هيئة مكافحة الفساد تحقق في صفقة المفاعلات النووية .....

الكاتب : dale al_eryane   المشاهدات : 468   الردود : 2    ‏2007-10-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-11
  1. dale al_eryane

    dale al_eryane قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-15
    المشاركات:
    4,774
    الإعجاب :
    0
    اثر مقال الماوري الذي كشف الفضيحة .. هيئة مكافحة الفساد تحقق في صفقة المفاعلات النووية

    [التغيير] [04 / 10 / 2007 م ]


    التغيير ـ صنعاء :
    لقي المقال الذي كتبه الصحفي والكاتب اليمني ـ الأميركي منير الماوري قبل أيام في عدد من المواقع الصحفية ـ ومنها التغيير ـ اهتماماً خاصا


    خاصة وانه كشف معلومات هامة بشأن الشركة التي وقعت معها وزارة الكهرباء عقد إنشاء المفاعلات النووية الخمسة بقيمة 15 مليار دولار أميركي وأنها شركة صغيرة لا تستطيع أن تفي بمثل هذه الالتزامات , إضافة إلى معلومات بشأن علاقة صداقة قديمة تربط صاحبها جلال الغني بالوزير بهران أيام الدراسة في الولايات المتحدة . وكشف الماوري بالوثائق عن اتهامات وجهت لصاحب الشركة بالاحتيال وغيرها ( راجع المقال هنا ) .
    فقد تصدر موضوع المقال صدى واسعاً وقد تناولته معظم الصحف الصادرة خلال الأسبوع الجاري سواء بطرق إخبارية أو تحليلية أو بنشر المقال كاملاً أو الاقتباس منه .
    ويرجع مراقبون هذا الاهتمام الكبير بالمقال لعدة أسباب أهمها شخصية الكاتب البعيدة عن البيئة السياسية اليمنية ودقة المعلومات الواردة في المقال بشأن الشركة وصاحبها .
    وتحدثت مصادر بصنعاء عن عزم هيئة مكافحة الفساد التحقيق في الصفقة بعد المعلومات المنشورة بشأنها . ووقفت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اجتماعها يوم أمس الأربعاء الموافق 3/10/2007م أمام قضية الاتفاق مع شركة باورد كوربوريشن الأمريكية، من اجل توليد الطاقة الكهربائية عبر المفاعلات النووية ووجهت مذكرة الى رئيس الحكومة الدكتور على مجور من اجل مد الهيئة بملف الاتفاق والوقوف على حقيقة الاتفاق المذكور وصحة ماتداولته المواقع الاخبارية والصحف واكدت الهيئة بمذكرتها لرئيس الوزراء ضرورة التحقيق مع وزارة الكهرباء والوقوف بجدية امام هذه القضية كونها تشكل واحده من ابرز القضايا التي تمس اهم المشاريع الحيوية في اليمن وقالت الهيئة بانها قد تابعت الوثائق من خلال مصادر هيئة البورصة بالولايات المتحدة الامريكية وانها تشدد على ضرورة الوقوف بجدية في هذه القضية وستعمل الهيئة على متابعة الملف عبر التحري والتدقيق انطلاقا من مسؤوليتها في صيانة المال العام ومكافحة الفساد هذا وقد تم تسليم مذكرة الهيئة رسمية يوم الاربعاء رئيس مجلس الوزراء مرفقة بها سبعين صفحة من الوثائق الخاصة بالشركة المذكورة عبر هيئة البورصة الامريكية .
    وقالت مذكرة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد انها وفقاً للمادة 24 من قانون 39 لسنة 2006م الخاص بمكافحة الفاسد يعتبر ما تنشره الصحافة او تصل الى الهيئة من رسائل من الافراد او الهيئات بلاغاً يوجب التعامل معه بجدية والتحري والتدقيق من اجل تحقيق العدالة والانصاف.
    وتشير مصادر مطلعة إلى وقوف شخصية سياسية بارزة سبق له وان تولى مناصب عليا , وراء هذه الصفقة . وتظل جميع المعلومات بحاجة إلى تحقيقات قضائية في كل ما تحوم حوله الشبهات , بالأخص وان قيمة الصفقة تصل إلى 15 مليار دولار أميركي وهو مبلغ كبير جداً .
    وذكرت مصادر مطلعة أن وزارة الخارجية اليمنية سبق وان رفضت في نوفمبر الماضي منح الدكتور مصطفى بهران رسائل لمساعدته في البحث عن شركات للتعاقد معها بشأن مشروع الطاقة النووية وذلك بحجة أن مجلس الوزراء لم يقر الموضوع . وكان حينها بهران في كندا التي سافر منها إلى الولايات المتحدة بعد أن اعد رسائل تتعلق بالأمر باسم اللجنة الوطنية للطاقة الذرية .
    ونقلت المصادر عن خبراء اميركيين قولهم إن خمسة مفاعلات نووية تعد كثيرة على بلد كاليمن وربما يزج بها تحت الرقابة الدولية خشية استخدامات غير مشروعة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-11
  3. سكر زيادة

    سكر زيادة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-12-01
    المشاركات:
    548
    الإعجاب :
    0
    خبر قديم و يطير منه التراب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-11
  5. ولد قحطان

    ولد قحطان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-10-06
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة