أهل السنة وحب العترة

الكاتب : النوبختي   المشاهدات : 686   الردود : 7    ‏2007-10-09
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-09
  1. النوبختي

    النوبختي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-03
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    إكرام ذرية النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    في هذه الجهة أذكر لك بعض ما ورد عن أهل السنة والذي يشير إلى إكرام ذرية النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وستعرف كيف يتسابق الصحابة من أجل نيل القرب من ذرية النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) كما ستعرفُ هذا عن أبي بكر وعن عمر بن الخطاب وستعرف أن حب العترة والذرية الطاهرة هو الإيمان والإسلام والنجاة والشفاعة ومزار الملائكة والجهاد والشهادة والعهد والسبيل إلى الله والشفاعة والوديعة، وأنه مرضاة الله تعالى ومرضاة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وأساس الإسلام ، وستعرف أيضاً وصية النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) بإكرامهم وقضاء حوائجهم ومودتهم والإحسان إليهم .



    حـــب آل مــحــمــد

    1) ورد في كتاب السيدة فاطمة(عليها السلام) لمحمد بيومي ، في صفحة (44) وما بعدها :

    قال الفخر الرازي ، نقل الزمخشري في الكشاف ، والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : { من مات على حب آل محمد مات شهيداً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائباً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الإيمان ، ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير ، ألا ومن مات على حب آل محمد يُزف إلى الجنة كما تُزف العروس إلى بيت زوجها ، ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة ، ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة ، ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينية : آيسٌ من رحمة الله ، ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافراً ، ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة ، ألا ومن مات على بغض آل محمد فلا نصيب له في شفاعتي } .



    لا إيمان إلا بحب العترة

    2) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    روى الديلمي والطبري في المعجم الكبير ، وأبو الشيخ ، وابن حيان في صحيحه ، والبيهقي ، مرفوعاً عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : {{ لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه ، وتكون عترتي أحب إليه من عترته ، وأهلي أحب إليه من أهله ، وذاتي أحب إليه من ذاته }}



    شـفاعة النبي تنال قرابـتـه

    3) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    روى الديلمي عن عمار وأبي هريرة قالوا : قدمت درة بنت أبي لهب المدينة مهاجرة ، فنـزلت في دار رافع بن المعلى ، فقال لها نسوة جلسن إليها من بني زريق : إبنة أبي لهب الذي أنزل الله فيه (تبت يدا أبي لهب) فما يغني هجرتك ، فأتت درة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فبكت وذكرت ما قلنَّ لها، فَأسَكّتَها ، وقال : اجلسي ثم صلى بالناس الظهر ، ثم جلس على المنبر ساعة ، ثم قال : يا أيها الناس ، مالي أوذي في أهلي ، فو الله إن شفاعتي تنال قرابتي ، حتى أن صداء وحكم وحاء وسلهب ، لتنالها يوم القيامة 0 ورواه المتقي الهندي / كنز العمال /ج13 /ص644



    عمر بن الخطاب يسعى للتقرب من الذرية الطاهرة

    4) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    روى الحاكم عن علي بن الحسين أن عمر بن الخطاب خطب إلى علي(u) أم كلثوم ، وقال : أنكحنيها ، .......... فقال علي(u) : إني أرصدها لابن أخي عبد الله بن جعفر ، فقال : عمر إنكحنيها ، ما من الناس يرصد من أمرها ما أرصده،...... فأنكحه علي(u) فأتى عمر المهاجرين فقال: ألا تهنؤني ،...... فقالوا : بمن يا أمير المؤمنين فقال عمر: بأم كلثوم بنت علي وابنة فاطمة بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ، أني سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : كل نسب وسبب ينقطع يوم القيامة إلا ما كان من سببي ونسبي ، فأحببت أن يكون بيني وبين رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) نسب وسبب ، وبنفس المعنى: روى عبد الرزاق الصنعاني في المصنف / ج6/ ص163- وروى محمد بن أحمد الدولابي في الكتاب الذرية الطاهرة النبوية / ص115- ورواه الطبراني في المعجم الأوسط /ج5/ص376 وج6 /ص357- ورواه المتقي الهندي / كنز العمال /ج16/ص531- ورواه الطبراني في المعجم الكبير /ج3/ص45- ورواه أبن أبي الحديد /شرح نهج البلاغة /ج12/ص106 .





    الحفاظ على النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    5) روى البخاري / ج4 /ص210 وص217 و ج5/ ص25 وص83 وص154عن أبي بكر ، أنه قال : أيها الناس ارقبوا محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) في أهل بيته (واحفظوا فيهم) ورواه أبن حجر /فتح الباري/ج7/ص63 وفي ج6/ص411 .



    أبو بكر يسعى للتقرب من ذرية النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    6) روى البخاري في الصحيحة ج4/ص210 وفي ج5/ص25 وفي ج5/ص83 وفي ج5/ص154 من حديث عائشة قالت ، قال أبو بكر ( والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) (أحب إلي أن أصل من قرابتي) رواه أحمد بن حنبل / ج1/ ص10- ورواه البيهقي في السنن الكبرى / ج6/ ص300- ورواه أبن حجر /في فتح الباري/ ج6 / ص411 / وفي ج7 / ص63 .



    مخاصمة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    7) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    أخرج أبن سعد عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : { استوصوا بأهلي خيراً ، فإني أخاصمكم عنهم غداً ومن أكن خصمه أخصمه ، دخل النار ، ومن حفظني في أهل بيتي فقد أتخذ عند الله عهداً } .



    السبيل إلـــى الله

    8) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    أخرج أبن سعد عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : { أنا وأهل بيتي شجرة من الجنة ، وأغصانها في الدنيا فمن شاء أتخذ إلى ربه سبيلاً } .



    تــأديــب الأولاد

    9) السيدة فاطمة الزهراء لمحمد بيومي ،

    أخرج الديلمي عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: { أدبوا أولادكم على ثلاث خصال ، حب نبيكم وحب أهل بيته ، وعلى قراءة القرآن .......} .



    المكرم للذرية ينال الشفاعة

    10) السيدة فاطمة الزهراء لمحمد بيومي ،

    روى الديلمي عن علي(u) قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : { أربعة أنا شفيع لهم يوم القيامة ، المكرم لذريتي والقاضي لهم ، والساعي لهم في أمور دينهم عندما أضطروا إليه ، والمكرم لهم بقلبه ولسانه } ورواه المتقي الهندي /كنـز العمال /ج12/ص100/كنـز العمال / ج13/ ص868 / ورواه الفتني / تذكرة الموضوعات/ 98/ ينابيع المودة لذوي القربى/ ج2، القندوزي /115

    (325) عن علي مرفوعاً : { أربعة أنا شفيع لهم يوم القيامة: المكرم لذريتي ، والقاضي حوائجهم ، والساعي في أمرهم عند إضطرارهم إليه ، والمحب لهم بقلبه ولسانه } .





    الأنســاب يــوم الـقيامــة

    11) السيدة فاطمة الزهراء ، لمحمد بيومي ،

    أخرج الإمام أحمد والحاكم عن المسوّر بن مخرمة ، أن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قال : { فاطمة بضعة مني يغضبني ما يغضبها ، ويبسطني ما يبسطها ، وأن الأنساب تتقطع يوم القيامة غير نسبي وصهري } .

    في كتاب سر السلسلة العلوية للبخاري / ص12 0000قال النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) { كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا ما كان من سببي ونسبي } ورواه الطبراني /المعجم الكبير/ج11/ص194 وفي نفس المصدر ج20/27 – ورواه جلال الدين السيوطي في الجامع الصغير /ج2/280 ورواه المتقي الهندي /كنـز العمال /ج11/ص409 – ورواه المناوي/ فيض الغدير شرح الجامع الصغير /ج5/ص27-ورواه حسن بن علي السقّاف /تناقضات الألباني الواضح / ج3/ ص347

    المتقي الهندي / كنـز العمال / ج12/ ص624/0000قال عمر بن الخطاب 0000سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول { كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة ما خلا سببي ونسبي ، وكل ولد فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة ، فإني أنا أبوهم وعصبتهم } .



    طـمـس الـبـصـر

    12) روى الإمام أحمد والطبراني والهيثمي والمحب الطبري عن قرة عجرة ، قال : سمعت أبا رجاء يقول ، لا تسبوا علياً ولا أهل البيت ، ان جاراً لنا من بني هجيم قدّم من الكوفة فقال: { ألم تروا هذا الفاسق بن الفاسق أن الله قتله ، يعني الحسين(u) ، قال : فرماه الله بكوكبين في عينه فطمس الله بصره } روى الطبراني ، / المعجم الكبير / ج3/ ص112-ورواه الزرندي الحنفي / نظم درر السمطين /220/235 الطبراني/ المعجم الأوسط / ج9/ ص142- قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) { لا تسبوا علياً فإنه ممسوس في ذات الله } .

    ورواه الطبراني / المعجم الكبير/ ج19/ ص148

    ورواه المتقي الهندي/ كنـز العمال/ ج11/ ص621





    المبسـط والمـقبض

    13) في المستدرك /للحاكم النيسابوري/ ج3/ص154 ........ { عن المسوّر بن مخرمة قال ، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) (إنما فاطمة شجنة مني يبسطني ما يبسطها ويقبضني ما يقبضها) .

    *هذا الحديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه(يقصد مسلم والبخاري)

    ورواه الهيثمي في مجمع الزوائد/ ج9/ ص203- مع إضافة { وأنه تنقطع يوم القيامة الأنساب إلا نسبي وسببي } .





    أهل التفسير والحديث وأهل البيت

    14) تفسير أبن كثير /أبن كثير/ج4/ص122

    ولا ننكر الوصاة بأهل البيت ، والأمر بالإحسان إليهم ، واحترامهم وإكرامهم ، فأنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً..........

    وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال في خطبة بغدير خم { إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض } .

    وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن هارون ....... عن العباس بن عبد المطلب(رضي الله عنه) قال : قلت يا رسول الله ، إن قريشاً إذا لقي بعضهم بعضاً لقوهم ببشر حسن ، وإذا لقونا ، لقونا بوجوه لا نعرفها ، قال : فغضب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) غضباً شديداً وقال : { والذي نفسي بيده لا يدخل قلب الرجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله } .

    ثم قال أحمد ، حدثنا جرير عن يزيد بن أبا زياد ....... قال دخل العباس(رضي الله عنه) ..... قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) { والله لا يدخل قلب امرئ مسلم الإيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي } .

    وقال البخاري ، حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب ...... عن أبي بكر قال : { ارقبوا محمداً(صلى الله عليه وآله وسلم) في أهل بيته }

    وفي الصحيح أن (أبا بكر) قال لعلي(u): والله لقرابة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أحب إليََّ أن أصل من قرابتي وقال الإمام أحمد ، حدثنا إسماعيل ....... قال زيد بن أرقم(رضي الله عنه): قام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً خطيباً فينا ، بماء يُدعى خماً ، بين مكة والمدينة ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه وذّكر ووعظ ثم قال(صلى الله عليه وآله وسلم) : {أما بعد أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، أولهما كتاب الله تعالى ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به......، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي } .

    قال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ؟

    قال (زيد بن أرقم) : إن نساؤه لسنَّ من أهل بيتهِ ، ولكن أهل بيتهِ من حرم عليه الصدقة بعده ,

    قال (حصين): ومن هم؟

    قال (زيد) :هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل العباس ، رضي الله عنهم .

    قال (حصين) : أكل هؤلاء حرم عليه الصدقة ؟

    قال (زيد) : نعم .

    وهكذا رواه مسلم والنسائي من طريق يزيد بن حبان .



    مودة قرابة النبي المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)

    ورد في كتاب / السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) ، لمحمد بيومي ، ص47

    15) صفحة /47/ روى الإمام أحمد والهيثمي وابن المنذر وابن حاتم وابن مردوية والسيوطي والطبراني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) قالوا : يا رسول الله : من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟

    قال(صلى الله عليه وآله وسلم) : علي وفاطمة وأبناهما(عليهما السلام) .

    الطبراني /المعجم الكبير/ج3/ص47

    الطبراني /المعجم الكبير/ج11/ص351





    في درجة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    السيدة فاطمة الزهراء ، لمحمد بيومي ،

    16) في صفحة48 ، روى الإمام أحمد في المسند والفضائل والترمذي عن علي أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أخذ بيد الحسن والحسين فقال(صلى الله عليه وآله وسلم) : {من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة } .



    القيام من المجلس

    صفحة 48 ، أخرج ابن عساكر عن أنس عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : { لا يقومنَّ أحد من المجلس إلا للحسن والحسين أو ذريتهما }

    أخرج الطبراني عن أبي إمامه ، أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) { يقوم الرجل لأخيه من مجلسه إلا بني هاشم لا يقومون لأحد }



    وديعة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    السيدة فاطمة الزهراء ، لمحمد بيومي ،

    أبن عساكر عن أنس قال ، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : { اللهم أهل بيتي ، وأنا مستودعهم كل مؤمن } ورواه المتقي الهندي/كنـز العمال/ج12/ص101 .



    أســـاس الإســـــلام

    السيدة فاطمة الزهراء , لمحمد بيومي ,

    روى ابن عساكر عن علي(u) أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال له : { يا علي ، إن الإسلام عريان ، لباسه التقوى ، ورياشه الهدى ، وزينته الحياء ، وعماده الورع ، وملاكه العمل الصالح ، وأساسه الإسلام ، حبي وحب أهل بيتي} .

    حب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    السيدة فاطمة الزهراء , لمحمد بيومي ,

    صفحة/50 روى الترمذي والحاكم عن أبن عباس قال ، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : {أحبوا الله لما يغدوكم به من نعمة ، وأحبوني بحب الله ، واحبوا أهل بيتي بحبي } .



    دعاء الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم)

    المتقي الهندي /كنـز العمال /ج12/101 .... قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم) { اللهم لا إلى النار أنا وأهل بيتي } .



    الرسول المصطفى( صلى الله عليه وآله وسلم)

    يُجازي يوم القيامة

    17/ في تفسير القرطبي /القرطبي/ج16/ص21

    .... القربى قرابة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ، أي لا أسألكم أجراً إلا أن تودوا قرابتي وأهل بيتي ، كما أمر بإعظامهم ذوي القربى ، وهذا قول علي بن الحسين ، وعمرو بن شعيب والسندي ، وفي رواية سعيد بن جبير عن أبن عباس...... (ثم قال القرطبي) ويدل عليه أيضاً ما روى علي رضي الله عنه(u) قال : شكوت إلى النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) حسد الناس لي:

    فقال(صلى الله عليه وآله وسلم) : { أما ترضى أن تكون رابع أربعة ، أول من يدخل الجنة أنا وأنت ، والحسن والحسين ، وأزواجنا عن أيماننا وشمائلنا ، وذريتنا خلف أزواجنا } .

    (ثم قال القرطبي) وعن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): { حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي ، ومن اصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب ، ولم يجازه عليها ، فأنا أجازيه عليها غداً ، إذا لقيني يوم القيامة } .



    الجهة الثانية : اختصاص الخمس بالسادة

    ستعرف في هذه الجهة أن الصدقة محرمة على السادة من أرحام النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وأن الله تعالى فرض لهم الخمس وأن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) جرت سيرته بالقول والفعل على ذلك وكذلك جرت سيرة الخلفاء والصحابة على ذلك ، فالمنكر لهذه السيرة القطعية معاند وضال وشيطان .



    عــنـــاد الــقــــوم

    1 - المسند/ الشافي/ص319 وفي صحيح مسلم / ج5/ ص197

    أخبرنا حاتم..... كتب إلى ابن عباس يسأله عن الخمس لمن هو؟

    فكتب ابن عباس(رضي الله عنه) .. تسألني عن الخمس ، وإنا كنا نقول هو لنا ، فأبى ذلك علينا قومنا فصبرنا عليه .

    2- مسند أحمد /جزء أول/ صفحة 224-وصفحة 308

    حدثنا عبد الله ....... كتب نجد الحروري إلى ابن عباس يسأله عن ...... الخمس لمن هو ؟

    فكتب إليه أبن عباس ....... وأما الخمس فكنا نقول أنه لنا، فزعم قومنا أنه ليس لنا .

    وفي صفحة 308/....[ وأما الخمس ، فإنا كنا نرى أنه لنا فأبى ذلك علينا قومنا ] .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-09
  3. النوبختي

    النوبختي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-03
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    إكرام ذرية النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    في هذه الجهة أذكر لك بعض ما ورد عن أهل السنة والذي يشير إلى إكرام ذرية النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وستعرف كيف يتسابق الصحابة من أجل نيل القرب من ذرية النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) كما ستعرفُ هذا عن أبي بكر وعن عمر بن الخطاب وستعرف أن حب العترة والذرية الطاهرة هو الإيمان والإسلام والنجاة والشفاعة ومزار الملائكة والجهاد والشهادة والعهد والسبيل إلى الله والشفاعة والوديعة، وأنه مرضاة الله تعالى ومرضاة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وأساس الإسلام ، وستعرف أيضاً وصية النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) بإكرامهم وقضاء حوائجهم ومودتهم والإحسان إليهم .



    حـــب آل مــحــمــد

    1) ورد في كتاب السيدة فاطمة(عليها السلام) لمحمد بيومي ، في صفحة (44) وما بعدها :

    قال الفخر الرازي ، نقل الزمخشري في الكشاف ، والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : { من مات على حب آل محمد مات شهيداً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائباً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الإيمان ، ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير ، ألا ومن مات على حب آل محمد يُزف إلى الجنة كما تُزف العروس إلى بيت زوجها ، ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة ، ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة ، ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينية : آيسٌ من رحمة الله ، ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافراً ، ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة ، ألا ومن مات على بغض آل محمد فلا نصيب له في شفاعتي } .



    لا إيمان إلا بحب العترة

    2) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    روى الديلمي والطبري في المعجم الكبير ، وأبو الشيخ ، وابن حيان في صحيحه ، والبيهقي ، مرفوعاً عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : {{ لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه ، وتكون عترتي أحب إليه من عترته ، وأهلي أحب إليه من أهله ، وذاتي أحب إليه من ذاته }}



    شـفاعة النبي تنال قرابـتـه

    3) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    روى الديلمي عن عمار وأبي هريرة قالوا : قدمت درة بنت أبي لهب المدينة مهاجرة ، فنـزلت في دار رافع بن المعلى ، فقال لها نسوة جلسن إليها من بني زريق : إبنة أبي لهب الذي أنزل الله فيه (تبت يدا أبي لهب) فما يغني هجرتك ، فأتت درة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فبكت وذكرت ما قلنَّ لها، فَأسَكّتَها ، وقال : اجلسي ثم صلى بالناس الظهر ، ثم جلس على المنبر ساعة ، ثم قال : يا أيها الناس ، مالي أوذي في أهلي ، فو الله إن شفاعتي تنال قرابتي ، حتى أن صداء وحكم وحاء وسلهب ، لتنالها يوم القيامة 0 ورواه المتقي الهندي / كنز العمال /ج13 /ص644



    عمر بن الخطاب يسعى للتقرب من الذرية الطاهرة

    4) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    روى الحاكم عن علي بن الحسين أن عمر بن الخطاب خطب إلى علي(u) أم كلثوم ، وقال : أنكحنيها ، .......... فقال علي(u) : إني أرصدها لابن أخي عبد الله بن جعفر ، فقال : عمر إنكحنيها ، ما من الناس يرصد من أمرها ما أرصده،...... فأنكحه علي(u) فأتى عمر المهاجرين فقال: ألا تهنؤني ،...... فقالوا : بمن يا أمير المؤمنين فقال عمر: بأم كلثوم بنت علي وابنة فاطمة بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ، أني سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : كل نسب وسبب ينقطع يوم القيامة إلا ما كان من سببي ونسبي ، فأحببت أن يكون بيني وبين رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) نسب وسبب ، وبنفس المعنى: روى عبد الرزاق الصنعاني في المصنف / ج6/ ص163- وروى محمد بن أحمد الدولابي في الكتاب الذرية الطاهرة النبوية / ص115- ورواه الطبراني في المعجم الأوسط /ج5/ص376 وج6 /ص357- ورواه المتقي الهندي / كنز العمال /ج16/ص531- ورواه الطبراني في المعجم الكبير /ج3/ص45- ورواه أبن أبي الحديد /شرح نهج البلاغة /ج12/ص106 .





    الحفاظ على النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    5) روى البخاري / ج4 /ص210 وص217 و ج5/ ص25 وص83 وص154عن أبي بكر ، أنه قال : أيها الناس ارقبوا محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) في أهل بيته (واحفظوا فيهم) ورواه أبن حجر /فتح الباري/ج7/ص63 وفي ج6/ص411 .



    أبو بكر يسعى للتقرب من ذرية النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    6) روى البخاري في الصحيحة ج4/ص210 وفي ج5/ص25 وفي ج5/ص83 وفي ج5/ص154 من حديث عائشة قالت ، قال أبو بكر ( والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) (أحب إلي أن أصل من قرابتي) رواه أحمد بن حنبل / ج1/ ص10- ورواه البيهقي في السنن الكبرى / ج6/ ص300- ورواه أبن حجر /في فتح الباري/ ج6 / ص411 / وفي ج7 / ص63 .



    مخاصمة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    7) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    أخرج أبن سعد عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : { استوصوا بأهلي خيراً ، فإني أخاصمكم عنهم غداً ومن أكن خصمه أخصمه ، دخل النار ، ومن حفظني في أهل بيتي فقد أتخذ عند الله عهداً } .



    السبيل إلـــى الله

    8) السيدة فاطمة الزهراء / لمحمد بيومي ،

    أخرج أبن سعد عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : { أنا وأهل بيتي شجرة من الجنة ، وأغصانها في الدنيا فمن شاء أتخذ إلى ربه سبيلاً } .



    تــأديــب الأولاد

    9) السيدة فاطمة الزهراء لمحمد بيومي ،

    أخرج الديلمي عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: { أدبوا أولادكم على ثلاث خصال ، حب نبيكم وحب أهل بيته ، وعلى قراءة القرآن .......} .



    المكرم للذرية ينال الشفاعة

    10) السيدة فاطمة الزهراء لمحمد بيومي ،

    روى الديلمي عن علي(u) قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : { أربعة أنا شفيع لهم يوم القيامة ، المكرم لذريتي والقاضي لهم ، والساعي لهم في أمور دينهم عندما أضطروا إليه ، والمكرم لهم بقلبه ولسانه } ورواه المتقي الهندي /كنـز العمال /ج12/ص100/كنـز العمال / ج13/ ص868 / ورواه الفتني / تذكرة الموضوعات/ 98/ ينابيع المودة لذوي القربى/ ج2، القندوزي /115

    (325) عن علي مرفوعاً : { أربعة أنا شفيع لهم يوم القيامة: المكرم لذريتي ، والقاضي حوائجهم ، والساعي في أمرهم عند إضطرارهم إليه ، والمحب لهم بقلبه ولسانه } .





    الأنســاب يــوم الـقيامــة

    11) السيدة فاطمة الزهراء ، لمحمد بيومي ،

    أخرج الإمام أحمد والحاكم عن المسوّر بن مخرمة ، أن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قال : { فاطمة بضعة مني يغضبني ما يغضبها ، ويبسطني ما يبسطها ، وأن الأنساب تتقطع يوم القيامة غير نسبي وصهري } .

    في كتاب سر السلسلة العلوية للبخاري / ص12 0000قال النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) { كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا ما كان من سببي ونسبي } ورواه الطبراني /المعجم الكبير/ج11/ص194 وفي نفس المصدر ج20/27 – ورواه جلال الدين السيوطي في الجامع الصغير /ج2/280 ورواه المتقي الهندي /كنـز العمال /ج11/ص409 – ورواه المناوي/ فيض الغدير شرح الجامع الصغير /ج5/ص27-ورواه حسن بن علي السقّاف /تناقضات الألباني الواضح / ج3/ ص347

    المتقي الهندي / كنـز العمال / ج12/ ص624/0000قال عمر بن الخطاب 0000سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول { كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة ما خلا سببي ونسبي ، وكل ولد فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة ، فإني أنا أبوهم وعصبتهم } .



    طـمـس الـبـصـر

    12) روى الإمام أحمد والطبراني والهيثمي والمحب الطبري عن قرة عجرة ، قال : سمعت أبا رجاء يقول ، لا تسبوا علياً ولا أهل البيت ، ان جاراً لنا من بني هجيم قدّم من الكوفة فقال: { ألم تروا هذا الفاسق بن الفاسق أن الله قتله ، يعني الحسين(u) ، قال : فرماه الله بكوكبين في عينه فطمس الله بصره } روى الطبراني ، / المعجم الكبير / ج3/ ص112-ورواه الزرندي الحنفي / نظم درر السمطين /220/235 الطبراني/ المعجم الأوسط / ج9/ ص142- قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) { لا تسبوا علياً فإنه ممسوس في ذات الله } .

    ورواه الطبراني / المعجم الكبير/ ج19/ ص148

    ورواه المتقي الهندي/ كنـز العمال/ ج11/ ص621





    المبسـط والمـقبض

    13) في المستدرك /للحاكم النيسابوري/ ج3/ص154 ........ { عن المسوّر بن مخرمة قال ، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) (إنما فاطمة شجنة مني يبسطني ما يبسطها ويقبضني ما يقبضها) .

    *هذا الحديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه(يقصد مسلم والبخاري)

    ورواه الهيثمي في مجمع الزوائد/ ج9/ ص203- مع إضافة { وأنه تنقطع يوم القيامة الأنساب إلا نسبي وسببي } .





    أهل التفسير والحديث وأهل البيت

    14) تفسير أبن كثير /أبن كثير/ج4/ص122

    ولا ننكر الوصاة بأهل البيت ، والأمر بالإحسان إليهم ، واحترامهم وإكرامهم ، فأنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً..........

    وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال في خطبة بغدير خم { إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض } .

    وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن هارون ....... عن العباس بن عبد المطلب(رضي الله عنه) قال : قلت يا رسول الله ، إن قريشاً إذا لقي بعضهم بعضاً لقوهم ببشر حسن ، وإذا لقونا ، لقونا بوجوه لا نعرفها ، قال : فغضب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) غضباً شديداً وقال : { والذي نفسي بيده لا يدخل قلب الرجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله } .

    ثم قال أحمد ، حدثنا جرير عن يزيد بن أبا زياد ....... قال دخل العباس(رضي الله عنه) ..... قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) { والله لا يدخل قلب امرئ مسلم الإيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي } .

    وقال البخاري ، حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب ...... عن أبي بكر قال : { ارقبوا محمداً(صلى الله عليه وآله وسلم) في أهل بيته }

    وفي الصحيح أن (أبا بكر) قال لعلي(u): والله لقرابة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أحب إليََّ أن أصل من قرابتي وقال الإمام أحمد ، حدثنا إسماعيل ....... قال زيد بن أرقم(رضي الله عنه): قام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً خطيباً فينا ، بماء يُدعى خماً ، بين مكة والمدينة ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه وذّكر ووعظ ثم قال(صلى الله عليه وآله وسلم) : {أما بعد أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، أولهما كتاب الله تعالى ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به......، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي } .

    قال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ؟

    قال (زيد بن أرقم) : إن نساؤه لسنَّ من أهل بيتهِ ، ولكن أهل بيتهِ من حرم عليه الصدقة بعده ,

    قال (حصين): ومن هم؟

    قال (زيد) :هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل العباس ، رضي الله عنهم .

    قال (حصين) : أكل هؤلاء حرم عليه الصدقة ؟

    قال (زيد) : نعم .

    وهكذا رواه مسلم والنسائي من طريق يزيد بن حبان .



    مودة قرابة النبي المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)

    ورد في كتاب / السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) ، لمحمد بيومي ، ص47

    15) صفحة /47/ روى الإمام أحمد والهيثمي وابن المنذر وابن حاتم وابن مردوية والسيوطي والطبراني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) قالوا : يا رسول الله : من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟

    قال(صلى الله عليه وآله وسلم) : علي وفاطمة وأبناهما(عليهما السلام) .

    الطبراني /المعجم الكبير/ج3/ص47

    الطبراني /المعجم الكبير/ج11/ص351





    في درجة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    السيدة فاطمة الزهراء ، لمحمد بيومي ،

    16) في صفحة48 ، روى الإمام أحمد في المسند والفضائل والترمذي عن علي أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أخذ بيد الحسن والحسين فقال(صلى الله عليه وآله وسلم) : {من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة } .



    القيام من المجلس

    صفحة 48 ، أخرج ابن عساكر عن أنس عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : { لا يقومنَّ أحد من المجلس إلا للحسن والحسين أو ذريتهما }

    أخرج الطبراني عن أبي إمامه ، أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) { يقوم الرجل لأخيه من مجلسه إلا بني هاشم لا يقومون لأحد }



    وديعة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    السيدة فاطمة الزهراء ، لمحمد بيومي ،

    أبن عساكر عن أنس قال ، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : { اللهم أهل بيتي ، وأنا مستودعهم كل مؤمن } ورواه المتقي الهندي/كنـز العمال/ج12/ص101 .



    أســـاس الإســـــلام

    السيدة فاطمة الزهراء , لمحمد بيومي ,

    روى ابن عساكر عن علي(u) أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال له : { يا علي ، إن الإسلام عريان ، لباسه التقوى ، ورياشه الهدى ، وزينته الحياء ، وعماده الورع ، وملاكه العمل الصالح ، وأساسه الإسلام ، حبي وحب أهل بيتي} .

    حب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)

    السيدة فاطمة الزهراء , لمحمد بيومي ,

    صفحة/50 روى الترمذي والحاكم عن أبن عباس قال ، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : {أحبوا الله لما يغدوكم به من نعمة ، وأحبوني بحب الله ، واحبوا أهل بيتي بحبي } .



    دعاء الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم)

    المتقي الهندي /كنـز العمال /ج12/101 .... قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم) { اللهم لا إلى النار أنا وأهل بيتي } .



    الرسول المصطفى( صلى الله عليه وآله وسلم)

    يُجازي يوم القيامة

    17/ في تفسير القرطبي /القرطبي/ج16/ص21

    .... القربى قرابة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ، أي لا أسألكم أجراً إلا أن تودوا قرابتي وأهل بيتي ، كما أمر بإعظامهم ذوي القربى ، وهذا قول علي بن الحسين ، وعمرو بن شعيب والسندي ، وفي رواية سعيد بن جبير عن أبن عباس...... (ثم قال القرطبي) ويدل عليه أيضاً ما روى علي رضي الله عنه(u) قال : شكوت إلى النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) حسد الناس لي:

    فقال(صلى الله عليه وآله وسلم) : { أما ترضى أن تكون رابع أربعة ، أول من يدخل الجنة أنا وأنت ، والحسن والحسين ، وأزواجنا عن أيماننا وشمائلنا ، وذريتنا خلف أزواجنا } .

    (ثم قال القرطبي) وعن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): { حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي ، ومن اصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب ، ولم يجازه عليها ، فأنا أجازيه عليها غداً ، إذا لقيني يوم القيامة } .



    الجهة الثانية : اختصاص الخمس بالسادة

    ستعرف في هذه الجهة أن الصدقة محرمة على السادة من أرحام النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وأن الله تعالى فرض لهم الخمس وأن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) جرت سيرته بالقول والفعل على ذلك وكذلك جرت سيرة الخلفاء والصحابة على ذلك ، فالمنكر لهذه السيرة القطعية معاند وضال وشيطان .



    عــنـــاد الــقــــوم

    1 - المسند/ الشافي/ص319 وفي صحيح مسلم / ج5/ ص197

    أخبرنا حاتم..... كتب إلى ابن عباس يسأله عن الخمس لمن هو؟

    فكتب ابن عباس(رضي الله عنه) .. تسألني عن الخمس ، وإنا كنا نقول هو لنا ، فأبى ذلك علينا قومنا فصبرنا عليه .

    2- مسند أحمد /جزء أول/ صفحة 224-وصفحة 308

    حدثنا عبد الله ....... كتب نجد الحروري إلى ابن عباس يسأله عن ...... الخمس لمن هو ؟

    فكتب إليه أبن عباس ....... وأما الخمس فكنا نقول أنه لنا، فزعم قومنا أنه ليس لنا .

    وفي صفحة 308/....[ وأما الخمس ، فإنا كنا نرى أنه لنا فأبى ذلك علينا قومنا ] .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-09
  5. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    بدلا من القض واللصق


    لماذا لا تناقش مواضيعك السايقة

    وعندما تنتهي منها تفتح مواضيع جديدة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-09
  7. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    بدلا من القض واللصق


    لماذا لا تناقش مواضيعك السايقة

    وعندما تنتهي منها تفتح مواضيع جديدة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-09
  9. النوبختي

    النوبختي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-03
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    هذا الزام لك فابحث عن مهرب !!!!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-09
  11. النوبختي

    النوبختي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-10-03
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    هذا الزام لك فابحث عن مهرب !!!!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-09
  13. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    ان اردت ان تستفيد ناقش بما تعرف ولا تقص وتلصق لانك بهذا تدني من استقبالك الفكري وبعدين ما فيها عيب ان لم تستطع الحوار اقراء وانتظر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-09
  15. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    ان اردت ان تستفيد ناقش بما تعرف ولا تقص وتلصق لانك بهذا تدني من استقبالك الفكري وبعدين ما فيها عيب ان لم تستطع الحوار اقراء وانتظر
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة