غراب (يبسلنتي)

الكاتب : شمر يهرعش   المشاهدات : 635   الردود : 4    ‏2002-11-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-23
  1. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا دعوني اضع بعض المفاتيح لهذه القصيدة
    والتي هي اقرب الي الفكاهه ولكن لها معني في بطن الشاعر كما يقال

    يبسلنتي المدينة التي أعيش فيها في أميركا
    تكثر فيها الأشجار وكان لي جار يسكن في أحدى الأشجار أنه غراب لم يصون حقوق الجار بل تطاول في غيه وأنا أعود من عملي متأخر كي أنام بعد يوم طويل كله عناء ومعانة وفي تلك الحظة التي أغمض فيها عيني أذا بهذا الجار المداوم على إزعاجي قد بدأ في نعيقه ا الذي يخترق جدار اذني حاملا تلك الذبذبات التي لا يخفيى على الجميع مدىوقعها على القلب قبل الاذن
    بعد صبرا وأنتظار من قبلي متأسيا بعسى ولعل ان يقلع عن هذه العادة ولكن تمادي مما جعلني أنقده وألاومه أو أهجوه إن صح التعبير


    قال أحمد حسين صـــــابك يا غراب
    =======================يا ذي تنعق على روس الشجر
    طيــــّرت نومي وسببـــــت إكتئاب
    ======================وزدت همي وضيقي والضـــجر
    ماشي معك شغل تمسي واب واب
    =====================ليلك ويومك وأنا القلب أنفـــجر
    أرحـــــم شــويه ترانــــي بغتراب
    =====================ولّا رجـــمتك أخيــــرا بالحــــجر
    وكيف ما جات قد بيقع جــــواب
    =====================وبايــقع بعدهــا جــر جــر وجر
    ميهمنــــي كيفـما كان العــقاب
    ====================أهم شى قـــلع صـــــوتك يا غجر
    حد سلّطك ضـــــدنا من أي بـاب
    ===================مـــدعوم من حـــزب ولا من تـــجر
    أو ســــحر سواه لك مولا كتاب
    ====================لمّـــا تجننت فــــي موســـم ثـجر
    بعطيك فرصــــة وقرر لنسحاب
    ====================وروح لك منطــــــقة فيـــها نـجر
    من نفس لونــك وباتلقى العذاب
    ===================من شاهدك أو سمع صــوتك زجر
    ولن تحصــل طعــامك والشراب
    ===================ويـــاك تزعـــــل إذا دمـــعك سجر
    أزعحـــت سكان قريتنا الشباب
    ===================عرب وبلـــغار وأصــــحاب المـجر
    متى متى بانشــوفك بالـتراب
    =================تهوي على الأرض من فوق الشــجر
    مقتول من يد غيري أو مصاب
    ===================بسلى مصيبـــك وديـــتك والهـــجر
    والختم صلوا على سيد الطياب
    ===================صـــــلاة ما تالي المصـحف جــهر

    ثجر = موسم تغزر فيه الامطار
    نجر = أشاره الي الاميركان السود
    والعفو من اي تقصير

    أحمد الحميقاني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-23
  3. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    أخي أحمد

    إن ماتعانيه نعانيه جميعا

    وأنا هنا أعطيك نماذج لتلك الإزعاجات 00

    من على الشارع أصوات ( البواري أو الهرن أو الهون ) بالإضافة إلى التفحيطات ليلا ونهارا

    ومن في الشقق أو المباني الخلفية جار مؤذي بصوته أو روائح ثيابه أو قمامته0

    ومن في الأدوار السفلية الله لا يورّيك ولا يسمعك الرقص ولعب الرة ليلا ونهارا 00 وأحيا الرجم بالحصى على الشبابيك 0

    والذي في الأدوار العلوية الأمطار أو الشمس أو الرياح 0 فلا تسلم من أذاهن ولا تنال من خيرهن 0

    المهم إصبر على قهر الغراب ولا قهر غيره 0 فنحن جميعا نعاني ما تعانيه0

    و
    ربنا يرحم من عرف قدر نفسه وصم إذنه عن غير الله 00

    وربّنا معاك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-24
  5. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    يا سلام يا حمد حسين
    من غراب وطلع لك هذا الهاجس الرهيب
    ونت يا سيف ما شي معك قصيدة علي التفحيطات والهون

    اما انا يا حميقاني قدك في امريكا وانت عارف عني ساكن فوق المحطة تبع المطافي
    وانت عارف علي صوت عليهن بس من التعب يالله نلفا الفراش
    والمثل يقول ( من تعود علي السم اكلة )

    تحياتي لكم جميعا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-11-24
  7. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    أزعحـــت سكان قريتنا الشباب
    ===================عرب وبلـــغار وأصــــحاب المـجر
    متى متى بانشــوفك بالـتراب
    =================تهوي على الأرض من فوق الشــجر

    ------------------------------------------------
    تحية خاالصة أزفها اليك أيها الأخ والأستاذ العزيز شمريهرعش ,لقد أستطعت , وفي زمن قياسي , أن تحجز لك مكانة رفيعة بين كبار الشعراء وهذا مالايختلف عليه أثنان ممن تابعوا أشعارك على صفحات هذا المجلس الموقر .
    ولاأخفي شدة إعجابي بجل قصائدك ,ومايميز أشعارك في أغلب الأحيان هو حسن أختيارك للقافية وكذا حسن انتقاء المواضيع .
    على أي حال بالنسبة للغربان وماتسببه من إزعاج فلاشك أننا في المأزق سوا على الرغم من بعد المسافة , بل ربما قد تكونوا أحسن حال منا لأنكم لاتسمعون الا أصواتهن في حين يصلنا الصوت وفي كثير من الأحيان تمتد و تؤذينا مناقيرهن ..

    لك أجمل تحية وإحترام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-11-25
  9. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    اهلا بكم

    اولا اشكر الاخ السيف المسلول على تعقيبة واقول له ان المشكلة مع هذا العدو قد تحولت الي اكثر شراسة وانت الله يعينك على ما انت فيه ولكن لا بد من التكاتف ورسم الاستراتيجة اللازمة لمواجهتهم بحزم وعنف واعلان حالة الطوارىء

    اما انت يا تام فموقف لا يحسد عليه والحرائق في كل 5دقائق والحسابة بتحسب
    ومن تعود علىالسم اكله

    الاخ قاسم الذبياني
    كنت على وشك معاتبتك على هذا الجفاء اتذكر انك اول من ساجلته وكنت اول من يوجه ا لي سوال من انت؟ ثم غبت وطال غيابك وكلما تفاءلنا بوجودك لم نحصل عل ذلك
    حتى راودني الشك انك اخذ على خاطرك مني
    اشكرك على تعقيبك واطراءك والى المزيد
    اخوكم
    الحميقاني
     

مشاركة هذه الصفحة