رواية وإشكاليتان

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 853   الردود : 13    ‏2007-10-08
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-08
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم



    قرأت هذه الرواية في مصنف عبد الرزاق بن همام الصنعاني، ووجدت فيها شيئاً حيرني، خصوصاً أنه لا ينسجم مع التصور السني لمجتمع الصحابة رضي الله عنهم..

    إليكم الرواية أولاً:

    أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري قال : أخبرني أنس بن مالك قال : كنا يوما جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يطلع عليكم الان من هذا الفج رجل من أهل الجنة ، قال : فاطلع رجل من أهل الانصار تنطف لحيته من وضوئه قد علق نعليه في يده الشمال ، فسلم ، فلما كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ، فطلع ذلك الرجل على مثل المرة الاولى ، فلما كان اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضا ، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الاول ، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فقال : إني لاحيت أبي فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثا ، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي الثلاث فعلت ، قال : نعم ، قال أنس : كان عبد الله يحدث أنه بات معه ثلاث ليال فلم يره يقوم من الليل شيئا غير أنه إذا تعار انقلب على فراشه ، [ و ] ذكر الله وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر ، قال عبد الله : غير أني لم أسمعه يقول إلا خيرا ، فلما مضت الثلاث وكدت أحتقر عمله قلت : يا عبد الله ! لم يكن بيني وبين والدي هُجرة ولا غضب ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث مرات : يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة ، فاطلعت ثلاث مرات ، فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك ، فأقتدي بك ، فلم أرك تعمل كبير عمل ، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ما هو إلا ما رأيت ، غير أني لا أجد في نفسي على أحد من المسلمين غشا ، ولا أحسده على ما أعطاه الله إياد إليه ، فقال عبد الله : هذه التي بلغت بك ، هي التي لا نطيق .

    انتهت الرواية بنصها من المصدر المذكور نقلاً عن برنامج المكتبة الشاملة..

    ولنطَّلع على درجة رواة الإسناد في نظر الحافظ ابن حجر:

    1 - أنس بن مالك: صحابي. [من رجال البخاري ومسلم]

    2 – الزهري: الفقيه الحافظ متفق على جلالته و إتقانه. [من رجال البخاري ومسلم]

    3 – معمر: ثقة ثبت فاضل إلا أن فى روايته عن ثابت و الأعمش و هشام بن عروة شيئا و كذا فيما حدث به بالبصرة. [من رجال البخاري ومسلم]

    4 – عبد الرزاق: ثقة حافظ مصنف شهير عمى فى آخر عمره فتغير ، و كان يتشيع. [من رجال البخاري ومسلم]

    فالنتيجة أنَّ السند صحيح، رجاله رجال البخاري ومسلم..

    والآن لنلقي نظرة على الإشكاليات:

    الإشكالية الأولى تكمن في أنَّ عبد الله بن عمرو (صحابي) أخبر بأنه لاحى أباه، ومعنى هذا أنه نازعه وخاصمه، وذكر أنَّ ذلك أدَّى به لأن يقسم بأن يفارق أباه ثلاثة أيام.. وكون الملاحاة كانت مؤدية إلى هذا يدل بوضوح على أن النزاع والخصومة كان شديداً لا يخلو من غضب.. إلاَّ أنَّ الصحابي عبد الله بن عمرو قال في آخر القصة شيئاً يدل على نقيض ذلك، حيث قال: لم يكن بيني وبين والدي هجرة ولا غضب.. وهذا يُشبه أن يكون اعترافاً بأنَّ ما قاله أولاً لم يكن من الصدق.. فما هو الجواب عن هذه الإشكالية؟

    أمَّا الإشكالية الثانية فتكمن في قول عبد الله بن عمرو أنهم (جيل الصحابة) لا يقدرون على عدم الحسد والغش لإخوانهم.. وهذا كلام لا ينسجم مع الصورة التي يحملها كثير من المسلمين حول مجتمع الصحابة.. مع أنَّ أي مؤمن صادق يدرك بكل وضوح قُبح الحسد والغش، ولا يفكِّر فيهما، فضلاً عن أن يكون مرتكباً لهما، وفضلاً عن ألاَّ يُطيق تركهما.. فما الجواب على هذه الإشكالية؟

    نرجو أن يفيدنا الإخوان بتفسير للرواية ينفي عنها هاتين الإشكاليتين..

    مع جزيل الشكر والتقدير..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-09
  3. alawdi2008

    alawdi2008 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    2,066
    الإعجاب :
    1
    اهم شى ان رسول صلى الله عليه وسلم شهد له بانه من الجنه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-09
  5. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي alawdi2008

    واضح أنك لم تتطرق إلى الإجابة عن الإشكاليتين

    ولا أدري هل قرأتَ الموضوع أساساً أم لا؟

    وإن كنتَ قرأته، فلِمَ لم تُجب؟

    أم تراك وجدت الإشكاليتين مُستحكِمتين؟

    علماً أنَّ الإجابة عن الإشكاليتين مهمٌّة جداً

    لأنك ما لم تنف الإشكاليتين، تكون هذه الرواية مُعارِضة لما تتصوَّره تبشيراً لصحابي ما بالجنة

    ولا يصلح التمسك بأحد المتعارضين إلاَّ بعد إبراز المُرجِّح

    ودمتَ سالماً
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-09
  7. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    عمر بن العاص من اعداء الامام علي ومن عادى علي فقد عادى الله
    والدليل حديث يوم الغدير (اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) فتامل...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-09
  9. أبو مقصو

    أبو مقصو قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-10
    المشاركات:
    4,121
    الإعجاب :
    0
    أخي شيعي معتدل ..

    جزاك الله خير .. للأمانه لم أقرأ الموضوع بتمعن ..

    ولكني أقول للجميع ..

    رغم خلافي مع المذهب السني والمذهب الإثنى عشري .. ولكن الشيعة محترمون ومهذون ومخلقون أكثر .. ليس فقط في الحديث معي .. بل ومع الجميع ..

    سيقولون بعد ردي هذا : يا رافضي .. روح شوف صاحبك الخميني الهالك .. ووووو إلخ ..

    لكني أقول لهم : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا ..

    لك تحياتي ،ـ
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-09
  11. alawdi2008

    alawdi2008 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    2,066
    الإعجاب :
    1
    لكن هل سب الامام علي ام لا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-09
  13. alawdi2008

    alawdi2008 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    2,066
    الإعجاب :
    1
    لقد قراته لكني اجد ان النقاش حول ما ذكرت لا يسمن ولا يغني من جوع
    فقلت لك اهم شيء ان الرسول صلى الله عليه وسلم شهد له بالجنه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-09
  15. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    جزاك الله خيراً عزيزي أبو مقصو

    وشهادتك أعتز بها

    وأعتقد أن أهل السنة والزيدية والإمامية إخوان متحابون

    إلاَّ أنَّ فئة ممن لا يفقه في الدين يتسببون في إيقاع الفتنة

    فنعوذ بالله من الفتانين وفتنهم

    ونسأل الله أن يجمع شملنا على المودة والاحترام المتبادل

    فمهما اختلفنا تبقى المشتركات أكبر وأكثر من أن نتجاهلها

    مع وافر احترامي لك ولجميع الزيدية والسنة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-10-09
  17. alawdi2008

    alawdi2008 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    2,066
    الإعجاب :
    1
    السنه والزيديه اخوه نعم اما الاماميه فهى مشهود لها بالكفر من علماء السنه والزيديه
    والاماميه تكفر السنة الزيديه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-10-10
  19. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي alawdi2008

    ما رأيك فيمن *** صحابياً؟

    أعتقد أن حكم أهل السنة عليه، هو التكفير والقتل

    أليس كذلك؟

    الزيدية يعتقدون بضلال العديد من الصحابة

    كما أنهم قدرية في نظر أهل السنة

    فلهذا وذاك أهل السنة أيضاً يكفرون الزيدية

    ويعتبرون مجوس هذه الأمة

    وكذا الزيدية يحكمون بضلال أهل السنة بشدة

    ويرون أن أهل السنة قدرية

    فهل تريدنا أن نتعادى ونتناحر بسبب دواعي التكفير في كتبنا؟

    إن التكفير العلمي والتضليل الفتوائي شيء

    وإمكانية التعايش والتقارب شيء آخر

    وأعتقد أن كثيراً من الضلال لا يلزم من التكفير

    كما أنَّ كثيراً من الفتاوى التراشقية لا تستلزم التنافر الاجتماعي

    وربما كانت - بل هي كذلك - خطة الاستعمار وأعداء الدين

    أن نبقى متعادين متباغضين

    ليسهل عليهم ضربنا والنيل منا

    أسأل الله لك الهداية والمغفرة في هذا الشهر الكريم

    وخواتم مباركة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة