الفيدرالية وعودة الخريطة اليمنية لوضعها السابق للخلط والإستحداثات !!!

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,313   الردود : 19    ‏2007-10-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-11
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هناك توجه وبضغط دولي لفرض الفيدرالية في اليمن فمرحى بـــــــ الولايات المتحدة اليمنية ( كما أسماها الحاج معروف الوصابي في مقالة له بمأرب برس ) . وعش رجبا ترى عجبا .


    مبادرة الرئيس تلبي مطمح المعارضة ( رغم عدم حضورها الإجتماع الذي أطلق الرئيس فيه مبادرته تلك ) وقد توجد حلا ناجعا لما يسمى بالقضية الجنوبية ومن ثم ستوقف المطالبات بمواطنة متساوية ووحدة متكافئة ، ونقطة الخلاف مع المعارضة والقوى الدولية الضاغطة ستتمحور فقط حول ما أسماه فخامة القائد الرمز النظام الرئاسي الذي سيمد في عمر بقاءه على الكرسي ويسهل له الهيمنة والسيطرة على الغرفتين التشريعيتين والتفرد بالحكم .... فلن نستعجل الحدث ولكل حادث حديث ، وتخوفنا من تحريك المؤسسة العسكرية التي يسيطر عليها أقرباء الرئيس لتنفيذ إنقلاب عسكري ما وفرض الأحكام العرفية في حالة إخفاق حزب المؤتمر الشعبي العام في الإنتخابات النيابية أو الرئاسية القادمة لا تخيف أحدا كسابق خوفنا من إخفاق الرئيس في حصد أصوات تؤهله للبقاء متربعا على الكرسي في الإنتخابات الرئاسية الماضية واضطررنا لوضع أيدينا على قلوبنا وتأييد ترشيح الرئيس الصالح كرجل المرحلة ليس لإنعدام البديل كما أشعنا وأشاع من أدركوا المنعطف الحرج وإنما لتخوفنا من ردة فعل الرئيس وعساكره إن أتت النتائج لغير صالحه ولأنها لن تتجاوز في عموم الإنتخابات القادمة باقرار ونفاذ التعديلات الدستورية محيط العاصمة صنعاء وما جاورها من تجمعات قبلية تدين بالولاء للقبيلة الزيدية الحاشدية ولن تخترق أو تفرض نفسها على الأقاليم اليمنية الأخرى المتمتعة بما يشبه الحكم الذاتي فسيؤدي أي تحرك عسكري محتمل إلى تفكك اليمن تلقائيا وسيذهب كل إله بما خلق كنتيجة مؤكدة لمغامرة ما سينفذها الرئيس أو أحد أتباعه ومنظريه من العسكر في حالة إخفاق حزب المؤتمر الشعبي العام من البقاء بسدة الحكم في الدورتين القادمتين البرلمانية والرئاسية والشوروية التي لا نعرف الكيفية التي سينتخب بها أعضاء مجلس الشورى ( الفرصة متاحة للرئيس صالح للحكم خمس سنوات في حالة اقرار التعيدلات الدستورية وستقر حتما ) .

    استباقا للفيدرالية التي تلوح تباشيرها في الأفق رغما عن الرئيس صالح الذي أشار في حديث لاحق له إلى أن الحكم المحلي لا يعني الفيدرالية نؤكد على وجود مبرراتها في البيئة اليمنية ذات الثقافات المتعددة والتباينات في الواقع الإجتماعي والسلوكي أيضا فضلا عن العامل الجغرافي الذي يعطي لبعض المناطق اليمنية مقومات الدولة نرجو من فخامته ومن خلفه حزبه الموقّر التكرم على شعبنا بإلغاء التعديل والدمج القسري والإستحداثات التي تمت على الخريطة وخاصة في مناطق الربط بين ما عرف سابقا باليمن الشمالي واليمن الجنوبي لزوال الهدف الذي فرض ذلك الإجراء والذي قصد به بأسلوب صبياني ارتجالي غير مدروس ترسيخ وحدة اليمن عبر الدمج والخلط المتعمد لمحو واقع سابق كان قائما على الخريطة وشطبه من الذاكرة وخاصة ذاكرة الأجيال القادمة ... يجب تحجيم لحج واعادتها لوضعها الجغرافي السابق الذي عرفت به وفصل المقاطرة والقبيطة مجددا عنها وضمها إلى محافظة تعز كواقع حالها السابق وشطب ما سمي بمحافظة الضالع وإعادة الأجزاء المقتطعة من محافظة اب والتي أوجدت رقعة جغرافية لقيام محافظة الضالع ككيان جغرافي ، أما محافظة عمران المستحدثة فلا تهمنا في شيء لوقوعها في وسط المحيط الصنعاني الزيدي المتناغم والمتجانس عرقيا وطائفيا وإجتماعيا ومصلحيا .... ولا ننسى بالمناسبة مكيراس التي يجب عودتها إلى محافظة أبين ... الحكم المحلي لن ينفذ مع وجود الإختلال والخلط المتعمد وسيبقي الحاجز النفسي قائما في نفوس أبناء تلك المناطق المقتطعة والمستحدثة وسيستشعرون حتما أنهم يمثلون بيئة جغرافية متباينة وغير متناغمة اجتماعيا وأثنيا وثقافيا وطائفيا ومذهبيا وقبليا .

    سلام .




    نسخة إلى :

    وزير الإدارة المحلية عبد القادر علي هلال :
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-11
  3. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11

    أرحب ترحيب حار بالقلم الرائع المتميز المحلل والمدقق والمستخرج
    لما وراء سطور النظام من أفعال أو أقوال ..

    القلم الذي أثبتت الأيام دقة نظرته وقراءته للأمور ..بوضوح كامل
    واستشفافه لاّفاق السياسة اليمنية المستقبلية .. والحالية
    القلم الكبير الرائع .. ( المتشرد )


    وأنا أوافق على كل حرف قاله .. وأؤيده ..
    فلا مناص من الولايات المتحدة اليمنية .. ان اّجلا .. أو عاجلا ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-11
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    روبن هود صنعاء


    أشكرك على ترحيبك بي .

    أكرر ......... عش رجبا ترى عجبا .

    سلام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-11
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    عودة حميدة للمتشردوف
    سأثبت الموضوع ريثما يتسنى للرواد من الاطلاع عليه بشكل أفضل
    أما ردي سيكون فيما بعد

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-11
  9. جيفارا الجنوب

    جيفارا الجنوب عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-09
    المشاركات:
    141
    الإعجاب :
    0
    طرحنا هذه زمان اما الان فلا مجال لأنصاف الحلول
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-11
  11. ابن بلادي

    ابن بلادي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    6,952
    الإعجاب :
    2
    الولايات المتحدة اليمنيه :p

    لازلتم ترون في حميد الاحمر رمز للمعارضه وطوق النجاة وتنادون بالولايات المتحدة اليمنيه هههه

    عجبي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-11
  13. الحلم الجميل

    الحلم الجميل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-09-18
    المشاركات:
    118
    الإعجاب :
    0
    بالفعل كان هذا الكلام ينفع بعد حدوث كارثة 94 اما الان فا نتهى الامر الذي كنا فيه نختصم ، وحصص الحق وسيرد جنوبنا حرا ابيا.
    وحقيقة الكاتب ابدع في الكتابة .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-11
  15. ولد قحطان

    ولد قحطان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-10-06
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه




    http://www.up4uae.com/upfiles/Uj828116.bmp
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-11
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الوضع سيكون فيدراليا أوما يشبه الفيدرالية وذلك أمر مفروغ منه وسيلبي مطالب المتذمرين وسيطوي صفحة ما يسمى بالمشكلة الجنوبية إلى الأبد وسينهي التطلع إلى الإنفصال في أوساط بعض القوى السياسية الجنوبية وربما سيعيدها وذلك أمر محتمل إلى حظيرة الوطن لممارسة دوره ا الوطني الشرعي من الداخل .... الجمهورية اليمنية ستغدو مجموعة ولايات يمنية والتقسيم الى مخاليف وارد أيضا .

    ما قصدته بطرحي هو أن سذاجة الدكتاتور علي عبد الله صالح في المرحلة التي تلت حرب صيف 1994 قد أوصلته إلى فكرة الخلط والدمج المتعمدين للمناطق الحدودية السابقة بين ما عرف سابقا باليمن الشمالي والجنوبي ودمج وأستحدث فيها لتغييب معالم التشطير السابقة وخلط الموروث الثقافي المتباين بين لحج وتعز مثلا عبر اقتطاع أجزاء من تعز وضمها إلى لحج واستحداث محافظة الضالع على حساب لحج واب واقتطاع أجزاء من شبوه لصالح مأرب وأخرى من أبين لصالح البيضا .

    الخلط في مجمله تلاعب مكشوف بالخريطة اليمنية وإيحاء للمواطن الجنوبي تحديدا أن الوحدة زواج كاثوليكي لا يعقبه طلاق ، وبموجب التعديلات الدستورية المرتقبة وقيام الحكم المحلي فإن تعز أولى بالقبيطة والمقاطرة من لحج ، ولحج أولى بالضالع ، واب أولى بدمت ويريم ، ومهما كانت المسافات متقاربة بين عموم المحافظات المستحدثة والأجزاء المقتطعة من محافظة لصالح أخرى فالتقاليد المتوارثة متباينة ويجب بقاء الرقاع الجغرافية كما رسمت سابقا أو بمعنى أصح كما رسمتها الطبيعة الجغرافية للمنطقة .

    أذكر أن صالح قاسم الجنيد ( يرحمه الله ) قد قال في ندوة رمضانية حول اليمن ضمته قبل عدة سنوات بقناة المستقلة مع بعض الشخصيات السياسية الأخرى مزورا الواقع الإجتماعي والمناطقي أنه من الضالع والصحيح هو أنه ابن منطقة أخرى مجاورة ضمت الى الضالع في التقسيم الإداري والإستحداثي الأخير ... الا ترون معي أنه من الصعوبة بمكان نسب أبناء المقاطرة والقبيطة الى لحج علما بأن الواقع الجغرافي يقول بإنتماءهم الأصلي لمحافظة تعز ؟ ... لينحي المزايدون على الوحدة العواطف جانبا فالحكم المحلي كخيار نهائي مطروح من أعلى قمة في الهرم السياسي ويلبي الحاجة ويقضي على التباينات وإفرازاتها غير المستحبة وله شروطه وأسسه ولا يخضع للعواطف أو النعرات الوطنية القائمة في أوساط المنتمين للطرف المنتصر في حرب الأشقاء سالفة الذكر ، والخلط المتعمد يجب أن يزال لإقرار توافق أبناء اليمن على صيغة للنظام السياسي ...

    أنصح الأخوة القراء بالإطلاع على الرابط التالي فقرة ( جدل وأصداء ) وفيه سيجدون تصورا من حلقتين لصيغة الحكم المحلي في المحافظات اليمنية من حلقتين ( مدينة عدن مثال ) .

    http://www.alwasat-ye.net/


    سلا م .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-11
  19. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    وعاد الزمن وعاد الأستاذ المتشرد من جديد :) ...أهلا بمناضل المجلس اليمني المتشرد..
     

مشاركة هذه الصفحة