العنصرية أمر ممنوع في الإسلام...

الكاتب : الأموي   المشاهدات : 3,268   الردود : 62    ‏2007-10-16
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-16
  1. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    جاء الدين الإسلامي الحنيف بمنع الميزات والتفرقات والتباينات بين الناس...

    وقد كان العالم قبل الإسلام يعج بالتفرق الطبقي، والتمايز العرقي...

    فكان مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم أن الناس سواسية، وأنه لا فرق بين عربي وعجمي...

    وأسود وأبيض...

    وغني وفقير...

    إلا بالتقوى...

    فلا طبقية في الإسلام...

    ولا سلالية...

    ولا تمايز عرقيا...

    ولا ماليا...

    إلا وهو ممنوع شرعا، ومكروه طبعا...

    ولكن تسللت إلى بعض المسلمين أفكار خاطئة موهومة، مصدرها الأمم السابقة، والعادات البالية...

    ومنها فكرة السلالية والطبقية...

    فصار بعض الناس يظنون أنفسهم فوق الآخرين...

    لأنهم من العرق الفلاني...

    أو الذرية الفلانية...

    وجاء بعض الواهمين ليؤكدوا أن الحكم، أو العلم، أو غيرها من الأمور محصورة فيهم ومن أجلهم...

    وانتشر في بعض البلاد تقديس أولئك الأشخاص...

    وتقبيل أيديهم وأرجلهم...

    والاعتقاد ببركتهم، ونفعهم للناس...

    بل وامتد الأمر لدعاء موتاهم...

    وطلب إغاثة الملهوف من قتلاهم...

    فصار أقرب إلى الشرك...

    وأبعد عن الإسلام...

    وكل هذا بسبب بدعة التمايز العرقي والسلالي...

    وكأن أولئك المخطئين نسوا حديث النبي صلى الله عليه وسلم: لا فرق بين عربي وعجمي... إلا بالتقوى...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-16
  3. almdeer

    almdeer عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-11-02
    المشاركات:
    1,898
    الإعجاب :
    26
    يامرون الناس بالتقوي وينسون انفسهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-16
  5. رمال الصحراء

    رمال الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    11,312
    الإعجاب :
    1
    إن الله تعالى استقل بالخلق و التشريع ليضع أرسخ قاعدة لكفالة حق الناس في المساواة أمام حكمه و شرعه ، و قطع بذلك السبيل أمام أي فرد أو فئة من الناس قد تدعي لنفسها الفضل و التميز عن غيرها ، و تذهب بالسيادة فتضع لغيرها من الأحكام ما تهواه ، و من أنظمة الحياة ما تشتهيه ، سواء أضرها أم لا ، و لذلك اختص الله وحده بالتشريع ، كما اختص كذلك بالخلق و التكوين ..

    قال الله تعالى : ((إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ))
    وقال تعالى : ((و أن احكم بينهم بما أنزل الله و لا تتبع أهوائهم و احذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ))


    -- من موقع الإسلام اليوم --
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-16
  7. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أولا: كلمة بالتقوى تكتب بألف مقصورة مثل هذه ى، وليست بياء كهذه ي...

    ثانيا: فيم نسينا أنفسنا؟؟؟

    هل يمكن أن توضح لنا؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-16
  9. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0

    كلام بديع...

    ونقل ماتع مفيد...

    جزاكم الله خيرا...

    وجزى الله القائمين على موقع الإسلام اليوم خير الجزاء...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-16
  11. حساويه

    حساويه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-10-12
    المشاركات:
    271
    الإعجاب :
    0
    كلام سليم 100 في 100

    لكن ويــــــــــن التطبيــــــــــــــــق ؟؟!

    العالم بلا عمل كالرامي بلا سهــــم ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-16
  13. ابوالقاصي

    ابوالقاصي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-03-12
    المشاركات:
    11,351
    الإعجاب :
    8
    اللقب الاضافي:
    نجم الصوتيات والمرئيات لشهر رمضان عام 2010
    جزاك الله ألف خير


    متابعين مواضيعك ومشاركاتك دائما
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-16
  15. حساويه

    حساويه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-10-12
    المشاركات:
    271
    الإعجاب :
    0
    أحس شي يدور برأسك وتعني ناس معينيين

    أفصح يا أخا العرب !!!

    والله عارفه ما يحتاج تقول تقصد الشيعه طبعاً

    معلوم يبه كل بلاوي الزمان حاطينها على هالشيعه ...

    والله ما أدري مين اللي ما يزوج بناته إلا من القبيلة الفلانية

    وما أدري مين اللي إذا ما يخطب بنتهم قبيلي زيهم يخلونها تعنس

    الشيعة أو إنتوا ...

    حكم والله ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-16
  17. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    استفيدو يا قوم واتركو الحسد والحقد...

    واعرف لبني هاشم فضلهم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم من بني هاشم فهو الهاشمي القرشي؛ ولهذا لا تحل الزكاة لبني هاشم ولا لبني عبد المطلب ؛ لأنهم آل النبي صلى الله عليه وسلم، فلا بد أن يعرف المسلم لبني هاشم فضلهم، قال الله تعالى: قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى فلا بد من مودة بني هاشم المسلمين لقربهم من النبي صلى الله عليه وسلم، فقرابة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته يجب محبتهم، محبتهم من محبة النبي صلى الله عليه وسلم، فلا بد أن يعرف الإنسان لهم فضلهم، فهم أشرف الناس نسبا، والنبي صلى الله عليه وسلم بُعِثَ في أشرف الناس نسبا، وكذلك الأنبياء تبعث في أحساب قومها.

    جاء في الحديث ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يؤمنوا حتى يحبوكم لله ولقرابتي أو كما قال عليه الصلاة والسلام، والمراد ببني هاشم المؤمنون قرابة النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنون، وكذلك بنو عبد المطلب ؛ ولهذا قال المؤلف: واعرف لبني هاشم فضلهم لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولهذا قال الله تعالى للنبي قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ يعني المحبة فِي الْقُرْبَى (الأقربين)، وتعرف فضل قريش ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم من قريش فقريش أفضل العرب نسبا.


    وكذلك العرب ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بعث في العرب فجنس العرب أفضل من جنس العجم ولكن هذا الجنس لا يفيد إلا مع التقوى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى لكن جنس العرب أفضل من جنس العجم ولكن قد يسلم من العجم واحد من العجم من هو خير من ألوف من العرب فالمراد الجنس جنس العرب أفضل من جنس العجم وبنو هاشم في الجملة أفضل من غيرهم، وقد يوجد من غير بني هاشم من هو أفضل منهم وتعرف فضل قريش لأن النبي صلى الله عليه وسلم منهم وفضل العرب ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث في العرب وجميع الأفخاذ ( جمع فخذ ) وهو أقل من الشعب، الشعوب يعني القبائل كان فيه القبيلة والشعب والفخذ، فالفخذ أقلها قليل، أقارب الإنسان الأدنون ثم القبيلة ثم الشعب، تعرف قدرهم وحقوقهم في الإسلام.

    ومولى القوم منهم مولى القوم منهم، وهو عتيقهم فإذا أعتقوا أحدا صار منهم؛ ولهذا ينسب إليهم تجدهم في كتب التراجم يقولون: فلان كذا من قريش بالموالي ولاء، فهو من قريش ولاء ليس من نسبهم، ولكنه صار عتيقا لهم فنسب إليهم؛ ولهذا في الحديث مولى القوم منهم تعرف ومولى القوم منهم، وتعرف لسائر الناس حقهم في الإسلام، كل مؤمن له حق في الإسلام، إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه، قال عليه الصلاة والسلام مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى .

    وتعرف لسائر الناس حقهم في الإسلام، واعرف فضل الأنصار ووصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم، نعم النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالأنصار وقال: من ولي شيئا معنى الحديث ينفع أو يضر فليوال الأنصار أو قال: فليعط الأنصار حقهم وقال للأنصار إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض يعني: تجدون من بعض الولاة أو بعض الأمراء الذين يؤثرون غيركم عليكم، يؤثرون غيركم عليكم ويمنعونكم حقكم، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض، فالأنصار هم كتيبة الإسلام، وهم الذين أووا النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرين .

    ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: الأنصار شعار والناس دثار والشعار هو الثوب الذي يلي الجسد، والدثار هو الذي فوقه يعني أن الأنصار أخص الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم، لما عاتبوا عليه في بعض الشيء فجمعهم وقال لهم: أفلا ترضون أن يذهب الناس بالشاء والبعير، وتذهبون برسول الله إلى رحالكم، الأنصار شعار والناس دثار اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار فلا بد للمسلم أن يعرف فضل الأنصار فهم الذين نصروا الله ورسوله والمؤمنين، ووصى بهم النبي صلى الله عليه وسلم من ولي أن يعطيهم حقهم وأن يحسن إليهم.

    وآل الرسول فلا تنساهم آل الرسول أتباعه على دينه، ويدخل في ذلك دخولا أوليا قرابته من جهة النسب كعلي وفاطمة والحسن والحسين والعباس وزوجاته من آله عليه الصلاة والسلام، فلا بد أن يعرف الإنسان لهم حقهم، زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وأقاربه وأعمامه المؤمنين ( وآل الرسول صلى الله عليه وسلم، فلا تنساهم، واعرف فضلهم وكراماتهم وجيرانهم من أهل المدينة فاعرف فضلهم أعمهم الأنصار أو جيرانهم في المدينة يعني: مَنْ حول المدينة من القبائل والقرى والبوادي كل هذا لهم حق لقربهم من النبي صلى الله عليه وسلم ولجوارهم له نعم.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-16
  19. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    صدقت اخي الاموي وجزاك الله خير وهذا امر يستحق الاهتمام ودراسته بل يجب محاربة البدع الدخيلة الموروثة عن امة هالكة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة