كيف تنشئ موقعاً إسلامياً؟

الكاتب : الحسام   المشاهدات : 594   الردود : 0    ‏2002-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-11-17
  1. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    كيف تنشئ موقعاً إسلامياً؟

    بقلم: زكي علي سعيد

    zaki@ayna.com

    مقدمة

    أنواع المواقع في شبكة الانترنت

    مواقع تقدم خدمة الاستضافة المجانية

    كيف تختار موضوعاً لموقعك الإسلامي

    إضافات أخرى



    مقدمة

    لا يخفي على كل مسلم أهمية أن يكون له دور في خدمة الإسلام والمسلمين ، وتتفاوت مقدرات البشر وإمكانياتهم ، وعلمهم أيضاً ،في شتى الميادين ، لكن يبقى في النهاية أن كل فرد يستطيع أن يقدم للإسلام على قدر طاقته وإمكانياته ، وستشكل جهود المسلمين في مجموعها جهداً عظيماً يستفيد منه المسلمون في شتى بقاع الأرض بإذن الله.

    ويعد الانترنت الان من وسائل الاتصال والاعلام القوية جدا ،حتى أنه يكاد يطغى علي وسائل الاعلام الأخرى ولا مجال لتعداد مزايا الانترنت من سرعة الاتصال ، وقلة التكلفة ، والكم الهائل من المعلومات المتوفرة وإمكانيات البحث القوية والمتعددة للمعلومات ، حتى أنه غدى مصدراً لاغنى عنه لكثير من الباحثين والمطلعين.

    وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية إنشاء موقع إسلامي في الإنترنت وتبسيط العملية ليكون في متناول الجميع .صحيح أن الذي يستطيع إنشاء موقع إسلامي يستطيع إنشاء أي موقع آخر سواء كان موقعاً شخصياً أو ثقافياً أو أي غرض ، لكننا سنركز على بعض الجوانب التي تجعل من موقعك موقعاً إسلامياً ، أو تساعدك في إنشاء موقعا إسلامياً واختيار موضوعاً مناسباً له.

    أعلى

    أنواع المواقع في شبكة الإنترنت

    من المعلوم لدى الكثيرين أن هناك عدة أنواع من المواقع على الانترنت منها :

    1. موقع رسمي بالشكل www.company.com أو مشابه لهذا الاسم ، وللحصول عليه يجب دفع رسوم لكل سنوية أو كل سنتين لشركة NIC العالمية أو أي شركة أخرى تقدم خدمة تسجيل أسماء النطاقات ، وتسجيل الاسم من خلالها ، عنوان الشركة هو http://www.networksolutions.com كما يوجد العديد من الجهات الأخرى التي تقدم خدمة التسجيل مثل http://www.register.com

    2. مواقع مستضافة من قبل مواقع رسمية ، فعلى سبيل المثال يمكن للشركة صاحبة الموقع http://www.company.com أن تحجز لك حيزا في جهازها الذي يحتوي على الموقع ، فيكون عنوانك على سبيل المثال كما يلي :http://www.company.com/yourname أو عنوانا أطول من ذلك ، ويمكن أن يكون ذلك مجانيا أو مقابل رسوم معينة تكون رسوم بسيطة عادة (العنوان في المثال افتراضي).

    وسنركز حديثنا نوعاً ما على المواقع المجانية لأنها في متناول الجميع بالاضافة إلى مزايها العديدة ، والجيدة.

    أعلى

    مواقع تقدم خدمة الاستضافة المجانية لموقعك

    هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة الاستضافة المجانية لصفحاتك ، وهي متقاربة من ناحية المزايا والخدمات. وتتراوح مساحة التخزين التي تحصل عليها من تلك الشركات بين 5 ميجابايت إلى 20 ميجابايت وبعضها تقدم مساحة مجانية غير محدودة، وهذه المساحات كافية لتخزين عشرات الصفحات إن لم تصل الى المئات ، ويعتمد ذلك على حجم الصفحات وعدد الصور وأحجامها ، وما إذا كان موقعك يستخدم الأصوات وبريمجات الجافا التي تضيف مزايا إلى صفحاتك بالاضافة الى العديد من الإضافات الأخرى.

    وقبل أن نسرد بعض هذه المواقع التي تقدم خدمات الاستضافة المجانية ، لابد أن نشير إلى أن هناك العشرات من المواقع التي تقدم خدمة الإستضافة المجانية وبدأت مواقع عربية بتقديم هذه الخدمة وتختلف الخدمات كما ذكرت من ناحية المزايا كحجم المساحة المجانية وسهولة الاستخدام إلى آخره من هذه المواقع: :

    مواقع عربية

    www.ayna.com

    www.sakhr.com

    www.aroob.com

    مواقع أجنبية

    www.geocities.com

    www.homestead.com

    www.tripod.com

    www.xoom.com

    www.webjump.com

    ويستحسن لمن يملك الوقت الكافي أن يجرب حجز مواقع مختلفة من هذه المواقع المجانية ، ثم بعد أن يجربها ويتعامل معها يقرر مع أي موقع يستمر حسب سهولة اسخدام الموقع بالنسبة له و حسب إعجابه بمزايا موقع معين وكل هذه الأمور تعود للشخص ذاته مع أن المواقع متفاوتة في الخدمات والمزايا ،فنترك الاختيار حسب رغبة الشخص.

    أعلى

    كيف تختار موضوعاً لموقعك الإسلامي

    من المهم جدا اختيار المواضيع المناسبة لموقعك الاسلامي ، وكذلك أن يكون للموقع عنوانا مناسبا يعبر عن محتواه ، فحاول أخي المسلم / أختي المسلمة اختيار الموضوع المناسب الذي تحس بأن المسلمين بحاجة إليه ، وأنه لا يوجد مواقع أخرى تطرقت إلى هذه المواضيع أو أحاطت به بشكل جيد ، فإذا رأيت قصورا في بعض المواقع الاسلامية ورأيت أنك تستطيع إيجاد موقع أفضل منه لكنه مشابه له أو الإتيان بفكرة جديدة فتوكل على الله في إنشاء موقعك الإسلامي المتميز . صحيح أنه يمكنك تقديم الاقتراحات لذلك الموقع الذي وجدت فيه قصورا لكي يحسنوا من الموقع ، لكن الانتظار وإيكال الأمور إلى الغير لا يفيد دائما فحاول بنفسك ، فلربما تنجح والله يوفقك.

    وإليك بعض النقاط التي أرجو أن تساعك في اختيار الموضوع أو المواضيع المناسبة لموقعك الاسلامي وأيضا في إنجاز موقعك :

    استشارة أهل العلم حول المواضيع المناسبة والكتب المناسبة التي يمكن الرجوع إليها ، حيث أنك قد تقع في بعض الأخطاء من ناحية اختيار المواضيع ، أو أنك أو قد ترجع إلى كتب غير مناسبة سواء كانت كتب غير محققة ، أو عليها ملاحظات أو يوجد كتب أفضل منها . فالاستشارة مهمة في مثل هذه الأمور.

    حاول أن تسأل الناس ومن فئات مختلفة عن المواضيع التي هم بحاجة إليها ، ويتمنون وجودها على الانترنت ، واقترح عليهم بعض الأفكار لكي يوافقوك عليها أو ربما يعطونك اقتراحات أفضل منها .

    حاول اختيار عنوانا جذابا ومناسبا لموقك الاسلامي ، وتجنب أن يحمل العنوان اسمك الشخصي لأنه ينبغى أن يكون هدفك إسلاميا وليس شخصيا .

    ليس المهم أن يكون موقعك الاسلامي مليء بالصور والرسوم المتغيرة -والتي قد تبطئ صفحاتك وتثير الضجر والسآمة لدى الزائر - لكن المهم أن يكون موقعك مليء بالمعلومات المفيدة ، وأن تكون هذه المعلومات مرتبة ومنظمة بشكل مناسب ، وأن يسهل التنقل بين صفحات موقعك والرجوع الى الصفحة الرئيسية .

    يمكنك تشكيل فريق لانجاز موقعك بحيث تقسم الأعمال فيما بينكم ، والاتفاق على تصميم معين للموقع ، ويمكن أن يكون توزيع المهام من ناحية أن شخص مثلا يقوم بتصميم بعض الصور ، وشخص يقوم بالبحث وشخص آخر يقوم بالكتابة ...الخ.

    حاول تحديث صفحاتك بشكل مستمر لكي تشجع الآخرين على تكرار زيارة موقعك الاسلامي وأن تشير الى الاضافات الجديدة برمز أو كلمة أمام الموضوع الجديد لكي تشعر الزوار بالتغييرات

    وأشير أخيرا إلى أهم نقطة والتي أنصح بها نفسي أولا قبل إخوتي وأخواتي وهي إخلاص النية لله تعالى ، لأنه من الخسارة أن يبذل الانسان الجهد في موقعه الاسلامي ثم لا يخلص النية لله تعالى فيفوته الأجر والثواب العظيم ، فنسأل الله الإخلاص في القول والعمل وأن يتقبل من الجميع صالح الأعمال والله المستعان.

    وإليكم أيها الإخوة والأخوات بعض الاقتراحات حول المواضيع التي يمكنكم الاختيار منها ، أو اختيار مواضيع أخرى بناء عليها :

    موقع إسلامي يقوم بالتعريف بالاسلام لغير المسليمن سواء باللغة العربية أو باللغات الأخرى.

    موقع يقوم يتعليم قواعد الدين الاسلامي وأركانه وواجباته ، وهذا مهم ، لأن الجهل بالدين مستفحل في كثير من بقاع الأرض فتجد بعض المسلمين في بعض بقاع الأرض لا يعرفون أداء الصلاة .

    موقع إسلامي يتناول أخبار المسلمين في بعض بقاع الأرض . صحيح أن هناك العديد من وكالات الأنباء على الانترنت ، لكن العديد منها يزيف الحقائق ضد المسلمين ، وحتى مع وجود بعض مواقع الأخبار الإسلامية لكن هذه المواقع لاتستطيع أن تلم بكل أخبار المسلمين ،في شتى بقاع الأرض ، وقد تكون أنت على صلة بأخبار المسلمين في بقعة معينة من الأرض فيمكنك إذاً تخصيص موقعك أو زاوية من موقعك لأخبار المسلمين في تلك البقعة.

    موقع إسلامي يتناول بعض الكتب الاسلامية سواء بعرض نصوصها أو نصوص مختارة منها ، وينبغي انتقاء الكتب الجيدة والاستشارة في ذلك ، ومراعاة حقوق الطبع وأخذ الاذن إن احتاج الأمر الى ذلك .

    موقع يتناول بعض القصص الإسلامية الهادفة ، سواء من قصص الأنبياء أو الصحابة والسلف الصالح ، أو من القصص المعاصرة. ويفضل تقسيم القصة إلى عدة أجزاء بحيث يسهل التنقل بين مجرياتها واختيار الحدث المناسب حسب رغبة القارئ.

    موقع يتناول الفتاوى الاسلامية ، وهناك العديد من المصادر لهذه الفتاوى سواء لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية او غيرهم . ويمكن أن تكون الفتاوى حول موضوع معين كالصلاة أو عدة مواضيع. ويمكن أيضا استقبال أسئلة الزوار وعرضها على أهل العلم ومن ثم عرض الإجابة في الموقع.

    موقع موجه للمرأة المسلمة ، وهذا مجاله واسع جدا ، فيمكن أن يتناول الموقع فتاوى متعلقة بالنساء ، أو قضايا تربوية ، أوكتب نسائية ، أو مقالات للمرأة المسلمة . وأرجو من الأخوات المسلمات أن يكون لهن دور في ذلك فهن أعلم من الرجال بحاجتهن في المواقع الاسلامية ، ولا أقصد بذلك حصر هذا العمل على النساء ، بل يمكن للرجال أن يساهموا في ذلك مساهمة كبيرة كل حسب طاقته ووقته.

    يمكن إنشاء موقع على شكل مجلة تتناول مواضيع إسلامية متنوعة مثل أخبار إسلامية ، طرائف، ألغاز ، قصص ، أحاديث نبوية.

    أعلى

    إضافات أخرى

    قد ترغب بإضافة بعض العناصر الأخرى في موقعك مثل عداد للزوار ، كتاب الزوار ،،، الخ. هذه متوفرة مجانا على الانترنت يمكن تجربة المواقع التالية.:

    www.linkexchange.com

    www.beseen.com

    www.guestbook.com

    وبعداد أن تحجز في هذا الموقع عدادا على سبيل المثال فإن تلك المواقع ستعطيك نصا معينا بلغة HTML لكي تضيفه الى صفحتك لكي يعمل العداد.

    هذا ونسأل الله التوفيق للجميع ،،،

    أعلى

    مواقع تعليم تصميم الصفحات باللغة العربية

    http://www.qatardr.net
    http://www.khayma.com/inet/
    http://www.mostashfa.com
     

مشاركة هذه الصفحة