سعودي قاتل في فلسطين عام 48يكشف اسباب الهزيمة

الكاتب : انكل سام   المشاهدات : 884   الردود : 0    ‏2007-10-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-10-03
  1. انكل سام

    انكل سام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-26
    المشاركات:
    521
    الإعجاب :
    0
    حوار وتصوير:فيصل الثليج و بندر العمار
    سعود البادي هو احد السعوديين الذين جاهدوا في فلسطين العربيه وحضر الكثير من المعارك التي دارت رحاها هنالك استظفناه ليروي تجربته لنا وللتاريخ والشيخ سعود البادي العمر ورد اسمه في كتاب فهد المارك سجل الشرف
    [​IMG]
    ابو ثويني كم عمرك الان الله يعطيك الصحه والعافية ؟
    والله عمري (محاري الثمانين) تحت الثمانين اما 78 او 77 حوالها ولكن ماني متأكد بالزبط .
    وكم عدد اولادك الله يخليهم لك واحفادك؟
    عندي ولدان ولهم ذريه ولله الحمد والشكر .
    عام كم ذهبتم الى فلسطين ؟
    ذهبنا الى فلسطين قبل سقوطها بسنه .
    ماهو الدافع الذي دفعك الى الجهاد في فلسطين ؟
    والله حدث علينا الشيخ مفضي الفهيد رحمة الله عليه وحدث علينا يقول (ان العربي يناطح خمسين جهودي (يهودي)) وحدث علينا بهالحديث وركبت راحلتي لحالي ونزلت بسكاكا.
    وبعد ان نزلت في سكاكا ماذا حدث ؟
    لقيت سياره (حماليه) ونزلنا في عمان وفي عمان وافقت واحد صخري يجمع مجاهدين وركبنا معاه تسعة رجال ويوم وصلنا جسر المجامع (فيد الغور) وناصل لعسكر (لأبوحنيك )على الجسر (ونمرح ) وننام عندهم تلك الليله ونسمع اصوات المدافع (ترجف الارض من تحتنا) ومن اصل تسعه لم يتبقى سوى ثلاثة انا واثنان معي والبقيه رجعوا الى عمان .
    هل هم سعودين اللي معك ؟
    لا اكثرهم من اهل الاردن.
    اين ذهبتم بعد هذه الليله ؟
    ذهبوا بنا الى جنين وكانت المعركه (توها قاضيه قبلنا) فأخذونا الى زرعين وزرعين تقع شمال جنين بصف (الفوله والعفوله من قبله) وتصبح كتيبتنا في زرعين وقايدنا (سعدون ابا قرين) شيحي شمري وانا مشتهي احارب ماني جاي بس كذا .واذهب الى جبل شمال منا وفيه تحته طريق يودي الى الفوله والعفوله واجلس ارمي ولكن بعيد عنا الطريق لايصله رمينا .
    هل وجدت احد تعرفه بعد وصولك زرعين ؟
    نعم وجدت(مرزوق بن عبيكه ومرزوق الممرط و عبدالله الحسن و عويد الدلقس )
    وماذا حصل بعدها ؟
    في العصر حضر لنا رجل (واتهمنا انه مفتش ) في زرعين البعض منا قال ربما هو جاسوس وتم القبض عليه وبعد فتره اطلقوه قالوا حتى لو كان جاسوس (وش بيلقى ) واطلقوه .
    وماذا حصل بعد ذلك ؟
    كانت ورديتي تنتهي (بعد الاخير)صلاة العشاء وكنت جالس (افصخ هدومي استعداد للنوم ) يوم ثارت القنبله بوسط البلد وبدا قصف المدافع علينا صافينهن علينا بعد ان اخذ خارطتهن الجاسوس اللي اطلقوه .المهم انها علقت ولايوجد خط الا اللي يروح الى جنين وحول القريه (زرع حنطه على تسبيلته) طوقونا وقصوا سبل الاتصال مع العرب .وكانت ليلة 14 (والله يالاخو انها صارت ظلما من الملح والبارود والمدافع) الحريم والاطفال(هجوا)هربوا فحشرونا داخل البلد قال ( ابا قرين) (اي الرجل يذبح وهو يهوس احسن والا يلبد بله دار ويدخلون عليه ويذبحونه بعد) وقال انا عندي لكم (القنابل السلابند) ونستمر باطلاق النار على زرع الحنطه ويولع نار ونبدا اذبح تربح ونصمد .
    ماهو سلاحكم ؟
    رشاشات وبواريد .
    طيب والقنابل ؟
    هذي لهن محقان بالبارود (ماتشوف البارود الانجليزيه لها مثل الثالول عند رقبته ) هذا للمحقان من شان القنبله تروح وتاخذ زاويه وتنزل . انا و(عويد الدلقس) اسمعه ينخى اول وبعدين انقطع صوته .يوم افضى الفضاء انكسرو الجهود(اليهود) وهي فقط كتيبة سعدون .المهم انه هنالك واحد هرب منا (يمكن تونسي او من اهل المغرب ) وهو الوحيد اللي كان معنا اما البقية فهم سعوديين ويمنى هرب الى جنين وقال انا اللي بقيت من الكتيبه اما بقيت الكتيبه فقد قتلوا وسيطرت اليهود على زرعين . ويركبون المدافع علينا القوات العربيه الموجوده في جنين ويبدون بقصفنا ولكن كانت المدافع تمر من فوقنا ويسقطن في وادي بجانبنا (وجلسوا يصلوننا ) المهم صارت كسيرة على اسرائيل.
    [​IMG]
    من استشهد منكم ؟
    استشهد واحد عبدي من شمر اسمه عبيد وعويد الدلقس اصيب واصابات في اثنين رشايده واحد انقطعت يده من المتن واحد توفى لا اذكر اسمه الان .
    ومن بكرا وصلت القوات وجابوا معهم الرجل الذي هرب وسلمونا اياه وقالو بكيفكم (تذبحونه والا تعتقونه ) .
    وماذا حصل بعد ذلك ؟
    بعد ذلك ارسلونا الى الجليل قالو حنا عجزنا عنه ولازم فوج البدو هم اللي يقدرون عليه اركبونا بسيارات وعلى الاردن ومن الاردن الى سوريا من شرق ومن ثم الى بيروت في المناره وانتقلنا الى الناصرة الى قرية تسمى (الشجرة) اللي ذبح فيها علي الوقيان .
    وماذا حصل بعد ذلك ؟
    كان اليهود متمركزين في راس الجيل على الطريق الناصرة ويوم جاء العصر (ويهلل رجل تومي من التومان من شمر توه جاي بدوي بس بثوبه ) وحنا نمشي عليهم ويذبح معنا واحد عنزي اسمه محمد من اهل الرس وكان بيني وبين خويي وكانت الرصاصه من ورا اي من خويانا لأن هذه المعركه كنا خلط معنا فلسطينين ومعنا من كل دولة والسبب اننا صعدنا الجبل قبل منهم نريد ان (نتقى رصاص الاسرائيليين اللي يجينا من فوق الجبل ) وكان مرزوق الممرط مع اول من وصلوا الى راس الجبل .المهم اننا نزلنا خوينا العنزي ونزله بله وادي وتوفي بينا يدينا وخليناه وكملنا طريقنا الى اعلى .ونجلس الى الليل وصارت عليهم كسيره واخذ انا و(سعود القضع) مدرعه وهو يعرف يسوق (مدرع ابو صينيه) استولينا عليه منه المهم اللي لم يقتل هرب .وناخذ من صناديق(الجبخان) الرصاص ونحط بالجبال ونستولى عليها ونجلس في الموقع وسط الجثث والواويات(الوحوش) تأكل من الجثث المتناثره على طول الطريق الى هذه المناره .
    وماذا بعد ذلك ؟
    بدأت الخيانات تدب من من مختار الناصره لأنه اصلا لم يستحلوها الاسرائيلين الا بخيانته .
    متى شعرتوا انه هنالك فيه خيانه ؟
    بعد هذه المعركه اكتشفنا انه هنالك خيانه والدليل اذا كانت المعركه بصالحنا تأتي طائرة الوسيط الدولي(طائرة بيضاء مثل ثوبي ) واذا كنا منكسرين فأن هذه الطائره لاوجود لها ولا نراها فبدأت الخيانات وكل المعارك الذي بعدها خيانه .
    تبع من هذه الطائرة؟
    يقولون انها (تبع الامم تبع الدول )
    معركة الشجره هل هنالك حقائق لما تنشر ؟
    نعم كان هنالك بعض الاسرى من الرمال فقد كان غانم الفيروز في سجون الناصره والهذالاء علي ومحمد من اهل القصيم هذولا اسرى وتقشعت الجدران من المدافع وهربوا من السجن الينا وانضموا الينا وحاربوا معنا
    وماذا حصل بعد ذلك ؟
    قالوا نبي نريح السعوديين ونضع بدالهم عراقيين غيرنا الموقع وجلست انا و(غانم الفيروز) والذي كانا خندقنا سوى قلت له الليله ياغانم انت احفر خندق لحالك وانا لحالي قال لماذا قلت حلمت البارح وكنت بالفعل قد حلمت انني بوسط بساتين ومزارع واخاف انه تجينا قنبله انا وانت بنفس الخندق ونموت كلنا لكن خل كل واحد بخندق لوحده عشان اذا متت انا ترد الخبر لأهلي وانا كذلك .وفعلا جت طياره اسرائيليه من فوقنا ولكن لم تشاهدنا وذهبت الى مكاننا السابق اللي اصبح فيه عراقيين فأطلق النار واحد من العراقيين وحددت موقعهم وقصفتهم واستشهد في هذه الغاره اكثر من 400 عراقي .
    كيف كان استشهاد علي الوقيان ؟
    ذبح علي في معركة الشجره الله يرحمه .
    كم تعتقد انكم ذبحتم من اليهود ؟
    والله كثير وكثير جدا بعد .
    هل صحيح يا ابو ثويني ان اليهود جبناء ؟
    والله اذا قلت انهم جبناء فهم كذلك خصوصا بالنهار ولكن الشي الغريب انهم في الليل يمشون قد مايعلم الله لكن ربي (مودع رصاصهم يطفح ) وذبحوا منا ناس كثير ولكن الرمالات ربي وقاهم .المهم انه قوتهم بالليل فقط وبالنهار مالهم قوة ابد .ولكن يا ولدي انا ابي اقولك سر انا رجال ادخن ذاك الوقت وبعد مانستولي عليهم ناخذ اللي في جيوبهم اما ساعه واما بارود وانا شي طبيعي اني اخذ علبة الدخان منهم والسر اللي ابي اقوله ان دخانهم ماكان طبيعي انا لما ادخن من دخانهم احس برغبه شديده للقتل يجيني شي ماهو طبيعي ولكن لانعرف وقتها ماذا يكون ونقول ربما هي تخيلات لكن الواقع غير ذلك الواقع ان الرغبه بالقتل كانت حقيقيه حتى ولو كان من خويانا وبالعربي( يصيبك لك سطار ) واكيد ان دخانهم فيه بلاء.
    هل تذكر قدوم عبدالرحمن العريفي ؟
    نعم حضر الينا هو وعتيق الغالب زياره .
    [​IMG]
    الحصيله النهائية كم واحد استشهد ؟
    والله الرمالات (تقول ان الله واقيهم) على الرغم من كثرتهم علي الوقيان وعويد الدلقس لحق عليه صوابه وواحد من العروج يقال له مشيط هؤلاء الذين اللي استشهدوا من الرمال .
    كم كان عدد السعوديين؟
    كنا اربع كتايب :
    كتيبه كان قائدها علي بن ذياب
    وكتيبه قائده سعدون الشيحي
    وكتيبه علي الهويري سرحاني
    وكتيبه والله ناسي اسمه ولكن ربما يكون حويطي
    وبعد هذه المعركه اين ذهبتم ؟
    بعد ذلك ذهبنا الى الشام ونحن تحت البيرق السعودي وصارت السعوديه تطالب بجيشها فقد حضر الينا (فهد بن مارق) فهد المارك وجهز لنا سيارات من الرياض والى ان نزلنا بالرياض وقالو لنا اللي يبي الجيس للجيش واللي يبي يحج يحج واللي يبي اهله يروح لهم .وكان رواتبنا انقطعت عنا لمدة ستة اشهر وصرف لنا رواتبنا ورجعنا .بقي منا ناس بالجيش وانا ومرزوق الممرط ومرزوق الممارطه ومحمد الضويلي وعبيد الفرحان وسعود الرجاء وعلي القضع وسعود القضع رجعنا
    هل قابلتم الملك عبدالعزيز؟
    نعم قابلنا بعد رجوعنا صف جيش الانقاذ ودخل بيننا الملك سعود وخرجانا على ميتين ريال الا البعض كان اكثر .
    وبالنسبة للسوريين هل اكرموكم ؟
    السوريين كتبنا عندهم على 12 جنيه وقالوا 6 جنيه لبناني و6 جنيهات لكم بالصندوق طبعا الى يومك هاليوم ماجتنا ال 6 اللي بالصندوق .حتى المدرع اللي كسبناه ما اعطونا تعويض عنه .
    نشكر الشيخ سعود البادي على هذه المقابله ونتمنى له طول العمر ان شاء الله
    ملحوظة:استخدمت بعض الكلمات كما لفظها الضيف
    منقول
     

مشاركة هذه الصفحة