السؤال الذي لم يجب عنه الأموي

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 593   الردود : 7    ‏2007-10-07
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-07
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    في أحد مواضيع الزميل الأموي، حاول صاحب الموضوع جاهداً أن يهاجم القدرية من خلال أحاديث تذمهم، ومن خلال ذلك قفز إلى المعتزلة، معتبراً أنَّ المعتزلة هم المقصودون بالقدرية.. وصولاً إلى القدح في إخواننا الزيدية، معتبراً أن الزيدية متأثرون في الاعتقاد بالمعتزلة..

    في ذلك الموضوع، قمت بطرح سؤال، وهو: ما هو الدليل على أن المقصود بالقدرية هم المعتزلة.. ولكنني فوجئت من قبل صاحب الموضوع بتجاهل سؤالي..!!!

    وعدم الإجابة على الاستفهام، تعبير عن فقدان الأساس الذي قام عليه الموضوع.. لأنه مالم يثبت أن القدرية هم المعتزلة، لا يمكن أن يتم استدلاله بالأحاديث على ذم المعتزلة أو الزيدية، كما هو واضح..

    علماً بأنني نوهت بذكر السؤال والإشارة إليه أربع مرات في الموضوع المذكور..

    فقررت أن أنوِّه بذكر الاستفهام هنا، لعل الأموي يجيب.. أو يكون عدم جوابه المقنع دليلاً على أنَّ شيعة بني أمية لا يخافون الله فيما يرمون به من يخاصمونه..

    والله من وراء القصد..

    ملاحظة:

    موضوع الأموي موجود على هذا الرابط:

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=247912
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-10-07
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    شكرا على نشر رابط الموضوع...

    وسيلاحظ إخواني من أهل السنة أنني أتيت لهم بكلام أحد كبار علماء العقيدة السنية في هذا الزمان، يبين أن القدرية هم المعتزلة...

    والمسألة معروفة لأبسط سني، ولكن خشيت أن تكون شبهة تمر على بعض من لا علم له...

    أما غير أهل السنة والجماعة فليس الموضوع موجها لهم...

    ولدي لك سؤال: ألست زيديا؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-07
  5. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    فليشهد الجميع أن الزميل الأموي أقر بأنه لم يجب عن السؤال

    النتيجة بكل وضوح:

    لا يوجد لديه أي دليل على ما يزعمه من أن المقصود بالقدرية هم المعتزلة

    فهنيئاً لكم مواضيعكم الهوائية التي تفتقر إلى المصداقية والدليل الصحيح

    والحمد لله الذي جعلنا مخالفين لطريقتكم

    نحن زيدية وإمامية

    وبالنسبة لسؤالك حول مذهبي أقول

    عرِّف لي مذهب الزيدية تعريفاً صحيحاً؛ فأنا شخصياً غير متأكِّد من أنني لست زيدياً

    نريد تعريفاً علمياً جامعاً مانعاً للمذهب الزيدي

    لأتأكد من أنني لست زيدياً

    هل تساعدني أيها الأموي؟

    أو هل يساعدني غيره من فضلاء الزملاء؟

    مع وافر الاحترام والتقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-07
  7. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    الجواب على الزيدية والإمامية ليس فيه كبير تفصيل...

    هل تؤمن بإمامة زيد بن علي رحمه الله...

    أم أنك لا تؤمن بإمامته، وتعتبر أن الإمام في وقت زيد بن علي كان أخوه محمد الباقر بن علي رحمه الله، ثم ابن أخيه جعفر الصادق بن محمد رحمه الله...

    أم أنك تعتبر الجميع أئمة تجب طاعتهم في أزمنتهم، في قول جديد لم يقل به أحد من الزيدية أو الإمامية؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-07
  9. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    أنا أعتقد أن الإمام زيد سلام الله عليه هو إمام جهاد

    وانتساب الزيدية إليه ليس من قبيل انتساب أصحاب المذهب إلى عالم معين يتبعونه ويقلدونه فيما قال

    بل هي نسبة اعتزائية كما بين العلامة المؤيدي - رحمه الله تعالى - في شرح الزلف

    وبناء عليه:

    لا تنافي بين إمامة زيد في الجهاد والقيام على الظالمين

    هذه الإمامة التي رسمت ملامح الجهاد والقيام ورفض الظلم والظالمين من أجدادك ومن والاهم على مر التاريخ

    لا تنافي بين هذه الإمامة وإمامة الباقر سلام الله عليه

    لأن إمامة الباقر هي إمامة المرجعية العلمية والهدائية

    وأنت إلى الآن لم تأتني بتعريف جامع مانع للمذهب الزيدي

    لأتحقق مما إذا كنت لست من الزيدية

    وأستغرب أن لا تمتلك تعريفاً لمذهب قد عكفتَ على ذمه ونقده وأطلت تسطير ما تتصوره دراسة حوله

    هات التعريف أيها الباحث النزيه

    لنرى إن كان تعريفك ينطبق علي كشيعي أم لا

    وأريد أن أنبهك إلى شيء أحسبك لن تتفطن إليه

    وهو أنَّني لا أطلب منك دليلاً على أنني إمامي اثنا عشري، فهذا أقر به وأفخر به وأعتز

    ولكنني أطلب منك دليلاً على نفي وصف الزيدي عني

    وهذا لا يتم لك إلا بأن تذكر الأمر الذي هو قوام المذهب الزيدي في حين أنني لا أعتقد به

    تفضل وأرنا فوائدك

    في انتظارك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-10-07
  11. almodhna

    almodhna قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    4,058
    الإعجاب :
    1
    الله يهدنا ويهديك إلى ما فيه خير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-10-07
  13. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أعتقد أنك تغالط أيها الشيعي المعتدل...

    أكرر السؤال: هل أنت زيدي أو إمامي؟؟

    ولا يهمني التعريف الجامع المانع للمذهب الزيدي...

    فكلامي عن الفرق الرئيس بين الزيدية والإمامية...

    وهو اعتقاد الزيدية أن الإمام الحق الواجب الاتباع هو زيد بن علي زين العابدين بن الحسين رحمهم الله..

    ولا يعترفون بإمامة أخيه محمد بن زين العابدين، ولا ابن أخيه جعفر بن محمد بن زين العابدين...

    بينما اعتقاد الإمامية أن الإمام الحق الواجب الاتباع في ذلك الوقت هو محمد بن زين العابدين الملقب بالباقر، وبعده ابنه جعفر بن محمد الملقب بالصادق...

    ولا يعترفون بإمامة زيد بن علي...

    هذا من ناحية...

    ومن ناحية ثانية فإن أهم أسباب خسارة زيد بن علي تمرده هو خيانة الإمامية له لما طلبوا منه السب فرفض، فانسحبوا عنه...

    أضف ناحية ثالثة أن بعض علماء الإمامية يكفرون الزيدية، وبعض علماء الزيدية يكفرون الإمامية...

    فهل أنت إمامي أم زيدي...

    أم سني؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-10-07
  15. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    والله الذي لا إله إلا هو أنني أشك في أنني زيدي أم لا

    ولهذا أطلب منك أن تذكر التعريف الجامع المانع للمذهب الزيدي

    لعلي بذلك أخرج بنتيجة

    الأمر الواضح عندي هو أنني إمامي اثنا عشري

    أمَّا بالنسبة إلى ما ذكرته عن خذلان الإمامية للإمام زيد

    فأنا أعتقد أن الذين خذلوه هم أهل السنة والجماعة

    لأنهم كانوا - ولا يزالون - يعتقدون بوجوب إطاعة الظالمين وعدم الخروج عليهم

    ولذا فإنني أشك في القصة التي ذكرتها

    وأتصور أنَّ الذين عرضوا السب على الإمام زيد رحمه الله كانوا تابعين لجهاز السلطة

    لأنَّ السلطة كانت تريد أن تنفر الشارع السني من الإمام زيد

    وإذا قال الإمام زيد شيئاً يطعن في أئمة أهل السنة

    يخسر بذلك الشارع السني

    هذه كانت الخطة التي أفشلها الإمام زيد بحنكته وحلمه

    ثم تحوَّلت القصة إلى صيغة أخرى تهدف إلى إشعال نار الفتنة بين خط الإمامة والخط الجهاد في الجسد الشيعي نفسه

    وقد نجح أولياؤك وسلفك في هذا المشروع إلى حد كبير

    إلا أنَّ مثلي لا يصدق كل شيء من غير تمحيص

    والإمام الباقر إمام فاضل عند الزيدية

    ولكنه (فقط) ليس إمام الدفة السياسية

    ففرق يا عزيزي بين المفاهيم حتى لا تختلط عليك الأوراق

    مع تمنياتي لك بالتوفيق في البحث عن تعريف صحيح للمذهب الزيدي

    وإلاَّ فأنت أغرب باحث في المذهب الزيدي

    حيث وصلت إلى قناعة بضلال مذهب لا تملك تعريفاً له

    في انتظارك
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة