببين بها اتقي الله
    الا ترى ان المشكلة سببها في الوزارة وعشوائية الوزارة وعشوائية الابتعاث
    نحن مع جميع النقاط التي طرحت والمساواة بين الطلاب ويجب مطالبة الوزارة بها وليس مطالبة الملحق


    بالنسبة لمرتب الملحق هذا حددته الوزارة وليس الفسيل حدده لنفسه

    يكفى الفسيل والمالكي شرفا انهم لا يسرقون مال الطلاب وان بطونهم نظيفة

    وايضا ليسوا ملائكة فهناك بعض القصور في العمل والكمال لله وحده
     

مشاركة هذه الصفحة