( إيران - أمريكا - الحرب ) هل سيبتلع العرب الطُعم مرةً أُخرى ؟

الكاتب : مبارك رضوان   المشاهدات : 470   الردود : 1    ‏2007-09-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-09-18
  1. مبارك رضوان

    مبارك رضوان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-20
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    إيران - أمريكا - الحرب

    هل سيبتلع العرب الطُعم مرةً أُخرى ؟؟

    بقلم / مبارك رضوان​


    mobark737@hotmail.com​



    بدأت الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام وعبر وسائل إعلامها - المرئية والمقروءة والمسموعة- ترويجها لحملة مكثفة وموسعة ، من اجل توجيه ضربة عسكرية لإيران ، فهناك تسريبات لصحف إسرائيلية وبريطانية مفادها أن الولايات المتحدة الأمريكية وبتحالف إسرائيلي – خليجي قد بدأت فعلا بالاستعداد لمهاجمة إيران .
    وكشفت أيضا إحدى الصحف البريطانية عن تقرير إسرائيلي يقول هذا التقرير أن إسرائيل قد أعدت خطة عسكرية لضرب مفاعلات إيران النووية ، وإنها باتت على أهبة الاستعداد للقيام بهذه المهمة ، رغم نفي احد المصادر الصهيونية هذا الخبر
    نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني والذي يعتبر احد اللذين ساهموا في الترويج الكبير للهجوم على العراق بل كان من اشد المؤيدين لهذه الحرب ، هاهو اليوم يقوم بذات الدور الذي قام به قُبيل الحرب الأمريكية - العراقية الأخيرة ، فقد أمر ديك تشيني وسائل الإعلام الأمريكية للبدء بالترويج والتسويق لضرب إيران ، وهناك أيضا تعليمات - تسربت للصحافة مؤخرا- وجهها ديك تشيني لقناة "فوكس نيوز" التلفزيونية وصحيفة "وول ستريت جيرنال" للبدء بحملة إعلامية مبرمجة ومكثفة تمهيداً للهجوم المقبل على طهران ..
    بعض المحللين والخبراء العسكريين توقعوا أن تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية وبمساندة إسرائيل بهجوم جوي لقواعد ومصانع نووية وعسكرية إيرانية ، يعقبه حصار اقتصادي وسياسي كالذي حدث في العراق أثناء حكم صدام حسين
    إلا أنني- ومع احترامي لأراء المحللين العسكريين الذين توقعوا ضربة أمريكية لإيران – اختلف معهم في هذا التحليل حيث انه ليس من المعقول أن تقوم الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية لإيران وفي هذا الوقت بالذات ، إذ ليست الولايات المتحدة بهذا الغباء حتى تواجه إيران عسكريا لأنها تعلم و تعرف جيدا الأضرار العسكرية و السياسية و الأمنية و الاقتصادية على مصالحها في المنطقة وتعلم أيضا إن انزلاقها في المستنقع الأفغاني والعراقي وتهاويها فيه افقدها زمام المبادرة وبذالك تحول أسلوبها من الهجوم إلى الدفاع ولم يعد بمقدورها فتح جبهات أخرى في وقت أصبحت فيه غير قادرة على معالجة وضعها المخزي في العراق حيث يتعرض الجنود الأمريكان لامتحان عسير لم يخطر في بال من دفعوهم إليه ، ناهيك عن الخطر الحقيقي الذي سيواجه اولئيك الجنود فيما إذا قررت الولايات المتحدة خوض هذه المخاطرة وشنت هجوم عسكري على إيران
    وكما أكد واعترف بذالك الرئيس الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر وهو سياسي واستراتيجي شهير في مقال له في صحيفة عربية حيث قال " بان الوجود العسكري الأمريكي في العراق لن يستمر لأسبوعين فيما لو أطلقت المرجعيات المرتبطة بإيران فتاوى لمجرد التظاهر ضد الأمريكيين " فما بالك بمقاتلتهم .
    ومن هذا المنطلق فاني استبعد قيام الولايات المتحدة الأمريكية بمواجهة إيران عسكريا وتوجيه ضربة عسكرية لها على الأقل خلال السنوات القليلة القادمة ..

    لكن السؤال المطروح الان
    ماذا لو قررت الولايات المتحدة الأمريكية خوض هذه الحرب ، أو بالأحرى ماذا لو تمت الحرب ، بصف من سيكون العرب ولماذا ؟ هل سيبتلعون الطعم هذه المرة كما ابتلعوه أثناء الحرب الباردة ؟ أم أنهم سيقفون على الحياد وسيكتفون بالمشاهدة ؟
    أم ياترى سينقسمون - كما هي عادتهم - إلى ثلاث فرق ، فرقة مع ، وفرقة ضد وفرقة ليس لها بالجعجعة شيء ....؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-09-19
  3. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    مرحبا كاتبنا العزيز ... موضوعك جدير بالقراءه والتعليق والمداوله حول معظم ما جاء فيه .. لكن اخي اعتاد اعضاء المجلس السياسي على كتابة المواضيع التي تتناول الشأن المحلي والداخلي ... وخصص قسم للشئون العربية التي موضوعك يندرج تحتها لذا معذرة عزيزي سأنقله هناك وانتظر اسهاماتك في المجلس السياسي في القضايا التي تهتم بالشأن المحلي ..
     

مشاركة هذه الصفحة