الوحدة في تكوين ومسيرة الحزب الاشتراكي ..بين يدي اللحظة والتاريخ ...للدكتور يسين

الكاتب : مهدي الهجر   المشاهدات : 1,441   الردود : 24    ‏2007-09-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-25
  1. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0

    --------------------------------------------------------------------------------

    مأرب برس – خاص







    (لن انظر إلى النكتات السوداء ولو تناثرت ، تكفيني المساحات البيضاء



    ولن انظر إلى الوسيلة الخاطئة مهما أدمت ، سأمر من عليها وأحدق في سمو الهدف ونبل الغاية )

    مشكلة المثقف والباحث العربي على حد سواء تكمن في العاطفة التي تسبق العقل والتي تأتي بدورها في اغلب المحطات والمواقف على الحيدة والموضوعية ، ومن ثم يغيب الإنصاف الذي الأصل أن يستقيم على أرضية محايدة والتي يجب أن لا تتصل البتة بانفعالات الرضا أو الغضب .



    ولا يخفى ما لهذا العوج والعور من آثار سلبية بل ومدمرة على مسيرة التنمية بمفهومها الأعم والأبعد ، والرؤية في صناعة المستقبل .



    وأبشع الظلم في النمط الجماعي وعلى الجمعي الآخر بحيث تحشد له وسائل تحرك بكثافة وتغطية تمنهج وتجدد مع كل حين ومناسبة في إطار استراتيجية مفتوحة السقف تقتص من الحاضر والمستقبل في ارث يتشبع بالكراهية مع كل يوم على أساس مجتزيء لمسيرة ومواقف حملت معها الصحيح والخطأ كأي جهد لا تعصمه بشريته .



    يصبح الظلم مركبا –بضم الميم -حينما يمأسس وينتقل بالتواتر إلى قاضم وهاضم ومتفلت من المسؤولية يواري سوءته بتجديد خصومة وافتعال معارك .



    تلك الرسالة المفتوحة من الأمين العام السابق للحزب الاشتراكي اليمني إلى فخامة الرئيس في ظل هذه الأجواء المتفاقمة وذات التداعي السياسي والاجتماعي ، تعد تاريخية وذات مضامين جوهرية وعميقة وشاهدة على اللحظة والحدث من رجل أقل ما يقال عنه أنه كبيرا عاش المراحل ، وسكنته اللحظة بكل انفعالاتها وتداعياتها ، وفي تعبير واضح وجلي عن رؤية الحزب للساحة والحدث وصدق انتمائه.



    ذلك الخطاب العميق والواعي والملتزم والمسئول للدكتور يسين سعيد نعمان الأمين العام الحالي للحزب بخصوص مجمل القضايا يعكس بجلاء الموقف الذي نشأ وسار عليه الحزب فيما يتعلق بالوحدة كقضية وقيمة استراتيجية .



    الحقيقة التي يلزم الوقوف عندها والتعلق بتلابيبها في هذه الأيام الحرجة تحديدا والفوضى الخلاقة تقودها رايس إلى كل زاوية في المنطقة ، أن الوحدة اليمنية كانت ولا تزال قضية تكوين ومسيرة ، وكفاح بل وعقيدة استراتيجية في منظومة ومسار الحزب منذ لحظة تكوينه .



    فعلينا الاصطفاف ومد الأيدي ورفع القبعات وإعادة الاعتبار المعنوي للحزب من بهت لحقه ، ومظالم بالجملة .



    وتقديم مناشدة للقيادات التاريخية للحزب وتياره الوحدوي الملتزم من الأعضاء والمناصرين أن عضوا على مجدكم بالنواجذ ، وان لا تفريط بمقدار من ذرة في ثابت الوحدة لمجرد وجود مطبات ونتواءات والتواءات في الطريق ، فليس من شيم الكبار التعثر والتراجع مهما عظمت الصعاب .



    الوحدة اليمنية اليوم وغدا رغم كل التحديات هي مسؤولية الحزب الاشتراكي اليمني أولا وقبل غيره في الإطار الأدبي والأخلاقي والتاريخي والاستراتيجي ، وعلى الآخرين التعزيز والمساندة والإقرار.



    ان الحزب الاشتراكي ببساطة هو أمها وأبيها ليس بالتبني بل بنسب اصلي ومباشر.



    لان الحزب الاشتراكي جذوره وحدوية حتى قبيل ولادته ، وقد الزم نفسه تاريخيا بالوراثة الشرعية للحركة الوطنية كما جاء في برنامجه السياسي المقر من مؤتمره الأول في 9مارس 1979م حيث انبثق يومها من قاعدة وحدوية لمجموعة أحزاب انصهرت في مسماه ورسالته بعد تدرج ومرحلية في تمثيل كل اليمن شمالها وجنوبها وشرقها وغربها .



    وحتى جاءت الوحدة بعد سلسلة من النضالات والفعاليات والمحاولات المختلفة ، للآخرين دورهم لكن يبقى المتسع والحيز الأكبر والأساس للحزب وقيادته التاريخية والتي لا زالت محل شهود وفعل .



    فعلي سالم البيض ومن وراءه في الصف الأول هو وهم من أسرعوا وقبلوا على أنفسهم بالتراجع خطوات وتقديم تنازلات أثناء مفاوضات تستوجب حتى تؤتي ثمارها عدم التشبث بحديات ومواقف متجمدة، العظيم من وهب فيها الأدنى للذي هو خير وأبقى في لحظة تاريخية هامة كانت العواطف الجياشة والمغامرة الايجابية هي الأقوى والأسبق على حسابات الأقيسة والمسطرة وعوائد الأشخاص والهيئات واحتمالات المخاطر.



    كان البيض وجيله في الحزب صرعى متيمون بالوحدة العروس ومن ثم فلم يحول بينهم حابس .



    وان كان هناك من جاء ليخطف عظمة الحدث ويعتسف تلك اللحظة بالتشويش والمغالطات وهو يقدم للتاريخ من وحي الهاجس والتخمين ، (أن الحزب إنما استنقذ نفسه من ورطة وأزمة تاريخية عقب تصدع المنظومة الشرقية وسقوط الاشتراكية العالمية كقوة عظمى وبعد ما رآها حلت بنماذجه في المعمورة في الحين الذي كان الصالح منتبها ويقظا فاقتنص الفرصة ومد يده للإنقاذ وصناعة الحدث )



    رغم تسليمنا بالدور الايجابي والتاريخي للرئيس الصالح إلا أن هذه المقولة تنقلب تماما وتقع على أم رأسها ، حيث تستبين على أنها كذبا مقنعا بسقوطها أمام الدلائل التاريخية والشهادات المعاصرة من أعيان المرحلة لشخوص معنية ومحايدة منطوقها ( أن قوى إقليمية معنية نفرت من الوحدة وتطيرت ثم أعلنت استعدادها التام في استلام وتبني الملف الاقتصادي وكل استحقاقات المرحلة وصولا إلى التأهيل إلى المصاف الإقليمي ولكن بثمن أن لا تتم الوحدة )



    هذه واقعة تاريخية منع من ظهورها إلى العلن الزمن والعلاقات المختلفة للجماعات والدول والأشخاص .



    عقب حرب 1994م وليس المقام هنا للخوض في تفاصيلها وتحرير الادانات وصكوك الانتماء، فان الحزب تعرض لسلسلة من الصدمات كلها في السياق السلبي الذي يعود بالمفاجآت ذات اللون الأحمر على الوطن ، منها على سبيل المثال المحاولات المتكررة لإضعافه وتشقيقة بنسخ منه بصورة ظاهرها التذاكي وحقيقتها الغباء الراسخ والمدعم ، إذ أن العملية أفرزت باعوما وتياره ، والنوبة وشحتورا ، وكلما اضعف الحزب كلما بسقت وامتدت تاج ، وبدلا من أن تتجه العملية سياسية حزب يصارع حزب في إطار العملية السياسية البناءة بين حاكم ومعارضة ، إذا بها بين من يحمل الجنوب على الشمال ، والشمال على الجنوب ، ولاشمالي بعد اليوم ، وبرع برع يا استعمار ...فأي الفريقين خير مقاما ...؟



    يقال في المقهى السياسي أن ثمت محاولات حثيثة تمت لاستقطاب الدكتور يسين سعيد نعمان عن المشترك والحزب ، لكن الرجل استعصى واستعصم بتاريخه ومشروعه ..



    فماذا لو قبل الدكتور وانضم إلى قافلة المستشارين وأنس بهم واستأنسوا به وزاد وجر معه فصيله القريب منه إلى البيت ألمؤتمري الواسع الطيف ، وخلفه من بعده على القيادة أمثال الشحتور وباعوم ؟



    دعوا الإجابة للقادمات من الأيام ..



    الثناء هنا للحزب الاشتراكي وآخرون لا نبخسهم دورهم الوحدوي وفي مقدمتهم فخامة الرئيس ..لكنهم جميعا قد استقصوا وزادوا عن حقهم في الثناء والذكر وطول الإشادة ...باستثناء الحزب الذي بهت في كل شيء وحلت عليه المظالم من كل جهة.



    الوحدة الروح



    أرى السوس والقوارض تنخر في مداميكك ، اسأل الله أن يقبضني إليه ولا أراك بمكروه .



    اللجنة العامة للمؤتمر



    كم نتمنى لو تفقهوا وتحسنوا الحوار مع وبينكم أولا...قبل أن تقصدوا به غيركم ، فبربكم كفوا حوارات ولقاءات لم تزدنا إلا فرقة ..



    المناضل الكهالي



    قد كان رصيدك حافلا وسوقك في النضال يكفيك ويسع أبناءك وأحفادك من بعدك ، فلم قبلت أن ترتد ورقة في إطار صراع اجتماعي



    ALHAGER@GAwab.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-25
  3. الخيل والليل

    الخيل والليل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-09-14
    المشاركات:
    513
    الإعجاب :
    0
    موضوع غير مترابط ركيك المبنى والمعنى بالرغم من بعض العبارات الفلسفيه المحشوره حشرا ...

    بالنسبه للحزب الاشتراكي فهو من اوسخ الاحزاب العالميه التي غاصت عميقا في عالم الجريمه و تقطرت شداقها بالدم منذو نهايه الستينات ولم يتم مسحها حتى اليوم ...الاشتراكي نبته شيطانيه دمرت الارض والعرض ...
    ان الاوان للاشتراكي ان يبتعد عن الطريق ويبحث له عن مجرى يلفظ فيه انفاسه قبل ان تدوسه الاقدام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-25
  5. SANKOH

    SANKOH عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    1,323
    الإعجاب :
    0
    اخي مهدي:
    كلالالالالالالالالالالالام جميل كان من الممكن ان يكون مقبولا قبل العام 94 يوم ان كان الشمال بكامله يدق طبول حرب فيد على الجنوب لولا انكم يومها لزمتم الصمت كمثقفين وكانت ايديكم مع النظام في حرب فيدهم على الجنوب.
    ازعجتكم اليوم ثورة الجنوب من اعلى مثقف شمالي الى المتسول الحافي بجولة مذبح وكلكم كشبكة العنكبوت ترتبط خيوطكم المنفعيه الانيه بالرمز ونظامه ولكنها لم تعد تنطلي على ابسط فرد في الجنوب
    حتى لو اتت من مدعي معارضه يرفعون رؤيا اسلاميه يقودهما شيخان قبلي وديني ربطا انفسهما بالرمز وبلا ذرة خجل ولن احتاج لاذكرك المواقف ايام الانتخابات المسرحيه.
    ذكرت باعوم والنوبه ويسين سعبد وكانك تحاول اللعب على اوتار دق اسافين في التصالح الجنوبي.
    لن تحتاج لاذكرك ان النظام وجلاوزته كانوا اكثر حرصا منك في دق الاسافين الا انه هيهات لم تعد هذه الالاعيب تنطلي على احد. كل حنوبي اليوم يعي الوضع تماما واحتلال دام 17 عاما مورس خلاله من الظلم والحيف بحق الجنوب واهله ما يعد عنده قرن وثلث من الاحتلال البريطاني بمثابة حلم وردي مقارنة بهذا الكابوس اللعين.
    من اراد منكم اهل الشمال ان يقول كلمة حق فليقل ماقاله عبد الله سلام الحكيمي او ليصمت.
    اما جيفة الوحده فعليكم دفنها بعد ان قتلتموها وبدم بارد.
    اهتموا بشانكم وشاننا له نحن من المهتمين بعون الله.
    دمت
    وبس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-26
  7. الدكتور الهادي2

    الدكتور الهادي2 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-09-11
    المشاركات:
    398
    الإعجاب :
    0
    الحزب الإشتراكي والوحدة مسار واحد إذا أفك أحدهما عن الآخر ضاع الأثنين ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    وكل ضربة توجه للحزب هي ضربة توجه للوحدة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    خلاصة لايكذبها الواقع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-26
  9. عثمان الزهر

    عثمان الزهر قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-09-13
    المشاركات:
    10,292
    الإعجاب :
    1

    لولا الحزب الاشتراكي لما قامت الوحدة والذي تتغنون بها من اجل سرقة ونهب الجنوب باسمها
    واضيف الى قائمة الجرائم التي ارتكبها الحزب بحق الجنوبيين جريمتة الكبرى عندما سلمنا لعصابة سنحان بتوقيعة الوحدة المشؤمة في 22 مايو
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-26
  11. ابو رائد

    ابو رائد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-22
    المشاركات:
    3,595
    الإعجاب :
    0
    الحزب الاشتراكي ...مقرون بالوحدة ....فهو الشريك الاول ونستطيع نجزم ونقول انة الاهم لانة هو من سلم دولة لكي تتم الوحدة اما المؤتمر فهو حزب تلميع فقط....وسينتهي قريبا وسيكون في خبر كان
    والايام القادمة كفيلة باحداث جديدة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-26
  13. الوصابي111

    الوصابي111 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-03-09
    المشاركات:
    3,707
    الإعجاب :
    16

    اصه لصوا حلقك ..والله ان الاشتراكيين افضل منكم الف مرة ..قدهم لا يصلوا ويصوموا ويصيحوا مع خلق الله من شان البر والجرع والجوع
    وانتم لا بقيتم لنا شي السمن لكم والعسل لكم وقات الرعوي لكم ، والوظيفة لكم والمرتب لكم والانتخابات لكم واليمن كلها لكم وحدكم ..بس واحنا بعدوا من طريقنا ..
    ايش عملتوا لنا والله لولا اني احب الريس واحترمه انني خرجت من المؤتمر زمان ..
    بس مثلما قال لي اصلاحي اجلس بينهم بس قدك ساع الفانوس بين الغدرة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-26
  15. ابو رائد

    ابو رائد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-22
    المشاركات:
    3,595
    الإعجاب :
    0
    عودة مباركة اخي الوصابي .........كيف اخبارك واخبار المجلس المحلي ...ان شاء الله كل شي بخير

    يا الاوضاع تجعل الانسان يخرج عن مسارة حتى في الكتابة....

    المهم شهر مبارك وكل عام وانت بخير


    ولك فائق الحب والاحترام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-26
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    إذا كانت هناك ثورة باليمن فهي ثورة لبوزة ... أما الإنقلاب بالشمال فلايعدو كونه حلول مخزن شره مكان مخزن خجول .. بالطبع لم يكن هذا رأي دعاة التغيير والذين كان منهم الشاعر والفيلسوف والمفكر ... كل هؤلاء حيدت أفكارهم ..
    ببروز لبوزة والذي كانت جذوره قدنمت قبل 48من القرن الماضي .. تلاه مانطلق عليه الإشتراكيين كورثة شرعيين ..
    ومخزني الشمال لم يحيدوا عن مقائلهم .. وجلب المزيد من الرفاه والمدائع الأكترونية وتقنية الأقمار الصناعية للمزيد من مضغ القات أما تدبير وصوله فأمر عادي وهو الوصول إلى كل مابإستطاعة اليد أن تطاله .... وإن لم ،، تمتد للخارج .. يجب أن لاينقطع القات ..
    تلاميذ لبوزة .... وضعوا أصابعهم على أماكن الألم المزمن ... وبالتالي غظب البعض من تصرفاتهم وخاصة من يهمهم إستمرار نزيف الدم اليمني وتدهور حالة اليمن الصحية ليبقى الجسد اليمني سقيما عليلا مقدورا عليه ..
    هناك غلطات إدارية وفنية كان لزاما إرتكابها حتى تمشي الأمور بسلاسة... الإشتراكي عرف أين تكمن أوجاع الأمة اليمنية فحاول جاهدا إيجاد البلسم ، إجتماعيا قضى على الطبقات التي مافتئت تعمل لحساب الخارج لقاء دريهمات مسمومة و على حساب مصلحة الأمة بالداخل وأدخل تعديلات على الإقتصاد حتى يتوائم وإمكانية الأمة اليمنية ... وبالتالي حافظ على سعر صرف العملة الوطنية وبالتالي ثبات الأسعار ...
    حكومة الإشتراكي حوربت لأنها وطنية ... وتدع لعلو وسمو أمة اليمن ... بينما البعض يريدنا أن نصبح مخزنين ومدخنين وفاقدي ذاكرة ... نعم هناك طابور خامس متمكن طمس معالم الكثير من تميزنا كأمة يمنية ... وهو في الطريق لبعثرة ما تبقى من مجد لأمة اليمن وحضارتها ... وتجدون ذلك أمامكم يوميا ..
    إذا الإشتراكي بذل الكثير من المحاولات المخلصة للرقي بالأمة اليمنية ولكن تمت عرقلة محاولاته ووأد أحلامه ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-26
  19. ابوالعز الشعيبي

    ابوالعز الشعيبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-22
    المشاركات:
    542
    الإعجاب :
    0
    يعني مساركم حددتموه انتم ام حدد لكم كما قالها عمكم
    عبدالوهاب الديلمي في فتوى الفتنه عام 1994م
    الاشتراكيين في نظر الناقصين ليس الا ورقه لعب بها الشاويش ثم رماها
    لكن هيهات هم من سيقظ مضجعه وانا على ما اقول شهيد
     

مشاركة هذه الصفحة