على ضوء خطبة الإمام علي رضي الله تعالى عنه

الكاتب : الامير الصنعاني   المشاهدات : 538   الردود : 7    ‏2007-10-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-18
  1. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    بسم الله الرحمن الرحيم
    رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
    احبتي الكرام
    كان الأخ keep it real قد نقل لنا خطبة منسوبة للإمام علي رضي الله تعالى عنه تتميز بعدم وجود حرف الألف في أي من كلماتها.
    وهذا فيه ما فيه من الجمال حيث يصعب على كثير منا ان ياتي بجملة واحدة تخلو من حرف الألف
    ومع ان كاتب الموضوع لم يربط طرحه للخطبة هذه بالتقسيمات المذهبية وليس في مضمون الخطبة موافقة لمذهب دون غيره (إلا ربما شيء يسير غير مباشر)
    ومع هذا طغت الصبغة المذهبية على مشاراكات الاعضاء في الموضوع والله المستعان

    فلا اريد أن يتكرر هذا في موضوعي فالرجاء من جميع الاحبة عدم الخروج عن الموضوع

    وبصراحة موضوعي هذا اخصصه للاخوة شباب الزيدية في منتدانا واتمنى ان تقتصر المشاركة عليهم

    فيا اخوتي الزيدية هدانا الله وإياكم
    ذكر في الخطبة التي نقلها لنا اخونا كيب ات ريل في سطورها الأولى
    قول الإمام علي في حق الله تعالى ونفذت مشيئته

    ومشيئة الله تعالى وما يتعلق بها هي مسألة خلافية بين المسلمين
    والذي عليه أهل السنة والجماعة (أهل الحديث) حسب فهمي
    أن الله عز وجل له إرادتين إرادة شرعية وإرادة كونية
    وإرادة الله الشرعية هي أوامره عز وجل ونواهيه التي في شرعه عز وجل
    وإرادته الكونية وتشمل الإرادة الشرعية وكذلك جميع ما يحدث في الكون من شر وغيره

    فبفهوم أهل السنة كل ما في الكون هو بمشيئة الله عز وجل داخل تحت إرادته الكونية


    وبفهوم المعتزلة والذي هو كذلك مفهوم الإخوة الزيدية
    أنه ليس كل ما يحدث في الكون هو بمشيئة الله تعالى
    بل المعاصي والشر وما إلى ذلك ليست بمشيئة الله تعالى

    وبمقارنة هاذين المفهومين مع خطبة الإمام علي
    نجد الإمام علي رضي الله تعالى عنه يقول في حق الله عز وجل ( ونفذت مشيئته )

    وكلامه هذا حسب وجهة نظري يتطابق مع معتقد أهل السنة ويتناقض مع ما عليه المعتزلة
    لأنه بمفهوم المعتزلة لا يصح أن يقال نفذت مشيئة الله لأن الكون مليئ بالشر والمعاصي وهذه ليست مشيئة الله بل نقيضها حسب مفهومهم
    فإذا مشيئة الله التي هي الخير فقط لم تنفذ

    وهنا اضع سؤالي على الإخوة شباب الزيدية في المنتدى
    كيف توافقون بين كلام الإمام علي رضي الله تعالى عنه وبين ما انتم عليه من عقيدة تخالف كلام الإمام علي (حسب ما هو ظاهر لي)

    وانبهكم اخوتي الزيدية ليس هدفي هنا مناقشتكم عن مسألة المشيئة واقناعكم أن ما عليه أهل السنة هو الحق
    بل اريد فقط أن اعرف كيف توافقون بين معتقدكم وخطبة الإمام علي رضي الله تعالى عنه خصوصا مع إصراركم على نسبتها له

    واخيرا انبه
    اتمنى ان لا يتطفل المتطفلون الذين يقلبون الموضوع إلى مهاترات وشتائم فقد مللنا من اسلوبكم هذا
    الذي لا ينصر سنة ولا يهدم بدعة بل على عكس ذلك يثبت البدع في قلوب المخالفين ويبعدهم وينفرهم من الحق

    واتمنى من اخوني المشرفين حذف اي مشاركة خارجة عن اطار موضوعي
    وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-18
  3. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    السلام عليكم ...
    ( للعلم فقط .. لم أعقب إلا بعد قرائتي لموضوعك كاملاً .. وليس كما يفعل البعض ) :)

    كشاب زيدي .. لست بالعالم حتى أفسر وأغوص وأسمح لنفسي بالحديث نيابة عن المذهب الزيدي الشريف ...
    لكن يمكنني أن أسأل لك من هو أعلم مني بخصوص تفسير " نفذت مشيئته " وربطه بما قارنته أنت مع معتقد الزيدية الذي يوافق المعتزلة في بعض النقاط كما يوافق أهل السنة و الإمامية في بعض النقاط .

    حتى لا أجترم إثم اللغط في هذه المسألة ... سأسأل لك كما قلت :) .. وسأوافيك

    وأنوه الأخوة أتباع مذهب الإمام زيد عليه السلام .. أن لا يتكلموا بلا علم .. فمن لديه العلم فليتفضل ومن لا يملكه فليتعلم ...
    تحيتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-18
  5. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    اخي العندليب الأسمر
    احسنت وبارك الله فيك
    واشكر لك صراحتك ووضوحك
    وقولك بعدم اطلاعك والمامك بهذه المسألة لا ينقص من قدرك شيء
    بل والله يزيد من مقامك عندي ومن احترامي لك

    واخوك الامير الصنعاني مثلك بالضبط يجهل الكثير الكثير من المسائل والجزيئات في الأصول والفروع

    واني ادعوا جميع شباب المسلمين خصوصا شباب أهل السنة إلى سلوك مسلك اخينا العندليب
    فإن أثيرت أمامكم مسألة فيها شبهة
    فإياكم والكلام بغير علم
    وعليكم بالرجوع إلى اهل العلم لطرح هذه المسألة عليهم ولا حرج في ذلك
    ولتطلبوا من أهل العلم التفصيل وبيان الدليل حتى تتبعوهم عن بينة وبصيرة

    ودعني اخي العندليب اسألك سؤال اخر بشكل شخصي
    من خلال ما طرحته لك انا من فهمي الشخصي لكلام أهل السنة وكلام المعتزلة الذي يتفق معه الزيدية
    هل يكون سؤالي هذا برأيك معتبراً ومنطقياً
    ولي مغزى من هذا السؤال افصح لك به إن شاء الله بعد رؤية جوابكم

    دمتم في حفظ الله
    وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-18
  7. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    شكرا للأخ الفاضل : الامير الصنعاني على الموضوع الهادف

    الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

    احببت ان اشارك في الموضوع حسب فهمي المتواضع بما يلي

    {إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} (7) سورة الزمر


    في هذه الحالة العبد قد يخالف رضى الله عز وجل فيستحق العقوبة وإن وافق الرضى استحق الرضى من الله عز وجل .

    و قد توافق مشيئة العبد ارادة الله عز وجل الشرعية ( وإن تؤمنوا يرضه لكم )
    وقد تخالف مشئة العبد لإرادة الله عز وجل الدينية ( ولا يرضى لعباده الكفر )

    {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا} (29) سورة الكهف


    وفي جميع الاحوال لا تخرج مشيئة في الكون عن مشيئة الله عز وجل
    ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن

    {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ} (100) سورة يونس



    وهذ بيان لبعض الا رادت الشرعية لرب العزة جل جلاله

    {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} (33) سورة الأحزاب
    {يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا} (28) سورة النساء
    جاء هذ البيان بعد تكليف شرعي الاول (( وقرن في بيوتكن ...........))
    الثاني بعد احكام متعلقة بالزواج وووووو


    وننتظر الرد على تساؤلاتك من الاحبه اتباع مذهب الامام زيد عليه السلام ​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-18
  9. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    اضافة جميلة وقيمة من اخ عزيز وغال
    الفاضل الذيباني
    مع اني لم لكن ارغب في التعمق في نقاش هذه المسألة خصوصاً ولم نسمع اجابات اخوتنا بشكل كامل

    لكن إن شاء الله لا بأس في ذلك
    وانبه اخوتي الزيدية إلى لفتة جميلة لفتنا إليها استاذنا الذيباني

    فالاية الكريمة
    {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} (33) سورة الأحزاب

    اية جوهرية عند الاخوة الزيدية وباقي فرق الشيعة وهي من الأصول التي يستندون إليها لاثبات عصمة أهل البيت عليهم السلام ومن ثم اثبات احقيتهم في الخلافة

    والاية فيها ذكر إرادة الله تعالى
    وبحسب مفهوم اهل السنة
    فلا بد من بيان نوع هذه الإرادة هل هي كونية أم شرعية؟
    لانه إن كانت كونية فإن هذه الإرادة حتما ستتحقق
    وإن كانت شرعية فتحققها مرتبط بالإنسان فإن التزم بالشرع تحققت الإرادة الشرعية

    والاخوة الزيدية يرونها إرادة كونية قد تحققت
    وكثير من أهل السنة يراها إرادة شرعية كما ذكر استاذي الذيباني
    وهي بهذا لا تفيد العصمة وليس فيها خصوصية بأهل البيت عليهم السلام بما في ذلك نساء النبي
    حيث والله يريد أن يطهر جميع البشرية من الرجس ولذلك أنزل لهم الشرع الذي يكفل لهم هذا التطهير
    فإن التزموا به تطهروا من الرجس

    وبهذا فأفراد أهل البيت كغيرهم من المسلمين ليسوا معصومين والخطأ منهم وارد
    وعصمة الأفراد تقتصر فقط على انبياء الله عليهم السلام

    ولكل فريق أدلته ومستنده في اثبات ان ارادة الله في هذه الاية شرعية وكونية
    وانا ادعوا جميع من لم يطلع على ادلة الفريقين أن يطلع عليها

    اكرر شكري لك اخي الذيباني
    وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-18
  11. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0

    سيدي الكريم الأمير الصنعاني
    مرحباً بكم
    وكل عام وأنتم بخير

    أنا هنا سأضع رأيي الشخصي !
    وهو أن مسألة المشيئة وغيرها الكثير الكثير من المسائل العقدية الخلاف القائم فيها بين المسلمين هو خلاف لفظي ؟!
    نعم لفظي !!!!

    بمعنى لو أننا أخذنا آيات القرآن التي تتحدث عن هذه المسألة وتدبرناها مباشرةً دون الرجوع إلى قواعد وقناعات مسبقة مأخوذة من هذه الكتب أو تلك ، فإننا سنصل إلى مفهوم واضح ومبسط لهذه المسألة !

    نعم الله فعال لما يشاء
    ومن مشيئته أن وضع بني آدم في حالة إختبار في الدنيا
    فمن عصى الله فهو من أهل النار
    ومن أطاع الله فهو من أهل الجنة !

    فما الداعي للإختلاف حول هل المعاصي بمشيئة الله أو بدون مشيئته !!
    لا أجد أي داعي للخلاف حول هذه المسألة ولا لبحثها أصلاً !

    تحياتي الخالصة أيه الصديق العزيز
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-19
  13. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    صديقي المجاهد الصابر كل عام وانتم بخير ولي عودة في القريب العاجل للتعليق على ما تفضلتم به
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-20
  15. technique

    technique عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-17
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    الامير الصنعاني ليس هنا مكان النقاش الهادئ
    ارجو ان تتوقف عن ما تفعله
    :)
     

مشاركة هذه الصفحة