إعادة تفعيل قانون الخدمة الوطنية ،،، والعمل التطوعي ..

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 630   الردود : 7    ‏2007-09-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-21
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    إعادة العمل بقانون الخدمة الوطنية ... سبق لنا الإشارة أن هذا القانون ربما كان أنجح قانون بإجتثاث سلبيات مستوردة وخاصة بجيل الشباب أو النشئ الجديد الذي يعول عليه أن يبني البلاد ويعيد لها غابر مجدها ورونق حضارتها ... قلناها مرارا أن اليمن لايمكن أن تنمو من خلال مقائل القات وإهدار الساعات الثمنية ،،، التي تحسب بالمليارات من الدولارات .... فأمم العالم التي تحلم بالنمو إنما تأتى لها ذلك من خلال تكريس زيادة ساعات العمل اليومي وبالتالي رفع سقف الإنتاج ...
    تفعيل القانون يجب أن يكن غاية بالدقة خلال التطبيق وأن لايصبح كسائر قوانينا ، عبارة عن مطية للفساد ومصدر إثراء للمفسدين ..
    يجب أن يكن القانون عبارة عن مرحلة تأهيل للشباب تستغل بها مداركه الغضة وفكره المتفتح ليتم تعبئتها بالمفاهيم السليمة للحياة الكريمة وغرس الوطنية الصادقة بمفاهيمه وتعليمه القانون والنظام المدني .. ثم تنويره ببداية أساليب الحياة الجادة عبر الدروس العملية الفعالة والمكثفة ..
    القانون هو أصلاحي من الدرجة الأولى ، فشبابنا يتسكع دون عمل ودون دراسة وتستهويه المتاهة المألوفة وهي متاهة مقائل القات .. وعليه فإن تطبيق القانون يجب أن يعير هذه الناحية الهامة من حياتنا الإجتماعية نصيب الأسد من الحرص وجهود البناء ..
    وبما أن جل مصائبنا الإجتماعية والإدارية مصدرها مقائل القات فلم لايكن القات أول ما يجب أن يحضر على المجند ... وبعد تكريس محاضرات نظرية وعلمية من مختصين تصور هذه الآفة على حقيقتها وما تلحقه بتنميتنا من خسائر وإرهاصات ..
    وبالطبع لو توفرت النيات السليمة لدى أهل القرار لما صعب عليهم تتبع مكامن الخلل والبدء بمحاربتها جهارا ولكن هناك أكثر من تلكؤ وتردد لايعلم سرها إلا الله (( يعلم الله ما قال لها )) لاتسئلوني عن معنى المثل أو النكتة .
    الخدمة الوطنية يجب أن تتبلور كنهج ومنهج ولايجب أن يطوع للسياسة أو عبادة وتقديس الفرد .. يجب أن تكن اليمن به أولوية ...... وحسب ..
    الخدمة الوطنية بالإمكان توسيع مداها لتشمل مثلا إعفائات من المدة الزمنية للناجحين بتأسيس مزرعة وإستصلاح أرض ، أو من رمموا مدرجات جبلية جرفها السيل نتيجة لتخطيط الطرق العشوائي المعمول به حاليا .. يعني يجب أن يثمن أداء المتبرع للخدمة الوطنية أو المكلف بها ... ثم يخير ... وخلال الخدمة الوطنية يجب أن تتم الدعوة لجهات أو جمعيات تطوعية وطنية وليست مصدرة من الخارج أو تدار بواسطة الريموت وتحمل بعدا به ما به ...
    نريد جمعيات خيرية تعتني بالطفل والمرأة والشيخ صحيا وثقافيا ،،، نريد من يتطوع للتدريس ، وآخر للتمريض ، وآخر لصيانة الطرقات والمدارس والمشافي ، وآخر لترميم المنازل التي لايستطيع سكانها ترميمها ، وأخرى لتعليم الناس بحقوقهم وتعرية الفساد ومسببيه وطرقه .... هكذا العمل التطوعي الذي نريده ...ونحتاجه ،،، أما من يأتني ليتطوع بإطلاق أيدلوجيات يعقبها تناحر أبناء القرية ... فهذا لايسمى تطوعا بل زراعة فتن ...
    ومن الخدمة الوطنية هناك العقوبات التي تطال البعض ... بالإمكان إستبدالها بعمل يخدم الوطن ، بأن يمارس الشخص عملا لفترة يتم تقنينها وتحسب له .. وتكن مكافأته تخفيف العقوبة .. هناك أيضا الأعمال التي تحتاج للعمال وبإمكان المتطوعين المساهمة بها وفي نفس الوقت تخفيفا عن مدة عقابهم القانوني ..
    وبالطبع لايمكن إغفال الإرشاد الوطني بأهمية العمل التطوعي والذي يجب أن يكرس ... مثلا بالدول الغربية الغنية والثرية معظم عمال الدفاع المدني متطوعين ... وكذا هناك من يخدم منهم بالعالم الثالث كمتطوعين أمثال المبشرين المسيحيين ... وحتى آخرون ممن يستهويهم العمل التطوعي لأسباب إنسانية وثقافية ..
    لوتمت التوعية الجيدة (الإرشاد) لمثل هذا لرأينا الوف الشباب الفاره يتركون رفاهيتهم وينتظمون بسلك التطوع ... بالطبع القدوة مطلوبة مع الإرشاد .​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-21
  3. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1



    اخي الهاشمي بالله عليك هل كتبت الموضوع هذا ليقراه مسؤل يمني او حتى عادي وانته تعرف كيف تدار الامور في هذا البلد التعيس يعلم الله انها خرجت مني نهده كبيره وانا اقرى الموضوع
    على كل حال مشكور على اجتهادك ولو انه لا يصلح في التعيسه فابحث لك ولي ياخي
    عن موضع قدم نذهب اليه عسى ان نلاقي كرامتنا فيه
    تقبل تحيتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-21
  5. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    في مثل مصري يقول (الي تغلب به العب به) والرئيس ما يجيد غير العسكرة حتى انها يصرف كل موارد الدولة على العسكر وبدون اي فائدة ، هو يعتقد بان الجيش والاحتماء به ملاذ آمن لبقائه بالحكم لاطول فترة ممكنة ولا يعلم بان جيش صدام رابع جيش بالعالم تحول إلى كراتين ولم يصمد حتى دقائق امام الواجب وبدلا ان يقوم الأفندم بالضغط على السرق وابعادهم عن موارد الدولة وإقامة منشآت اقتصادية نافعة قال لك اعيدوا التجنيد الإجباري ! يمكن حد شار عليه من العصابة حواليه بهذا الرأي على شان يقول له انه ما حد يحترمك الا إّذا كان عسكري طيب ما التجنيد الإجباري يلزمه مصاريف والا كيف با يتدرب الشباب وكيف بتؤمن لهم الإعاشة ؟ والا كل واحد يسرح قرصه بمسبه؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-22
  7. عبدالله عسكر

    عبدالله عسكر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-30
    المشاركات:
    20,026
    الإعجاب :
    8
    الاستاذ الهاشمى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قانون التجنيد الاجبارى لايبنى به دولة الحضارات وانما هو لدولة تعيش الحروب فتفرخ المقاتلين الذين ينفذون اوامر القاده العسكرين بالزج بهم فى الحروب وتوقيت اعلان هذا القانون او تفعيله خير دلاله على ذلك حيث كان لتوقيته بعد حرب صعده وبعد المظاهرات فى جنوب الوطن اكبر دلاله
    تجربة اليابان بعد الحرب العالميه الاولى ينبغى ان تدرس فقد بنى اليابانيون بلدهم بالعلم والنظام ولمك يبنوها بالحرب والاصرار على الاراء ونبذ الطرف الاخر حضارات الدول قيست بما خلفت من ثقافه والاسكندر المقدونى حكم العالم ولم يعرف عنه انه خلف معلما سوى منارة الاسكندريه التى اندثرت ولم يعد لها اثر
    اسال الله لهذا البلد ان يوليه والى حق يعز به الدين اولا والوطن ثانيا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-22
  9. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1

    حياكم الله أخي وسيدي الهاشمي اليمني


    حقيقة أود لفت الإنتباه إلى أمور ومنها:

    1- أن خدمة الدفاع الوطني قد تم إيقافها أو إلغائها بموجب قانون وليس قراروبالتالي لا يمكن إستئنافها إلا بقانون وليس بقرار رئاسي.

    2- أن الإلغاء السابق لخدمة الدفاع الوطني جاءت بموجب اتفاق خلال اتفاقية الحدود مع المملكة السعودية كما تضمن ذلك الاتفاق خفض عديد القوات المسلحة " وقد تم البدء في التنفيذ فعلاً من سابق" إلى جانب عدة اتفاقات.

    3- وهو الأهم وهو عبارة عن رأي كاتب السطور في "قرار إعادة العمل بقانون خدمة الدفاع الوطني"

    فأعتقد أنه عبارة عن حركة سياسية تتضمن الإعلان عن ذلك القرار لتشكل رسالة إلى المملكة أولا كما أنها ورقة ضغط من الرئيس بغرض استجلاب بعض فوائد واستعطاء بعض طلبات أو محاولة لتسريع الوفاء ييعض الوعود أو زيادة حجم تلك الوعود.

    وتفاصيل الفقرة الأخيرة ممكن لأي قارئ ومتابع تكهن مضامينها.


    أما مبررات قولي بأن القرار مجرد لعبة سياسية ورسالة للمملكة وربما غيرها فمنها :
    - أنه قد تم من سابق تجنيد الآلاف في الجيش والأمن اليمني بعد إحالة الكثير للتقاعد.
    - وكذا في المرحلة الأخيرة في حروب صعدة وخاصة الأخيرة منها كان يتم تجنيد من (800-1000) أسبوعياً في الجيش وليس الأمن.

    - البحث عن الدعم المالي تجاه زيادة مشاكل النظام " حرب صعدة - أزمة المتقاعدين- مظاهرات الجنوب- الشحتور وحركته ، وغيرها...

    - محاولة استغلال ذلك في المطالبة بالانضمام لمجلس التعاون والتنويه بخطورة ما يجري في اليمن على أمن الخليج ككل مما يستدعي دعم دول الخليج للنظام اليمني في حل تلك المشاكل.




    مع خالص مودتي وتحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-22
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي الكريم ... التجنيد بالنسبة لشبابنا يعتبر قارب إنقاذ إذا ماتم إستغلاله بالطرق السليمة ،،، تعليم النظام والقانون وتلقينه للآخرين يتم عبر هذه الفئة ... خريجي الجامعات ممن إنخرطوا بالخدمة العسكرية يعتبرون من أنجح فئات المجتمع .. وبعيدا عن الأزمات التي زرعتها السلطة بكل تاكيد ،،، الوطن يحتاج لعضلات قوية ومفتولة ... الثراء الفاحش يحيط بنا وسيضيع منا الشباب بعالم الأوهام ... التجنيد سيفتح العقول على المعقول ... ويجنبنا الامعقول .. وإن لم ،،، فشمسنا في طور الأفول ، وسنستبدل السلتة بالفول والروتي بالذمول ..
    الأسكندر المقدوني وله نسخة أخرى هو جنكيز خان ... كان يقودهما الطمع والجشع وحب التسلط .. الأسكندر المقدوني كان مريضا كما يظهر من سيره .. حيث شهد هزيمة قومه على يد الفرس ،،، فنشاء وترعرع بأتون الأحقاد ، وبالتالي لم يكن له هدفا حضاريا وتمحورت أهدافة للنيل من الفرس وهزيمتهم وقد كان له ما أراد ... لكن هناك عسكريين أسسوا حضارات ، على سبيل المثال نابليون والذي كان ظهوره ضرورة للإفادة من الثورة الفرنسية حضاريا ... وقد إستفاد من ضهوره حتى العرب ، ولازلنا نتذكر مطبعة بولاق العربية ..
    وكذا الجنرال جورج واشنطن والذي شاطر الفرنسيين نفس الأفكار فتوج نجاحه بتأسيس أقوى مجتمع بالكون المعاصر .. والمثل يقول تعرف على الشخص من جلسائه ..
    جلساء نابليون كانوا مثل الفيلسوف والروائي الشهير فولتير ... وكذا برناردين دي سان بيير والذي ترجم رائعته ( بول وفرجيني ) للعربية الراحل مصطفى لطفي المنفلوطي ..
    أما الجنرال واشنطن فكان أهل الفكر والعلم والفلسفة جلسائه ومن أهم رئيسان أميركيان فيما بعد مثل جيفرسون ، وهاملتون ... ومن هنا نرى الفكر المنفتح والنظرة للأمور بواقيعة من خلال نظرة الجنرال واشنطن ... الذي حدد فترة رئاسته بأربع سنوات ... ثم شعاره الرائع (( نؤمن بالله )) ولم يتطرق لدين أو مذهب ..
    بالطبع الجنرالان نابليون وواشنطن شيدا الجيوش وجندا الملايين ... وتهيئة البلاد للخروج من أزمات عديدة لايمكن تطبيقها مالم يكن المواطن له قدرة عالية لإستيعاب المعطيات والقوانين ، وأفضل من يستقبل القوانين ويفعلها هم المجندون ومن في حكمهم ... وهي نظرة عالمية ..
    ولولا التجنيد السابق للمواطن الياباني لما إستطاع نسج أسطورته الإقتصادية وأستطاع أن ينهض من أكوام الدمار .... ناهيك أن المجتمع الياباني في سلوكه الإجتماعي كان يعتبر معسكرا ... ولازال فرسان الساموراي وفدائيي الكاميكازي بكل زاوية من التراث الياباني الشبه عسكري ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-22
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    سيدي الكريم .... دعني أردد المثل المعاصر القائل (( أكبر خطاء يقترفه المرؤ هو الإستسلام )) كل شئ قابل للبناء من جديد بأرض اليمن ،،، الأرض الموعودة ، الأرض الطيبة ... هي أمنا ولانستطيع فراقها رغم البق والقمل العالقان بأهدابها .... لنركب موجة التحدي ولنخلصها من الطفيليات ... أمنا جديرة بإحتضاننا ونحن فخورين بأمومتها ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-22
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي الكريم اليمن فقيرة ( مفقرة ) ولايمكن تفعيل إجرائات وتسيير قوانين مالم يكن هناك من يستوعب ..
     

مشاركة هذه الصفحة