العيد في بلد إقامتك .... صوره لنا كما تعيشه .....خاص بالمغتربين

الكاتب : يمني مترحل   المشاهدات : 2,420   الردود : 26    ‏2007-10-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-12
  1. يمني مترحل

    يمني مترحل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-09
    المشاركات:
    230
    الإعجاب :
    0
    إخواني / أخواتي أعضاء وزوار المجلس الإعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تقبل الله منا ومنكم وعيد مبارك على الجميع وكل عام وأنتم بألف خير
    مناسبة العيد مناسبة عظيمة وجليلة في نفوس المسلمين وهي مناسبة تعم جميع بلدان العالم الإسلامي قد تتحد الكثير من المظاهر والأنماط في مناسبة العيد المباركة ولكن تبقى هناك بعض العادات أو الخصوصيات لكل بلد ، ولئن الكثير من أعضاء المجلس مهاجرون في بلدان مختلفة أحببت طرح هذا الموضوع لينقل لنا كل عضو /ة مظاهر العيد في بلد إقامته لنرى التوافق والتباين في تلك المظاهر.

    وأبدأ أولا بنقل صورة مختصرة عن العيد في أكبر شعب إسلامي ألا وهو الشعب الإندونيسي

    استقبال العيد
    يستقبل الإندونيسيون عيد الفطر إستقبالا حاراً يفوق كل الأعياد الأخرى ففي العشر الأواخر من رمضان يتهيأ الناس لشراء متطلبات العيد فتكتض المدن والأسواق بالمتسوقين فمنهم من يشري الحلويات المتنوعة التي يتفننون في صناعتها للعيد ومنهم من يشتري ملابس العيد وخصوصاً للأطفال وتبقى الأسواق مليئة بالناس طيلة أيام العشر وفي اليوم الذي قبل العيد تذبح الأبقار والجواميس فيشترى الناس اللحوم استعداداً للعيد وهذه عادة درجوا عليها في كل عام وفي ليلة العيد يظهر الفرح والبهجة والسرور على وجوه الناس كلهم وتبدأ المساجد بالتكبير إيذانا بأن هذه الليلة هي ليلة العيد وذلك بعد تلقي الخبر رسمياً ، وتقوم بعض السيارات بجوب الشوارع وإعلان التكبير عبر مكبرات الصوت وقد يتجمع فيها الكثير من الشباب ويهتفون بهتافات وربما تابعوا صوت المكبر ومن عجيب ما رأيت أنهم يقرعون الطبول والدفوف وآلات أخرى مصاحبة للتكبير في بعض المدن ويستمر الفرح إلى منتصف الليل وفي الصباح الباكر يتأهب الناس جميعا رجالاً ونساءاً وصبيانا لصلاة العيد ويقبلون عليها بشكل كبير ويلبسون أفضل ما لديهم من الملابس التقليدية المكونة من الفوطة( الإزار) والقميص والطاقية والنساء يلبسن ثياباً بيضاء سابغة مكونة من قطعتين مخصصة للصلاة فإذا أنقضت الصلاة بدأ التزاور بين الناس يبداؤون بالجيران فيخرجون جماعات جماعات ويزورون المرضى ويتزاور الأقارب ويستمر التزاور أياماً بعد العيد ويرجع الكثير من سكان المدن إلى قراهم الأصلية حتى تكاد بعض المدن أن تفرغ من الناس فعيد الفطر هو موسم الزيارة لدى جميع الناس .



    العيد الكبير = العيد الصغير
    والعيد الصغير= العيد الكبير


    عندنا وفي بعض البلدان العربية يطلقون على عيد الفطر المبارك العيد الصغير وعيد الأضحى العيد الكبير ، أما إندونيسيا فإن عيدها الكبير هو عيد الفطر فله اهتمام يفوق كل الأعياد فالإستعداد له كبير جداً وإجازته أطول إجازة من بين الأعياد ، يتعاظم الناس أن يكون عيدهم وهم بعيدون عن أهاليهم ولذلك قد يعودون من أماكن بعيدة ودول مجاورة ليشهدون العيد مع ذويهم.

    تحيتهم في العيد
    يتبادل الناس تحية معروفة لديهم وفيها ألفاظ مقتبسة من اللغة العربية مع تصحيف يسير وإضافات أخرى وهي : SELAMAT HARI RAYA IDUL FITRI MOHOMN MAAF LAHIR DAN BATIN MIALAIDIN WALFAYZIN وترجمتها تقريبا [ أهنئك بيوم عيد الفطر العظيم وأطلب العفو ظاهراً وباطنا ومن العايدين والفايزين !] هذه العبارة تتبادلها آلاف الهواتف المحمولة خلال فترة العيد وتكتبها الشركات الكبرى على لوحات دعائية لمنتجاتها والغريب أن شركات التدخين في إندونيسيا تعلقها على بعض المساجد تهنئة للعيد ودعاية للدخان !.

    الإختلاف المؤسف
    في كل عام تكون هناك فوضى في تحديد يوم العيد في إندونيسيا فتجد أناس يصلون العيد وأخرين مازالوا صائمين ! فالجهة الرسمية التي تتولى الإعلان عن العيد هي وزارة الشؤون الدينية وتعتمد على الرؤية أو إكمال رمضان ثلاثين يوما في حالة تعذر ذلك.
    وهناك جماعات يحددون العيد مسبقاً بناءا على حسابات فلكية وهناك آخرون يرون وحدة المطلع فلو أعلن العيد في الدول العربية تابعوهم وهناك من يعتمدوا على رؤية أشخاص ويتبادلون رسائل قصيرة عند الرؤية ويتخذون عيداً ولو خالفوا عموم الشعب .
    وهكذا الحال في كل عام .
    وأظن أن إندونيسيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي يختلف الناس داخلها إلى أقسام في تحديد يوم العيد


    أخر كلمة :
    أننا في هذا اليوم صائمون وهناك من صلى العيد وعيدنا غداً السبت 13 اكتوبر 2007 إن شاء الله



    هنا صورة سابقة للعيد الماضي في أحد مساجد إندونيسيا شهدت فيه صلاة عيد الفطر المبارك

    [​IMG][/url][/IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-12
  3. عادل شهاب

    عادل شهاب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-09-05
    المشاركات:
    395
    الإعجاب :
    0
    selamat hari raya
    عيد مبارك وكل عام وأنتم بألف خير
    يأخي احنا هانا في مليزيا تقريبا نفس الكلام بس الناس بتعيد في نفس اليوم، يعني مافيش إنقسام!!!!
    للأسف ياخي ما معيش صوره ارفقها بس انشالله بكره بعد صلاة العيد نرفق صور الشباب اليمنيين.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-12
  5. The Brother

    The Brother قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-18
    المشاركات:
    7,381
    الإعجاب :
    0
    العيد بعيد عن الاهل ما يعتبر عيد ولو كان الانسان على كنز من ذهب

    العيد باليمن وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسس احلى عيد وتقاليد رائعه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-12
  7. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    اللهم إني صااااااااااااااااااااااائم

    عادنا ما عيدناش
    في امريكا بعض المساجد معيدة وبعضها صائمة. اختلفوا حول المرجعية, فبعضهم اتبع بعض الدول الإسلامية, وبعضهم اتبع الجمعية الإسلامية لشمال امريكا. اللي اتبعوا الدول الإسلامية معيدين واللي اتبعوا الجمعية صائمين.
    وبالتالي لو حصلت وقت بكره باصور لكم العيد, ولو أنه ما اركنكمش

    وللي معيدين إن شاء الله عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير وعافية
    وللي صائمين تقبل الله صيامكم وعيد مبارك خبئوها لبكره
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-12
  9. amer alsalam

    amer alsalam قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    3,934
    الإعجاب :
    0
    أوصفلك عيدي هذا كنموذج .. في نقاط ..


    في بكين الجمعية الاسلامية لا تتحرى الهلال .. فمنذ دخول الاسلام إلى الصين قبل ثمانمئة سنة .. وهم يصومون رمضان ثلاثون يوما .. فبعض الشباب يصوم مع المسلمين الصينيين .. والبعض يصوم مع معظم الدول العربية .. والبعض يختار مدينة .. ويكون يصوم عليها ... اللي يختار بلاده ويصوم عليها .. واللي يصوم متأخر يوم ... ويفطر متأخر يوم ... يعني ثمانية وعشرين يوم ... واللي يبخت مدينة من الخريطة بتتحرى الهلال .. ويصوم معاها ... فهذه السنة نصنا عيد مع اليمن ... والنص الثاني صام مع الصين ... ما علينا


    تحاول تتصل باليمن .. تعيد على احبابك ... تجلس طول اليوم على التلفون .. والشبكة ما تمسكش معاك .. علشان المغتربين اليمنيين مطعفرين في كل بلاد الله .. وبتزدحم الخطوط ... فما تقدر تكلم حد ..


    اذا تشتي تسمع خطبة عربية .. او انجليزي .. وتصلي صلاة خالية من البدع والشماتة ... تروح مسجد بعييييد في احد السفارات العربية .. أو السفارة البكاستانية او الاندنوسية .. تلقى كام مزفوت عليهم من أمثالك .. تباوسهم .. وتروح الغرفة ..


    اذا معك درس ... تروح الدرس .... احيانا معك اختبار .. فيقرح عليك العيد جو ... وفي هذه الحالات ما تصلي عيد اصلا ..


    يوم ثاني تروح تداوم ... وزملائك واساتذتك يقولوا ... مالك ما تجي أمس ... تقلهم يا جماعة كنا صايمين .. وامس عيدنا ... يقولوا مبروووووووووووووووك .. ايش عملت .. رحت ترقص ؟؟ رحت السفارة ... ((معذورين يا جماعة .. مش عارفين سفارة اليمن )) ... اقلهم ايوة .. رحت تمشيت .. ولعبت .. وسويتهن كلهن ((حفظا لماء الوجه)) ... وانت طول اليوم مخمود تحت البطانية ... والا جالس تبعسس في المجلس اليمني


    :D





    كل عام .. والقلوب مفعمة بالحب ... والعيون تتلألأ بالأمل ... والذنوب مغفورة ... والصحائف بالحسنات مغمورة ... وكلنا على بعضينا بالصلاة على النبي .. سالمين غانمين ​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-12
  11. الهاشمي11

    الهاشمي11 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-29
    المشاركات:
    1,287
    الإعجاب :
    0
    نحن هنا في السعودية اليوم هو اول يوم ولكن والله العيد في غير اليمن وخاصة حضرموت ليس بعيد ولكن الصبر ​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-12
  13. *الغريب*

    *الغريب* قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    2,837
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-13
  15. الهاشمي1

    الهاشمي1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-28
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    كل عام وأنتم بخير ، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .

    للعيد عندنا طعم آخر فيكفي أن ييسر الله لنا صلاة العيد في الحرم المكي الشريف مع ملايين المسلمين ، والملاحظ أن شوارع مكة وجدة تمتلئ بالمصلين وتغلق الشوارع القريبة من مصلى العيد بشكل كامل ، لبس جميع الرجال (تقريباً ) الثياب البيضاء الجديدة وترى الفرحة في وجوه الأطفال الصغار ، وبعد الصلاة نذهب غالباً الى منزل الوالد نعاوده ونلتقي الأهل والأخوان ونفطر عندهم وتخيلوا الإفطار رز ولحم !

    وعيدكم مبارك ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-13
  17. green field

    green field عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-12
    المشاركات:
    249
    الإعجاب :
    0
    في المدينه التي اعيش فيها انقسم الناس في يوم العيد حالهم حال بقية المسلمين, العيد في مسجدنا كان يوم الجمعه والمسجد الاخر اليوم السبت.

    و من الطرائف احدى العائلات كان عيد الزوج الجمعة و عيد الزوجه السبت.و لكن المحزن هو حال الطلاب حيث يتغيب البعض بسبب العيد ويحضر البعض و عند سؤال الحاضرين كيف اتيتم وهو يوم عيد فيجيبون العيد غدا - وكأن زملائهم الغائبين غير صادقين.

    في مسجدنا الصغير اتى عدد هائل من المصليين و اقيمت صلاة العيد على ثلاث مرات. و كم تشعر بالسعاده وانت ترى الاطفال يرفلون في ملابسهم الجديده الزاهيه , وكم تندهش عندما ترى النساء وقد اخذن كامل زينتهن كأنهن ذاهبات الى عرس. لكن بصراحه استمنع كثيرا بالمشاهده خاصه و ان كل واحدة تاتي بزيها التقليدي والناس من كل لون وشكل وعندما ترى ذلك المنظر تقول سبحان الله كم هو كبير ذالك التنوع الثقافي و الاثني عند المسلميين.

    وهكذا ينتهي العيد بعد الصلاة هنا في بلاد الغربه.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-13
  19. ابوتماااام

    ابوتماااام عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-09
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    والغريب أن شركات التدخين في إندونيسيا تعلقها على بعض المساجد تهنئة للعيد ودعاية للدخان !.

    ( حسبي الله ونعم الوكيل من هذي الشركة وامثالها )




    تجلس طول اليوم على التلفون .. والشبكة ما تمسكش معاك .. علشان المغتربين اليمنيين مطعفرين في كل بلاد الله .. وبتزدحم الخطوط ... فما تقدر تكلم حد ..

    ( اي والله صدقت الشبكة مزدحمة ومايمسك معك الخط الا بعد طول انتظار وابو يمن مطعفر في كل بقاع الارض الله يصلح بلادنا ونرجع ويجتمع الشمل يارب )
     

مشاركة هذه الصفحة