كيف نقبلهم و العدالة ضائعة...؟؟

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 594   الردود : 4    ‏2002-11-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-16
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    قبل الدخول الى حديث العدل والعدالة لابد من مدخل للحديث عبر قصة واقعية جرت احداثها في بداية عهد السلطنة القعيطية
    المعروف أن اسرة القعطة ينتمون الى اصول يافعية هاجرت قبل خمسة قرون الى حضرموت واستطونت فيها ثم هاجر عمر بن عوض القعيطي في القرن الثامن عشر الميلادي من حضرموت الى حيدر اباد وهناك تدرج في المناصب العسكرية حتى وصل الى رتبة جمعدار اهم الرتب العسكرية وكان شديد الصلة بأهله وجماعته في حضرموت وعلمته الجندية حب النظام والصرامة وكان يحزن حين يسمع عن الصراعات القبلية والفوضى في حضرموت واستجاب بحكم منصبه الرفيع جمعدار الى نداء العلماء والمصلحين من الحضارمة للتوسل اليه بإبداء الإستعداد لاقامة دولة تطبق العدل وتنشر الأمن والأمان وتحمي الضعيف وتبني مجتمع عصري جديد على اساس دولة النظام والقانون وارسل ابنائه وفلذات كبده الى حضرموت واشترى مدنا حضرمية من حر ماله ثم جهز جنوده الى الإستيلاء على شبام وغيرها من حضرموت ووفقه الله في تلك المهمة وكانت سرية من جنوده وعبيده ترابط في شبام قد تأخرت عليها مخصصاتها من الإعاشة والمؤونة فلجأ العبيد الى سرقة بيوت الناس ليلا وتكسير اقفال محلات ومتاجر بغية سرقة الأكل ...وكانت بضع عشر محلا ... فأجتمع اعيان اهالي شبام وجمعوا الأقفال المكسورة وكلفوا وفدا منهم يسافر الى السلطان القعيطي في حيدر اباد الهند ليشرح له الوضع وفعلا سافر الوفد وطلب مقابلة القعيطي وكانت الأقفال المكسورة في كيس .. وحين قابلهم السلطان سألهم كالعادة عن أخبار شبام ؟؟ ففتح احدهم الكيس ونثر الأقفال المكسورة أمامه وقال اسأل الأقفال ...!! ففطن السلطان الى الأمر ومغزى كلام الشبامي فأمر بتعويض اهالي شبام بالضعف وامر الجنود والعبيد الخروج من شبام وامر القادة في حضرموت الآ ياخرون معاش الجنود والعبيد ويحاسبون السارق بقطع يده ..!!
    تلك كانت بداية روح العدالة التي أغرستها السلطنة القعيطية وتطبيق القانون والحزم فمالت حضرموت والحضارمة الى تقدير وقبول والرضاء عن حكم هذه الأسرة ذات الأصول اليافعية لأنها كانت هناك بوادر منها على الأخلاص في الهدف والمبدأ في اقامة دولة حضرمية على اساس العدل والشرع والقانون وهناك طموح ان تكون هذه الدولة دولة عصرية حديثة في نظمها وفعلا قامت في حضرموت حكومة من اروع الدول والسلطنات العربية من حيث النظام والإدارة على النمط الإداري الإنجليزي في الإدارة والمالية ...ولا زالت كوادر تلك الدولة وخبراتها مرجعا في كيفة تسيير الدولة ...!!

    ولو كلف اعيان حضرموت اليوم انفسهم في ارسال ( الأقفال والمفاتيح ) المكسورة ) بفعل السرقة من جنود حاكم صنعاء وما يأتينا من حولها لأحتاج الناس الى عشرة مقطورات (تريلات ) تحملها الى صنعاء ولو حمل أعيان حضرموت هذه المفاتيح التي ترمز للشكوى عن التسيب الأمني ( وحاميها حراميها ) فماذا ترون سيكون الرد لهم من ( الحاكم الرمز ) في صنعاء ؟؟؟



    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-11-17
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-11-17
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    Re: Re: كيف نقبلهم و العدالة ضائعة...؟؟


    الأخ لقمان اكيد كما يبدو انك كنت متفق معي في موضوع العدالة الضائعة ؟؟
    ولكن كان استفسارك فقط عن عائلة القعيطي اليافعية وهجرتها الى حضرموت
    بخصوص الأسر اليافعية التي قدمت الى حضرموت في القرن العاشر الهجري في عهد السلطان بدر الكثيري كانت تعمل في الجندية واستقرت في حضرموت ونزلت مدننا وقرى واتخذت اسرة القعيطي قرية ( لحروم ) موطنا جديدا لها ثم انتقلت الى شبام
    وعن هجرة عمر بن عوض القعيطي في القرن 18 الميلادي من حضرموت الى حيدر اباد أنظر موضوع الصلاحي في هذا المجلس عن ( حضرموت عاصمة اليمن ) وفيه ذكر للأجابة عن سؤالك من ضمن المصادر التي ذكرها ...!!


    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-11-18
  7. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    الرمز..
    الفرق شاسع؛ فلصوص الأمس يسرقون ليأكلون بعكس لصوص سلطان اليوم الذي وضعهم فقط.. كي يسرقون له البلاد ويذون له العباد...!
    .. و سوف يقوم بتعويضهم من المال العام؛
    لأنه لايملك مالاً خاصا به؛ ثم إنه لن يأمرهم بالخروج من المدينة أو المدن المنكوبة بلعنة الله المتمثلة به ...!!
    هذا بعد أن تبيع المدن نفسها في سبيل الوصول لسلطان القصر ( الجمهوري )
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-11-18
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0

    ياجرهم اصلحك الله
    الرمز وعصابته يعوضون من ؟
    بل يسرقون حتى قوت جنودهم ويرسلون لهم أكياس ( الكدم )
    ويسرقون مخصصاتهم فإذا جاعوا الجنود سرقوا المواطن المسكين...!!


    .
     

مشاركة هذه الصفحة