وين المثقفين السياسيين ادخلوا وجابوا على الاسئلة

الكاتب : gpandc2001   المشاهدات : 469   الردود : 0    ‏2007-10-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-18
  1. gpandc2001

    gpandc2001 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-09-21
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    1)من هو أول رئيس وزراء تولى رئاسة حكومة الشطر الجنوبي من الوطن قبل الوحدة؟
    2)من هو آخر رئيس وزراء تولى رئاسة حكومة الشطر الشمالي من الوطن قبل الوحدة؟
    3)ففي يوم 21 مايو عقد مجلس الشورى في الشطر الشمالي من اليمن اجتماعاً تاريخياً صادق فيه على مشروع دستور دولة الوحدة واتفاق إعلان الجمهورية اليمنية ، كما عقد مجلس الشعب الأعلى في عدن اجتماعاً مماثلاً صادق فيه على الدستور والإتفاقية بالإجماع بينما انسحبت كتلة الأخوان المسلمين في مجلس الشورى عن الاجتماع ورفضت التصديق على دستور دولة الوحدة وإعلان الجمهورية اليمنية وطالبت رئيس المجلس بتأجيل الاجتماع لكنه أصر مشيراً إلى أن كتلة الأخوان المسلمين تشكل أقلية في المجلس بنسبة 8% ولا يجوز الخضوع لها لتأجيل المصادقة على هذا الخيار الوطني الوحدوي التاريخي.
    من كان رئيس مجلس الشورى في ذلك الاجتماع التاريخي؟
    4)لعبت الكلية الحربية وكلية الطيران ومدارس الأسلحة والإشارة والمدفعية والشرطة دوراً بارزاً في التخطيط لثورة 26 سبتمبر الخالدة التي قادها تنظيم الضباط الأحرار وقد أسهت الكلية الحربية بقسط وافر في الأعداد والتنظيم للثورة؟ فمن كان مدير الكلية الحربية ؟
    5)عند قيام ثورة 26 سبتمبر قام الضباط الأحرار بقصف قصر الإمام البدر والسيطرة على عدد من القصور الملكية بهدف تأمين نجاح الثورة ومن بين هذه القصور (دار الوصول) فماذا كانت وظيفة هذا القصر؟
    6)تعتبر الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل واحدة من أبرز الفصائل التي شاركت في ثورة 14 أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني والكيانات السلاطينية ثم وصلت إلى السلطة بعد مفاوضات الاستقلال التي جرت في جنيف مع الحكومة البريطانية ، كما كانت الجبهة القومية واحدة من أبرز الفصائل التي شكلت الحزب الاشتراكي اليمني بعد (أحد عشر عاماً) من الاستقلال.. متى وأين تشكلت الجبهة القومية؟
    7)أنخرطت المرأة كمناضلة في الثورة اليمنية من خلال أدوار سياسية وجماهيرية وإعلامية وعسكرية ولا يخلو أي كتاب يتكلم عن مشاركة المرأة في الكفاح المسلح عن ذكر واحدة من النساء الرائدات اللائي حملن السلاح ضد الاستعمار البريطاني وعملائه جنباً إلى جنب مع الرجال المقاتلين.. ما اسم هذه المناضلة التي كانت أول امرأة مقاتلة في الجبال وهي ترتدي بدلة القتال التي كان يرتديها أيضاً المقاتلون من الرجال الذين قاوموا الاستعمار البريطاني ودافعوا عن ثورة 26 سبتمبر ؟
    8)في الساعات الأخيرة من ليلة 25 سبتمبر بدأ الثوار الأبطال من أعضاء تنظيم الضباط الأحرار إطلاق النار على القصر الذي كان يتواجد فيه الإمام محمد البدر إيذاناً بقيام الثورة اليمنية التي أكملت سيطرتها على الإذاعة ومخازن السلاح والمواقع العسكرية المهمة في صنعاء فجر يوم 26 سبتمبر الخالد .. متى بدأت الطلقة الأولى ؟ بالساعة واليوم والشهر والسنة؟
    1)بعد قيام الثورة اليمنية أطلق مجلس قيادة الثورة اسم ميدان التحرير على إحدى الساحات الحيوية في قلب العاصمة صنعاء.
    فما هو الاسم السابق لساحة ميدان التحرير قبل الثورة ؟
    2)عند حدوث البدايات الأولى لحصار صنعاء تمكنت قوات سلاح الصاعقة وسلاح المظلات من استعادة بعض المواقع التي أحتلتها القوات الملكية في جبل النبي شعيب وجبل المنار وخميس مديور ومقهاية شغدر في طريق الحديدة – صنعاء وذلك بناءً على توجيه مباشر م المشير عبد الله السلال قبل الانقلاب عليه بأيام معدودة .
    ما اسم قائد سلاح المظلات آنذاك والذي نجح مع الشهيد عبد الرقيب عبد الوهاب قائد سلاح الصاعقة في تنفيذ هذه المهمة ؟
    3)صورة تظهر كل من الرئيسين السابقين عبد الرحمن الأرياني وسالم ربيع علي وقد تشابكت يداهما بيد العقيد معمر القذافي الذي كان في وسطهما.. فمتى كانت هذه الصورة.
    4)وقع في عام 1970م في مدينة جدة اتفاق المصالحة الوطنية مع الملكيين والمنشقين عن النظام الجمهوري ، كما وقع في حكومة الشطر الجنوبي وقد اتهمه خصوصه اليساريون بأنه يميني عندما وقع الإتفاقية الأولى ، فيما اتهمه خصومه اليمينيون بأنه يساري عندما وقع الاتفاقية الثانية ، فمن هو ؟
    5)تعتبر حركة 1955م واحدة من الانتفاضات الوطنية التي تندرج ضمن مسيرة الكفاح الوطني لشعبنا ضد النظام الإمامي الكهنوتي الاستبدادي.
    من هو الشهيد الذي قاد هذه الحركة ثم أعدم بعد فشلها؟
    6)في الساعات الأولى من فجر يوم 26 سبتمبر 1962م حاصر رتل من الدبابات قصر الإمام البدر ودكته إيذاناً بإندلاع الثورة اليمنية (26 سبتمبر – 14أكتوبر) وقد استشهد في هذا اليوم عدد من الشهداء الضباط.
    فما اسم الدبابة الأولى التي انطلقت منها القذيفة الأولى صوب القصر الإمامي الملكي؟
    7)بعد هزيمة 5 حزيران 1967م سجل ثوار 14 أكتوبر عملاً بطولياً تمثل في إسقاط حي كريتر وتدمير الوحدة العسكرية البريطانية التي كانت مرابطة في هذا الحي والاستيلاء على معسكر الشرطة العسكرية التابعة لما كانت تسمى حكومة اتحاد الجنوب العربي .. حيث تمكن الثوار من السيطرة التامة على حي كريتر لمدة 16 يوماً ، وقد وصف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هذه الانتفاضة بأنها أول رد فعل عربي ثوري على نكسة 5 حزيران 67م التي تعرضت لها الأمة العربية.. ما اسم هذه الانتفاضة ومتى حدثت ؟
    هل هي انتفاضة 20 يونيو 1967م
    8)متى وأين تم التوقيع على بيان إعلان الجمهورية اليمنية بين قيادتي شطري اليمن سابقاً؟
    9)قبل إعلان الجمهورية ببضعة أيام اجتمعت حكومة الشطر الجنوبي من الوطن وأقرت منظومة الإجراءات التنفيذية التي اتفقت عليها حكومتا الشطرين سابقاً بشأن توحيد هياكل وأجهزة ومؤسسات الدولتين الشطريتين تنفيذ للمحاضر الملحقة ببيان إعلان الجمهورية التي تم التوقيع عليها يوم 22 إبريل 1990م وبهذا الاجتماع تم انتهاء عمل آخر حكومة من الشطر الجنوبي سابقاً ..من كان رئيس هذه الحكومة ؟
    10)في أواخر الأربعينيات أصدرت السيدة /ماهية نجيب مجلة في عدن فكانت أول رئيسة تحرير يمنية لأول مجلة نسائية يمنية .ما اسم هذه المجلة ؟
    11)كانت الكلية الحربية في صنعاء ملتقى الضباط الأحرار الذين فجروا ثورة 26 سبتمبر ، وكانت اللجنة القيادية لهذا التنظيم تعقد بعض جلساتها في هذه الكلية وتستخدم الآلات الكاتبة الخاصة بإدارتها فمن هو الضابط الذي كان مديراً لهذه الكلية ثم أصبح واحداً من أبرز قادة الثورة والجمهورية؟
    12)بعد إقرار مشروع دستور دولة الوحدة من قبل مجلس الشعب الأعلى في عدن ومجلس الشورى في صنعاء ،تم إعلان الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990م حيث تم دمج مجلس الشعب والشورى في سلطة تشريعية واحدة تحت اسم مجلس النواب ، فمن هو أول رئيس لمجلس النواب بعد الوحدة؟
    13)خلال حصار السبعين يوماً لعبت قوات الصاعقة دوراً بارزاً في كسر الحصار وحماية النظام الجمهوري إلى جانب بقية وحدات القوات المسلحة والأمن والمقاومة الشعبية الباسلة.
    فمن هو الضابط الذي كان قائداً لقوات الصاعقة وواحداً من أبرز أبطال المقاومة التي دحرت فلول الملكيين والمرتزقة وأنهت حصار صنعاء الذي استمر سبعين يوماً ؟
    14)عندما قامت ثورة 26 سبتمبر ذهبت متطوعون من أبناء ردفان والضالع للقتال في صنعاء دفاعاً عن ثورة 26 سبتمبر والنظام الجمهوري وعند عودتهم طلب منهم الضابط السياسي البريطاني المرابط في الحبيلين تسليم أسلحتهم ودفع ضمانات مالية ، وتقديم تعهد كتابي بعدم الذهاب إلى خارج منطقتهم إلا بإذنه فرفض المقاتلون العائدون هذا الطلب وحدثت مواجهة مسلحة بينهم والقوات البريطانية امتدت من 11 أكتوبر حتى 14 أكتوبر حيث استشهد في هذا اليوم قائد هذه المجموعة إيذاناً بإندلاع ثورة 14 أكتوبر التي كانت أول شهدائها؟
    15)متى برز مشروع اتحاد إمارات الجنوب العربي؟
    16)بعد ستة شهور من قيام ثورة 26 سبتمبر أصدر الرئيس عبد الله السلال رئيس المجلس الوطني لقيادة الثورة بصفته رئيساً للجمهورية أول دستور مؤقت لأول جمهورية في شبه جزيرة العرب ..متى صدر هذا الدستور؟
    17)في عام 1966م تعرض منزل أبرز قادة جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل للتفجير ، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة من أولاده ، وقد لقي هذا الحادث إدانة يمنية وعربية وعالمية دفعت الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم إلى تأليف قصيدة أهداها إلى والد الشهداء الثلاثة الذي وصفه الشاعر في مقدمة القصيدة بأبي الشهداء.. من هو هذا المناضل الذي فقد أبناءه الثلاثة في ذلك العمل الإجرامي؟
    18)في عام 1961م بادر عدد من الشباب الثوري إلى تشكيل تنظيم الضباط الأحرار الذي قام بتفجير ثورة 26 سبتمبر الخالدة .. ومن مميزات هذا التنظيم أنه أعتمد مبدأ تداول القيادة في كل أربعة شهور من خلال انتخاب لجنة قيادية تتكون من رئيس وخمسة أعضاء .. فمن هو أول رئيس للجنة القيادية لتنظيم الضباط الأحرار في أول دورة له؟
    19)ما اسم القائد الشهيد الذي ولد في محافظة شبوة ولقي ربه شهيداً في جنوب صنعاء في أروع تجسيد للوحدة الوطنية الخالدة بين الأرض والإنسان؟
    20)في صبيحة السادس والعشرين من سبتمبر تحرك رتل من الدبابات لمحاصرة القصر الذي كان يتواجد فيه الإمام البدر.. ما اسم هذا القصر الذي دارت حوله أول معركة بين قوى الثورة وقوى الكهنوت والاستبداد إيذاناً بميلاد النظام الجمهوري؟
    21)متى وأين تم التوقيع على أول اتفاقية للوحدة بين شطري اليمن سابقاً؟
    22)جرت في جنيف في نوفمبر 1967م مفاوضات الاستقلال بين وفد يمثل الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل ووفد يمثل الحكومة البريطانية.
    وفيما كان سكرتير الوفد البريطاني هو السيد ريتشارد كروسمان سكرتير مجلس الوزراء البريطاني ، اختارت الجبهة القومية شابة يمنية تجيد عدة لغات لتكون سكرتيرة الوفد المفاوض ثم أصبحت هذه الشابة من أوائل النساء الرائدات في السلك الدبلوماسي اليمني .. فمن هي هذه المرأة؟
    23)متى حدثت أول حركة انقلابية على أول رئيس للجمهورية في الشطر الشمالي من اليمن قبل الوحدة؟
    24)متى حدثت أول حركة انقلابية على أول رئيس للجمهورية في الشطر الجنوبي من اليمن قبل الوحدة؟
    25)تشرفت مدينة عدن برفع شعار (نحو يمن حر ديمقراطي موحدة)قبل قيام الثورة اليمنية (26سبتمبر – 14 أكتوبر) فمن هو أول من رفع هذا الشعار؟
    26)متى حدث الزحف الشعبي الكبير على المجلس التشريعي في عدن دفاعاً عن الهوية اليمنية للجنوب اليمني المحتل، واحتجاجاً على دمج عدن بما يسمى (اتحاد الجنوب العربي)؟
    27)من هو أول صحفي عربي وأجنبي زار صنعاء مع وصول أول دفعة من مدرعات الجيش المصري لدعم ثورة 26 سبتمبر 1962م؟
    28)بعد قيام الثورة اليمنية صدر قرار بتشكيل أول مجلس للوزراء بتاريخ 27 سبتمبر 1967م في الجمهورية العربية اليمنية.
    ما اسم أول رئيس لأول مجلس للوزراء؟
    29)في اليوم الأول من قيام الثورة اليمنية أعلنت إذاعة صنعاء تشكيل مجلس لقيادة الثورة برئاسة المشير عبد الله السلال وعضوية عدد من الضباط الأحرار.
    كم عدد الضباط الآخرين الذين اضيفوا إلى رئيس مجلس قيادة الثورة؟
    30)من هو أول ممثل دائم عينه مجلس قيادة الثورة لدى الأمم المتحدة في تاريخ 29 سبتمبر 1962م؟
    31)متى تم توقيع الاتفاقية النهائية للتسوية الحدودية بين سلطنة عمان واليمن ؟
    32)متى تم توقيع معاهدة جدة لحل قضايا الحدود بين اليمن والسعودية؟
    33)ماهي أول دولة في العالم أعترفت بالجمهورية العربية اليمنية بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م وباستقلال الشطر الجنوبي من الوطن يوم 30 نوفمبر 1967م وقيام الجمهورية اليمنية يوم 22 مايو 1990م ؟
    34)كان الهدف من تشكيل اتحاد الجنوب العربي هو طمس الهوية اليمنية للجنوب المحتل ، ثم تجزئة الجنوب إلى عدة دويلات حيث تم إبقاء ما كانت تسمى بالمحميات الشرقية خارج إطار هذا الاتحاد.
    ماهو عدد السلطنات التي بقيت خارج هذا الاتحاد في كل من حضرموت والمهرة وسقطرى؟
    35)متى تم دمج الجبهة القومية بمنظمة تحرير الجنوب اليمني المحتل في كيان واحد يسمى جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل والذي كان مقدمة للانقسامات بين ثوار 14 أكتوبر؟
    36)عندما قامت ثورة 26 سبتمبر تم تعيين الرئيس الراحل عبد الله السلال رئيساً لمجلس قيادة الثورة ورئيساً للجمهورية .. ماهي الرتبة العسكرية للرئيس عبد الله السلال عند تعيينه في هذه المنصبين لأول مرة؟
    37)بعد قيام ثورة 26 سبتمبر ذهبت مجاميع مقاتلة من جنوب اليمن المحتل للتطوع في القتال دفاعاً عن الثورة والجمهورية وقد توزع هؤلاء المقاتلون على جبهات القتال التي شهدت معارك ضارية مع فلول الملكيين وكان راجح بن غالب لبوزة يقود إحدى هذه المجاميع التي تطوعت للقتال في إحدى جبهات الدفاع عن الثورة والجمهورية.
    فما اسم الجبهة التي قاتل فيها الشهيد راجح بن غالب لبوزة ؟
    38)بعد استقلال الشطر الجنوبي من الوطن ببضعة أسابيع صدرت أول صحيفة يومية رسمية في مدينة عدن تحمل اسم ثورة (14 أكتوبر) فمن كان أول رئيس تحرير لصحيفة (14 أكتوبر) التي سنحتفل بعد بضعة أشهر بالعيد الأربعين لتأسيسها؟
    39)من هو أول وزير للثقافة والإعلام في حكومة الشطر الجنوبي من الوطن بعد الاستقلال؟
    40)كان الهدف من تشكيل اتحاد الجنوب العربي هو طمس الهوية اليمنية للجنوب المحتل، ثم تجزئة الجنوب إلى عدة دويلات ، حيث تم إبقاء ما كانت تسمى بالمحميات الشرقية خارج إطار هذا الاتحاد .
    ماهو عدد السلطنات التي بقيت خارج هذا الاتحاد في كل من حضرموت والمهرة وسقطرى؟
    41)متى تم دمج الجبهة القويمة بمنظمة تحرير الجنوب اليمني المحتل في كيان واحد يسمى جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل ، والذي كان مقدمة للانقسامات بين ثوار 14 أكتوبر؟
    42)عندما قامت ثورة 26 سبتمبر تم تعيين الرئيس الراحل عبد الله السلال رئيساً لمجلس قيادة الثورة ورئيساً للجمهورية .. ماهي الرتبة العسكرية للرئيس عبد الله السلال عند تعيينه في هذين المنصبين لأول مرة؟
    43)كان الهدف من تشكيل اتحاد الجنوب العربي هو طمس الهوية اليمنية اللجنوب المحتل ثم تجزئة الجنوب إلى عدة دويلات حيث تم إبقاء ما كانت تسمى بالمحميات الشرقية خارج إطار هذا الاتحاد.
    ما هو عدد السلطنات التي بقيت خارج هذا الاتحاد في كل من حضرموت والمهرة وسقطرى؟
    44)بعد قيام ثورة 26 سبتمبر شهدت الحياة السياسيةخلافات داخل الصف الجمهوري اسفرت عن عدد من الحركات الانقلابية التي أقصت بعض رؤساء الجمهورية .
    فما هي أول حركة انقلابية وقعت بعد قيام 26 سبتمبر في الشطر الشمالي من الوطن؟

    أتمنى من كل من لديه معلومات أن يدلي بإجاباته على الأسئلة .
    ولكم خالص تحياتي

    صديقك الدائم
    منيف الأغبري
    تعز - اليمن
    gpandc2001@yahoo.com
     

مشاركة هذه الصفحة