الفكر والمجتمع

الكاتب : عبدالرزاق الجمل   المشاهدات : 1,647   الردود : 30    ‏2007-09-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-25
  1. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    الفكر والمجتمع
    (روابط عكسية تضعف الحاجة العامة لإشباع حاجات خاصة)

    عبد الرزاق الجمل ــ الشموع
    سألت أحدهم .. لماذا لا توجد جمعية خيرية شيعية تمارس بعض النشاطات في هذا الجانب كما تمارسه غيرها من الجمعيات حتى يكون بين هذا الفكر والمجتمع بعض الروابط الإنسانية باعتبار أن الحاجة للفكر من عدمه تحددها الحاجة الاجتماعية؟ كان صديقي شيعيا ولم أكن أقصد بتساؤلي الدخول في أي حوار بقدر رغبتي في معرفة الحقيقة من مصدرها رغم معرفتي بالرابط الاجتماعي بين هذا الفكر والمجتمع وهو رابط يخدم الفكر على حساب المجتمع لا العكس أو يشبع الحاجة الخاصة على حساب الحاجة العامة , المهم أن هذا الصديق أخبرني أن هناك جمعيات شيعية في اليمن وفي غير اليمن تمارس نشاطاتها الخيرية لكنها لا تعمل تحت أي غطاء مذهبي فعملها خالص لوجه الله وليست كالجمعيات السنية المدعومة من السعودية والتي تحمل أغراضا سياسية وأخرى فكرية مذهبية مصاحبة للعمل الخيري أو تستغل العمل الخيري لمثل هذه الأغراض ,.

    أخبرت صديقي أن هذا لا يخص ما نحن فيه دعنا نحسن النية في هذه الجمعيات ولن يؤثر الهدف إن وجد على القضية الإنسانية مع أن هذا الكلام بعيد ودعني أغوص في نيتك كما غصت في نياتهم لأقول لك إنك إنما تقول مثل هذا الكلام تهربا من التساؤل المطروح أو لتبرر الغياب الكلي للفكر الشيعي واقعا وهذا سيعيدنا إلى نقطة البداية فكل ما أعرفه أن الجمعيات الخيرة الموجودة في اليمن وباقي النشاطات على هذا المستوى أو على المستوى الفردي جميعها سنية وأعرف أنها لا تقدم نفسها للناس على أسس مذهبية وليس لدعم السعودية الذي يتم بطرق أغلبها غير رسمية أي خلفية سياسية فهي تدعم الكثير من المشاريع الخيرية في أنحاء متفرقة من العالم لكن ما هي الجمعيات الخيرية الشيعية الموجودة في اليمن؟

    قال لي بأنه لا يدري ما إذا كنت أريد أن يذكرها كجمعيات شيعية أم غير ذلك لكنها متواجدة وسأعرفها قريبا علما أنها لا تتلقى دعما من السعودية أو حتى من حكومة إيران .

    كنت أعرف أن صديقي قد وقع في مأزق الجواب بنعم في البداية وأن ما يقوله هو مجرد هروب أو مغالطة ليس إلا إذ لا وجود لأي مؤسسة شيعية تباشر مثل هذه الأعمال وكل ذلك من منطلقا تهم الفكرية ونظرتهم للمجتمع كما سيأتي فقلت له (كلما أعرفه أن إيران تدعم المنتمين لها فكريا ولكن بسلاح ينهي حياتهم في أسرع صورة ممكنة أو ليكونوا سماسرة لها في المنطقة يرغبون الناس بحوزاتهم أو لمن يعمل كمبشر للفكر الرافضي الصفوي أما الأعمال الخيرية فبعيدون عنها كليا لكن لا زال السؤال قائما إلى الآن هل بالإمكان أن تسمي لي بعض المؤسسات الشيعية الخيرية أو بعضا من أعمالهم في هذا الجانب؟

    بعد أن حوقل صديقي قال لي بالحرف الواحد لن أسم أية جمعية لأن الشيعة لا يسوقون أعمالهم الخيرية والحفلة والطنة والرنة إنما هي للجمعيات الخيرية السنية لا غير.

    قلت له في نهاية الحديث: عموما يا صديقي هذه خدمات اجتماعية وأي جهة تقوم بمثل هذه الأعمال لله أو لغير الله ستظهر من خلال الناس لكني أريد أن أقول لك شيئا مفاده أن لهذا العمل ارتباطا فكريا وثيقا والفكر الرافضي علاقته بالمجتمع عكسية وروابطه أيضا فالخُـمُـس الذي يجب أن يدفعه الناس لآل البيت من هذه الروابط ولن نذهب بعيدا أو نستحلب الكتب لنوثق ذلك فالواقع اليمني لازالت أحداثه حية ولو قرأته بطوله وعرضه لن تجد شيئا قدمه هذا الفكر للمجتمع غير أيادي السادة وركبهم لتقبيلها ولو ذهبنا بعيدا وقارنا ما تقوم به السعودية وما تقوم به إيران في ذات الجانب لوجدنا أن هناك بونا شاسعا وأحداث صعدة الأخيرة خير دليل على ذلك هذا ونحن يا صديقي لازلنا في بوتقة العمل الإنساني فما بالك لو أهملنا هذه النقطة وتحدثنا عن جوانب اجتماعية أخرى تتعلق بمعايير تصنيف الناس من حيث المكانة في الحياة الاجتماعية سنجد أن المعيار الرافضي يقوم على أسس عنصرية تتناقضا كليا ومعايير الشريعة التي كانت من أسباب البعثة حين قام الشكل الاجتماعي على معادلة السيد والعبد, القرشي والباهلي وأن آل فلان أحق من آل فلان بتولي مقاليد أمور كثيرة في الحياة كما هو حاصل اليوم حين رأيتم أن الله أختص الآل بالحكم متجاوزا معايير القدرة والكفاءة إلى معايير النسب مع أن القران يخالف ذلك كليا وصدقني يا صديقي لو بقي هذا الفكر مجرد فكر أو نظرية دون أن يكون له أثر في الواقع لكان هينا لكن هاهو بدر الدين الحوثي يتمرد تحت شعار (البطنين والفخذين ) وكل ما حصل على مدار التاريخ من ذلك كانت هذه دوافعه فما هي علاقة الدين بهذا الفكر وما هي علاقة الفكر بالدين مع وجود هذا الكم الهائل من التناقضات بينهما ؟ أليس الدين قبل أن يكون دينا حاجة اجتماعية والمجتمع يحتاج إلى العدل لا إلى المعادلات القائمة على أسس عنصرية فأين العدل في هذا الفكر ؟

    قال لي صديقي بأنه لا يدري, فهل هو حقا لا يدري ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-26
  3. الدكتور الهادي2

    الدكتور الهادي2 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-09-11
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    أي جمعية تتسمى تحت إسم دين أو مذهب أو منطقة هي جمعية لا إنسانية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    العمل الخيري بمسميات من هذا القبيل هدفه الأساسي سياسي وليس ديني وهو تسويق **** وإستغلال سافل وإهانة بالغة للعمل الخيري الإنساني الذي لا يرجو من وراء خدماته الحصول على مكانة سياسية ومقابل سياسي يتحول الى مقابل مادي من الناحية الأخرى,,,,,,,,,,,,,,
    اي تقديم بيد وسرقة باليد الأخرى ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ليس فقط العمل الخيري ولكن يشمل الحقوق والحريات وبمجرد تحولها وأقصد المنظمات الى اذرع مذهبية ودينية سياسية فهي تهدر المعاني لهذه القيم أو عندما ينشأها أصحاب الأهداف السياسية إمتدادا لأحزابهم وبغطاء مدني وتمارس عملها لأهداف لا أنسانية مثل المنظمات التي أنشأتها أحزاب المؤتمر والإصلاح ومثل هود والصالح والإصلاح وهي جمعيات سياسية لاعلاقة لها بالعمل الخيري والحقوقي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-26
  5. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    تمنيت أن تستخدم ألفاظا أكثر رقيا لكن ما كل ما يتمنى
    المرء يدركه
    تمنيت أيضا أن تقوموا بإهانة العمل الخيري لتمارسوه
    باسمكم لكنكم مارستم العكس تماما حين عشتم اقطاعيين
    في فترة حكمكم لليمن
    ياعزيزي هذه الجمعيات لا تعمل بصفة رسمية ورغم الأخطاء
    التي قد تحدث إلا أن خيرها الاجتماعي أكثر بكل تأكيد لكنكم
    كنتم حكاما وهذا يعني أنكم في غنى عن أي دعم وأياديكم قريبة
    من المجتمع لكنكم لم تمدوها لغير التقبيل
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-26
  7. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    ملاحظة بسيطة ... والمعذرة على التعقيب عليها قبل التعقيب على الموضوع الأصلي ....
    الشخص الذي عقبت عليه بهذا الكلام .. لا يمثل من تقصدهم لا من قريب ولا من بعيد .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-26
  9. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    رديت على التعقيب ليس إلا
    بإمكانك أن تغاير بين الضمائر أيضا من حالة الخطاب
    إلى الغيبة لا مانع ويبقى مضمون المادة كما هو
    الموضوع كان كتنبيه للإخوة الشيعة لمراجعة علاقاتهم
    الاجتماعية والأفكار التي تولد مثل هذه العلاقات
    تحياتي لك ووللدكتور الهادي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-26
  11. الدكتور الهادي2

    الدكتور الهادي2 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-09-11
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    ليس من شأنك أن أستخدم اللفظ الذي أختاره وأفضله لوصف هذه الأعمال؟
    موضوعك في الأساس لا أخلاقي وقد كتبت أكثر من موضوع يطفح عنصريه ضد ماتسميهم شيعة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    في الحقيقة قرأت السطور الأولى من موضوعك وفهمت ماترمي إليه وأحببت أن أعطيك درسا في مفهوم العمل الخيري قبل أن أجبر نفسي على تتبع بقية السطور الخرقاء,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    لكن ومما يؤسف له أنك تناولت صاحب الموضوع لا رده ,,,,,,,,,,,,,,,,
    لم أكن لأهتم بأذني الجمل المرهفتين التي يستفزهما توصيف مسألة معينة ولكن هاقد نجحت ولفت نظري الى الإهتمام بإذني الجمل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    وعقبال ما نهتم بذيله الحساس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-26
  13. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    عاش التشيع قرونا في اليمن
    كانت الحياة الاجتماعية قائمة على معادلة لا تخرج
    عن المعادلات العنصرية السيد والعبد كما أسلفنا
    التجربة السنية في اليمن لا تتجاوز الربع قرن ورغم
    كل الأخطاء التي صاحبت التجربة كأمر حتمي لأي تجربة
    حديثة النشأة إلا أنهم وجدوا ترحيبا حارا من المجتمع لأنه
    مل تقبيل الركب ومل الحياة الدونية
    لا يجوز توظيف أي نقد توظيفا طائفا ونحن حين ننقد الفكر
    الشيعي ليس من منطلق الانتماء السني فقد لا أكون كذلك
    بل لأن القضية تستحق النقد ومستندة إلى براهين واضحة
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-26
  15. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    مسألة تقبيل الركب يا مستر عبدالرزاق ... شماعة جديدة للتعميم على فترة آل حميد الدين ...
    منطقتنا مليئة بالسادة ( الهاشميين ) ولم نشهد تقبيل ركب . لكن لا أستطيع الجزم بأنها لم تكن موجودة بالمناطق الاخرى
    أحدثك عن محافظتي حجة والمحويت ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-26
  17. الحبيشي

    الحبيشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    3,228
    الإعجاب :
    0
    الدكتور الهادي ابتعد كثيرا عن أصل الموضوع ولم يرد على شيء مما ورد فيه ، بل اهتم بأمر آخر ، لماذا لا تجيب عما ورد في الموضوع أصلاً ؟؟؟​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-26
  19. الدكتور الهادي2

    الدكتور الهادي2 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-09-11
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    وماهو أصل الموضوعوما ورد فيه؟,,,,,,,,,,,
    لم يأتي بجمعية واحدة ويذكر أعمالها دليلا على مايقول,,,,,,,,,,,,,,
    إتهامات وخزعبلات من مثل قال صديقي ورردت على صديقي وأثناء حديثي مع صديقي رن الموبايل,,,,,,,,,,,,
    لاشيء ملموس ويبرره بنفسه أن الشيعة لا يعلنون عن جمعياتهم...الخ ,,,,,,,,,,,,
    إذا هو يتحدث عن شيء لاوجود له وغير معروف ,,,,,,,,,,,,,
     

مشاركة هذه الصفحة