حكـــــايـــات من التـــراث الشعبــــــــــي ^_^

الكاتب : الصقر_1   المشاهدات : 1,516   الردود : 15    ‏2007-09-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-19
  1. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
    كل عام وأنتم بخير .. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .
    ياتواب توب علينا وسامحنـا وأغفر لنا ياتواب .. اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا يا كريم .

    [​IMG]

    في ليالي رمضان كنت أحب الجلوس بجوار جدتي العزيزة رحمها الله وغفر لها لسماع الحكايات الشعبية :) ..سأورد لكم بعض الحكايات التي لا تزال عالقة في ذهني وأتمنى أن تنال إعجابكم .
    وأتمنى من جميع الأخوة رفد الموضوع بما لديهم من حكايات شعبية ^_^ .

    القصة الأولى :
    سلمان والأميرة زعفران ^_^
    [​IMG]

    كان ياما كان في قديم الزمان فتاة جميلة جدا إسمها زعفران^_^
    .. كانت تعيش في قصر والدها الملك وترفض الزواج من جميع الشباب وتشترط في الشاب الذي سوف تتزوجه أن يتحداها بذكائه ويقدم لها لغزا لا تستطيع الإجابة عنه.
    ذاع صيت وأمر هذه الأميرة الصغيرة في أنحاء البلاد ..تقدم لها الكثير من الشباب ولكنهم يفشلون في تعجيزها بلغز لا تعرف إجابته :) .
    جاء شاب من إحدى القرى البعيده وإسمه سلمان .. قطع الجبال والوديان عله يفوز بقلب الأميرة زعفران ^_^.
    دخل سلمان مجلس الملك وطلب منه يد إبنته الأميرة .. سأله الملك وهل تعرف شرط الزواج منها .. هل تعرف أن شرط الزواج هو أن تأتي لغزا لا تستطيع الأميرة الصغيرة حله ؟؟
    رد عليه سلمان : نعم يا سيدي الملك أعرف ذلك .
    قال له الملك: وايش هو ذا اللغز طيب ؟
    قال سلمان اللغز وكان صعبا جدا .
    طلب الملك من سلمان أن يعطيه فرصه يومين لكي تحل الأميرة _التي كانت تجلس وراء حجاب _ اللغز .. فكرت الأميرة الصغيرة بحيلة تمكنها من حل اللغز ..بعثت الأميرة بعض رجالها ليعرفوا مكان إقامة هذا الشاب.. عرفت أنه يقيم عند العجوز (كاهنة القرية) .
    أستدعت هذه العجوز الكاهنة بسرعة واتفقت معها أن تدس لهذا الشاب الخمر لكي يكشف سر لغزه الصعب .. فعلت العجوز وأسكرت الشاب وبدأت تستدرجه ليجيب على اللغز والأميرة الخطيرة مختبئة وراء حجاب .
    المهم نجحت هذه الحيلة وسكر سلمان وفضفض وأجاب على اللغز من دون أن يدري .. بعدما بدأ مفعول السكر يخف أحس بالمقلب .. أحس أن هناك خدعة حصلت له وآكل المقلب .. شعر بوجود الأميرة وراء الباب تستمتع لحل اللغز_الذي قاله تحت اثر السكر _ .. سيطر على أعصابه وتظاهر أنه لا يزال تحت تأثير الخمر ..تشجعت الأميرة وهمت بالخروج .. أول ما ظهرت قفز نحوها ومسك بها بشدة ولكنها استطاعت الإفلات منه وأستطاع هو الإمساك بالمصر (الحجاب) .
    اليوم الثاني راحوا إلى مجلس الملك .. اجابت الأميرة على لغز الشاب بعدما سمعت إجابته منه وهو تحت أثر السكر في بيت الكاهنة ..بعد كذا قام الشاب وحكى للشيخ اللي صار وآراه المصر ( الحجاب) .. عند ذلك تأكد الملك من صدق رواية الشاب سلمان وكذلك الأميرة أُعجبت بذكائه وأمر الملك بإقامة العرس وتزويج الأميرة بالشاب الخطير سلمان ^_^ .

    .........................
    سامي وسالي ^_^

    [​IMG]
    في إحدى الغابات كان هناك بيتا صغيرا يعيش فيه جد وولد وبنت .. أسم الولد سامي والبنت سالي ^_^
    كان الولد والبنت يحبوا اللعب في الغابة كثيرا .. في يوم من الأيام جاءت عاصفة شديدة ولم يستطيعا الخروج للعب خارج بيتهم الصغير الذي كانا يعيشا فيه مع جدهما ^_^.
    أنتظرا حتى اليوم التالي حيث هدأت العاصفة .. هما بالخروج للعب .. قبل الخروج وصاهم الجد بألا يبتعدا عن المنزل ولا يتأخرا كثيرا
    بدأ اللعب .. لعبا لعبة الغميضة ( غاب القمر وإلا عاده ) :) ..في اثناء اللعب ضاعت سالي .. أختفت ولم يعد لها أي اثر .. وثناء ماهو يبحث عنها ظهر له اسد كبير كاد يأكله لولا وصول جده في الوقت المناسب باحثا عنهما .. وصل الجد وبيده السيف .. الأسد لما شاف الجد شاهرا سيفه فحط (هرب ) ^_^ ..
    الجد يسأل الحفيد : اين اختك ؟؟
    الحفيد :وانا ايش درانا .. كنا نلعب هنا وفجأة أختفت ولا أدري اين ذهبت ؟
    سالي كانت في منطقة جميلة ومليئة بالورود والأشجار الجميلة .. وجدت بيتا صغيرا مغطى بالورود وقررت الإقامة فيه << رومانسية .. ولم تفكر أن جدها وأخوها خائفين وقلقانين عليها .
    عاشت فترة في هذا البيت الصغير حتى شعرت بالملل والحنين إلى أخاها وجدها .. تذكرت أن الجد كان ينصحها وأخوها في حالة الضياع عليهم الذهاب إلى الجبل .
    بالصدفة راحت للجبل لعلها تجد جدها وأخيها والجد وأخيها ذهبا للجبل أيضا لعل وعسى يجدونها هناك.. تقابلوا وأحتضنوا بعضهم بعضا وقررا سالي وسامي بعد كذا أن يلعبا بجوار منزلهما ولا يذهبا بعيدا عنه مرة أخرى ^_^.

    .....................
    البرتقـــــــــال ^_^

    [​IMG]
    تدلت ثمار شجرة البرتقال خارج سياج البستان .. رآها رجل كان يمر من هذه الطريق يوميا قاصدا عمله ..كان يتمنى لو يستطيع أن يقطف إحدى ثمار هذه الشجرة.
    لمحه من بعيد صاحب البستان وقال له : كل ما تشاء من البرتقال ايها الرجل .. فقد سمحتُ للعابرين بقطف البرتقال التي تتدلى خارج السور .
    سر الرجل بكلام البستاني كثيرا وكان كل يوم يقف ليقطف ثمار البرتقال ويأكل حتى يشبع.
    في يوم من الأيام فكر وسأل نفسه :لماذا لا أحمل لزوجتي وأولادي من هذه الثمار؟ <<< الطمع ^_^
    قفز على السور وصعد الشجرة وقطف سلة صغيرة وفي اليوم التالي عمل نفس هذه الحركة ( القرعى) ^_^ وملأ سلة أكبر .. يوم بعد يوم والطمع يزيد _يجيب سلة أكبر من حق اليوم السابق _ دون علم البستاني الطيب .
    في يوم من الايام ملأ سلة كبيرة من البرتقال .. وبينما هو خارج من البستان . قفز من على السور وفوجئ بكلب الحراسة يهاجمه .. مزق ثيابه وجسده حتى كاد أن يموت أثر عضات الكلب الشرس :)
    .

    ..............................
    الفتاة الذكيــــــــــــــة ^_^
    [​IMG]

    كان هناك فتى وفتاة لاتتجاوز أعمارهما العاشرة يعيشان مع والدهما بعد وفاة والدتهما ..كانت الفتاة تقوم بأعباء المنزل ( غسيل .. طباخة و.... ) وكان والدهم يحيطهم بالحب والحنان ليعوض لهما ولو قليلا من حنان والدتهما التي توفت قبل أشهر .. كان لا يرفض لهما طلبا .. يوفر لهما كل شئ يريدونه .
    كان لديهم جارة في منتصف العمر .. تزورهم بعد ذهاب الاب إلى العمل للعناية بالأطفال ومساعدة الفتاة الصغيرة في شئون البيت .. بدأت الفتاة والفتى يحبا هذه الإمرأة.. أعتبراها مثل والدتهما المتوفاة ..بحدثا والدهما عنها حينما يرجع من العمل ..فرح الأب بهذه الجارة الطيبة والتي استطاعت الدخول إلى قلوب أولاده وبدأ التفكير في الإرتباط بها .. أستشار الأطفال ففرحا بذلك جدا .
    بعد فترة قصيرة تزوجها للإهتمام به وأطفاله اليتامى .. يوما بعد يوم بدأت الخالة الجديده ^_^ تقسو في معاملتها للأولاد ..كانت تجبر الفتاة الصغيرة بعمل كل شئون البيت من غسيل وطباخة و... .. كما كانت تشكو لوالدهما سوء سلوكهما ومعاملتهما لها .. بدأ الأب من أجل خاطر عيون ( الحبيبة :) )في ضرب أولاده وتعنيفهم .. حتى أن الأطفال ضاقا ذرعا من هذه المعاملة القاسية من الأب وزوجة الأب .
    فكرا وفكرا وخطرت في بال الفتاة فكرة ( جهنمية^_^) وهي أن يجهزا ملابسها ويفحطا (يهربا) من المنزل مع آذان الصبح دون أن يشعر بهما احد في المنزل ..جهزت الفتاة الذكية بقشة الثياب وبعض الطعام .
    جاء الفجر أستيقظت الفتاة وأيقظت أخاها وخرجا من المنزل هاربين .. من قرية إلى قريى من وادي إلى وادي حتى وصلا إلى أحد الشعاب في وقت متأخر من النهار (وقت الغروب ) .. ماذا يفعلا ؟؟
    أين يناما في هذا المكان الموحش ؟
    بينما هما يتناقشان في الأمر جاءت إمرأة وأبدت لهم تعاطفها معهما وأخذتهم إلى المنزل حيث لديها فتاة وفتى بعمرهما ..جلسا معها في المنزل وبدأت في سؤالهم من اين جاءوا ولماذا؟
    شرحا لها القصة . همهمت عجوز السوء وهي تحدث نفسها _ اليوم آخر يوم في حياتكما _ ..فرشت لهما بجوار أطفالها ليناما بجوارهم وعندما غلبهم النعاس قامت العجوز بربط ايدي الأطفال بخيط لتستطيع تمييزهما عن أولادها .. أدركت الفتاة الصغيرة _الذكية_ أن هناك شئ ما في بال عجوز السوء .. تمالكت أعصابها وصمتت حتى جاء منتصف الليل قامت العجوز لتشعل النار في المافي ( التنور ) لكي تحرق الأطفال الصغار فيه .. الفتاة الذكية قامت بتغيير مكانها وأخوها مع مكان ابناء العجوز وأخذت الخيط الذي في يدها ويد أخوها وعلقته على يدين أطفال العجوز .
    بعد كذا جاءت العجوز بعدما أشتعلت النار تماما في المافي وأخذت اطفالها _في بالها أنهم الأطفال الضيوف وحطتهما في النار وهما يستغيثان نحن ابناءك ولكنها لم تصدق .
    عادت العجوز لتنام بجوار الطفلين وفي بالها أنهما طفليها ..غرقت في نووم عميق .. قامت الفتاة الذكية وأيقظت أخاها وهربا دون أن تشعر بهما العجوز .. هربا إلى قرية أخرى .. العجوز في الصباح تصحو ولم تجد طفليها .. صرخت وصثدمت وعظت اصابع الندم على كا فعلته في أبنائها _ من حفر حفرة لأخيه وقع فيها _.
    المهم عاشا الطفلين في قرية مجاورة وكانت تأتي لهما أمهما بهيئة طير لتحضر لهما الطعام والحليب ..وفي يوم من الايام جاءت خالتهما تبحث عنهما إلى أن وجدتهما وسألتهما عن كل شئ .. كيف يعيشا .. من يأتيهما بالأكل والحليب وغيره ؟
    وببراءة شديدة حكت لها الطفلة أن هناك عجوز طيبة في المنزل المقابل تساعدهم في شئون حياتهم .. ذهبت الخالة ( المتوحشة ^_^ ) وقتلت العجوز لتتمكن من إجبار الطفلين للعودة إلى المنزل لخدمتها .. عادا إلى المنزل وعرف والدهما القصة .. فما كان منه إلا أن طلق الخالة وعاش مع أولاده حياة ملؤها الحب كما كانوا في السابق ^_^.


    إلى لقـــــــــــــــاء​
    [​IMG] :) .​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-19
  3. نديم الليل

    نديم الليل قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-04-24
    المشاركات:
    11,941
    الإعجاب :
    10
    محجوز ........

    ولي عوده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-09-19
  5. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    بإنتظار عودتك على أحر من الجمر :)
    أشكرك جدا على هذا الدعم المعنوي القوي جدا .
    لك كل التقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-09-20
  7. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    تسلم يا الصقر

    أحلى قصة ... حق الطفلين .... حد يسخا يزعلهم

    لا الحقها الله تيك العجوز المدبرة :D
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-20
  9. أبو عبود

    أبو عبود قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-03-16
    المشاركات:
    23,633
    الإعجاب :
    0
    قصص رائعة سلمت يداك يادكتور
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-20
  11. المدير العام

    المدير العام قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-07-05
    المشاركات:
    21,589
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجوم ذكريات الطفولة 2010
    جميل


    أخي االصقر


    دمت مبدع لنا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-20
  13. Muthanna

    Muthanna قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-11
    المشاركات:
    9,246
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههه

    رجعتني خمسين سنة للوراء .. :D

    الصراحة ذكرتني لما كنا نجتمع كلنا الأطفال الصغار وجدتي تجلس تحكي لنا مثل هذه الحكايات ..

    ياأخي على عقول برئية كانت معانا .. كنا نصدق كل هذا الكلام :D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-20
  15. بنت الحمداني

    بنت الحمداني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-10-11
    المشاركات:
    31,719
    الإعجاب :
    4
    ايييييييييييييييييه الله يرحم جدتي كانت معها الصميل واي ازعاج هات يا صميل فوق النفوخ :D



    حكايات حلوه تسلم اخي المتميز :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-20
  17. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2
    اخي الصقر قصص جميله

    الفتاة الذكيه هو فيه بنت ذكيه في هذا الزمن ناقصات عقل و دين

    دمت بخير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-20
  19. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    الأخوة الرائعين
    العندليب الأسمر
    أبو عبود
    المدير العام
    مثنى
    بنت الحمداني
    سالم بن سميدع


    أشكركم جميعا على مروركم العطر وتعليقاتكم اللطفية جدا .
    لا حرمنا الله مروركم وتعليقاتكم الرائعة .
    لكم كل التقدير والإحترام
    .
     

مشاركة هذه الصفحة