فتوى مصرية: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج

الكاتب : ابو فارس المريسي   المشاهدات : 587   الردود : 4    ‏2007-09-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-25
  1. ابو فارس المريسي

    ابو فارس المريسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2007-06-10
    المشاركات:
    5,351
    الإعجاب :
    1


    استنادا إلى حديث "ثلاث جدّهن جدّ"
    فتوى مصرية: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج

    دبي- العربية.نت

    جدّد عدد من علماء الأزهر، عبر الصحف والمواقع الإلكترونية، رفض مشاهد الزواج والطلاق في المسلسلات التلفزيونية التي تنتجها الشركات المصرية، بحجة أن هذا الزواج يقع شرعا، وبذلك فإن الممثلة المتزوجة حقيقة، وتعقد قرانها تمثيلاً، تكون قد تزوجت مرتين.

    وكانت فتوى شاعت في مصر قبل سنوات تحرّم عقد القران في الأعمال التلفزيونية، لكنها اختفت ثم عادت لتظهر بقوة خلال رمضان الحالي، خاصة وأن أغلب المسلسلات لا تخلو من حالة زواج واحدة على الأقل.


    وتستند الفتوى إلى أن إجراءات الزواج والطلاق لا "هزل" فيها، بناء على الحديث النبوي الذي يقول: "ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق". وهو ما يعني عدم الاستخفاف بأي من هذه الأمور الثلاثة، وفق تقرير نشرته صحيفة "الأخبار" اللبنانية الثلاثاء 25-9-2007.

    وتخلص إلى أن ظهور ممثلة وممثل وبينهما مأذون على الشاشة، ثم عقد القران بالطريقة الشرعية، اعتماداً على العبارات المتفق عليها شرعاً، يعني أن الزواج قد تمّ بينهما. وإذا كانت الممثلة متزوجة في الحقيقة، فهي بذلك تجمع بين زوجين.


    "بلبلة مستحبة"

    وعلى الرغم من عدم صدور قرار رسمي من الأزهر باعتماد هذه الفتوى، إلا أن الشيخ فرحات السعيد المنجي، وهو أحد أعضاء لجنة الفتوى في الأزهر، اعتبر أن أهل الفن باتوا مطالبين بتجنّب هذه المشاهد، حتى لايدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة. وخصوصاً أنهم قادرون على كتابة ما لايتعارض مع أحكام الشرع.

    ورفض المنجي التعامل مع الموقف على اعتبار أن هذه المشاهد "تمثيل في تمثيل"، مستنداً إلى الحديث المذكور أعلاه. وذهب إلى أبعد ذلك، قائلاً: "لا يصحّ لرجل أن يقول لشاب يجلس بالقرب منه "زوجتك ابنتي"، فيردّ عليه هذا الأخير بـ"قبلتُ زواجها"، ثم يقنعوننا بأنهم كانوا يمزحون".

    أما عن سبب انتشار هذه الفتوى مجددا في الفترة الأخيرة، رغم أن عمر السينما المصرية يفوق المئة عام، فيعتبر المنجي أن "أمور الدين ما فيهاش ليه. ومن حق أي عالم أن يجتهد في أمر قد يجعله العرف عادياً، لكنه ليس شرعياً. وما دامت مجموعة علماء قد ارتأت أن هذا السلوك "فاسد"، فلا بدّ من أن يعلنوا ذلك، وألا يخشوا في الحق لومة لائم". كما أكد أن عدم تطبيق هذه الفتوى يحمّل القائمين على الأعمال الدرامية أوزاراً ثقيلة، وخصوصاً الممثلين والممثلات ومن يؤدّي دور "المأذون الشرعي"، وهو ليس كذلك.

    ومضى يشير إلى أن البلبلة التي قد تحدثها هذه الفتوى، "أمر مستحبّ، لأنها ستجبر المؤلفين والمخرجين على تجنّب هذه المشاهد. وهو أفضل من أن تتحمّل إحدى الممثلات وزر الجمع بين زوجين. وإذا كانت عذراء، فلا يمكنها الزواج إلا بعدما يطلّقها زوجها الممثل الذي عقد قرانه عليها أمام الكاميرات".


    فنانون يطلبون موقفاً من الأزهر
    وتحفظ عدد من المؤلفين عن الدخول في نقاش الفتوى، والرد على علماء الأزهر، وصف بعضهم ما يحدث أنه استكمال لمحاولات محاصرة الإبداع الفني، سواء من جهات سياسة أو رقابية أو دينية.

    وقال المؤلف الشاب محمد سليمان الذي يدخل سباق الدراما للمرة الأولى مع مسلسل "أولاد الليل"، إن هذه الفتوى تتردد كل فترة لكن لم يصدر من الأزهر قرار رسمي بشأنها بعد. وقال: "من المتوقع ألا يصدر هذا القرار، لأن الأزهر أكبر من أن يدخل معركة من هذا النوع، لا تضرّ ولا تنفع. وكما قبلنا أن يشرف الأزهر على المسلسلات الدينية، نرفض وبشدة أن تتعدّد مستويات الرقابة على الأعمال الاجتماعية".

    وفي "أولاد الليل" الذي لم ينته تصويره بعد، يضمّ السيناريو مشهد "عقد قران" بين جمال سليمان وروجينا. لكن المؤلف يتوقع أن ضيق الوقت قد لا يسمح للمخرجة السورية رشا شربتجي بتصوير المشهد.

    وأضاف: "هل تعني فتوى الأزهر أن كل فتاة قالت لوالدها في المسلسل إنه وكيلها في عقد القران، يصبح وكيلها فعلاً؟".

    من جانبه، قال السينارست يوسف معاطي إنه لم يتجنّب مشهد عقد القران في الحلقة الأولى من مسلسل "يتربى في عزو" تأثراً بهذه الفتوى، فهو لم يسمع بها أساساً.

    ويوضح: "الحتمية الدرامية كانت تسير في اتجاه أن يتزوج حمادة عزو حبيبته إيناس بسرعة، لدرجة أنه لم يهتمّ أين وكيف سيعقد القران". وعن الفتوى، قال إن هذه الأمور يجب ألّا تعتمد على تصريحات صحافية من بعض الشيوخ على رغم احترامنا لهم... الأزهر مطالب بالإعلان عن موقفه، ثم على صنّاع الدراما والفنانين مناقشة هذا الموقف والرد عليه، بعد دراسة القضية من جميع جوانبها".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-25
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    الله المستعان



    انه عصر الفتن


    اللهم أبعدنا عنا الفتن وعن جميع المسلمين


    أمييييييييين
    الجوكر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-25
  5. ابو فارس المريسي

    ابو فارس المريسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2007-06-10
    المشاركات:
    5,351
    الإعجاب :
    1

    اخي الجوكر
    مشكور بالمرور
    ونعم انه زمن الفتن
    وفي الموضوع نقط مهمه ولازم ننتظر وشوف راي الازهر لانه الى الان لم يدي رايه
    ونسئل من الله سبحانه وتعالى ان يبعدنا ويبعد جميع المسلمين عن الفتن ما ظهر منها وما بطن انه سميعآ مجيب
    ( موش يبعدنا عن جميع المسلمين وين تريد نروح )

    ولك تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-26
  7. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: \"ثلاثة جدهنّ جد وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة\"

    (رواه أبوداود والترمذي)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-26
  9. ابو فارس المريسي

    ابو فارس المريسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2007-06-10
    المشاركات:
    5,351
    الإعجاب :
    1

    مشكوره اختي عبير
    وجزاش الله خير
    والحديث موجود بالموضوع

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم
    "ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق".
    والحديث حدد الثلاث النكاح والطلاق والعتق- وليس كما ذكرتي الرجعه
     

مشاركة هذه الصفحة