هل لازمة الجنوب علاقة بتاجيل دورة اللجنة السعودية اليمنيه

الكاتب : نصير المقهورين   المشاهدات : 654   الردود : 7    ‏2007-09-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-22
  1. نصير المقهورين

    نصير المقهورين قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-24
    المشاركات:
    4,648
    الإعجاب :
    0
    فوجئنا جميعا بخبر تأجيل انعقاد دورة اللجنة السعودية اليمنية الليله وكانت قد سرت اخبار قبل الاعلان ان هناك نوعا من عدم الاهتمام الاعلامي من جانب السعوديين لهذه الدورة في الوقت الذي كانت وسائل الاعلام الرسمية في صنعاء ووزراء الحكومة المعنيين يتناوب بالتصريحات على اهمية هذه الدورة

    غير ان الاعلان من طرف اعلام الحكومة في صنعاء وبشكل مختصر يعكس شيئ ما يدور وراء الكواليس ومما يعتقده كثيرين ان هناك عدد من الامور قد تكون اثرت على التاجيل منها

    تأخر الدول المانحة ومنها السعودية في تقديم الاموال التي تعهدت بها في مؤتمر المانحين مما يعكس عدم رضى عن اسلوب ادارة هذه الاموال من قبل الحكومة في صنعاء

    الامر الاخر هو الاحداث التي يشهدها الجنوب ونظرة السعوديين لهذه الاحداث فحسابات السعودية مع النظام في صنعاء ما زالت فيها كشوف قديمة لا بد من تسويه لذلك فان هذا المسالة الجنوبية قد دخلت في حسابات العلاقات الاقليمية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-22
  3. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1


    ولما لا فكل واحد يبحث عن مصلحته لكن قل لي هل في اليمن من يبحث عن مصلحت اليمن ام عن مصلحته الشخصيه وعن القات الذي يخزنه اليوم يااخي لا نلوم الا انفسنا نحن شعب وحكام ارتضينا ان نتبادل الادوار مع الحيوانت في اكلها ونحن نستجر من الضهر الى العشى فماذا تعتقد ان نحن فاعلون
    ونحن على هذه الشاكله واقل فرد ينفق 80 % من دخله على القات
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-22
  5. نصير المقهورين

    نصير المقهورين قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-24
    المشاركات:
    4,648
    الإعجاب :
    0
    بقلم الحسام الشبواني
    عضو منتديات شبوة

    ((1))
    الابن العاق..
    رغم ان السعوديين كانوا اكثر كرم مع الرئيس الحالي الصالح من خلال دعمة دعم لامحدود في كل جوانب الحياة حتى ضد اخوانه في الجنوب اليمني بل ان ميزانية الحرس الجمهوري كانت في السابق تاتي من السعودية وهذا ليس سرا ولا خبر جديد ..وايضا المشاريع الاقتصادية الاخرى اغلبها بدعم سعودي ..بل حتى القبائل اليمنية الشمالية كانت تاتي اليها اموال من كل حدب وصوب من اجل شراء الذمم وقد نجح السعودين الى حد بعيد في التوغل في اليمن وخاصة الشمال ولان العلاقة مع الجنوب كانت في اسوا حال كوننا نحن الجنوبيين لم ندخل الاسلام بعد على حسب النظرية السعودية وتعتبرنا دولة خطرة وهذا ليس بقرار سعودي مائة في المائة ولكن بقرار امريكي خوفا من انتشار الاشتراكية التي كان يطبل لها النظام في الجنوب سابقا...رغم كل ذلك الا انه يشهد التاريخ ان الرئيس اليمني كان عاق مع السعوديين فقد ترك الصواريخ العراقية تدك الارض السعودية وهو يراقب الوضع دون ان يحرك ساكن...

    (2))
    العلاقات لم تشهد تحسن رغم بيع الارض ..
    رغم ان الحكومة اليمنية في ظل الوحدة اليمنية كانت كريمة الى ابعد الحدود مع اخوانها من حكام ال سعود من حيث بيع الارض في السماء والبحر وعلى اليابسة فقد تنازل الرئيس الصالح عن حوالي اكثر من ((300الف)) كليوا متر من ارضه في الشمال والجنوب مقابل عودة بعض الارضحوالي 45 الف كليوا فقط بعضها تم التنازع عليها بعد اتفاقية جدة وتم اعادتها واخذتها السعودية هذا ماتم الاعلان عنه..ويبدو ان الرئيس الصالح نظر الى انه لن يخسر شي فقد كسب ارض جديدة ضعف ارضه وهي الجنوب فبذلك عوض الخسارة من الارض الشمالية وخاصة ان الارض الجنوبية اكثر ثروة من الارض التي تم بيعها للسعودية....ورغم اتفاقية جدة والتي نظرت اليها شريحة كبيرة انها غبن لليمن وتنازلا عن حقوقها التاريخية. ومع ان الشعب كان يؤمل ان تؤدي تلك الإتفاقية الى تطمين السعوديين والى تحسين العلاقات اليمنية السعودية وضم اليمن الى مجلس التعاون الخليجي واعطاء اليمنيين بعض الإمتيازات فيما يتعلق بالعمل في السعودية الان ان شيئا من ذلك لم يحدث

    ((3))
    مجور يلغي بشكل مفاجئ زيارة رسمية للسعودية...
    أورد الخبرموقع 26 سبتمبر والذي إكتفى بالقول، نقلا عن مصادره، أنه تم تأجيل(( اجتماعات مجلس التنسيق اليمني ـ السعودي )) لانه جاء لتزامن موعد انعقاد الاجتماع مع شهر رمضان، وأن موعدا آخر حدد له هو يوم الثامن من شهر شوال القادم.
    وكأن هذا الاجتماع اول مرة يعقد في رمضان حتى يتم تاجيله وكان النظام في اليمن والسعودية فجاة نزلت عليهم ليله القدر وفضلوا ان يكونوا من عباد رمضان بعيد عن السياسيه...مع انه في رمضان تكون النفوس اكثر صفاء واكثر مصداقية ولكن اعتقد ان وراء تاجيل الاجتماع ازمة كبيرة لانعلم حتى الان سببها ولكننا سوف نعلم في الايام القادمة الايام كفيلة بكشف المستور..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-22
  7. رعين

    رعين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,065
    الإعجاب :
    2
    اخي نصير المقهورين .. شكرا على نقلك هذا الموضوع الهام ..

    خالص تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-23
  9. نصير المقهورين

    نصير المقهورين قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-24
    المشاركات:
    4,648
    الإعجاب :
    0
    عندما قلنا ان للاحداث في الجنوب علاقة بتاجيل اجتماعات المجلس اليمني السعودي لم يكن تنجيم او ضرب ودع وانما لان هناك عدد من المؤشرات التي توحي بان شيئ ما يحدث تحت الطاولة في كواليس اهل السياسة

    وهنا للتاكيد على ما ذكرته هذا مقال ظهر في بلاقيود يتحدث عن التوتر في العلاقة اليمنية السعوديو ودخول موضوع الجنوب على الخط



    تحركات سعودية ومستشار الرئيس يلتقي علي ناصر محمد
    وفد رسمي للتفاوض مع قيادات جنوبية في الخارج و العطاس يرفض لقاء بالإرياني في القاهرة

    الأحد 23 سبتمبر-أيلول 2007 / بلا قيود نت- "الشارع" محمد عياش




    دخلت المملكة العربية السعودية على خط الأزمة في الجنوب ، والعلاقة الآن بين صنعاء والرياض تعيش أزمة صامتة بانتظار إعلانات سياسية قادمة يتوقع أن تضع القضية الجنوبية على أعتاب منعطف جديد .



    سلسلة لقاءات على مدى الأيام الأخيرة من أغسطس والأولى من سبتمبر الجاري ، شهدتها العاصمة المصرية القاهرة بين معارضين جنوبيين رفيعي المستوى ومسؤولين سعوديين ، فيما فشلت محاولات بذلها مستشارو الرئيس علي عبد الله صالح لعقد لقاء مباشر مع قيادات اشتراكية في نفس العاصمة .



    وفقا لمصادر أكيدة فان اللقاءات الجنوبية السعودية كرست للترتيب لمشروع سياسي بمطالب جنوبية سيعلن عنه ، على الأرجح ،شخصية سياسية بارزة .



    ودون تفاصيل أكثر ، قالت المصادر إن هذه اللقاءات ستتواصل ، ومن المقرر أن تنتقل إلى مدينة جدة خلال الأيام القليلة القادمة ، مشيرة إلى أن لقاءات القاهرة حضرتها ، على الأقل ، شخصيتان معارضتان من الشمال أحدهما عبد الله سلام ألحكيمي .



    في السياق المتصل ، قالت المصادر ذاتها إن الدكتور عبد الكريم الإرياني ، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية ،فشل في محاولات بذلها ، بداية الشهر ، لعقد لقاء مع المهندس حيدر أبو بكر العطاس في القاهرة ، بعد رفض الأخير عقد هذا اللقاء.



    بينما شهد الأسبوع الماضي لقاء بين الإرياني والرئيس علي ناصر محمد في نفس العاصمة ، عاد الأخير بعده إلى مقر إقامته في دمشق.



    حتى اللحظة لا يزال الإرياني خارج البلاد منذ سفره في مهمة للتفاوض مع قيادات المعارضة الجنوبية في الخارج ، بالتزامن مع النشاط السعودي المثير لانزعاج الحكومة اليمنية .



    التوتر الرسمي بين البلدين عبر عنه ، ضمنيا ، عبد القادر باجمال أمين عام المؤتمر الحاكم ، إذ أكد السبت الماضي لصحيفة "الخليج" وجود "مؤامرة خارجية" خلف تطورات قضية المتقاعدين في الجنوب ، ولأنه يشير إلى السعودية ، تحديدا ، فقد اختار الرد بتهديد بدا له مناسبا ، وهو تسليح الشارع اليمني :"الدولة الآن تشتغل ضد حمل السلاح ،لكن من أجل الوطن سنعيد السلاح"حسب تعبيره ،والمعروف جيدا أن انتشار السلاح في اليمن ظل موضوع شكوى دائمة من قبل السعودية .



    توقيت دخول المملكة على خط الأزمة في الجنوب ، يحمل أكثر من دلالة ، فهو انتقل بموقف الرياض من مراقبة أزمة في طور النشوء وعدم اكتمال الملامح ، إلى البدء بترتيبات عملية تضمن سيطرة مريحة على مجمل تطورات هذه الأزمة .



    الواضح ، خنا ، أن كل احتمالات السعوديين ، بشأن التطورات في الجنوب ، ليس بينها احتمال قدرة الرئيس علي عبد الله صالح على احتوائها والحد من تفاقم مخاطرها ، أو أن لديهم مثل هذا الاحتمال لكنهم يفضلون أن تتخذ الأمور مسارا أخر يفضي إلى خلق واقع جديد ، يضمن نفوذا مطلقا للسعودية في الجنوب .



    قبل التدخل السعودي لم يكن كل شيء على ما يرام بين حكومتي البلدين ، إضافة لموقفها المتربص بالوساطة القطرية في حرب صعدة .. القيا بظلالها على علاقات الجانبين طوال الأشهر الماضية .



    من المفترض أن ينعقد اليوم في جدة اجتماع دوري جديد لمجلس التنسيق اليمني السعودي يكرس لمناقشة المشاريع التنموية التي ستمولها المملكة ضمن إسهامها المالي في محفظة المانحين .



    لا تبدو الحكومة اليمنية مراهنة على نتائج ذات بال من هذا الاجتماع ، وكثيرا ما ألمحت تصريحات مسؤوليها إلى مماطلة الجانب السعودي ، وكان وزير الخارجية أبو بكر القربي قال لـ"الثورة" ، الخميس ، أن المهم في الاجتماع أن يتم تطوير " الآليات للتنفيذ حتى تنعكس على أرض الواقع بأسرع مما يجري الآن ، والحال أن ما من شيء "يجري" على الأرض ولو حتى ببطء .



    في قضية صعدة ، وفقا لمراقبين ، فإن الرياض لا تجد أي مبرر للسماح لدولة قطر بإنجاز حل نهائي للحرب بين الحكومة والحوثيين .مثل هذا الإنجاز يعزز من نفوذ الدوحة التي ترتبط بصراع ساخن مع الرياض ، بل ويصل بهذا النفوذ إلى الخاصرة الجنوبية للمملكة من خلال استضافة قطر وفقا لاتفاقية إنها الحرب ، لقيادات الحوثيين النافذين جدا في المنطقة .



    الإبقاء على الوضع في صعدة متوترا يساهم في إضعاف الرئيس صالح في التعامل مع مشكلات الجنوب ؛والأجنحة القريبة من السعودية ،داخل حكومة صنعاء ، ظلت محافظة على موقف سلبي من جهود إيقاف الحرب مع الحوثيين ، معتبرة في كتابات صحفية عديدة أن وساطة قطر مجرد "تكتيك" يخدم أهداف أنصار الحوثي ويهيئ لهم فرصة الالتقاط الأنفاس قبل استئناف تمردهم(رئيس وكالة سبأ الحكومية أحد أبرز المتبنين، حرفيا ، لهذا الموقف طبقا لما كتبه في صحيفة الخليج الإماراتية ، الشهر قبل الماضي ، ذاهبا إلى حد أبعد حين اعتبر أن إيران هي من يقف خلف الوساطة القطرية استجابة لـ"التكتيك"الحوثي).



    مصادر صحفية كانت نشرت ، مطلع أغسطس ، أنباء عن رفض السعودية السماح بمغادرة قيادات الحوثيين إلى قطر عبر أحد مطارات المنطقة الجنوبية في المملكة ، إثر رفض الحوثيين المغادرة عبر مطار صنعاء .



    الجديد ، الآن ، أن المعارض اليمني البارز عبد الله سلام الحكيمي ، الذي طور خلال السنوات الأخيرة علاقات ممتازة مع النظام السعودي ، أطل عبر قناة"الجزيرة مباشر" بخطاب يحث القيادات الحوثية على عدم تنفيذ بنود الاتفاق مع الحكومة ، واصفا إياه بالاتفاق المهين، ومركزا اعتراضه بشكل خاص على البند المتعلق بمغادرة هذه القيادات البلاد إلى قطر.


     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-23
  11. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-23
  13. ابن يعرب

    ابن يعرب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-06-01
    المشاركات:
    508
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههه

    باين عليكم بتدوروا على جنازة تشبعوا فيها لطم كما يقول المثل​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-23
  15. نصير المقهورين

    نصير المقهورين قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-24
    المشاركات:
    4,648
    الإعجاب :
    0

    ههههههههههههههههه
    وليه نشبع لطم واحنا قاعدين نتسلى على الرمز
     

مشاركة هذه الصفحة