<<<<عشرة بمعروف او تسريح باحسان >>>>

الكاتب : أروى بنت اليمن   المشاهدات : 1,929   الردود : 38    ‏2007-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-29
  1. أروى بنت اليمن

    أروى بنت اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-14
    المشاركات:
    134
    الإعجاب :
    0
    الحق والحقيقة .. بلغة هذه الأيام وجهان لعملة واحدة . عملة ثمينة تعطى للحياة قيمتها الصحيحة , منذ أن خلق الله الأرض وجاء بالإنسان ليسكن فيها مهد الخالق له سبل العيش وسخر له كل شي ليمضى على مشيئة الحق والحقيقة , تكريما وتعظيما ومحبة لهذا المخلوق حسن التقويم , حسن الطباع , حسن الأخلاق حسن المعاشرة , وهكذا أصبحت الحياة بين بنى البشر ترتكز فقط على شرطين أساسيين صونا للحق وصونا للحقيقة من الانقراض هذا الشرطين هما " عشرة بمعروف أو تسريح بإحسان" بهذا الشرطين يفصل بين الحق والباطل في كل المحافل .. والصح والغلط , والثواب والعقاب , وكل مبررات التعايش السليم بين الناس .. نحن في قضيتنا الساخنة هذه الأيام أحوج ما نكون إلى تأمل هذه ألآية الكريمة " عشرة بمعروف أو تسريح بإحسان " فلا معنى لأي تعايش بين الشمال وبين الجنوب إذا فقدنا حبل الود بيننا , وإذا فقد نا حبل الاحترام بيننا , وإذا افتقدنا كلمة الحق في تسيير أمورنا , من الطبيعي أن نرى عواقب الإخلال بمكانة الحق والحقيقة في معالجة القضايا ستكون وخيمة ومهلكة , ومن الأجدر ان يراعوا الحكماء فينا حبل الود أن يكون قائما للآجال القادمة , على قاعدة لا ضرر و لاضرار .لان الحكماء سيقولون كلمة الحق التي لاتخرج عن إطار " عشرة بمعروف أو تسريح بإحسان . وهذا هو سر وجود العقل في الإنسان أيها الأخوة ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-29
  3. صقر الصحراء

    صقر الصحراء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    564
    الإعجاب :
    0
    كلام عين الصواب ياريت وحكامنا يفهمون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-29
  5. التراخم بن حمير

    التراخم بن حمير قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-09-15
    المشاركات:
    3,090
    الإعجاب :
    2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أختي الكريمة تصحيح للاية الكريمة " فامســـــــاك بمعروف أو تسريح باحسان" صدق الله العظيم وهذه الاية تضع الاطار الالهي للمعاملة الانسانية بين الزوج والزوجة ،، تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-29
  7. خارج الوطن2

    خارج الوطن2 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-22
    المشاركات:
    399
    الإعجاب :
    0
    طالق بالثلاث



    يالله مع السلامه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-29
  9. التراخم بن حمير

    التراخم بن حمير قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-09-15
    المشاركات:
    3,090
    الإعجاب :
    2
    الاخت أروى انتي وحدوية وبراعمــــــــك وحدويون شئت أم ابيت ،، تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-29
  11. أروى بنت اليمن

    أروى بنت اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-14
    المشاركات:
    134
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخى .. يمكنك ان تفسر كلامى طبقا للثقافة التى تربيت عليها .. فثقافتى انا اطبقها على كل شى بمعنى "عشرة بمعروف او تسريح باحسان ", وقد كسبت كثيرا وكثير جدا بهذه الطريقة . فان كانت امساك او كانت عشرة فى الاول والاخير هو تعايش بين طرفين او اكثر ينظمها عقد او نظام معين يتفق عليه مسبقا طبقا للعرف السائد بين ببنى البشر . وهو لا ضرر ولا ضرار . فا الحاصل في قضيتنا ان هناك ضرر يجب ان يرفع , وعلاقة غير شرعية يجب ان يعاد ترتيب امرها هذا هو وضعنا ببساطه .
    فان كانت العلاقة زواج بين الشمال والجنوب حسب اعتقادك فان هذا الزواج غير شرعى والمولود ايضا غير شرعى لانه لايوجد عقد ولا يوجد ماذون ولا وجود لشهود كما يبين ذلك الخطاب الاعلامى للسلطة . شكرا على تعليقك الذى اتاح لى التحدث بشى حاولت اخفائه طويلا .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-29
  13. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0

    أولا أنت ذكرت أنها آيه ولذا يجب عليك الانصياع الى الصواب عندما صحح لك أحد الأخوة الآيه لا أن تكابري !!
    ثانيا تشبيه الوحده بالزواج تشبيه خطاء !!
    لأن الوحده إعادة لحمه لجسد بتر وليس جسدين جديدين !!
    لذلك اذا اعتبرنا الوحده زواج فهو زواج كاثوليكي لايجوز الطلاق بهكذا أنواع من الزيجات !!
    واذا كان ثمّة خطاء فهو في النظام القائم وليس في الوحده ومن يدعو الى الأنفصال فهو يخدم النظام القائم ويكرس بالتالي الوضع الراهن !!
    ورمضان كريم !!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-29
  15. التراخم بن حمير

    التراخم بن حمير قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-09-15
    المشاركات:
    3,090
    الإعجاب :
    2
    كــــــــــلام والله ابو حذيفه يشفي الكبد العليله ، طبعا مع المادة كماوردت ، طبعا الاخت تحدثت عدم وجود شرعية ، الشرعية تم الاتفاق عليها وفق العقد الاجتماعي "الدستور" ، رمضان كريم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-29
  17. المحرمي

    المحرمي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-12
    المشاركات:
    488
    الإعجاب :
    0
    الاخت اروى
    دائما رائعه بما تطرحين من مواضيع هادفه وذات مدلول طيب

    ولكن لابد ان تكتبي الايه كما هي حتى لا تقعي في مخالفه شرعيه

    واما التعايش كما ذكرتي نعم لماذا لانترك للشعب ان يختار ان نضل اخوة نحن الشماليين مع الجنوبيين على صحن واحد او ان يختار الشعب ان نبقى اخوة ولكن على صحنين مختلفين احداهما صحن من ذهب والاخر صحن من خشب
    هنا سنجد انفسنا تجاوزنا كل الازمات
    اما ان نبقى على هذة الحالة الفاسدة للشمال والجنوب فان اليمن متجهه الى هاوية يصعب الخروج منها

    فالى كل المسؤلين عن امن وايمان اليمن ندعوكم ان تحتكمو الى شعبكم واتركو الغرور فانكم ستحاسبون يوم القيامه على الجوع والجهل والتخلف الذي سينتج بسبب اصراركم على التحدث باسم الشعب والشعب منكم بريء
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-29
  19. التراخم بن حمير

    التراخم بن حمير قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-09-15
    المشاركات:
    3,090
    الإعجاب :
    2
    الاخ المحـــــــــــرمي بارك الله فيك المسألة لاتقاس بهذا الشكل ، متى ما اردنا نتحد ومتى ماتزاعلنا ننفصل ، في دستور تم الاستفتاء عليه نظم الاطار القانوني لهذا الكيان وترتب على ذلك كيان قانوني شرعي في المحافل الدولية واعترف العالم بهذا الكيان الشرعي ، المسألة لو واحد زعلان من شيئ يقول لك ابا انفصل الموضوع لا يؤخذ بهذه الكيفيه ، اذا هناك مطالب اوكيه هناك قنوات للمطالبة بها ولكن ليست المساومة على وحدة شعب ، انا قلت رأئي بالمجلس انا مع المعارضة من الداخــــــــــل لان الخارج خط أحمـــــــــــــــــــــــــــر ،، رمضان كريم
     

مشاركة هذه الصفحة