أسواق الأسهم و الأستثمار

الكاتب : الطائر المتشرد   المشاهدات : 14,807   الردود : 43    ‏2007-09-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-23
  1. الطائر المتشرد

    الطائر المتشرد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-01-14
    المشاركات:
    2,826
    الإعجاب :
    0
    أخوتي الكرام, السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و شهر كريم و مبارك.

    بمساعدتكم أرغب في تخصيص هذه الصفحة لزيادة الوعي و المعرفة بالاسواق المالية و الاسهم و الاستثمار عن طريق نشر المعلومات و اثرائها بالطرح و النقاش .

    سوف أبدا اول مشاركاتي بتعريف الاسهم


    ****************************************************************************

    الأسهم عبارة عن استثمارات تمنح صاحبها حصة أو ملكية في شركة معينة. و يصبح الفرد من حملة الأسهم في شركة بامتلاكه أسهماً فيها، مما يؤهله لأن يكون مشاركاًً في نجاحها أو فشلها المالي.
    و يختار المستثمر الاستثمار في سهم شركة من الشركات لتوقعه بحدوث تحسن مستقبلي في سعرها، أو لأمله في أن توزع جزءاً من أرباحها المتحققة على حملة أسهمها. وتسمى الأسهم التي يتوقع ارتفاع قيمتها مع مرور الزمن "أسهم النمو"، بينما تسمى الأسهم التي تدفع أرباحاً كبيرة منتظمة لمساهميها "أسهم العوائد".

    وغالباً ما ترتفع أسعار الأسهم أو تنخفض استجابةً لقوى العرض والطلب في السوق، مما قد يفقدها جزءاً من قيمتها خصوصاً في المدى القصير. و تكرر تغير أسعار الأسهم وتسارع وتيرة ذلك التغير يحددان حدة التذبذب للسهم. ورغم أن الأسهم قد تُعرِّض صاحبها لاحتمالات أقوى لخسارة رأس ماله أو جزء منه مقارنة بغيرها من المجالات الاستثمارية، إلا أنها في الوقت نفسه توفِّر فرصاً جيدة للحصول على عوائد مجزية على الاستثمار.

    وعند امتلاك المستثمر لسهم في شركة يكون له حق الرأي فيما تقوم به من أعمال، ويكون ذلك بشكل يتناسب مع حجم ملكيته في الشركة. و يحق لكل مساهم التصويت على القرارات الرئيسية المتعلقة بالسياسات العامة للشركة، مثل قرار طرح الشركة أسهماً إضافية في السوق، أو اندماجها مع شركة أخرى... ونحو ذلك. وعادة ما تعقد الشركات اجتماعات سنوية (الجمعية العامة) يتمكن المساهمون فيها من المناقشة والتصويت على مستقبل الشركة.

    و تصدر الشركات أحياناً أصنافاً متعددة من الأسهم، بمسميات مختلفة، وقد تقوم بإدراج هذه الأسهم المصدرة في أسواق متعددة. وتُقيّد بعض الأسهم المصدرة بملكية جزئية في فرع من فروع الشركة، أو بملكية في شركة تابعة؛ و قد تُفرَض على بعض هذه الأسهم المصدرة سياسات خاصة بتوزيع الأرباح، أو الحد من الحق في التصويت، أو حتى الحد من البيع عند أسعار معينة.

    من سمات الأسهم:
    تسمى الأسهم التي تمنح أرباحاً بشكل دوري للمستثمرين "أسهم عوائد". و يقابلها "أسهم النمو" التي تمنح أرباحاً قليلة أو لا تمنح أرباحاً البتة، إنما تعمد إلى إعادة استثمار أرباحها المتراكمة. ومن سمات الاستثمار في الأسهم أنها تتيح للمستثمر تحديد واختيار نوعية الأسهم التي تتناسب وإستراتيجيته وأهدافه الاستثمارية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-24
  3. الطائر المتشرد

    الطائر المتشرد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-01-14
    المشاركات:
    2,826
    الإعجاب :
    0
    الطرح العام الأولي للشركات

    عندما تقوم شركة بإصدار أسهم وتبيعها لغير المؤسسين فهي بذلك تقوم تبحويل الشركة من ملكية خاصة إلى ملكية عامة من خلال عملية يطلق عليها الطرح العام الأولي. و هناك أسباب عدة لإقدام الشركات على الطرح الأولي، أهمها الرغبة في توفير مصدر لتمويل نمو الشركة المستقبلي، أو الرغبة في توفير السيولة لمساهمي الشركة الأصليين.

    وخلال عملية الطرح العام تحصل الشركة المصدرة للأسهم أو المالكون لها على العوائد المترتبة من بيع الأسهم. وبعد إتمام عملية الطرح لا تحصل الشركة على أي دخل من تداول أسهمها.

    وتعمل الشركة قبل عملية الطرح الأولي مع متعهد للتغطية، والذي غالباً ما يكون بنكاً استثمارياًً، يقوم نظير رسوم محددة بالموافقة على التعهد بشراء كافة الأسهم عند سعر محدد، ويتكفل بعد ذلك ببيعها . ويقوم عادة متعهد التغطية بالعمل مع مستشار مالي لتحديد سعر طرح السهم، ويتم ذلك بعد تقييم أصول وخصوم ومستقبل الشركة، كما يقومان بتحديد كمية الأسهم التي يراد طرحها للعموم عند ذلك السعر.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-10-05
  5. الطائر المتشرد

    الطائر المتشرد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-01-14
    المشاركات:
    2,826
    الإعجاب :
    0
    المؤشر العام للتداول


    يقيس المؤشر العام للتداول أداء أسهم الشركات المتداولةً في سوق الأسهم. ويعمل المؤشر كمعيار استرشادي للمستثمرين لتقييم أداء واتجاهات التداول في السوق.

    وتغطي الشركات المكونة للمؤشر العام للتداول أغلب القطاعات المكونة لاقتصاد الدولة التي تشمل على سبيل المثال: الخدمات المالية، والصناعة، والخدمات، والأسمنت، والزراعة، والاتصالات، والتأمين.

    وترتفع القيمة السوقية للمؤشر العام للتداول وتنخفض بناءً على أداء أسهم الشركات المدرجة. و مثل كافة مقاييس ومؤشرات الأسواق، فإن المؤشر العام للتداول يرصد التغيرات اليومية الحادثة في أداء الأسهم والتوجهات المستقبلية طويلة المدى في السوق المالية.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-10-05
  7. الطائر المتشرد

    الطائر المتشرد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-01-14
    المشاركات:
    2,826
    الإعجاب :
    0
    قراءة جداول الأسهم

    تقوم عدد من الصحف اليومية بنشر جداول تلخص المعلومات الأساسية عن حركة، وأداء الأسهم المتداولة في السوق المالية. وتقوم عدة مواقع مالية متخصصة على شبكة الإنترنت بنشر جداول فورية لبيانات مشابهة. ويمكن أن توضح هذه الجداول للمستثمر عند متابعتها التغيرات اليومية الحادثة لسعر السهم وكيف كان أداؤه في الماضي.

    و قد يبدو من أول نظرة أن الجداول المنشورة في الصحف معقدة بعض الشيء لكثرة المعلومات وضيق المساحات التي تعرض فيها، إضافة إلى صغر خطوطها، ولكن قراءة هذه الجداول تصبح سهلة إذا تعلم المستثمر محتوياتها.

    وتضم غالبية جداول الأسهم في الصحف معلومات متقاربة، والذي يتغير ربما الترتيب الذي تعرض به المعلومات. فكل جدول يتضمن عادة أسم الشركة المساهمة، إضافة لرمزها المختصر. وعادة ما تعرض معلومات عن أسعار الأسهم في يوم التداول السابق. وأسعار إقفال الأسهم في نهاية ذلك اليوم. كما يعرض أعلى سعر وصل إليه كل سهم خلال تداول اليوم، وأقل سعر وصل إليه خلال اليوم نفسه، إضافة إلى صافي التغير اليومي ، والذي يوضح نسبة التغير الذي شهده سعر إقفال السهم مقارنة باليوم الذي قبله. كما قد تحتوي الجداول على أعلى وأقل سعر شهده كل سهم خلال الـ 52 أسبوعاً.

    وقد تتوسع بعض الصحف في الجداول لتعرض معلومات أخرى أكثر تفصيلاً، مثل نسبة سعر السهم إلى الربح السهم ratio P/E (السعر السوقي الحالي للسهم مقسوماً على الربح لآخر أربعة أرباع مالية)، وقيمة التداول ( إجمالي قيمة الأسهم المتداولة خلال اليوم)، والأرباح الموزعة (ربح السهم الموزع في حال كان له ربح موزع).
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-10-31
  9. الطائر المتشرد

    الطائر المتشرد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-01-14
    المشاركات:
    2,826
    الإعجاب :
    0
    صناديق الاستثمار

    صناديق الاستثمار

    صندوق الاستثمار في الأسهم هو نوع من أنواع الاستثمار الذي تقوم فكرته على شراء أسهم بالأموال التي يتم جمعها من بيع وحدات الصندوق الاستثماري على الجمهور. وبضم أموال جميع المستثمرين المالكين لوحدات الصندوق إلى بعضها يتوفر لدى الصندوق الاستثماري قوة شرائية أكبر مما لو استثمر الأشخاص المالكون لهذه الوحدات فرادى في السوق. و بشراء وحدات في الصندوق الاستثماري يمكن للمستثمر تنويع محفظته الاستثمارية دون تكاليف باهظة، ويجنبه ذلك صعوبة القيام بهذا التنويع بنفسه.​


    ويتولى مديرون ماليون محترفون إدارة هذه الصناديق، ويوظفون خبراتهم وتجاربهم في اتخاذ القرارات الاستثمارية فيها. ويقوم هؤلاء المديرون بشراء أعداد كبيرة من الأسهم ويقومون بمراقبة أدائها السوقي، ويحدثون تغييرات في الصندوق الاستثماري بيعاً وشراء عند الضرورة للوصول إلى أفضل أداء ممكن.


    وتدار كافة صناديق الاستثمار وفق أهداف استثمارية واضحة تحدد الطريقة التي يتبعها المديرون لتحقيق عوائد الصندوق. فعندما يكون النمو هو هدف الصندوق الاستثماري على سبيل المثال، فهذا يعني أن مدير الصندوق سيختار الاستثمار في شركات يرى إمكانية ارتفاع سعرها, وبالتالي عوائدها الرأسمالية بشكل أكبر من الارتفاع في الأسعار والعوائد التي تتحقق لباقي شركات السوق. من جانب آخر قد يكون هدف صندوق استثماري ثانٍ البحث عن القيمة، وهو ما يعني السعي إلى شراء أسهم يعتقد مدير الصندوق بأنها تباع بأقل من سعرها العادل. كما قد يجعل صندوق ثالث حجم الشركات المستثمر بها معياراً أو هدفاًً لشراء استثمارات الصندوق، فيعمد مدير الصندوق إلى شراء أسهم الشركات الكبيرة ذات القيم السوقية العالية، أو الشركات الصغيرة ذات القيم السوقية الصغيرة.


    والمساهم في الصندوق الاستثماري لا يمتلك الأسهم التي يقوم الصندوق بشرائها، لكنه يمتلك وحدات في هذا الصندوق. ويمكن للصندوق الاستثماري جني الأرباح من طريقين: من خلال الأرباح الموزعة على الأسهم التي يملكها الصندوق، ومن خلال بيع الأسهم التي ارتفعت أسعارها مقارنة بأسعار شرائها. ويقوم الصندوق بتوزيع أو دفع هذه الفوائد للمستثمرين وفق جدول زمني محدد إما مرة في الشهر، أو مرة في العام. ويمكن للمستثمر إعادة استثمار الأرباح الموزعة أو جزء منها في شراء وحدات إضافية في الصندوق. كما يمكن للصندوق إعادة استثمار هذه العوائد في الصندوق دون توزيعها كأرباح.


    ووفق سياسة الصندوق الاستثمارية، فإن المساهم في هذه الصناديق يقوم بدفع رسوم خاصة بإدارة وتسويق الصندوق. ويتم خصم هذه الرسوم عادة من أموال الصندوق نفسه.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-11-24
  11. محمد شعلان

    محمد شعلان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-11-02
    المشاركات:
    375
    الإعجاب :
    0
    هل يوجد سوق للاسهم في اليمن ومفتوح على مصراعيه مثل بقية الدول شراء وبيع واستثمار
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-03
  13. نسراليمن

    نسراليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-30
    المشاركات:
    1,233
    الإعجاب :
    0
    موضوع مهم
    بس ما قدرت اقراه كله
    ان شاء الله وقت ثاني
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-06
  15. الحقيقة الضائعة

    الحقيقة الضائعة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    9,531
    الإعجاب :
    0
    اخي محمــد لايوجد سوق مالي في اليوم يتم فيه شراء وبيع الاسهم والسندات .. " لاتوجد بورصة" .. بالرغم من الحكومة وعدت بانشائه في عام 1999 وحتى تاريخه لاتوجد الا بعض التسريبات بانه موعد قيامه قريب .. والله اعــــــــــــلم ,,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-11
  17. الطائر المتشرد

    الطائر المتشرد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-01-14
    المشاركات:
    2,826
    الإعجاب :
    0
    لا يوجد سوق للأوراق المالية (الاسهم) في اليمن و حتى لو وجد لما نصحنك بالدخول فيه بسبب الفساد الشديد المستشري في البلد و الاسواق المالية تحتاج بشدة للشفافية و سيادة القانون حتى لا تُنهب أموال المستثمرين.

    لكن أسواق الاسهم في مختلف قارات العالم مفتوحة للمستثمرين سواء اردت شراء الاسهم او الاستثمار في الصناديق. اذا كنت أو أحد الاعضاء مهتم بذلك فيسعدني ارشادك لذلك.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-24
  19. قناص القوافي

    قناص القوافي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-12-20
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووور اخووووووووي ماقصرت
     

مشاركة هذه الصفحة