هل صحيح ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية؟

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 1,564   الردود : 12    ‏2007-09-25
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-25
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل صحيح ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية؟




    وأنت تقرأ كتب التراث الإسلامي، تتفاجأ ببعض المتون التي تستوقفك، وترسم ملامح استفهام كبير..

    وأنا أطالع كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام ابن تيمية، تفاجأت بهذه المعلومة التي أفادها ابن تيمية، ووقفت مدهوشاً..

    قال ابن تيمية:
    "معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ولم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه".

    نقلتُ نص كلام ابن تيمية من كتابه منهاج السنة، من برنامج المكتبة الإسلامية الكبرى الشاملة، ويمكنك تنزيل كتاب منهاج السنة والتأكد من المتن المذكور من الرابط التالي
    http://www.sahab.org/books/book.php?id=661&query=منهاج السنه


    والآن نتساءل:
    هل صحيح ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية من أنَّ كثيراً من الصحابة والتابعين كانوا يبغضون الإمام عليا ويسبونه..؟





    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-25
  3. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    موضوع مكرر لكن سنجيب عليك




    انظرو هذا المدلس اخذ مقطع وسط رد شيخ الاسلام على الرافضى الذى جعل الايه خاصه بعلي رضي الله عنه فرد عليه الشيخ حيث يقول فى بداية رده

    فصل
    قال الرافضي البرهان الثاني عشر قوله تعالى

    الثالث أن قوله إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات ....عام في جميع المؤمنين فلا يجوز تخصيصها بعلي بل هي متناولة لعلي و غيره و الدليل عليه أن الحسن و الحسين و غيرهما من المؤمنين الذين تعظمهم الشيعة داخلون في الآية فعلم بذلك الإجماع على عدم اختصاصها بعلي

    هنا الشيخ رحمه الله يقر بدخول علي رضي الله عنه ولكن لا يحصرها فيه دون غيره كما يفعل الشيعه وقد ابطل هذا الحصر بان الشيعه تقول بدخول غيره ممن تعظمهم امثال الحسن والحسين


    وهنا يكمل الشيخ رده على هذا الرافضى فيقول


    و أما قوله و لم يثبت مثل ذلك لغيره من الصحابة فممنوع كما تقدم فانهم خير القرون فالذين آمنوا و عملوا الصالحات فيهم أفضل منهم في سائر القرون و هم بالنسبة إليهم أكثر منهم في كل قرن بالنسبة إليه
    الرابع أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون
    و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه و يسبونه و يقاتلونه


    هنا الشيخ رحمه الله يقول ومعلوم انه جعل لصحابه موده فى قلب كل مسلم ثم يخحص من الصحابه الخلفاء الراشدين ..وعلى من الخلفاء عند اهل السنه وعند ابن تيميه شيخنا رحمه الله ثم يخص من الخلفاء ابو بكر وعمر



    ويكمل الشيخ رحمه الله فيقول



    و أبو بكر و عمر رضي الله عنهما قد ابغضهما و سبهما الرافضة و النصيرية و الغالية و الإسماعيلية لكن معلوم أن الذين احبوا دينك أفضل و أكثر و أن الذين ابغضوهما ابعد عن الإسلام و اقل بخلاف علي فان الذين ابغضوه و قاتلوه هم خير من الذين ابغضوا أبا بكر و عمر بل شيعة عثمان الذين يحبونه و يبغضون عليا وان كانوا مبتدعين ظالمين فشيعة علي الذين يحبونه و يبغضون عثمان انقص منهم علما و دينا و أكثر جهلا و ظلما
    فعلم أن المودة التي جعلت للثلاثة أعظم
    و إذا قيل علي قد ادعيت فيه الاهية و النبوة
    قيل قد كفرته الخوارج كلها و أبغضته المر وانية و هؤلاء خير من الرافضة الذين يسبون أبا بكر و عمر رضي الله عنهما فضلا عن الغالية



    فكيف تقول بعد ذلك ان الشيخ يبغض علي رضي الله عنه وهو يخصه من الصحابه حيث يقول وخاصه الخلفاء ثم يخص الخلفاء منهم ابو بكر وعمر

    ثم يذكر فى المقدمه ان علي داخل فى الايه ولكن ليست محصوره فيه


    اما كونه يتحدث عن ان هنالك مشاحنه بين علي وبعض الصحابه

    فهو يستدل من باب اولى ان يدخل من لم يحدث فى عهدهم فتن مثل ابو بكر وعمر


    وهذا نوع من الاستدلال وليس ليطعن فى علي رضي الله عنه وهو يقر هنا بدخوله فى الايه بل ويخصه من الصحابه بالدخول حينما قال الخلفاء

    وايضا فى مقدمة النص ياكد على دخول علي وانما لا يحصرها فيه دون غيره


    فهو يبين انه وبما حصل من مشاحنه بين علي وبعض الصحابه الى ان ذلك لم يخرج علي من الايه وبتالى من باب اولى ان يدخل من لم يحدث فى عهدهم فتن مثل الصديق والفاروق

    وناتى هنا لاسلوب الشيخ فى انه كثير ما يستدل من كونه من باب اولى فنظر ما يذكر فى عثمان رضي الله عنه باسلوب الشيخ فهل يعنى هذا ان الشيخ يطعن فى عثمان كما اتهمتوه انه يطعن فى علي:)

    يقول الشيخ فى نفس الكتاب موضوع اخر يقول


    وكتب الصديق لمن كان يستعمله كتابا للصدقة فقال بسم الله الرحمن الرحيم هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي أمر بها
    وبهذا الكتاب ونظائره يأخذ علماء المسلمين كلهم فلم يأخذ لنفسه منها شيئا ولا ولى أحدا من أقاربه لا هو ولا عمر بخلاف عثمان وعلي فإنهما وليا أقاربهما

    انظر هنا كيف يستدل الشيخ رحمه الله انه من باب اولى ولم يكن يريد الطعن فى عثمان رضي الله عنه بل ليبين انه ورغم ذلك لم نطعن فيهما عثمان وعلي فمن باب اولى ان لا نطعن فيمن لم ياخذ شئ او يعطى اقاربه

    فنظر ماذا يقول الشيخ رحمه الله




    فإن جاز أن يطعن في الصديق والفاروق أنهما قاتلا لأخذ المال فالطعن في غيرهما أوجه فإذا وجب الذب عن عثمان وعلي فهو عن أبي بكر وعمر أوجب



    هذا اسلوب الشيخ رحمه الله فهو يستدل من باب اولى واوجب

    فهو كما انه حدثة مشاحنات مع علي فانها لا تخرجه من مصداق الايه وفى نفس الوقت لا تحصر فيه بل تشمل غيره

    وكما انه وجب الذب عن عثمان وعلي من باب اولى ان يكون عن ابو بكر وعمر


    نأمل ان تكون الشبهه التى قصها صاحب الموضوع قد دحرت وان كان هنالك اشكل سنعود لندحره انشاء الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-25
  5. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك

    أسد لا كالأسود

    أكيد فهذا هو الأسد التعزي​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-25
  7. وحيدابوه

    وحيدابوه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    احسنت اخي الاسد التعزي فعلا اسد حامي لعرين السنة وجزاك الله كل خير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-25
  9. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    انتم قطعتوا الآيات الى مقاطع وهي كلام رب العالمين وتقطيعكم لكلام البشر ليس بغريب عليكم وجرائتكم وصلت الى تخطئية الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
    وجزاك الله خير الاخ الاسد التعزي فقد فضحته ولو كان يستحي لما عاد وكتب ما يكتبه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-25
  11. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي التعزي..
    سؤالي في واد، وجوابك في واد آخر..
    وأشعر أنك حكمت على موضوعي خطأ؛ لظنك أنه موضوع قرأته سابقاً، ويبدو أنك قمت بنسخ إجابتك على موضوع سابق هاهنا..
    فمن الواضح أنك تناقش موضوعاً يهدف إلى رمي شيخ الإسلام ابن تيمية بالنصب وبغض علي عليه السلام، في حين أن موضوعي ليس يهدف إلى ذلك، بل هو يتساءل عمَّا أفاده ابن تيمية من أنَّ كثيراً من الصحابة - رضي الله عنهم - كانوا يبغضون ويسبون علياً عليه السلام.. هذه هي النقطة التي استوقفتني في كلام ابن تيمية..
    فهل ما أفاده صحيح؟
    وأهمية ما أفاده ابن تيمية تكمن في أن مبغض علي عليه السلام محكوم بما جاء في الحديث الصحيح في صحيح مسلم من أنَّ حب علي إيمان وبُغضه نفاق..
    فكيف يصح الحكم على أولئك الصحابة بالعدالة والاستقامة مع كونهم أبغضوا علياً..؟
    أرجو أن تكون فهمت النقطة التي يرتكز عليها الموضوع، قبل أن تفرح برمي أهداف وهمية..
    يا داحر الأوهام.. هداك الله ووفقك إلى كل خير..​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-25
  13. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    ولا تنسى الحديث الاخر " علامة الإيمان حب الأنصار " أو كما قال
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-25
  15. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    لفتة جميلة
    كلام ابن تيمية يخدم الطاعنين على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    لكن لتعلم أن كتاب (المنهاج) وهذه العبارة منه هي من جملة ما حاكم علماء أهل السنة ابن تيمية عليه بتهمة النصب .

    وهي عبارة كاذبة , وفي مسند الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري : أنهم ما كانوا يعرفون منافقي الأنصار إلا ببغض الإمام علي .

    نسأل الله أن يغفر للشيخ ابن تيمية هذا الخطأ المشين , وأهل السنة ولله الحمد لا يقدسون أحداً بل يضربون بمثل هذه المقولات عرض الحائط , وعلي عندهم خير من ملئ الأرض من هذا القائل .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-26
  17. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0




    أخي الكريم


    شيعي معتدل
    سؤالك فعلا في وادي وجواب القوم في وادي آخر..

    وربما اختلط الحابل عندهم بالنابل وكان جوابهم هذا محله لتساؤلات كثيرة طرحتها

    في موضوع عن تيمية

    ولكن الموضوع بعد ان فشل القوم فشلا ذريعا (من وجهة نظري )

    ساعدهم كبيرهم وانقذ غرق شيخهم


    وحذف الموضوع برمته واختفى بين عشية وضحاهااااااااا

    وسأطرحه بعد العيد من جديد

    كما سأطرح موضوع

    عن الحرمين ايضا





    اخي

    المعتدل
    أسأل الله لك الصبر الذي قد يطول

    لأن القوم سيبحثون عن إجابة لسؤالك المحرج في الإرشيف

    الذي تشرف عليه وزارة المعارف السعودية.


    لله درك .
    لك كل الود.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-26
  19. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي الشريف العلوي
    جواب فيه ما فيه من الجرأة.. وأرجو أن يجعل الله عاقبة أمرك إلى خير..!

    عزيزي ثم اهتديت
    شاكرٌ لك مرورك المفعم بحرارة المودة وصميمية الإخاء
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة