نحن واليمن \ززز

الكاتب : د. محمد آل أبو حورية   المشاهدات : 533   الردود : 4    ‏2007-09-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-22
  1. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    بين المملكة واليمن من العلاقات المتبادلة والمصالح المشتركة ما يجعل القيادة في كلا البلدين حريصة كل الحرص على العمل من اجل تطوير هذه العلاقات وحماية هذه المصالح على نحو يتطلع اليه المواطنون في كلا البلدين الشقيقين على نحو يجعل من التعاون الاستراتيجي المشترك في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية ليس سوى تكريس للاطار الجغرافي ووحدة النسيج الاجتماعي التي تربط بين البلدين وتمتد عبر تاريخهما المشترك من ناحية وجغرافيتهما التي تتداخل فيها السهول والسواحل والجبال والقفار كذلك.
    وحين يجتمع مجلس التنسيق السعودي اليمني فإنما يجتمع لكي يكرس هذه المصالح ويوطد هذه العلاقات وحين يتم توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي بين المملكة واليمن فإن ذلك يعني وضع ما تم الاتفاق عليه موضع التنفيذ من ناحية والبحث عن آفاق جديدة للتعاون من ناحية اخرى.
    ان ما بين المملكة واليمن يتجاوز ان يكون علاقات عادية بين دولتين متجاورتين ليصبح علاقات استراتيجية تحقق للبلدين معا التكافل والتعاون من اجل مستقبل شعبيهما الشقيقين.
    رابط الموضوع في صحيفة عكاظ السعودية
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070922/Con20070922141060.htm
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-22
  3. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    عفوا على الإدراج دون التعليق

    الموضوع أعلاه منقول بالكامل من صحيفة عكاظ السعودية
    وقد طالعتنا هذه الصحيفة بمقالها عن رأي حول اليمن ورغم بعض مقالاتها المهاجمة لكل ما هو يمني فإن الصحيفة آراها قد وفقت وأصابت إلى حد كبير فيما تطلعت إليه من علاقات الشراكة والأخوة بين السعودية واليمن ........ وبذلك فإني ولأول مرة أتفق معها على هذا الطرح الأخوي والتبني الموضوعي لمسألة الإتفاقات ومجالس التنسيق بين اليمن والسعودية .... فالشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات جيرانه في ظل حكومات لا تقدم له سوى الجرعات المختلفة , والتأخر الواضح ...
    نحن بحاجة للسعودية كوطن كبير بكل ثقله الإجتماعي والبترولي والديني ,,, وبحاجة إلى يمن واع متفتح يقوم على أساس الحرية والمساواة وتقسيم الثروات تقسيماً عادلاً أساسه الرحمة والعدل ...... لذا أجد نفسي متفقاً مع رأي عكاظ برأي الناظر المتأمل لا الناظر الغافل عن حقيقة العلاقة بين السعودية واليمن ....
    وأماماً إلى المزيد من الشراكة والأخوة والتعاون لمصلحة الجميع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-22
  5. البكيان

    البكيان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-18
    المشاركات:
    1,377
    الإعجاب :
    0
    للعلم أن الإجتماع المقرر بين الطرفين قد تم تأجيله لأسباب غير معروفة


    نتمنى التوفيق للجميع

    مع خالص الشكر للسنحاني المغترب


    تحيااااااتي​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-25
  7. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    منقول بالكامل من المجلس السياسي

    صنعاء ـ القدس العربي ـ من خالد الحمادي: طرأت ازمة دبلوماسية بين صنعاء والرياض بشكل مفاجئ افضت الي الاعلان عن تاجيل انعقاد الدورة 18 لمجلس التنسيق السعودي ـ اليمني الذي كان مقررا انعقاده السبت الماضي في مدينة جدة السعودية برئاسة ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبدالعزيز ورئيس الوزراء اليمني الدكتور علي محمد مُجوّر. وارجعت العديد من المصادر اسباب تاجيل انعقاد هذا اللقاء الدوري لاهم مؤسسة مشتركة بين البلدين الجارين الي ازمة غير عادية ، عصفت بهذا الاجتماع الكبير، علي الرغم من الاعلان الرسمي بتاجيله الي فترة ما بعد عيد الفطر، اي الي منتصف الشهر القادم، لاسباب لم تذكرها المصادر الرسمية.
    الاعلان الرسمي اليمني عن عملية التاجيل لاجتماعات مجلس التنسيق السعودي ـ اليمني جاء قبل يوم واحد فقط من ذلك وبعد يومين من مغادرة اللجنة الفنية اليمنية الي جدة لاستكمال التحضيرات الضرورية لذلك، برئاسة وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي هشام شرف عبد الله.
    وعلمت القدس العربي من مصادر عليمة ان اجواء التوتر التي طرأت فجأة بين صنعاء والرياض راجعة الي اتهامات يمنية لاطراف سعودية بتاجيج قضية الجنوب اليمني الملتهبة منذ عدة شهور، بسبب قضية المتقاعدين العسكريين وقضايا مطلبية جنوبية تقف وراءها المعارضة اليمنية في الخارج برعاية سعودية وفقا لهذه المصادر.
    واشارت الي ان السعودية هي الاخري امتعضت من الزيارات المتكررة لمبعوثين ليبيين لصنعاء خلال الفترة الماضية، وآخرها زيارة مبعوث ليبي رفيع الثلاثاء الماضي لصنعاء وتسليمه رسالة للرئيس اليمني علي عبد الله صالح من نظيره الليبي معمر القذافي.
    وذكرت يبدو ان الرياض فهمت زيارات المبعوثين الليبيين لصنعاء في هذا الوقت بانها رسائل سياسية موجهة للسعودية، فما كان من الرياض الا ان ردّت علي صنعاء بتاجيل اجتماع مجلس التنسيق اذا لم يكن الغاء انعقاده .
    وكانت الحكومة اليمنية تطمح للحصول علي نحو 400 مليون دولار من السعودية في اجتماعات مجلس التنسيق اليمني ـ السعودي، لتمويل مشاريع تنموية في اليمن، ضمن وعود سعودية سابقة لصنعاء بذلك.
    وعلمت القدس العربي من مصدر سياسي يمني ان السفير السعودي بصنعاء علي بن محمد الحمدان عاد امس الي العاصمة اليمنية صنعاء بعد زيارة لبلاده بداها في العاشر من الشهر الجاري، ضمن جهوده الحثيثة لمحاولة رأب الصدع الذي طرأ مؤخرا بين حكومة بلاده والحكومة اليمنية.
    واشار الي ان الحمدان الذي يعد افضل سفير سعودي في اليمن منذ بدء العلاقات الدبلوماسية السعودية اليمنية، وفقا لهذا المصدر، بذل خلال الاسبوعين الماضيين جهودا كبيرة لانجاح انعقاد اجتماعات مجلس التنسيق السعودي اليمني، غير ان الظروف الراهنة لم تساعده في ذلك، وهو الذي كان اسهم خلال الشهور الماضية في حل العديد من المشاكل العالقة بين صنعاء والرياض وفي مقدمتها قضية المعتمرين اليمنيين.
    الي ذلك نشرت صحيفة الشارع اليمنية الاهلية خبرا رئيسيا لها في عددها الاخير السبت، اوضحت فيه دخول التحركات السعودية علي خط الجنوب اليمني ، وفشل المساعي اليمنية للاتصال بقيادات المعارضة اليمنية في الخارج لمحاولة احتوائها.
    وقالت دخلت المملكة العربية السعودية علي خط الازمة في الجنوب والعلاقة الآن بين صنعاء والرياض تعيش ازمة صامتة، بانتظار اعلانات سياسية قادمة، يتوقع ان تضع القضية الجنوبية علي اعتاب منعطف جديد .
    واضافت ان سلسلة اللقاءات علي مدي الايام الاخيرة من آب (اغسطس) ومطلع ايلول (سبتمبر) الجاري شهدتها العاصمة المصرية القاهرة بين معارضين جنوبيين رفيعي المستوي ومسئولون سعوديين، فيما فشلت محاولات بذلها مستشارو الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لعقد لقاء مباشر مع قيادات اشتراكية في نفس العاصمة ، في اشارة الي الزيارات المكوكية الخارجية التي يقوم بها منذ الشهر الماضي الدكتور عبد الكريم الارياني، رئيس الوزراء الاسبق والمستشار السياسي الحالي للرئيس اليمني.
    وذكرت ان اللقاءات الجنوبية السعودية كُرسّت للترتيب لمشروع سياسي بمطالب جنوبية سيعلن عنه علي الارجح في مدة اقصاها مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) وتقوده شخصية سياسية بارزة .
    واشارت الصحيفة الي ان توقيت دخول السعودية علي خط الازمة في الجنوب يحمل اكثر من دلالة، فهو انتقل بموقف الرياض من مراقبة ازمة في طور النشوء وعدم اكتمال الملامح الي البدء بترتيبات عملية تضمن سيطرة مريحة علي مجمل تطورات هذه الازمة .
    وكان رئيس الوزراء اليمني السابق والامين العام الحالي لحزب المؤتمر الحاكم عبد القادر باجمّال اكد في تصريحات صحافية له قبل ايام وجود مؤامرة خارجية خلف تطورات قضية المتقاعدين في الجنوب في اشارة ضمنية للسعودية.
    وهدد بتسليح الشارع اليمني لمواجهة ذلك وقال الدولة الآن تشتغل ضد حمل السلاح، لكن من اجل الوطن سنعيد السلاح ، اي للمواطنين اليمنيين، وهي قضية شائكة ظلت محل شكوي السلطات السعودية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-25
  9. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    قضية اليمن والسعودية ... تتراوح بين الإخاء والتحسس .مداً وجزْراً ... منذ أيام المملكة المتوكلية !
    حفظ الله أخوتنا وعلاقتنا كمسلمين وعرب .

    --------------
    أخي سنحاني مغترب ... كنت قد أرفدت موضوعك السابق ( قبيلة بكيل ! ) بأكثر من مقال من موقع أو مدونات :) لكاتب بكيلي .
    أرجو أن تعجبكم المادة , وتصحيح ما يمكن تصحيحه - إن وجد خطأ .

    لك أجمل تحية
     

مشاركة هذه الصفحة